يا الدايسين لوين نحنا ماشين»؟

 


 

عادل الباز
13 June, 2012

 




كما هو واضح... سوق الدولار في تصاعد مستمر لا يعرف الاستقرار منذ أطلق بنك السودان سياسته التي ضلت الطريق لأهدافها حتى الآن. قال بنك السودان إن من ضمن أهدافه السيطرة على السوق الموازي، ولأجل ذلك سيقوم بضخ ملايين الدولارات يومياً للصرافات لتفي بأغراض معينة، ثم أعلن أنه سيستجيب لطلبات الشركات والمؤسسات الراغبة في فتح اعتمادات بتوفير النقد الأجنبي الكافي. ما جرى الآن:
أوفى بنك السودان بضخ ما يقارب ثلاثة ملايين دولار ونصف للصرافات يومياً لأغراض محددة هي أغراض تتعلق بالسفر والدراسة والعلاج والتجارة الصغيرة، ولكن هل تحققت الأهداف المطلوبة؟. لا بالتأكيد إذا لم تتم السيطرة على سوق الدولار الذي ظل يتصاعد يومياً، واتضح أن التحايل على قرارات البنك المركزي أسهل من شرب كوب ماء. انتظمت الصفوف في الصرافات لسحب الدولار لخارجها ثم بيعه بسعر أعلى. لا أظن أن حاجة السوق السوداني للأغراض المحدودة تلك تبلغ ثلاثة ملايين دولار ونصف يومياً، ولكن يبدو أن هناك جهات تستغل كرم بنك السودان وتسحب الدولارات يومياً من الصرافات بادّعاء الأغراض المعلنة ليباع بأسعار أعلى من سعر الصرافات لتستمر الصرافات في لعبتها الجهنمية.
حين طرحت الصرافات دولارات بنك السودان أول مرة كانت في حدود الخمسة جنيهات الآن بلغ خمسة وثلاثة وخمسين جنيهاً للدولار. جاء في الأنباء بالأمس أن اتحاد الصرافات (حدد سعر البيع للجمهور لأغراض السفر بالصرافات مقابل الجنيه السوداني (5,53) جنيه، فيما حددت سعر الشراء من الجمهور (5,53) جنيه بعد وضع 8% عمولة تكلفة البيع (تأمين مخاطر نقل الكاش) فيما تتم معاملة سعر الدولار بالنسبة لأغراض تحويلات الدراسة والعلاج وتجارة الشنطة بسعر (5,12) جنيه مضافاً إليها تكلفة مصروفات التحويل التي تتراوح ما بين (3% إلى 7%) ليكون سعرالدولار لهذه الأغراض (5,53 -5,53  جنيه).
التصريح أعلاه للسيد رئيس اتحاد الصرافات، ولكن ماذا جرى فعلياً على الأرض في الأسواق... قال الخبر ( شهد سعر الدولار أمس ارتفاعاً غير مسبوق إذ بلغ سعره (5,67) جنيه.) .هذا السعر قابل للتصاعد يومياً. قال تاجر بالسوق الموازي لـ (الأحداث) إنهم يشترون الدولار بأسعار مرتفعة من السوق الأسود، وزاد ( نحنا دايسين فكلما تزيد القنوات الرسمية السعر نزيد نحن بأكثر منها.). وهذا فعلاً ما هو مطبق الآن (الصرافات تدوس وتجار السوق الأسود يدوسون) ونتيجة هذا الدواس انسحقت العملة السودانية وانسحق معها المواطن الذي لا يعرف نهاية هذه المداوسة التي تجري في سوق الدولار.
إذا جرت هذه المداوسة على هذا النسق فإن سعر الدولار سيصل في أقل من ثلاثة أشهر لعشرة جنيهات ولن تكون نهاية المداوسة. الأموال التي توفرت لبنك السودان بسبب أنها ليست عملات حرة جاءت لصادارت حقيقية مستمرة إنما هي قروض وسلفيات سوف لن يكن بالإمكان تدفقها إلى ما لا نهاية؛ فسيأتي اليوم الذي لن يستطيع بنك السودان تمويل الصرافات يومياً بأكثر من ثلاثة ملايين من الدولارات وعندها سينكشف حال السوق ويتصاعد الدولار بشكل جنوني. قريباً عندما تزيد أسعار المحروقات سيشهد سعر الدولار ارتفاعاً ملحوظاً في الصرافات فإذا زادت كل الأسعار فإن الدولار الذي أصبح سلعة الآن لن يتوقف عن تصاعده.
بنك السودان الذي وعد الشركات بتمويل اعتماداتها لم تتوفر له الأموال الكافية حتى الآن لفتح تلك الاعتمادات ولذا طبيعي أن يلجأ القطاع الخاص للشراء من السوق الأسود مما يدفع بسعر الدولار إلى أعلى وهذا ما كنا قد حذرنا منه حين قلنا إن بنك السودان دخل مغامرة أو مقامرة كبرى ولا يعرف أحد إلى أين ستقودنا. هكذا أصحت الشركات تشتري الدولارات من السوق الأسود بأسعار مرتفعة لتبيع منتجاتها بأسعار أعلى للجمهور فتدوسه وكذلك يشتري تجار السوق الأسود الدولارت بأسعار أعلى من الصرافات فتدوس أسعار الصرافات، وبدورها الصرافات ترفع سعر دولاراتها لتدوس السوق الموازي، وتدوس المحتاجين للعلاج وللسفر والدراسة. وتستمر هذه المداوسة إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً. يا دايسين لوين نحن ماشين؟ لطفك يارب.


 

آراء