مجلة كتابات سودانية: بداية جديدة تحت إشراف وإدارة جديدة .. مقترح جماعة (كتاب ومبدعون بلا حدود)

 


 

 

يعيش السودان بعد سنوات التيه والفساد حالة من التخلف والتردي في كافة مجالات الحياة، رغم أنه من أوائل دول العالم الثالث التي نالت استقلالها الوطني عام 1965، وهي فترة كانت كافية لتحقيق التنمية والتقدم.ولكن السودان دخل في أزمات ودوامات سياسية جعلته يُصنّف من ضمن الدول الفاشلة.فقد افتقدت القوى السياسية والمدنية المشروع االوطني الحديث والرؤية الواضحة للتقدم وبناء الدولة الديمقراطية الحديثة،وغرق الوطن في مستنقع الحروب الأهلية والنزاعات القبلية وخلافات الاحزاب و طموحات العكسريين المدمرة.
من الواضح ان السياسة السودانية بكل عيوبها وسقطاتها استطاعت أن تبتلع الثقافة والفكر في البلاد. فقد توجهت كل جهود المتعلمين والمثقفين إلى الإنتماءات الحزبية ضمن شروط الفئات التقليدية المهيمنة التي فرضت تطوراً متخلفاً للعمل الحزبي والسياسي، ولم يتمكن المثقفون من من التأثير على مجريات الأمور، بل أصبحوا جزءاً من الواقع، وركنوا الى العمل السياسي الحركي اليومي بلا بوصلة فكرية أو اهتمامات ثقافية لتحقيق التغيير والحياة الأفضل.
نعتقد أن من أهم مظاهر النهوض الثقافي أن تمتلك الجماعة الثقافية الوطنية مجلة فكرية تجمع كل الجهود والأقلام وتعبّر عن المدارس والاتجاهات في حرية كاملة وقدرة على قبول الآخر المختلف، وتكون تراكماً تاريخياً لتراث مجلات الفجر لعرفات محمد عبدالله والنهضة لمحمد أبوالريش.
إستطاع مركز الدراسات السودانية عبر جهد خارق وإمكانيات مادية وبشرية محدودة، ولكن بإرادة ومثابرة تتحدى المستحيل، أن يصل الى العدد 60 من مجلة كتابات سودانية الذي هو بين أيديكم الآن، لتصبح أطول المجلات عمراً في تاريخ العمل الثقافي في السودان. وسيكون العدد القادم (61) مكرساً لذكرى معاوية محمد نور. وقد وجد المركز أنها فرصة جيدة لتحويل المجلة الى منبر قومي يديره المثقفون السودانيون بدون قيود أو حدود. وأن تصبح المجلة ملكاً مطلقاً لكل مثقفي الوطن عبر إدارتها و تنفيذها والإشراف عليها. ورغم إدراكنا لصعوبات العمل الجماعي بين المثقفين السودانيين لأسباب عديدة،إلاّ أننا نوجه هذه الرسالة لكي نفتح باب الدعوة لمناقشة الفكرة بغية الوصول إلى أفضل السبل لتحقيقها من أجل التوصل إلى قرار سريع لإنزالها إلى أرض الواقع في القريب العاجل.
لمواصلة النقاش وطرح الآراء حول هذا المقترح يمكنكم التواصل معنا عبر الايميل التالي:

editor@ssc-sudan.org

أو الإتصال الهاتفي/ أو عبر الواتساب بالأرقام التالية:

1- د. حيدر إبراهيم علي ( مدير مركز الدراسات السودانية)
0020128911156

2- بكري جابر ( رئيس تحرير مجلة كتابات سودانية)
0061421697482

3- هاتف مركز الدراسات السودانية/ الخرطوم
00249907283999

 

آراء