ذكريات جامعة الخرطوم … بقلم: بقلم: أحمد جبريل علي مرعي

 


 

 

 

1967-1972

 

Gibriel47@hotmail.com

 

توطـئة

هذه المقالات محاولة لاسترجاع الذكريات في جامعة الخرطوم في الفترة من أواخر الستينيات إلى أوائل السبعينيات من القرن العشرين، حين كان العود أخضرا. وكان كل شيء سليما ينبض حيوية ونشاطا في (قهوة النشاط) وغيرها من مرابع الصبا والشباب آنذاك. لقد كانت تلك فترة عصر ذهبي في السودان بكل المقاييس.

 

لقد أضفت بنات جامعة الخرطوم – آنذاك – السمر والبيض من السودانيات وغيرهن من الأجنبيات وبنات الفرنجة على الجامعة ألقا ونضارة وحلاوة وجمالا.

 

وقبيلة (البراكسة) هي مجموعة الطلاب الذين كانوا يسكنون الثكنات التي غادرها جيش المستعمر وأصبحت داخليات الطلاب بالقرب من سينما النيل الأزرق ومستشفى العيون.

 

ولا يعني الحديث بضمير المتكلم أن تلك التجارب والمعاناة العاطفية والأزمات النفسية المذكورة في هذه المقالات قد مر بها المؤلف، فرافق الليل وسهر الليالي الطوال وسبح مع موج الذكريات. بل مر ببعضها ومر بها بعض الأصدقاء الأعزاء، وكنت شاهد عصر عليها وعايشتها معهم.

 

كانت هذه التجارب تبدو في تلك الأيام معضلات جسام عصي حلها، ومتاهات صعب الخروج منها. كما يجب أن أنوه بأن أسماء الأبطال المذكورة هنا، والذين مروا بتلك المواقف، ليست حقيقية.

 

 ومر الزمان وعدنا بذاكرتنا إليها، فوجدناها ليست بتلك الصورة التي كانت عليها آنئذ، سبحان الله!!! وعندما قرأ الأبطال المواقف الآن ضحكوا كثيرا بأسنان ليست كاملة، وتضاريس زمان أظهرت بجلاء مسيرة الأيام عليهم!!!

 

اقتضت بعض المواقف إخراجا أدبيا، ولم تكن الأمور حقيقة بتلك الصورة لأسباب عديدة احتفظ بها لنفسي، وأستميحكم العذر في ذلك.

 

فإلى كل الأصدقاء من الجنسين، وكل الذين عاصروا تلك الفترة الذهبية في أي كلية من كليات جامعة الخرطوم أهدي هذه المحاولة الطريفة علها تضع على ثغورهم بسمات وآهات رضا، وعلى صدروهم تنهدات شوق دفين، فقد وضع الفرسان (رجالا ونساء) أو على وشك أن يضعوا أسلحتهم، وقد (ذهب النوار وبقي العوار).

 

 

وأدرك شهر زاد الصباح

 

الرجوع بحب وشوق إلى شريط الذكريات من سمات البشر لقضاء بعض اللحظات العزيزة في صحبة الأيام الخوالي من الزمن الجميل. ودوام الحال من المحال.

 

ويبدو أنه بعد عشرين حلقة من ذكريات جامعة الخرطوم (أدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح). كان علينا أن نسكت عند هذا الحد ونوقف فيضان الذكريات الغامر والذي جاهدت كثيرا لإيقافه. فالذكريات صدى السنين، وهي الشجن الدفين، والشوق العميق لرياض السنين والأيام التي (لن ننسى ذكراها).

 

فإلى كل الذين تابعوا (ذكريات جامعة الخرطوم في الفترة 1967 -1972)، وممن عاشوا تلك الفترة أو نقلتهم إليها أشكركم جزيل الشكر على مصاحبتي عبر هذه الذكريات، وعشمي أن تكون قد نالت رضاكم وعادت بكم إلى واحات حنين الماضي.

 

وأستميحكم العذر إن لم تكن بمستوى طموحكم. ومعذرة على هدر وقتكم الثمين، ولا حول لكم في رد بضاعتي إلي ثانية. لاسيما أن الذكريات والأشواق الكامنة في صدور معظم شباب تلك الفترة (رجالا ونساء) هي أكبر قدرا وأعظم درجة وأشد حنينا.

 

لقد دار الزمان دورته، وتفرقنا أيدي سبأ. ذهب كل منا في طريق مقدر له. وكما قال الشاعر:

مشيناها خطى كتبت علينا      ومن كتبت عليه خطى مشاها.

فحال الدنيا تفرق بعد اجتماع، و(حضور وزوال).

 

لم أقصد بهذه الذكريات سوى تحريك المشاعر التي كانت دافئة يوما ما ولا زالت، وليس (تقليب المواجع)، عن فترة هي من أجمل فترات السودان. ويكاد معظمنا يجزم بأنها الفترة الذهبية في تاريخ السودان الحديث. ولا نقول كما قال الشاعر:

ليت الشباب يعود يوما            فأخبره بما فعل المشــــــيب

 

فينبوع الشباب الفوار أوشك على النضوب،  وقد رسم الزمان تضاريس مسيرة الأيام على الوجوه وزخرفها بالندوب.

 

آمل مخلصا أن يأخذ هذا الجيل والأجيال القادمة بتقليد اجتماع خريجي كل دفعة، في أي جامعة أو معهد أو منظمة، كل عام أو عامين أو ثلاثة.  وهو تقليد غربي عتيق يسمى (Get Together) أي الاجتماع ثانية بعد سنين من الفرقة والشتات في دروب الحياة.

 

ولا أكتمكم سرا إذا قلت بأنه تملكني شعور قوي – استعصى علي تفسيره - بأن أضع هذه الذكريات، بكل ما حوت من سلبيات وإيجابيات، في كتيب لمن بقي من جيل ذلك العصر - المحاربين القدامى - وللأجيال اللاحقة. لماذا؟ لا أدري. ولكنه شعور تردد في ذاكرتي مرارا، وألح علي كثيرا، وعز علي تجاهله. فإلى ذلك الموعد ، إن شاء الله،  أترككم في حفظ الله ورعايته، ومرحبا بتعليقاتكم.

 

 

أخوكم/عمكم/جدكم

أحمد جبريل علي مرعي

19/06/2010

 

 

آراء