قرنق يظهر في المونديال بالدوحة

 


 

 

كل دول العالم تسعى بشتى السبل للانعتاق من الفقر والسير نحو النمو والتطور والتغلب على مشاكلها بشتى السبل الا نحن ، يأتيك برهان قائلا بأن الجيش خط احمر ، ويأتيك فكي جبرين ومناوي ويقولون ان اتفاقية جوبا خط أحمر ، ثم يأتيك ترك قائلا بأن الشرق خط احمر ، وكل هذه الخطوط الحمراء لا اظنها حمراء ولا صفراء ولا زرقاء شعارات الهلال والمريخ ، لم تأتي للسودان بميدالية ذهبية واحدة للسودان في شتى المحافل الدولية للسودان منذ الاستقلال، وقد فزنا بالصدفة بمدالية فضية واحدة في الاولمبياد على مر تاريخنا البلاد قبل وبعد الاستقلال .

وهذا لا يعني اننا متخلفين عقليا او اقل ذكاء من شعوب العالم الأخرى ، لكن على رأسنا حكام ينقصهم الكثير حتى يكون البلد اول همهم، وقد شاهدنا انديتنا ومنتخباتنا في كل مرة ترجع بخفي حنين، بسبب ضعف الاعداد واللامبالاة والهرجلة ، وكل دول العالم اصبحت تجعل الرياضة وكافة المشاركات الدولية ضرورة واولوية قصوى لأن ذلك يعكس حال البلد ، تخيل المخلوع يقدم سيارة لكل لاعب في المنتخب المصري ، ولم يفكر حتى مقابلة بطلنا الاولمبي اسماعيل احمد اسماعيل او يقدم له حتى دراجة هوائية ، والبرهان على سدة الحكم ثلاث سنوات واكثر ولم نسمع أنه التقى اي مسؤول في الهلال او المريخ او المنتخب ويعلن دعمه لهم بأي طريقة من الطرق .

وقد صرف المليارات واطنان الذهب التي تركها الدكتور حمدوك في البنك المركزي في قتل المتظاهرين وممارسة اقسى انواع التعذيب والسحل والتشريد من اجل أن يستمر في الحكم تحقيقا لنبوءة جده في قندتو. أي سوداني أمه بتغني له وهو صغيرا في المهد ان يصبح وزيرا أو مديرا او دكتور او مهندس ولم يستطيع أن يحقق ذلك ، تخيل لو اي واحد فينا مارس نفس طريقة البرهان لتحقيق حلم امه أو ابوه او خاله او جده لخلصنا على الشعب كله.

بالأمس انفصل عنا الأخوة في الجنوب ليس حبا في الانفصال ، انما حبا في الحرية والعدالة والمساوة والسلام ، وعلى الرغم من أن الكيزان حاولوا عرقلة هذا الانفصال الا انهم تمكنوا من تحقيق ذلك ، واستطاعوا ايقاف الحرب الاهلية التي فرضها علي الكيزان باستجلاب مرتزقة ما يعرف بمرتزقة "تمازج" الذين اتوا الينا في الخرطوم الآن واعلنوا علينا الحرب وفي يوم يهددونا بأنهم سيستولون على السلطة.

وتمكن الاخوة في الجنوب العزيز من الانعتاق والانطلاق نحو التطور والتقدم ، وقد ظهر ذلك جليا على الرغم من عدم وجود أي بنية اساسية اسوة بأي جزء من السودان القديم ، وقد شاهدنا منتخب جنوب السودان يتأهل إلى نهائيات كاس العالم لكرة السلة وكان تأهلنا مستحقا ، وشاهدنا كيف انهم مشاركاتهم الرياضية بدأت بصورة ايجابية في شتى الانشطة الرياضية ، وسيشارك جنوب السودان في المونديال الذي سينطلق بعد غد في الدوحة بالموهبة قرنق ابن جنوب السودان ضمن المنتخب الاسترالي ، والذي انتقل إلى نادي نيوكاسل الانجليزي ، وهو في سن 18 عاما، والرياضة والفن دائما ماهي الا انعكاسا لحال اي بلد. ونحن حالنا يغني عن السؤال.

ولأن برهان ومن معه من الاغبياء يقفون ضد ارادة شعب باكمله يريد الانعتاق من ذل العبودية والانطلاق نحو التطور والتقدم.

تخيل ان تجهيز بطل كي يفوز بميدالية ذهبية يحتاج مليون دولار امريكي فقط ، ونحن يسرق ذهبنا وخيراتنا كل ليلة بما يعادل تجهيز 1000 رياضي يوميا.

لو الواحد واصل في الحدث عن هذا الامر من الممكن تنفع مرارته أو يطق ليهو عرق او يقع مغشيا عليه ويذهب إلى الدار الآخرة حسرا وندما على ما يحدث.

ربنا يكون في عونك يابلد.

kannanhussain@gmail.com

 

آراء