الوضع الكارثي للتعليم الخاص في السودان/ مدارس نور الإيمان / أبورنات نموزجا (6)

 


 

 

محمد عبد المنعم صالح

علي مدي خمس مقالات سابقات كنت قد ذكرت فيها الوضع المزري للتعليم الخاص علي مستوي نور الإيمان ومحاولتهم في طرح تجربة كانت بمثابة مغامرة في أن يضيفو الي سلسلة هذه المدارس التي يمتلكوها مدرسة ( IGCSE) وأخرى تدرس منهج جنوب السودان تحت مظلة نور الايمان أبورنات خلسة !! التي إستطاعو التسويق لها في هذه الظروف (حرب . نزوح . وظرف اليومي ) وحيرة أولياء الأمور المغلوبيين علي أمرهم .
ولربما أعتقدو كوادر الجبهة القومية الإسلامية ملاك هذه السلسلة من المدارس (محمود بابو والشيخ محمد الشيخ ) انهم لاذالو يعيشون في عهود إستبدادهم وبطشهم والفوضي التي كرسو لها في السودان علي مدي ٣٠ عاما ان يصدروها الي جمهورية مصر العربية (مصر المؤمنة ) بمدينة بدر بذكاء شديد في محاولة لمواراتهم التجاوزات بنوع من الفهلوة المتعمدة!!؟؟
مصر التي آوت مايقارب ال٧٠٠ الف نسمة هربوا من أتون الحرب التي لاذالت دائرة في السودان .. مصر التي لم تفعل كما فعلت جاراتنا أثيوبيا ويوغندا و..و.. لم تحظرنا لتدخلنا في حظائر بأسوار متينة تعرف كل من بداخلها بتعريف لاجئ !!؟؟ بل علي العكس إحتضنتنا كما ظلت تفعل في كل الأحداث المرت علي الشرق الاوسط لكل الشعوب المنطقة بل أعطتنا كامل الحق والمساحة في أن نكون سواسية بالمواطنين المصريين بل أكثر من ذلك إذ بكل تجرد أقول أن مصر حكومة وشعبا علي مستوي اليومي نتملك أننا بإستمرار ليس أخر مختلف علي الإطلاق ..
وفي هذا السياق دعوني أدعوكم بصفة خاصة محمود بابو والشيخ محمد الشيخ لأن تستثمرو وجودكم في دولة المؤسسات والمواطنة والقانون وأن تستفيدو من تجربة الشعوب التي إستطاعت أن تتقدم جغرافية وإنسان برغم شح الموارد ..
لكن لتكون إستفادتكم من التجربة مفيدة لكم حري بكم حتي لا تنخرطو في قرايات داخلية دائرية بدون نتائج جراء وعيكم ونمو عقلكم الذي توقف في سن مبكر أن تجتهدو قليلا برفع وعيكم وإن كان بالترويض آملا أن يكون باستطاعتكم أن تفككو مفاهيم عامة بزاوية نظر عصرية حديثة تعيشون فيها وبها وعليها لكنكم لاتدرون . في أقل تقدير تكون بمثابة أدوات تعينكم علي فهم المعايير للأشياء ..
خاصة العملية التعليمية التي سمح لكم به نظامكم (الاخوان المسلمين ) بالتغول عليه والتي نحن بصدرها ..

في البدء لابد لكم كما أسلف أن تفككو هذه المفاهيم بحياد وتجرد وتناول في سياق حديث ذات السياق الذي قررتم به فتح مدارس (IGCSE) من غير أي دراية ولا حتي أزمة ضمير خاصة في مثل هذه الظروف .. و بما أن السياق هنا بصدد فضح تجاوزاتكم فلنبدأ بالقانون الذي ظللتم انتم منسوبي الاخوان المسلمون فوقه طوال الوقت في ٣٠ سنة عجاف فترة حكمكم البغيض وليتكم تعلموا أن القانون في دولة القانون هو مجموعة قواعد السلوك الملزمة للأفراد في المجتمع . (سلوك وملزم ) لأنه بالضرورة يرتبط بالنظام والذي هو أيضا مجموعة المبادئ والتشريعات والأعراف وغير ذلك من الأمور التي تقوم عليها حياة الفرد في إطار الجماعة ، وحياة المجتمع وحياة ( الدولة) و بها تنظم أمورها .. والدولة هنا دولة المؤسسات وليست الحاكمية لله كما ظللتم ترددون ملئ الحناجر أبان شيخكم الترابي البغيض .. دولة المؤسسات التي تقف علي مسافة واحدة من كل البشر ومايعتقدون . وفي هذا السياق أتذكر يوم رفضي الإنخراط في فوضي هذه المدارس بعد أن أكتشفت مابها من تجاوز وتضليل وابتذال .. بذات العقلية التي كانت من ٨٩ منذ مجيئهم ذهب الشيخ محمد الشيخ ومحمود بابو بالبحث عني فوجدو انني كنت ماركسيا. ليبرليا. و..و... بكل سذاجة وبساطة وتحت وطأة التهديد المستمر وصموني بأسوء الأوصاف من شذوذ وغيره بإعتبار ماركسيتي ثم ليبراليتي !!؟ ذات يوم وان الماركسية و الليبرالية تكرس للمثلية والعهر و..كما ظلو يروجون ويختزلون الدولة المدنية الحديثة في هكذا إبتزال !! فكل إناء بما فيه ينضح وكفي ..
فتبا لجراثيمك ياوطن ..
غدا نواصل ..

mohamed79salih@gmail.com

 

آراء