أتابع من وقت لآخر ذكريات يكتبها أحد قدامى الشيوعيين السودانيين؛ د. حامد فضل الله عن دراسته في ألمانيا الشرقية. وقد شدَّتني قصة أستاذ قدير فصلته الجامعة بإيعاز من لجنة حكومية، وسبب الفصل أنه ذكر حقيقة طبية عن الزعيم الشيوعي لينين. أنقل هذه القصة وأعلق عليها بمنقول آخر عن البروفيسور عبد الله علي إبراهيم يقتضيه المقام، يقول الدكتور فضل الله: "كنت أحرص على الحضور مبكرًا، للحصول على مقعد أمامي في قاعة المحاضرات الكبيرة، لمتابعة مادة علم الأمراض التي يقدمها الأستاذ جونتر بروُنز الذي كان يغلف محاضراته بتعليقات أدبية وفلسفية تحبب لنا المادة العلمية الجافة وتشد انتباهنا. في إحدى محاضراته حول الأمراض المعدية والسرية، تعرض لمرض الزهري [الساس] وكان يشير أيضاً الى السؤال، الذي كان يتردد كثيرًا، حول ما إذا كان هناك علاقة بين هذا المرض وبين العبقرية؟ إذ أصيب بهذا المرض عدد كبير من الشخصيات الفكرية والأدبية، وذكر أسماء بعض الشخصيات، أذكر منهم الآن، الشاعر الألماني الكبير هاينرش هاينه والقائد الروسي لينين. نقل المخبرون من الطلاب فحوى المحاضرة إلى إدارة الجامعة. تم استدعاء الأستاذ في اليوم التالي الذي تخلله نقاش حاد وعابت عليه إدارة الجامعة ذكر اسم لينين في هذا السياق الذي يمكن استغلاله سياسيًا وطلب منه أن يقدم تصحيحًا لهذه المعلومة! في محاضرته القادمة. رفض الأستاذ بروُنز هذا الاقتراح حتى بعد أن تم استدعاؤه للمرة الثانية أمام قياديين تنفيذيين في برلين وخُير بين الاعتذار العلني أو الفصل من الكلية. أصر َّالأستاذ على موقفه موضحًا بأنه لا يتحدث في محاضرة عامة وإنما في قاعة علمية وأمام طلاب سيتخرجون في العامين القادمين كأطباء. في المحاضرة التالية وقد اندهشنا للحضور المكثف للطلاب والأساتذة والمعيدين من الأقسام الأخرى. تحدث الأستاذ بصوت هادئ وواضح وسرد لنا تفاصيل الأيام السابقة، وقال بفخر أنه شارك بعد نهاية الحرب العالمية الثانية في بناء هذا المعهد الذي أصبح واحدًا من أهم المراكز البحثية على نطاق الجمهورية. وإنه سيغادر المعهد في اليوم التالي مرفوع الهامة، ليعمل في مركز أبحاث بيطرية في مدينة ينا الجامعية، فالحيوانات لا تتكلم. إنني لا أزال بالرغم من طول الزمن تتجدد في ذهني صورة دموع الطالبات وذهول وحيرة الطلاب والأساتذة. كان لهذا الحادث صدىً واسعاً وشعر الحزب الحاكم بخطأ قراره وعرضوا عليه بعد فترة وجيزة إدارة جامعة لايبزج العريقة ولكنه رفض ذلك". (انتهى كلام د. حامد) وأعلق على هذه القصة، بكلمة عادلة قالها شيوعي قديم آخر قبل أيام هو البروفيسور عبد الله علي إبراهيم وهو يتناول الفصل الجماعي لأساتذة في جامعة إفريقيا العالمية، يقول عبد الله: "انزعجت جداً للقرارات التي صدرت عن لجنة إزالة التمكين عن جامعة أفريقيا العالمية. ومصدر انزعاجي هو ترافقها مع استقالة مدير الجامعة الذي جاءت به الثورة وعضوين من قياداتها. والمدير وعضوا هيئة التدريس ممن أثق في صدق حسهم وعفة خاطرهم. وزاد الطين بلة أن اللجنة لم تنتظر اللجان التي كونها المدير الذي جاءت به الثورة لتفرغ من تحقيقاتها حول نفس المسائل التي سارعت اللجنة بقرارات فيها. وأخشى أن تكون لجنة الإزالة قد أخذت في قرارتها عن الجامعة بما وردها من لجنة لقحت بالجامعة أنا سيء الظن جداً برشاقة زعيم فيها. فقد أخذني أخذًا وبيلا في ندوة بزوم حين عرضت لرأي قديم لي عن وجوب فصل منزلة جامعة أفريقيا فينا عن نشأتها في حضن الحركة الإسلامية. فقد صارت عبر عقود سفارة للسودان في القارة بينما لم تعد حاضنتها شيئاً مذكورا. واستفرغ الرجل بوجهي ركاكات المعارضة الرسمية للإنقاذ من أنني قد بعت للكيزان إلخ. وقلت في نفسي لربما كان هذا الأستاذ في الجامعة الخطأ في الوقت الخطأ فلا يؤخذ منه". (انتهى كلام عبد الله علي إبراهيم). وإذا كان من تعليق عابر على ما تفضل به الأستاذان الفاضلان فهو أن الجامعات في البلاد المحترمة تحرص على الأساتذة المرموقين وتبقيهم مدى العمر. ثمة جامعات تُعرَّف بأسماء أساتذتها المشهورين، كأن يُقال مثلاً: هذه الجامعة التي فيها نعوم تشومسكي (عمره 92 عامًا)، وهذه جامعة أحمد زويل، وتلك جامعة البروفيسور علي مزروعي. إن فصل الأستاذ الممتاز سلوك سيئ، لازم الثورات السودانية (المجيدة) مرَّة باسم التطهير في ثورة مايو، ومرَّة باسم الصالح العام في ثورة يونيو، وأخيرًا باسم إزالة التمكين في ثورة ديسمبر. وكل (ثورة) وأنتم بخير...