“قصة السودان”: رواية غير منشورة لنجيب محفوظ سُحبت من المزاد العلني بلندن. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى

 


 

 


mohamed@badawi.de

راسلت صديق عزيز يعمل بهيئة الأمم المتحدة سائلا إيّاه عن ما إذا كان له سابق معرفة بأبحاث نُشرت عن (صورة السودان أو السودانيّ) في أدب نجيب محفوظ. وقد سعى مشكورا في البحث عن هذه الضالة لكن للأسف لم يتمكن من العثور على أحد له سابق معرفة بهذا الشأن العلميّ فضلا عن وجود أي مداخلات فيه. بيد أنه بادرني بإرسال معلومة خطيرة عن وجود مخطوطة لرواية غير منشورة  لهذا الأديب العملاق تحمل اسم "قصة السودان" التي كانت في طريقها لمطرقة المزاد العلني بلندن في يوم الأربعاء من الأسبوع المنصرم. لقد أثارت قضية اعلان بيع (مخطوطات هامة للغاية) من الأرشيف الشخصي للكاتب في المزاد العلني بلندن فضول الكثيرين من أولئك الذين يهتمون لأدبه، سيما بعض افراد الأسرة ووزارة الثقافة والإعلام المصرية وبعض الكتّاب من محبيّ أول كاتب عربيّ حاز على جائزة نوبل في الأدب على الإطلاق - وربما إلى يوم يبعثون -.
لقد أوقف (بيت سوثبي اللندني للمزادات) عملية البيع في اللحظة الأخيرة بالرغم من أنه اشترى المخطوطات القيمة من أحد أفراد الأسرة الذي باعها إيّاه دون علم أو سماح بقية ورثة الكاتب، ذلك تفاديا للمقاضاة والمسائلة وتفشي فضيحة الشراء الغير شرعي في الصحف البريطانية.
كان من بين المدعوين طالب دكتوراه بكلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن فهو تصدى للمادة وقام بفحصها وحكى: "إنه لمن المثير حقا أن تقع بين يديك كتابات أصليّة سطّرها كاتب عملاق كنجيب محفوظ بيديه". كانت دهشة هذا الباحث وفضوله كبيران عندما مسك بيديّه على مخطوطة رواية "قصة السودان" وكيف كان رسمها اليدويّ على يديّ الكاتب ملهماً له في تبيّن كثير من الحقائق عن محفوظ وكيف تأثر هذا الأخير نفسيا وبدنيا بعد محاولة القتل الفاشلة التي نجى منها حيث انعكست آثارها سلبيا على قدراته البدنية والصحية التي تدهورت بشكل مريع بعدها - كما بان من خلال مدّ يراعه عليها.
ومما يثيرنا ويشحذ فضولنا - نحن أهل السودان - هي رواية "قصة السودان" الغير منشورة والتي تكهّن الباحث اللندني أنها ذات صلة وثيقة بثلاثية محفوظ الشعبية (ثلاثية القاهرة) ولا أدرى إن أراد الباحث هنا التلميح بصلة "قصة السودان" و ثلاثية "قصر الشوق"، "السّكرية" و "بين القصرين" التي بلغت في قيمتها الأدبيّة - وبدون مغالاة - ثريا الرواية العربية المعاصرة بامتياز. وذكر أن عدم نشر "قصة السودان" بعد الثلاثيّة المعروفة هو انقطاع فجائي يحبط دون أدنى شك همّة الباحث أو القارئ لأنهما دائما توّقان أن يقرآ قصصا كاملة دون فطور أو نقصان، هذا إذا سلمنا بتكهن الباحث في علاقة رواية "قصة السودان" بمجريات السرد والتاريخ والحبكة القصصية الوطيدة بالثلاثية المعروفة.
أثبت الباحث الأهمية القصوى لرواية "قصة السودان" ورواية "أحلام" من بين جميع المخطوطات التي عرضت وسحبت من المزاد العلني. إذ أنهما يعكسان بصورة جلية "عملاقية" الكاتب وعمق روائيتّه وتمكنه الكامل من قصّ وسرد الحكايات في ثوب بديع ومن تملكه نواصي لغة غنيّة، متفرِّدة ورصينة ومن صور بليغة وتمثيل عبقري تجعله يتربع في كرسي أمير الرواية العربيّة المعاصرة دون منازع. فالمخطوطتان تعكسان بصورة جلية كيفيّة عمل الكاتب والسبل العديدة التي اتخذها في تخطيط، خلق وابداع الرواية. إذ كان نجيب محفوظ يعمل بطريقتين مختلفتين تماما – ما هما، فنحن لا نعرف إلى الآن -. ويقول في ختام مداخلته: اعتقد أن أي شخص مطلع ومحب لسيرة وقصص الكاتب نجيب محفوظ قد يحوذ هنا بنظرة فاحصة ليوميات عمل الكاتب، كما تتاح له الفرصة في معرفة كيف صنع محفوظ أجمل الروايات وكيف بلغ قمة "كلمنجارو" الأدب من خلال النظر إلى المخطوطتين "قصة السودان" و"أحلام"، لذا ينبغي عليه أن يحصل عليهما أو أن يقتنيهما – لكن كيف؟ -. فكلنا شوق لرؤية مخطوطتي هاتين الروايتين وقراءتهما في القريب العاجل.

 

آراء