نشأة الأحزاب السودانية كانت لاحقة للأحداث و ما زالت

 


 

طاهر عمر
7 October, 2022

 

يجتهد كثير من المفكرين السودانيين في تقديم تبرير لكيفية قيام الأحزاب السودانية في منتصف أربعينيات القرن المنصرم و يحاولون جهد ايمانهم أن يقدموا صورة وردية لحركة تطور الفكر بين نخب ذلك الزمن و قطعا لكل منهم فرحه الخاص بزعيمه الذي لا يرى أفق بعده.
مثلا يتحدث الشيوعيون عن كيفية إهتداء عبد الخالق محجوب الى الماركسية و كيف يرى في مناهج زمنه كيف كانت فقيرة في كل مجال إلا أنهم أي الشيوعيون لم ينتبهوا الى أن إختيار عبد الخالق محجوب للماركسية دليل قاطعا على أنه لم يكن مواكبا لحركة التفكير النقدي الذي يكشف لنا أن إختياره للماركسية قد أعطاه فرصة قد أضاعت عليه فرصة بديلة و هي أي الفرصة البديلة التي تفتح على طريق عبره كان يمكننا أن نرى إمكانية تحول المفاهيم فيما يتعلق بفكرة الدولة الحديثة كمفهوم حديث و كيفية تحول المفاهيم فيما يتعلق بمفهوم السلطة و هذا ما نشرحه لاحقا.
فقر المنهج الذي قد تعرض له عبد الخالق قد حرمه من أن يرى بأن منتصف الأربيعنيات كانت تمثل آخر أنفاس العالم القديم لذلك قلنا أن إختياره للماركسية قد أضاع عليه فرصة بديلة لم يهتدئ إليها حتى اللحظة أغلب النخب السودانية و هذا هو السبب الذي جعل النخب السودانية لاحقة للأحداث و اللاحق للأحداث يجتهد الى ما لا نهاية و لا يقدم ما ينفع الناس.
مثلا إختيار عبد الخالق للماركسية قد جعله يتأثر و يؤسس لنسخة ماركسية لا تؤمن بفكرة الدولة من الأساس أما ما يتعلق عن مفهوم السلطة فهو يبالغ كمبالغة الماركسية في هدهدة البروليتارية و يرفعها الى درجة ديكتاتوريتها و هذا قد أورثنا حزب شيوعي ما زالت نخبه تؤمن بنهاية الصراع الطبقي و نهاية التاريخ.
من هنا يمكننا أن نقول بأن الفرصة البديلة التي قد ضاعت على عبد الخالق بسبب إختياره للماركسية هي إفتراض عقلانية الفرد و أخلاقيته و كذلك أهمية أن يكون علم الاجتماع بعد معرفي في صميم الديالكتيك و بالتالي تصبح مسألة تحليل الظواهر الاجتماعية بديلا لفكرة الصراع الطبقي التي أدمنها عبد الخالق و أتباعه حتى كتابة هذا المقال و كله بسبب ايمان عبد الخالق محجوب بفكرة إضطراد العقل و التاريخ كما تتوهم الهيغلية و ماركسية ماركس و النتيجة غائية و لاهوتية و دينية الماركسية.
كذلك إختيار عبد الخالق محجوب للماركسية حجب عنه دور علماء الاجتماع و المؤرخيين غير التقليديين لمعرفة دور علم الاجتماع الذي تزدريه الشيوعية و بسبب النسخة الشيوعية السودانية ما زالت ساحتنا السودانية مليئة بالمؤرخيين التقليديين و دارسي علم الاجتماع التقليديين و دليلنا إزدهار وحل الفكر الديني و معروف أن الماركسية و حركات الاسلام السياسي و الفاشية و النازية من أكثر المجموعات عداء لعلم الاجتماع.
هذا ما يسود الآن في السودان حيث يسيطر أتباع أحزاب وحل الفكر الديني و أتباع النسخة المتخشبة من الشيوعية السودانية و بالتالي غاب علم الاجتماع كبعد معرفي من ساحة الفكر السودانية و بسبب غيابه لم يؤسس المثقف السوداني لفكرة الدولة الحديثة كمفهوم حديث و كذلك السلطة كمفهموم قد إلتبس على النخب السودانية نتاج غفلتهم عن تحول المفاهيم.
و قد أصبح كساد فكر الساحة السودانية يؤشر عليه و تدل على عمقه كتابات المؤرخ التقليدي السوداني الذي نجده قد شغلته فكرة الأصالة و الحداثة في وقت قد وصل فيه علماء الاجتماع لفكرة زوال سحر العالم أي أن الدين و وحل الفكر الديني لم يعد له دور بنيوي فيما يتعلق بصعد السياسة و الاجتماع و الاقتصاد و بالتالي لم يعد الدين كمحقق لسلام المجتمع.
إلا أن عبد الخالق لم ينتبه لما وصل إليه علماء الاجتماع قبل دخوله هو في الحزب الشيوعي السوداني بما يقارب الثلاثة عقود و هذا بسبب أن الأحزاب السودانية قامت على فكر لاحق للأحداث لأنها إذا كانت تدرك نخبها بأن ما قامت عليه الأحزاب السودانية من فكر ديني و نسخة شيوعية سودانية كما يتحدث عنها عبد الخالق دليل على أنها لاحقة للأحداث لتغيّر حال الفكر في السودان منذ قبل قيام الأحزاب السودانية.
قلنا أن قبل دخول عبد الخالق الى الحزب الشيوعي بثلاثة عقود قد إزدهرت فكرة الاقتصاد و المجتمع كزهرة جميلة في فكر ماكس فيبر و هو يتحدث عن العقلانية التي تميّز الفكر الرأسمالي إذا ما قارناه بالماركسية التي خلبت لب زعيم الحزب الشيوعي السوداني حيث نجد أن مسألة البنى الثقافية ذات أهمية قصوى تفوق أهمية البنى التحتية و هذا ما فات على عبد الخالق محجوب و هنا يظهر لنا السبب بأن أتباع النسخة الشيوعية السودانية عاجزين عن الوصول لقبول فكرة نمط الانتاج الرأسمالي كما أستطاعت الاحزاب الشيوعية في الغرب و كذلك الأحزاب الاشتراكية.
عندنا ما زال الشيوعي السوداني في محطة لن يحكمنا البنك الدولي مقارنة بأحزاب الشيوعية و الاشتراكية في الغرب و قد تأثرت بفكر غرامشي و الغريب حتى اللحظة لم يتستوعب الشيوعي السوداني إعادة إكتشاف غرامشي عند الطاهر لبيب كعالم إجتماع حيث أصبح من المضحكات أن يكون المثقف العضوي في مجتمعاتنا التقليدية من أتباع وحل الفكر الديني و كذلك من أتباع نسخة الايديولوجيات المتحجرة.
لهذا نقول أن أحزابنا السودانية قد نشأت نشأة لاحقة للأحداث و ما زالت و لا يمكننا تفكيك حالها البائس قبل معرفة من دخلوا فيها بفكر لم يكن مواكب لفكر ورثة عقل الأنوار كما رأينا أحزاب اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية و تفكيك مقولات عبد الخالق و كيف إهتدى للماركسية تمكننا من مغادرة بؤس الفكر الذي قد خلده و أبّده جيل عبد الخالق محجوب كجيل يعترف عبد الخالق نفسه بأن ما درسوه في مدارس زمنهم لم يرق الى مستوى عقل قد أدرك تحول المفاهيم قبلهم بما يقارب الأربعة عقود قبل قيام أحزابنا السودانية كما نجده في أفكار ماكس فيبر و فكرة عقلانية الرأسمالية.
لهذا نقول أن إختيار عبد الخالق محجوب للماركسية كفرصة قد أضاع له فرصة بديلة و هي مسألة عقلانية الرأسمالية التي يجسد فكرها التاريخ الطبيعي للانسانية التاريخية و الانسان التاريخي مع إفتراض عقلانية و أخلاقية الفرد في زمن ينتصر فيه الفكر للفرد و العقل و الحرية بعيدا عن فكر الشموليات كالشيوعية التي قد وقع في هواها عبد الخالق محجوب و ما زال أتباعه يبحثون له عن تبرير في إضاعة فرصة بديلة أي العقلانية التي تجسد مسيرة الفكر الرأسمالي التي ما زال المثقف السوداني يظن بأنها تحتوي على فكر رميم و هي ليست كذلك بل تمثل تراجيدية و مأساوية مسيرة الانسانية المنفتحة على اللا نهاية بلا قصد و لا معنى.
و هذا ما دعونا له مرارا و تكرار النخب السودانية أي أن تعيد ترتيب مفاهيمها وفقا لفكرة تحول المفاهيم حيث يمكن ملاحظتها بكل سهولة و يسر إذا ما تتبعنا تطور النظريات الاقتصادية و تحول المفاهيم في سجلات تاريخ الفكر الاقتصادي و هذا هو البعد الغائب في كتابات المؤرخ التقليدي و المثقف التقليدي و المفكر التقليدي في ساحتنا السودانية و بسبب غيابها تبدو لنا فكرة إهتداء عبد الخالق للماركسية كأنها دليل على عبقرية الرجل في وقت تبدو بشكل جلي أنها من نواقص عبقرية عبد الخالق محجوب.
إذا أردنا توضيح أن إهتداء عبد الخالق للماركسية في الأربعينيات من القرن المنصرم في زمن قيام الأحزاب السودانية كان دليلان على أن الأحزاب السودانية ذات نشأة لاحقة للأحداث و الفكر كما النخب السودانية أمثال عبد الخالق يمكننا أن نطرح كيف كان ينظر علماء الاجتماع أمثال ماكس فيبر لظهور كل من الشيوعية التي قد أعجب بها عبد الخالق محجوب و كيف يختلف ماكس فيبر عن عبد الخالق محجوب.
حيث كان الأول مواكب لانه من ورثة عقل الأنوار و عبد الخالق من مجتمع تقليدي للغاية لذلك قد أعجب بالشيوعية التي يراها ماكس فيبر مع النازية و الفاشية بأنها عابرة على مسرح الأحداث و ليست نتاج تطور في الفكر بل هي جاءت بسبب نهاية فلسفة تاريخ تقليدية و بداية فلسفة تاريخ حديثة قد فات على عبد الخالق أن يرى خيوط أشعتها و بالتالي ضل طريقه أي عبد الخالق الى الماركسية في وقت يراها ماكس فيبر ماهي إلا لحظات تاريخية و يستعيد بعدها تاريخ الفكر الرأسمالي مساره الذي يجسد تاريخ الانسانية التاريخية و هذا ما يؤكد قولنا بأن النخب السودانية لاحقة للأحداث مع أحزابها لأنها لم تؤسس أي فكر حتى لحظة كتابة هذا المقال يؤسس لفلسفة التاريخ الحديثة التي تنتصر لليبرالية الحديثة.
هذا سبب إلتباس الموقف على النخب السودانية فيما يتعلق بالفكر الرأسمالي الذي يجسد تاريخ الانسانية الطبيعي. ماكس فيبر يختلف عن عبد الخالق لأنه يعرف أن فلسفة التاريخ التقليدية قد وصلت لمنتهاها منذ عام 1880 و قد احتاجت الليبرالية الحديثة لخمسة عقود لكي تصل الليبرالية التقليدية الى آخر خطاها في الكساد الاقتصادي العظيم عام1929 و بعدها قد بدأت فلسفة تاريخ حديثة لليبرالية حديثة لم يلتقط عبد الخالق محجوب شعاعها لذلك قد ذهب الى الماركسية في وقت قد بدأت مدرسة الحوليات و قد أصبح ماركس في ظلها مؤرخ عادي يأخذ مقعده بين المفكريين الأوروبين و هذا هو الخبر الذي لم يسمع به عبد الخالق لهذا بعده بما يقارب العقدين من الزمن دخل الى الماركسية دون أن يدري بأنها قد كانت عابرة على مسرح الفكر بسبب أزمة الليبرالية التقليدية و لا يخرجنا من مأزق عبد الخالق محجوب إلا التأسيس لفكر يقوم على فلسفة التاريخ الحديثة التي تنتصر لليبرالية الحديثة.

taheromer86@yahoo.com

 

آراء