بابو نمر: الإدارة الأهلية انحلت يوم وصلت السكة حديد بابنوسة!

 


 

 

 

 

قالوا للناظر الراحل، بابو نمر، ناظر عموم المسيرية بكردفان، الرئيس جعفر محمد نميري، حلّ الإدارة الأهلية. فرد عليهم بفطنته المعهودة: "الإدارة الأهلية انحلت يوم وصلت السكة حديد بابنوسة". 

ولعمري هذه الإجابة (الكبسولة) تلخص كل نظريات وكتب علم الاجتماع حول أثر التحديث في تطور الوعي الاجتماعي وتغيير شبكة العلاقات الاجتماعية السائدة. أو بعبارة أخرى، تلخص هذه الإجابة، النظرية الماركسية التي ترى أن أي تغيير في البنية التحتية (الواقع والبيئة وشبكة العلاقات الاجتماعية وعلاقات الانتاج) سوف يؤدي حتما إلى تغيير في البنية الفوقية (الوعي والأفكار والمفاهيم والقيم ونظرة الناس إلى قضايا الحياة).
فقد أدرك حضرة الناظر، بحسه الفطري السليم ونظرته الثاقبة، أن دخول السكة حديد ووسائل النقل والمواصلات والاتصالات والتعليم، إلى منطقته، من شأنه أن يحدث تغييرا جذريا في البناء الاجتماعي ووعي الناس، وان سلطته ناظرا سوف يطالها هذا التغيير بلا شك. لذلك قال لهم إن الإدراة الإهلية لم يحلها نميري، وإنما حُلّت من قبل ذلك، من تلقاء نفسها، يوم وصلت السكة حديد بابنوسة!!
وبابنوسة التي تقع غرب كردفان، هي من أهم مراكز المسيرية، إلى جانب المجلد، ورجل الفولة ولقاوة. وتعتبر بابنوسة أحد أهم محطات قطار الخرطوم/ نيالا وتمثل القطاع الغربي لسكك حديد السودان ولها فيها ورشة كبرى كانت تضم العديد من الموظفين والعمال. ومن بابنوسة يتفرع خط السكة حديد إلى فرعين. الأول يتجه غربا إلى نيالا حيث ينتهي هنالك. والآخر يتجه جنوب غرب إلى جنوب السودان مارا بالمُجْلد في طريقه إلى واو حاضرة بحر الغزال، حيث ينتهي هنالك.
هذا، وإلى جانب حنكته الإدارية ورجاحة عقله، عُرف الناظر بابو نمر، بالتسامح واحترام الآخر المختلف أثنيا وثقافيا. وفي عهده ساد الاستقرار والوئام بين الدينكا والمسيرية وكانت منطقة أبيي، رمزا لهذا الوئام والتسامح واحترام التنوع الثقافي. وقد ربطت بابو نمر علاقة صداقة عميقة مع دينق مجوك، ناظر قبيلة الدينكا، نقوك بأبيي.
وكان أبناء دينق مجوك يقيمون في بيت الناظر بابو نمر، للدراسة، ومن بينهم فرانسيس دينق مجوك. ويكن الدكتور فرانسيس إعجابا خاصاً بالناظر نمر، وقد كتب عن مآثره ومناقبه، في مختلف مؤلفاته. ولعل إيمان الدكتور فرنسيس، باحترام التنوع الثقافي والاثني في السودان وإقراره بالنظرة الآفروعربية، التي جسدها في روايته (طائر الشؤم) هو من تأثير الناظر نمر عليه.
في برنامجه التفلزيوني الذائع الصيت (صور شعبية) سأل الراحل، الطيب محمد الطيب، الناظر بابو نمر، قائلا: انتو البقارة كلامكم سريع وقوي، وأخوانكم الأبالة كلامهم بالمهلة وفيه جرجرة. فصمت حضرة الناظر لبرهة ثم قال: نحن بنسعوا البقر والخيل وبنركب الثور والجواد وديل مشيهن سريع وقوي.. عشان كدي كلامنا وغنانا سريع. وأخوانا الأبالة في الشمال (شمال كردفان ودارفور) بسعوا الإبل، وبركبوا الجمال، والجمل بمشي بالطوالة.. عشان كدي كلامهم وغناهم، فيه مهلة وممطوط".
وهنا أيضا تمثل إجابة الناظر، تلخيصا لكل نظريات الانثروبولوجيا والاثنوغرافيا في دور البيئة في تحديد أنماط حياة وسلوك البشر. فلو نظرنا إلى إيقاعات وألحان البقارة وعلى رأسها المردوم أو المردوع، نجده إيقاعا سريعا قويا، ولنمثل له هنا بأغاني عبد القادر سالم (معظمها وليس كلها). أما عند قبائل الأبالة في الشمال (دار حامد والكبابيش وبني جرار وحمر والزيادية وغيرهم) فمن أهم إيقاعاتهم، الجراري، وهو إيقاع هادىء وممهول وملىء بالشجن. ولنمثل له هنا بأغنية: الليلة والليلة دار أم بادر يا حليها. والتي قدمتها لأول مرة بالاذاعة السودانية، الراحلة فاطمة الحاج، ثم أم بلينا السنوسي وحمد الريح، ثم عبد الرحمن عبد الله.

abusara21@gmail.com

 

آراء