بابكر الرشيد محمد محمد صالح …الكبريت الاحمر (1)

 


 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
هو بابكر الرشيد محمد محمد صالح عليه رحمه الله ينتهى نسبه من جهة ابيه الى البكرية وبينه وبين القطب الصوفى الحاج عبد الله الحاج عبد الحفيظ المدفون بالكوة نسب فشجرة نسبهم واحدة والمرجع في ذلك كتاب (مناقب القطب الحاج عبد الله الدفاري) لابن اخيه الاستاذ الشيخ عيدروس عبد الكريم طيب الله ثراه.( ما زلت ابحث عن هذا الكتاب فجزاء الله من يصلنا به )..انتقل ال الرشيد الى الكوة على النيل الابيض من حسينارتى في الشمال جوار الدبة وامبكول وقنتى وتذكر المصادر اسر كثيرة رحلت من حسينارتى الى الكوة في النيل الابيض كما ينقل عن الحاج احمد زيدان في مجموعة البديرية الدهمشية. :(اول هجرة من حسين نارتي كانت الي شمبات وهم الذين اطلقوا علي العقبة التي تقابل شمبات علي الضفة الاخري اسم الحتانة علي اسم عقبة الحتانة التي بالشمالية ، ثم رحل جزء منهم الي ابوروف وبيت المال ، منهم ابراهيم الرشيد والد خوجلي الرشيد الذي وضع الدستور مع دكتور جعفر علي بخيت في عهد الرئيس جعفر نميري ، وهم اكبر تجار بملكال منهم الخير حاج الامين الرجل الصالح الذي كان يعمر المساجد .وخرج جزء من شمبات الي القطينة علي النيل الابيض ،ثم رحلوا الي الكوة وعملوا بالزراعة منهم عمدة الكوة الاول حاج اسماعيل وهو من الفاضلاب ثم بعده العمدة نمر من ال زيدان ، حاج ابراهيم محمد خير امام مسجد الكوة من ذرية حرنان اولاد عباس ومحمد وهم من اسرة حرنان وكذلك العالم الجليل امام جامع ملكال واولاده : مختار ومحمد .عبد الماجد عبد الرحمن والد دكتور عمر عبد الماجد سفير السودان في المانيا والسعودية والمرحوم الدكتور الرشيد عبد الماجد .والدة الدكتور العالم التيجاني الماحي من حسين نارتي اسرة الفاضلاب وهي جدة الاستاذ بدر الدين سليمان والاستاذ غازي سليمان .بشير محمد خير اسماعيل من اكبر تجار مدينة واو .ومن شخصيات حسين نارتي المهندس عباس المكي سعيد / دكتور ياسر عبد الله زيدان / دكتور كمال الرشيد جلداب / دكتور عبد الله / الرشيد خضير سفير السودان بالسعودية / دكتو ر خضير ابراهيم مجذوب / دكتور فتح العليم عبد الرحيم / الشاعر ابراهيم ابو نعوف / الفنان الرشيد خضر) لاحظ تكرار اسم الرشيد ،ويغلب الظن ان هذه الهجرة ارتبطت بانهيار مملكة الدفار التى قامت في ذات زمن سلطنة سنار في المنطقة مابين منطقتي دنقلة وجلاس شرق وغرب النيل.والكلام عنها يطول وقد ذكرها الكثير من الرحالة منهم بونسية وّ كرمب وغيرهم وكانت اشبه بتحالف بين البديرية والركابيين واسم الدفار نفسه له تفاسير كثيرة وذكر أيضا بعض المؤرخين ان مملكة(الدفار) سميت بهذا الاسم لان أهلها كانوا(يدفرون)الجهل بالعلم ،وقد أشار الشيخ محمد علي عجيمي في كتابه (البديرية)ان البديرية الدهمشية من نسل عبد الله بن عباس وان مملكتهم هي مملكة (الدفار)التي حصلت علي هذا الاسم نسبة لأن نبات(الدفري)كان يكسو معظم مساحاتها.ال الرشيد هم من هذه الاسر التى تحركت من حسين نارتى ...وهناك رواية تقول ان محمد صالح جد الرشيد كان من عمد حسينارتى وكان يلقب بالمرقوب ...ولهذا اللقب قصة انه يوم حدثة حادثة ما كانت هناك امراة واحتد النقاش بين المرأة ووالعمدة محمد صالح المرقوب شيخ حسين نارتي الذى كان يمتطى حصانه وعندما اقتربت منه دفعها السايس الذي يمسك بلجام فرس الشيخ محمد صالح فسقطت على الارض وتوفت في الحال وكان الشاهد على الحادثة تاجرين . فاخذ الى القاضى فحكم عليه بالاعدام .لكن الحكم استأنف لان الشهود كانا تاجرين ثريين ولم يحجا فشهدتهما باطلة لانهما غير عدلين ، فقبل الاستئناف ولم يعدم . بعد ذلك رحل محمد صالح المرقوب الى الكوة ومازال بيته فيها شاهدا على ذلك وقد تواصلت مع الزعيم موسى على بابكر ابن عمدة الكوة وزعيم حزب الامة فيها وهو حفيد محمد صالح المرقوب من جهة امه، فامه بت حاج خالد ، والحاج خالد وابوقرجة والمرقوب محمد صالح ابناء خالات ،واولى زوجات بابكر الرشيد هى مسك الحاج خالد خالة موسى على بابكر ، وقد ذكر مما ذكر ان اهل الكوة يسمون الحاج عبدالله (راجل الدرب ومدفع الحرب ) واسم الكبريت لسرعة الاشتعال وسرعة الاجابة عند النديهه ..وذلك من المعتقدات غير الصحيحة فعن أبي العباس عبدالله بن عباسٍ رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يومًا، فقال: ((يا غلام، إني أعلمك كلماتٍ: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألتَ فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعـوك بشيءٍ لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيءٍ لم يضروك إلا بشيءٍ قد كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام، وجفَّت الصحف))؛ رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيحٌ.والخال عثمان البشير متعه الله بالصحة والعافية يسمى جدنا بابكر الرشيد بالكبريت الاحمر الذى هو الذهب لتميزه واصالة معدنه عليه رحمة الله.
.من جهة الام فان بابكر الرشيد ،امه هى خديجة (1) على محمد قيلي من الركابين سلالة غلام الله بن عائد وجدها مدفون بقوشابى نواحي الدبة وامها مريم المكاشفي (عمة الشيخ عبد الباقي المكاشفي).. وكانت خديجة هى احد بنات محمدعلى قيلى الاربعة وهن (فاطمة ،(2) امها كلتوم بنت الفكى عبدالله وهى بنت خال على محمد قيلي اذ ان امه هى بخيت بت على شرف الدين ،زينب(3) امها فضل الكريم ، حرم(4) شقيقة خديجة ،ولعلى محمد قيلى من الابناء من زوجته مريم المكاشفى ، الطيب (ليس له عقب ) ، بابكر (5) كان صاحب خلوة يعلم القران في القطينة وصياغة الذهب اقام مدة ما بين امدرمان والقطينة ، تزوج من من نور الشام بت على فانجب الجيلى استاذ الفيزياء ،وست ابوها كانت معلمة ماتت في ريعان الشباب ، وجيلة ، التومة . وتزوج من زينب فرح رمرم من قبيلة سوار ( قبيلة عربية اقامة مدة من الزمن بمنطقة الخندق ثم جاءوا الى مناطق النيل الابيض) فانجبت له محمد . احمد ،امنة جابر،ابراهيم،شريف،عبدالله وعلوية ، عمر(6)على محمد قيلى ساح في الارض ويقال انه اتجه الى جيبوتى ويسود اعتقاد في العائلة انه ومن ذريته الرئيس اسماعيل عمر قيلى والله اعلم ،وعثمان (7)على محمدقيلى ساح في الارض واتجه غربا ويقال ان بابكر(5) على محمد قيلى ظل يسال عن اخيه عثمان ويبحث حتى وجده في نواحى وداى من تشاد وقد بناء خلوة لتعليم القران ، والح عليه في العودة الى القطينة لكنه رفض وفضل الاقامة حيث هو .
على الباحث المتأمل للسياحة كعبادة ان يقرا قوله تعالي(:التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الامرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله وبشروبشر المؤمنين (113 التوبة) وقد فسرها اكثر المفسرون بالصيام ، وفى الحديث وعنْ أَبي أُمامَةَ، ، أنَّ رَجُلًا قالَ: يَا رسولَ اللَّه ائذَن لي في السِّياحةِ. فَقالَ النبيُّ ﷺ: إنَّ سِياحةَ أُمَّتي الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ،  رواهُ أَبُو داود بإسنادٍ جيِّد.
وعَنْ عبدِاللَّهِ بن عَمْرو بن العاص، رضي اللَّه عنهمَا، عنِ النبيِّ ﷺ قَالَ: قَفْلَةٌ كَغزْوةٍ. رواهُ أَبُو داود بإسنادٍ جيدٍ.
وعَنْ أَبي أُمَامَةَ، ، عَن النَّبيّ ﷺ قَالَ: مَنْ لَمْ يغْزُ، أوْ يُجهِّزْ غَازيًا، أوْ يَخْلُفْ غَازيًا في أهْلِهِ بِخَيرٍ أصابَهُ اللَّه بِقَارِعةٍ قَبْلَ يوْمِ القِيامةِ. رواهُ أَبُو دَاوُدَ بإسناد صحيحٍ.
وقد نهى الاسلام عن قطيعة الرحم نهائيا كما يحدث من بعض فقال عز من قائل :( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22)سورة محمد صلى الله عليه وسلم .ولعل امر السياحة كعبادة قديم عند اهلنا الركابيين فمن ركابيين الشرق اعرف خير الله ودالنور من قريتنا ودالسيد ولعل لذلك ايضا صلة بسياحة عبدالله بابكر الرشيد . والله اعلم .
ولعل فاطمة(2) على محمد قيلى كانت هى الكبرى وتزوجت من ابن عمها المشهور بعثمان النائب (اى نائب الامام المهدى في ودجار النبى الوقعة جنوب جبل اولياء والمشهور عنها فارسها حمد ودجار النبى وقبته علامة فراسة وشجاعة وليس له صلة بالتصوف وهى من النوادر ...وان كان تعظيم القبور والبناء عليها منهى عنه بصريح السنة النبوية الشريفة (لما ثبت عن النبي ﷺ من النهي عن البناء عليها والكتابة عليها، فقد روى مسلم رحمه الله من حديث جابر  قال: نهى رسول الله ﷺ أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه وخرجه الترمذي وغيره بإسناد صحيح وزاد وأن يكتب عليه ولأن ذلك نوع من أنواع الغلو فوجب منعه.
ولأن الكتابة ربما أفضت إلى عواقب وخيمة من الغلو وغيره من المحظورات الشرعية، وإنما يعاد تراب القبر عليه ويرفع قدر شبر تقريبا حتى يعرف أنه قبر ، هذه هي السنة في القبور التي درج عليها رسول الله ﷺ وأصحابه ، ولا يجوز اتخاذ المساجد عليها ولا كسوتها ولا وضع القباب عليها لقول النبي ﷺ: لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد متفق على صحته .ولما روى مسلم في صحيحه عن جندب بن عبد الله البجلي قال: سمعت رسول الله ﷺ قبل أن يموت بخمس يقول: إن الله قد اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ولو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.ولفاطمة على قيلي (2) بنت واحدة هى بتول بنت عثمان النائب (21) وقد عاشت وعمرت حتى بلغت تسع وتسعين سنة .وكانت تحفظ القران ،وتنشد الشعر،وتضرب النائحة ، وتمنع السيدات عن اتباع الجنائز ، وتقيم لهن درسنا من مابين المغرب والعشاء يحكى عنها المشاركة في قتل ساتى بيك مامور القطينة من قبل الحكم التركى مع الفكى عبدالله وارسال راسه لغردون باشا قد رحلت عن الدنيا في عام 1967بعد عمر حافل ،ولها ولد واحد اسمته الشريف يوسف الهندى هكذا اسما واحدا رغم انها انصارية لكن حبال الود بينها وبين ال الشريف الهندى كانت موصولة . ومن اراد التفصيل في هذه الانساب فان مجموعة شجرة الجبركد التى اسسها الاستاذ رعد احمد عابدين على الشبكة العنكبوتية وافية ونعمة المرجع فله التحية.
ام بابكر الرشيد خديجة محمدعلى قيلى (1) تزوجت من قبل الرشيد بحماد(11) محمد عبدالكريم حاج شريف من اشراف دنقلا بينه وبين الزعيم محمداحمد المهدى نسب ، ووالده محمدعبدالكريم تقول الروايات انه كان على راس الجيش الذى فتح سنار للمهدية (111) وامه من ودشلعى حليمة حماد فضل الله تبيدى يعرف في دنقلا بحماد العربى لانه لا يعرف الرطانة وفى ودشلعى والقطينة حماد ودشقورة (ولعل الاسم له صلة بالبياض او الاصفرار والله اعلم ) وانجبت خديجة له امنة(12) في 1903وزينب (13) في 1906 .وكان له خلوة يدرس فيها القران ،ويرقى المريض ، وتزوج باخريات على عادة اهل ذلك الزمان فله من الابناء عبدالرحمن والعازة وعائشة ..من امهات مختلفات ..وحماد (11) هذا في الحساب ابن عم لزينب زوجة الفاضل محمداحمد المهدى زعيم الثورة المهدية ، زينب محمد ابراهيم فونج من سلالة ملوك الفونج وجدها ابراهيم فونج كان من امراء الفونج الذين عاشوا في القطينة وامها فاطمة بنت عبد الرحمن حفيدة المك عجيب المانجلك. هاجرت امه تحمل اولادها الثلاثة مع ركب الخليفة عبدالله بعد واقعة الشكابة واستشهاد الفاضل والبشري والخليفة محمد شريف هاجرت الي منطقة الدويم وعندها توفي ابنها محمد وبنتها بسبب مرض اصابهما، استقرت وابنها عبد الله في القطينة وتزوجت السيدة زينب الناظر هباني وانجبت منه يوسف وابراهيم وبشري وقمر هم اخوان السيد عبد الله من والدته،لذا كان الزعيم عبدالله الفاضل يصل حماد (11)وتقول الروايات ان المهدى اوصى في مرضه الذى مات فيه ان يتزوج الفاضل من بنات محمد ابراهيم فونج لانه حينما كان في خلوته في الجزيرة ابا كان يزور مرات ام غنيم حيث يقيم اقربائه من دنقلا ومن بينهم محمدابراهيم فونج وابوقرجة وعلى محمدقيلي وغيرهم كان يجد الاكرام من اهله كما كان يدرس ابنائهم .
بعد انفصالها عن حماد مكثت خديجة (1)على محمد قيلى مدة ترفض الخطاب وقد خطبها الرشيد محمد محمد صالح اكثر من مرة وعلى محمد قيلى يرفض حتى تم زواجهما في ام غنيم في نحو 1915.
فرزقت منه بمحمد (14) وبابكر(الكبريت الاحمر اى الذهب ) وعمر (15) وعثمان (16) وعلى(17)
هذه السيرة تحكى خركة اجتماعية متدخلة امتدت شمالا الى ازمنه يصعب تحقيقها والجزم بتفاصيلها وقد حكى لى الاخ مهندس عمار بابكر الرشيد انه والده كان يرفض النسبة الى البدرية ..ويقول انهم بكريون اى من نسل الصديق رضى الله عنه .وقد حكى لى سيدمحمدصالح من اعلام جمعية القران الكريم بالمدينة المنورة عن ان جدنا بابكر كان يذكر له صلتهم بالدويحية ولعله يعنى جهة امه لا ابيه لان الدويحية ركابيين والله اعلم .
هذه المسيرة تمتد عبر ازمنة تستدعى فيها احداث ووقائع اخرى وتتشابه فيها شخوص واقدار ومصائر في الحياة . تحكى عن تطور اقتصادى وسياسى واجتماعى .لرجل كان له مايتفرد به ويتميز عن الاخرين .ربما لم يعرفه الناس كزعيم او علم في الثراء او الثقافة لانه كان مزيجا من الخلوة والجلوة ...فى الحلقة القادمة ...كيف عاش صباه ...كيف حكى ابوالقاسم محمد احمد البشيرعن كرامتين لجده...كيف حكى عنه احمدالتوم الختمى وعن كرامته في المدينة المنورة...وتفاصيل اخرى عن الكبريت الاحمر بابكر الرشيد محمد محمدصالح ... امل ان يفتح ذلك الباب لاظهار المزيد من الحقائق والروايات لامة قد خلت لها ماكسبت ولنا ما كسبنا .فى الحلقة القادمة ان شاء الله ....
( يقول الله عز وجل في سورة هود الاية 49
تِتلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ ۖ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلَا قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَٰذَا ۖ فَاصْبِرْ ۖ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ(49) ويقول عز من قائل في سورة يوسف الاية 81(وَمَا شَهِدْنَآ إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَٰفِظِينَ)
لمزيد من الصور والتعليقات يمكن الرجوع الى مواقع التواصل
أ- https://www.facebook.com/profile.php?id=1054093455
ب-https://twitter.com/ganaboo

ganaboo@gmail.com

 

آراء