اطار عام لقياس مدي وعي القادة الشباب بدورهم في النظام الديمقراطي المستقبلي

 


 

 

الان حصحص الحق . فبعد ان سقطت ورقة التوت عن الحركات السياسية التي تستغل وتوظف العاطفة الدينية لتحقيق اجندات سياسية شمولية واستبدادية وتكرس السلطة والثروة في ايدي قادة الحركة واسرهم واهل الحظوة عندهم . هاهي ورقة توت اخري تسقط عن الحركات المسلحة التي تستغل وتوظف الانتماء الاثني لتحقيق ذات الاجندات الاستبدادية والشمولية لتكريس السلطة والثروة في ايدي قادة الحركةواسرهم واهل الحظوة. التجارب امامنا ماثلة الحركة الاسلامية وضحايا الانقاذ والحركة الشعبية وضحايا حكمها في جنوب السودان حيث بلغ عدد ضحايا الاقتتال في جنوب السودان نتيجة الحرب الأهلية 400 ألف شخص هذه الحرب اثارت أكبرأزمة لاجئين في إفريقيا منذ الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994. وكذلك انظر حركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان وغيرها .

في تقديري الحركات المسلحة التي ترتكز علي الانتماء العنصري الاثني فتحمل السلاح تنطبع بالعنصرية من حيث تدري و لاتدري وتمارسها في مستويات انتماء اقل واصغر .

وكذلك الحركات السياسية التي تستغل العاطفة الدينية تعجز عن رؤية الخيارات والادوات التي تناسب العصر وقد تنتهي الي جماعات مثل جماعة الشباب في دولةشقيقة لانها حصرت نفسها وخياراتها في درب خطأ وضيق ووعر.

مادور الشباب الان وهم المعنيون بالمستقبل ؟

عشرة اسئلة قد تسهم في وضع اطار عام لفهم ماهية الدور المطلوب التزامه في انفسنا وما يجب ان يكون عليه قادتنا ( استقلالية الفكر والراي) كالاتي :

(١) ما مدي تسليم وقبول واحترام وخضوع واقتناع القادة بالشرعية الانتخابية ومايترتب عليها ومايترتب عليها في مقابل الشرعيات الاخري الثورية والغلبة او الغابوالعنف والقوة والثورية الخ؟

(٢) ما مدي تسليم وقبول واحترام والتزام القادة بمؤسسة التداول السلمي للسلطةوالفترات المحدودة للرئاسة ؟

(٣) ما مدي تسليم وقبول واحترام وخضوع القادة للسلطة القضائية واستقلالها ودولةسيادة القانون ؟

(١) ما مدي تسليم وقبول واحترام وخضوع القادة للسلطات الثلاث ودورها واستقلالهاوتوازنها ؟ وما مدي معرفته النظرية كحد ادني بغاية وجودهم وضرورة توازنهم ؟

(٤) ما مدي تسليم وقبول واحترام القادة حقوق الانسان كما نصت عليه المواثيقوالاعراف الدولية ؟

(٥) ما مدي تسليم وقبول واحترام وخضوع القادة للمساءلة امام الشعب وسلطاتهالثلاث والقضاء والصحافة ؟

(٦) ما مدي تسليم وقبول واحترام والتزام القادة بمتطلبات الشفافية وتطبيقاتهاومايترتب عليها ؟

(٧) ما مدي تسليم وقبول واحترام والتزام القادة بمبدأ المسئولية في تعزيز الديمقراطيةوثقافتها ونشرها ؟

(٨) ماهي رؤية القادة واستراتيجياتهم لتحقيق السلام والعدالة والحفاظ عليالحريات والحقوق العامة.

(٩) ماهي رؤية القادة واستراتيجيتهم لتحقيق التنمية ومكافحة الفساد ؟

(١٠) ماهي المهارات اللازمة التي يجب يتحلي بها القادة لانجاز التسويات ومعالجةالمشكلات وصناعة الشراكات مع الآخر المحلي والدولي؟

شريف محمد شريف علي
٤/٢/٢٠٢٣
sshereef2014@gmail.com

 

آراء