مُذَكِّرَاتُ مُغتَربٍ في دُوَلِ الخَلِيجِ العَرَبي ( ٣١ )

 


 

 

بدأتُ العملَ مع الشركة السعودية للكهرباء في نوفمبر ٢٠٠٣م . لم نكُنْ قد انتقلنا إلى الرًّاكة بالخُبر بعدُ ، فكنتُ أُداوِم من الجُبيل . كانتْ المسافةُ من المنزلِ إلى مركزِ التَّدريب حوالى ٩٠ كم أقطَعُها في ساعةٍ وربع وذلك بسببِ ازدحامِ الطريقٍ السَّريع بين الجبيل والظهران في ساعاتِ الصَّباح الأولى، فقد كانَ كثيرٌ من السعوديين يعملونَ لدى شركاتٍ في الظهران والخُبر وعلى رأسِها أرامكو ، يَفِدُونَ إلى العملِ من منازِلهم في الجبيل وفي رأس تنورة وغيرِها من البلداتِ التي تتناثرُ شرقاً وغرباً على جانبي الطريق السريع .
كانَ ذلكم هو المركزَ الرَّئيس للشركة ولديها فروعٌ للتدريبِ في مُدنٍ أخرى . كان مركزُ الدمام للتدريب كبيراً يَمتَدُّ على مساحةٍ واسعةٍ ويضُمُّ ثمانيةَ مبانٍ متفرقةٍ يشتملُ كلُّ مبنى منها على قاعاتِ الدَّرس ومكاتبَ الإشرافِ على المُعلِّمين والمختبراتِ والوِرَش . أما الإدارةُ فَلها مبنىً خاصٌّ يختلفُ تصمِيمُه عن المباني الأخرى .
يستوعبُ مركزُ التَّدريبِ طُلاباً أكملوا المرحلةَ الثانوية بنجاحٍ وتمَّ قَبُولُهم ليَدرُسُوا لمدةِ عامين ومن ثمّ يُصبِحوا مُوظَّفين تابعين للشركة السعودية للكهرباء . تشملُ الدِّراسةُ مجالاتٍ عديدةً منها الرسمَ الفني والميكانيكا والكهرباء بكلِّ تفاصِيلها وتشغيلَ المَحَطات و ... هَلُمَّ جرّا. تمنحُ الشركة الدارِسين الراغِبين سكناً داخلَ المركز . ولكلِّ دارسٍ راتبٌ شهري مقدارُه ألفا ريال ( ٢٠٠٠ ) . وتُعتبَرُ اللغة الإنجليزية المعبرَ إلى التَّخَصُّص فلا يكملُ الدَّارسُ دوراتِه التَّدريبيةَ ويتخرجُ إلا إذا كانَ ناجحاً في اللغة الإنجليزية من السنةِ الأولى . وهنالك فرصةٌ لإعادةِ دوراتِ اللغة للرّاسبين فيها .
فصْلُ اللغة الإنجليزية مُهيأٌ بِكُلِّ التَّقنِية التي تَتطلبُها كورسات اللغة وتُعتَبرُ ضروريةً لتدريسها مثل ال over head projectors جهاز الاسقاط العلوي والاستريوهات المزودة بسماعات كبيرة وجهاز عرض الشفافيات slide player وغيرِها من ضرورياتِ تدريسِ اللغة الانجليزية. الأروعُ مِن كلِّ ذلك أنَّ عددَ الدارسين من كلِّ تخصصٍ لا يَتعَدى الخمسةَ عشرَ فرداً ويأتُونكَ سعياً إلى مَقرِّك الثابتِ حسبَ برنامجِ الحِصص the schedule . أما الاختباراتُ فهي جاهزةٌ لدى كلِّ مشرفٍ ومُعَدَّة حسب الوحداتِ الدَّراسية .
وهكذا كانَ مركزُ التدريب الخاص بالشركة السعودية للكهرباء مركزاً متكاملاً ومُعترَفاً به مِن قِبَل هيئةٍ أمريكيةٍ مُتخَصّصةٍ تُراجعُ أداءَه كلَّ عامٍ ، وقد نالَ أوسمةَ الجدارةِ من تلك الهيئة . والحَقُّ يُقالُ أنَّ الفترةَ التي قضيتُها في هذا المركزِ كانتْ مِن أمْيَز الفَتراتِ وأكثرِها مُتعةً وإبداعاً في مجالِ تدريسِ اللغة الانجليزية ، وقد اسْتمَرَّتْ حتى يوليو ٢٠٠٧ م .

محمد عمر الشريف عبد الوهاب

m.omeralshrif114@gmail.com

 

آراء