مُذَكِّرات مُغْترِب في دُوَل الخَلِيج العَرَبي (11)

 


 

 

فاتَني أنْْ أذْكُر قبلَ رَحِيلي مِن الخُبر والدّمام أنَّ الأخَ العَزِيز عادِل الحَسَن مُؤسِّس مَجموعةِ تَربِية ٨٢ على الواتس آب قد كانَ في تلك الحِقبَة مِن سُكَّان الخُبر ومُدرِّسيها النَّاشِطين هو ومجموعةً أخْرى مِنهم خِرِّيجو التَّربية وآخَرُون مِن غيرِها . مِن هؤلاءِ الأخُ الأستَاذ عوض محمد سليمان الجِميعابِي والأخُ الأستَاذ إبرَاهيم سُليمان . وقد كان بيني وبين عادل تواصلٌ حميمٌ بدأ أيامَ العُزُوبة وامتدَّ بعدَ التَّأهُلِ حيثُ شَمِلَ أُسرَتَيْنا الصَّغيرَتين بأطفَالهِما . ولنْ نَنسَى تلكَ الأيَّام الوَرْدِية الزَّاهِية :
" لنْ نَنسَى أيَّاماً مَضتْ لنْ ننسَى ذِكراها
لنْ ننسَى أيَّاماً خَلَتْ مَرَحاً قضَينَاها " .
" كانتْ لنا أيَّام لا زِلتُ أطْرَاها يا ليتنا عُدنا أو عادَتْ الأيَّام " .
في عام ٨٨ - ١٩٨٩ الدِّراسِي ، انتهتْ عَلاقَتي العَمَليَّة بالخُبر والدّمام . فقد جاءَني خطابُ نقلٍ مِن إدارةِ التَّعليم يأمُرُني بالتَّوجُّه إلى البَوادِي مرّةً أُخرَى ، يبدُو أنَّني كنتُ " الحيطة القصيرة " في تعليمِ المَنطِقة الشَّرقِية . كانَ النَّقلُ هذه المَرَّة إلى مَدرَسةِ "مِليجَة" الثَّانوية. وبلدةُ مليجة هذه تتبعُ ل " مُحافَظةِ النِّعيرِيّة " وهذه الأخِيرة بالطبعِ تتْبعُ للمَنطِقة الشَّرقية . المسافةُ بينَ النعيرية ومليجة 11 كلم . تقعُ مُحافظةُالنعيرية إلى الجَّنوبِ الشَّرقي مِن الدّمام ، أمَّا المَسافةُ بين النعيرية والدمام فتَبلُغ ١٩٥ كم . تَخيَّل نفسَك وأنتَ تَرفُل في المَدَنيّة والحَضَارةِ والأسواقِ الرَّاقيةِ والسَّواحِل البَحرِية العامِرة بالبَشَر والمُتَنزَهات في مدينةٍ مِثل الخُبر ، ثُمَّ فَجأةً تَنزِلُ عليك لعنةُ الصَّحراءِ مرةً أخْرَى
( على وزن لعنة الفراعنة ) لِتعُودَ إليها رغمَ أنفِك !!! ألمْ أقُل لكُم قبلاً " إنَّ حَظِّى كَدَقيقٍ فوقَ شَوكٍ نَثَرُوه " ؟؟؟
رَفضَ الأسْتَاذ سَعد سَعِيد الشَّهراني مُديرُ مدرسةِ المُعتصِم بالله المُتوَسِطة ، والذي كانَ رُجلاً قوياً وشَهماً وإدارِيّا ناجحاً - كما قلتُ لكم مِن قبلْ - رفضَ تَنفِيذ نَقلِي إلى تِلكُم الدِّيار القَصِّية ، وماطلَ أُسْبُوعين كامِلين حتّى جاءَهُ إتصالٌ مُباشِر مِن مُدير إدارة تعليم الشرقية يأمُرُه فيه بِمقَابَلتِه هو والأستاذ محمد عمر . فَفَعلنَا . وكانَ الأستاذ سعد مُستاءً ويلعنُ طولَ الطَّريق إلى إدارة التعليم ، وبعد أنْ قابلَ المُدير - وأنا في انتظارِه مع سِكرتير المُدير - خرجَ غاضِباً ومُكفَهِرّاً . فأدركتُ أنَّ المُدير قد فَرَضَ عليه الأمرَ فَرْضاً ! فأوجزَ لي ما دارَ بينهما وقال : " لا بُدَّ مِن تنفيذِ النَّقل لأنَّ هذا ال ........ رفضَ أنْ يَترُكَك بِالرَّغم من إصراري على بقائِك بِمدرَستي " ! فقلتُ له : " لا بأسَ ا نُنفِّذ وأمرُنا لله " . إذنْ أصَابتني لعنةُ الصَّحراء !!!
وقبلَ أنْ أُغادِرً إدارةَ التعليم قابلتُ المُشرِفَ التَّربَوي للُّغة الانجليزية - وقد كانَ عِراقِيّا واسمُه فؤاد كِتّانة - وسألتُه عن سِرِّ إصرارِ مُدير التعليم على نقلي إلى مليجة . فقال ما معناه إنني الوحيدُ مِن بين أساتذةِ اللغة الإنجليزية داخلِ الخبر والدمام الذين بقوا على قيدِ العُزُوبة ! وأضاف :" أمّا زملاؤك الباقون فكُلُّهم بأُسَرِهم ويستأجِرون شُقق من بداية السَّنة ولا نستطيعُ نقلَهم " ! هكذا أوضَحَ السَّيِّد
كِتانة !!! هكذا إذَنْ !!!
وعندَها لعنتُ سَنسَفيل العُزُوبةِ حتّى جَدِّها العاشِر . ثُمَّ رجعتُ غضبانَ أسِفا وأغلقتُ غُرفَتي عَليّ وكتبتُ الأبياتِ التَّالية :
قُم فَوَدِّع هذي العُزُوبةَ كُلُّها لأواءْ
قُمْ فَغَادِرها ما دامَ صٍنوُها الصَّحراءْ
تأهَّل واترُك التَّرْحالَ يَمنةً عَسْراءْ
افْتِل حِبالَ الوَصلِ واضْمُم غادةً هَيْفاءْ
تُؤويكَ مِن شَرِّ بَلِّيةٍ وإدارةٍ رَعْنَاءْ
تُنجِيكَ مِن جَوْسِ الفَلا وتُخَفِّفُ الأدْوَاءْ
إنَّ العُزُوبةَ شَرٌّ مَالَهُ غيرُ النِّكاحِ دواءْ
ارْجِع وهاتِ واحدةً وذُقْ طَعْمَها سَمْرَاءْ
--------------------

محمد عمر الشريف عبد الوهاب

m.omeralshrif114@gmail.com
//////////////////////////

 

آراء