هرشوك يا الكلس..؟!

 


 

 

diaabilal@hotmail.com

 

بعد أن قمت بنشر إعتذاري عن مقال أوردت فيه سيناريو مرعباً، لصديق توقع مظاهر الفوضى التي يمكن أن تضرب الخرطوم، إذا مضى التصعيد المتبادل بين الشريكين الى نقطة اللا عودة..وكيف ان  امراء الحرب سيسيطرون على الكباري ويفرضون أتاوات على العابرين مثل ما يحدث في الصومال (لا داعي لإعادة الغناء المر)..المهم بعد نشر مقال الاعتذار عن الإسهام في احباط وارعاب عدد من القراء داخل وخارج السودان...تلقيت كثيراً من ردود الفعل المختلفة والمتباينة.. لكن أكثر تعليق أثارني وكاد يدحرجني الى أسفل المدينة لاستلف رداً عليه يتناسب وحمولة الاستفزاز التي  جاءت فيه..كان تعليق إمرأة او فتاة- لا أعرف- قالت في كلمات معدودة :(سجمي هرشوك يا الكلس)..!

فارت مني الدماء  واشتدت قبضة يدي واصطكت أسناني ..وقلت (افو..ابوك يا رنا..في راجل ود رجال ممكن يهرشني..ويخليني أتجرع مرارة الاعتذار.. عشان يشمت فيني إلياذة وأخواتا)...!

تذكّرت حينها مشهداً كوميدياً لطيفاً للمبدع جمال حسن سعيد.. وهو الاعرابي القح، صارم القسمات، الذي اختار أن يجلس جوار ست شاي. وطلب منها أن تشعل له سيجارة. فإذا بها تحمل بأصابعها جمرة متقدة من النار وتقول له: (هاك ولع سجارتك).!

اشتعل الغضب في عيني الرجل. ولم يجد من طريقة للرد على صاحبة الشاي، الا ان يقوم من مقعده  ليجلس على (كانون النار)..!

الاعتذار في الثقافة السودانية عادة  يكون مظنة الضعف والوهن..لذا تكتسب اخطاؤنا حصانة من المراجعة، وإعادة النظر. فهي تظل دائماً محروسة بالتبريرات والحماقات..!

 والشائع في عالم الصحافة أن الذي يعتذر عن ما كتب، لا يفعل ذلك إلا تحت عوامل الضغط العالي، أو تحت تأثير الإغراء الذي لا يقاوم..فالنفس اللوامة في الصحافة، إما أن تكون نفساً ضعيفة العزم، أو سهلة المنال.

وحواء في السودان لها إرث في التحريض على العنف والترويج للحماقات...فأغاني الحماسة التي تحتفي بحمرة السيف وقص الرقاب وسيل الدماء الى الركب هي الاكثر رواجاً في عموم السودان..

ما دايرالك الميتة أم رماداً شح

دايراك يوم لُقا بدميك تتوشح

الميت مسولب والعجاج يكتح

أحيّ على سيفو البسوى التح

والحكامات بدارفور وكردفان ،كن حاملات حطب الحرائق التي إشتعلت في الاقليمين.

السودانيون بطبعهم وطيبتهم، سريعو الإستجابة للإستفزاز..قلت لياسر عرمان القيادي بالحركة الشعبية كثير من التصريحات التي تطلقها مصدرها في الاساس، رغبة إنتقامية، رداً على تصريح صادر من الضفة الأخرى..!

 وتصريحات دكتور نافع علي نافع كذلك تأتي (ساخنة وحامضة)  كأنها تستجيب لدعوة منازلة او تبتدر نداء للبطان :(الرهيفة التنقد)..والرهيف هو وطن مكسي بالجراحات الغائرة التي لا تحتمل العلاج عبر (زيت الفرملة).

الصديق العزيز فوزي بشرى سجل إعتراضه على مقال الإعتذار في إتصال هاتفي- لا بمنطق (فزرة الكلس)- ولكن باعتبار أن المقال الاول كان نتاج تأمل ذهني واعٍ بما يحدث، يحذر من قادم مرعب..أما مقال الإعتذار، فهو عبارة عن مراجعة عاطفية لا تحمل سوى الشفقة الجازعة فقط..!

 وقال بسخريته اللاذعة: (أنت كنت أول الضحايا لما كتبت..وللاّ شنو يا الكلس؟).

المهم يا إلياذة أختي:

سأغلق هذا الباب دون ان أطلب منك اعتذاراً. ودون أن أضطر للجلوس على (كانون النار). لاثبت لك  بأنني لست من الاقلام التي تساق الى الاعتذار وهي كارهة، ولا ترغب في ذلك وهي طامعة: (إن شاء الله أخوك يا السمحة).

 

آراء