بمناسبة ذكرى الاستقلال: خواطر ووقفات مع بعض الرموز والشارات

 


 

 

التحية والتقدير والانحناءة لآباء الأمة السودانية ورواد التحرر الوطني، ونحن نحتفل بمرور الذكرى السابعة والستين لاستقلال بلادنا. فلقد كانوا حقا قادةً عظاماً، واسعي الفكر، وبعيدي النظرة، وعميقي الوعي والمعرفة بالسودان وتاريخه وتكوينه العرقي والثقافي والديني، الذي ظل يتسم في جميع حقبه وعصوره بالتعدد والتنوع، فاستصحبوا معهم كل ذلك في وعي وإدراك تامين، في مقاربتهم الواقعية والعملية، خصوصاً فيما يلي اختيار الرموز والشارات السيادية الاساسية، التي هي عنوان أي قطر، والمعبرة عن كينونته، والمفصحة عن هويته وشخصيته بين العالمين.
لقد فعلوا ذلك لعمري، بكل أريحية وبساطة وعقلانية وتواضع، ومن دون أي ادعاء معرفي متمحّل، أو أي تعمّل ايديولوجي أجوف على أي شاكلة كان، أو الى اي اتجاه مال. فلقد كان قصدهم - كما هو واضح -التعبير عن السودان كما هو من دون أي تزيد، تحدوهم في ذلك فقط روح الوطنية، والمسؤولية، والتحسب للعواقب.
انظر مثلاً الى الاسم الرسمي للدولة صبيحة الاستقلال: " جمهورية السودان " فحسب، بدون إضافة أي نعت آخر لها، ولم يشاءوا أن يسموها مثلاً: جمهورية السودان العربية، وقد نال السودان استقلال في إبان عنفوان المد القومي العربي، ولا الاسلامية كذلك، لما كانوا يعلمون من أن مثل ذلك التوصيف فيه تزوير للواقع، وتعد على حقوق مكونات أخرى في البلاد لها فيه حق المواطنة الكاملة سواءً بسواء، وينبغي بالتالي مراعاة حساسياتها.
ولعل من طريف ما يمكن ذكره في هذا المقام، أن أول عملة ورقية أصدرت بعد الاستقلال، كان مكتوباً عليها: " الجمهورية السودانية " وليس " جمهورية السودان "، وقد شاهدنا نماذج منها بالفعل معروضة في بعض وسائط التواصل الاجتماعي مؤخرا. وتفسير ذلك في ظني الخاص، أنه يجوز أن من شارك في تصميم تلك العملة ، من المرجح انهم كانوا من ذوي الخلفية الثقافية الفرانكفونية، كأن يكونوا لبنانيين على سبيل المثال. ذلك بأن الاسم الرسمي للبنان هو " الجمهورية اللبنانية " الذي هو منسوج على منوال الاسم الرسمي لفرنسا الذي هو: " الجمهورية الفرنسية ". ومما يدل على ذلك أيضاً، أن الاختصار الرسمي الذي كان معتمدا لعقود طويلة للعملة السودانية قبل تحويل اسم العملة من الجنيه الى الدينار في تسعينيات القرن الماضي، قبل أن تعيدنا اتفاقية نيفاشا الموقعة في عام 2005م الى الجنيه مرة اخرى لدواعي الحساسية الثقافية والحضارية ايضا، هو L.S وهو اختصار للمصطلح الفرنسي Livre soudanaise أي: ليرة سودانية في الواقع، ولكن المصطلح الذي جرى على الالسن هو المصطلح المصري او الانجليزي في الاساس " جنيه " كما هو معروف.
وانظر إلى شعار الجمهورية الوليدة آنئذٍ القديم " وحيد القرن "، فإن اختياره لم يجر اعتباطاً في نظرنا. ذلك بأنه، علاوة على أن ذلك الصنيع يعبّر عن انحياز إلى المكون الافريقي في هويتنا، فإنه يعكس أيضاً، وعياً بيّناً بما ظلّ يمثله " الخرتيت " أو " تور عَنَزَة " في موروثنا الثقافي من تعبير عن القوة والمنعة والصلابة والجسارة. وقد صدحت مغنية شعبية سودانية قديمة تقول:
فرتيقة أم لبوس لويعة الفرسان
الليل بابي ليه عنزة وقرونا سنان
كما غنى رائد الاغنية الوطنية ، الشاعر والفنان: خليل أفندي فرح مفتخرا بابناء جيله قائلاً:
نحن نطارد العنزة الفاردة .. الخ
فالعنزة الفاردة هي أنثى وحيد القرن التي افردت صغيرها ، وهي حينئذٍ أشد ما تكون جسارةً وشراسة وضراوة.
ثم تأمّل تصميم علمنا القديم، علم الاستقلال، وألوانه ذات المدلولات البسيطة والمباشرة والمعبّرة: فالأخضر يدل على الزراعة، والازرق يرمز لمياه النيل، والاصفر يشير إلى الصحراء. وقد أجملت تلك المعاني في ذلك المقطع من محفوظة التلاميذ الشهيرة:
لونك الأخضرُ زرعٌ لونك الأزرقُ ماءْ
لونك الأصفرُ أرضٌ يفتديها الأوقياءْ ..
وهي بعد، ألوان أساسية في الفن التشكيلي الافريقي كما يقول بعض النقاد والباحثين في مجالات الرسم والتلوين والتشكيل. ولذلك لما زهدنا في تلك الالوان الفاقعة، وصرنا إلى العلم الحالي منذ عام 1970م، تلقفتها دولتان من بلدان افريقيا جنوب الصحراء هما كل من الغابون ورواندا، فجعلت منها ألوانًا لعلميهما على التوالي.
وأخيراً، اختار لنا الآباء الرواد أروع نشيد وطني كلمات ولحناً وموسيقى وأداء، نشيد يقيم شعر الجلد مهابةً وانفعالا لكل ذي اذن موسيقية مرهفة، وحس وجداني سليم، وخصوصاً عندما يؤدى على روايته الاصلية القديمة التي وضعها بها الموسيقار العبقري العقيد أحمد مرجان رحمه الله. ويقيني أن الكثيرين يحسدوننا عليه وكثيرون منا للاسف لا يدركون قيمته وتأثيره، ومع ذلك نرى من بين السودانيين احيانا من ينبري لانتقاده وتنقّصه، بل ان بعضهم يقترح تغييره بالكلية.
هذا، وقد بلغنا أن بضع طرائق مختلفة لأداء هذا السلام الجمهوري، كانت قد عرضت على السيد عبد الله بك خليل، رئيس الوزراء 1956 -1958م، فوقع اختياره على طريقة اللحن والأداء الحالية، وحدثني من أخبرني بتلك الرواية - وهو رجل عالم ثقة ضابط - أن البك قد أعجب بتلك الطريقة وامتدحها قائلاً بالانجليزية:
This one. This is more African !.
وصفوة القول في الختام، أننا أبناء هذا اليوم كما يقال، وأنه قد حدث ما حدث عقب مجئ نظام 25 مايو 1969م، وقبلنا به وتصالحنا معه على كل حال، حيث جرى تغيير اسم الدولة الرسمي نفسه فأضيفت اليه الصفة: ديموقراطية، وصارت البلاد تُعرف باسم " جمهورية السودان الديموقراطية "منذ ذاك التاريخ، وحتى تاريخ اندلاع انتفاضة 6 ابريل 1985م التي أعادت الاسم القديم للدولة، كما جرى تحويل شعار الدولة من وحيد القرن الى صقر الجديان، وتم استبدال العلم القديم ذي الالوان الثلاثة، بالعلم الحالي ذي الالوان الاربعة: الاحمر والابيض والاسود والاخضر، اتساقاً مع ألوان العديد من البلدان العربية، التي يقال انها مستوحاة من بيت في قصيدة لصفي الدين الحلّي هو قوله:
خضرٌ مرابعنا بيضٌ صنائعنا
سودٌ وقائعنا حمرٌ مواضينا
وقد أبقي على النشيد الوطني كما هو في جميع العهود والحمد لله على ذلك. وعندي أن هنالك جدل بيزنطي عقيم لا طائل من ورائه البتة، ما يزال يعلو تارةً ويخبو تارةً أخرى، حول ضرورة تغيير اسم السودان ذاته بحجة أننا لسنا سود الالوان الوحيدين في العالم، وثمة دعوة أخرى لا مبرر لها مطلقاً أيضاً تنادي بتغيير النشيد الوطني هو الآخر.
والحق هو أن مثل هذا الخلاف والجدال العقيم حول ما ينبغي أن تكون هي الرموز العليا، والثوابت والممسكات، التي يجب ان تكون بعيدة عن دائرة الشك والارتياب والانتقاص، يوشك ان لم ينصرف الناس عنها الى اللباب والى ما هو اجدى وانفع للوطن، أن تؤدي - لا سمح الله - إلى ذهاب الريح، و " انفكاك الجبارة "، وتضعضع اللحمة العاطفية والوجدانية والمعنوية للامة، التي هي بلا أدنى ريب أساس وقوام الوحدة الوطنية.
وحيا الله. رواد الحركة الوطنية وصناع الاستقلال دائماً وأبدا، وكل عام والسودان وأهله بخير.
///////////////////////

 

آراء