نقوش على جِدار الحرب السودانية ٤: خطوات إنها الحرب
د. مقبول التجاني
26 May, 2024
26 May, 2024
د. مقبول التجاني
إن ترتيبات إنها الحرب الأهلية الدائرة الآن في السودان، تحتاج إلى خُطوات مُعقدة و مُتشابِكة، و دائرية و لوابية، و ليس بالضرورة إلى خُطوات خطية و مُستقيمة و متتالية، و ذلك لطبيعة الحرب السودانية نفسها، و تعقيداتها، و تعدد أطرافها الفاعلين المحليين، و تداخلاتها الخارجية، الإقليمية و الدولية.
هناك قصة شعبية سودانية قديمة، عن مزارع سوداني بسيط، كان يعيش في جزيرة نشب بها حريق هائل، و كان لديه خروف و مرفعين و برسيم، و يريد نقلهم الثلاثة إلى الضفة الأخرى مِن النهر، خارج الجزيرة، و بقارب صغير، لا يتسع إلا لشيئ واحد معه.
فهو لا يستطيع ترك البرسيم مع الخروف، لأن الخروف سيأكله، و لا يستطيع ترك الخروف مع المرفعين، لأن المرفعين سيإكل الخروف، فقرر أخذ الخروف معه فِي المرة الأولى، و ترك البرسيم و المرفعين في الجزيرة.
ثم عاد المُزارع إلى الجزيرة مرة ثانية، و أخذ البرسيم مِن الجزيرة، و في العودة الثالثة أخذ معه الخروف إلى الجزيرة مرة أخرى، و ترك الخروف هناك، و عاد بالمرفعين.
في المرة الرابعة، عاد المُزارع السوداني إلى الجزيرة، و أخذ معه الخروف، و بذلك يكون قد نجا بهم جميعاً، و حل هذا الإشكال المُستعصِي، بحكمته السودانية الفطرية.
كذلك هو حريق الحرب الأهلية السودانية، يحتاج التعامُل الموضوعي مَعهُ، إلى إجراءات و ترتيبات و خطوات مُعقدة، مثل تِلك الخطوات الحكيمة و الصبورة، و التى قام بها هذا المُزارع السوداني البسيط، فِي حدود خِبرته الحياتية و بيئته المحلية.
كما أن الحل للأزمة السودانية الراهِنة، و المُتجلية فِي الحرب الكارثية، يُمكن أن ينبع من داخل حدود الذاكرة الشعبية السودانية، و مخزونها القيمي و المعرفي الهائل، و حِكمتها الفطرية المُتوارثة عبر الأجيال، و علاقتها الأنثروبولوجية الوطيدة بالبيئة، و تفاعلاتها الإجتماعية الثقافية البينية، و جدلها التأريخي مع المادة.
مِن حيث المبدأ، فإن عملية وقف الحرب الأهلية فِي السودان، تعلو على أي أهداف سياسية أخرى، و لا يجب أن تربط إبتداءاً بعملية تحقيق التحول المدني الديمقراطي، أو عملية تفكيك الإسلاميين، مِن الأجهزة العسكرية و الأمنية، لأن تلك العمليتين السياسيين لديهما مجال آخر تتحركان فيه، و هو مجال النضال المدني السلمي الديمقراطي، كما كان هو الحال في ثورتي أكتوبر و مارس/ أبريل، و ثورة ديسمبر المجيدة.
فك هذا الإرتباط التعسفي، و الإشتباك الغير موضوعي، بين خروف التحول المدني الديقراطي للشعب السوداني، و مطالب تفكيك مرفعين الإسلاميين فِي الأجهزة الأمنية و العسكرية، مُهم و ضروري للغاية، مِن أجل البدء الفوري فِي الترتيبات العملية لوقف الحرب الأهلية السودانية، و العبور بالسودان و شعبه إلى بر الأمان، و مِن ثم إلى رحابة الديمقراطية و التنمية.
في إعتقادي البسيط، أن هذه هي العقدة الأساسية فِي المنشار السياسي، لأننا إذا إستمرينا فِي ربط موضوع، عملية وقف الحرب الأهلية، بعمليتي تفكيك الإسلامين و تحقيق الديمقراطية، فسوف تستمر هذه الحرب السودانية إلى الأبد، و لن تتحقق فِي النهاية أي ديمقراطية.
كما أن هذا الموقِف السياسي التعسفي، يتجاهل بالكامِل موضوع التكلفة الإنسانية العالية، و مُعاناة الإنسان السوداني البسيط اليومية، و الذي لن يقبل بهذه الحرب الجهنمية، كثمن لتحقيق التحول المدني و الوصول إلى الديمقراطية.
لذلك فإن الموقِف الثوري الصحيح، و الوطني السليم، هو إيقاف الحرب الأهلية الدائرة الآن، بأي ثمن، و تحت أي سقف سياسي مُنخفض، لتستمر بعد إيقاف الحرب، عملية النِضال المدني السلمي الديمقراطي، لاستكمال الثورة و تحقيق أهدافها السياسية و التنموية المرجوة.
على تنسيقية و تجمع القِوى المدنية الديمقراطية "تقدم"، أن تنأ بنفسها عن أي فصيل عسكري مُسلح مُعارِض، و أن تتفاوض مع حكومة الأمر الواقع فِي بورتسودان، بإعتبارها مُعارضة مدنية فِي الخارج فقط، و على حُكومة بورتسودان أن تتعامل مع تقدم بنفس هذه الصفة و الكيفية السياسية.
كذلك على حُكومة الأمر الواقع فِي بورتسودان، أن تتفاوض مع قوات الدعم السريع، بإعتبارها قوات مناطِقية مُتمردة، مثلما تفاوضت الحكومات السودانية السابِقة، مع حركات دارفور و أنانيا و الحركة الشعبية.
فِي إعتقادي أن نموذج إتفاقية نيفاشا عام ٢٠٠٥ م، ليس مثالياً، و لكنه هو الوحيد المُتوفِر الآن، و يمكننا البناء عليه، و تطويره إلى إتفاق سلام يحقِن الدماء، و يفتح الطريق لاحقاً مِن جديد، لعملية سياسية ديمقراطية مُوسعَة.
لذلك، نحن نحتاج الآن إلى عملية سلام شامل، و بين طرفين مُتحاربين فقط، و ليس إلى عملية سياسية مُوسَعة، و التى قد تأتي لاحقاً، و بالضرورة سيكون لها حساباتها و تكتيكاتها المرحلية.
كذلك يجب على تجمع القِوي المدنية و الديمقراطية "تقدم"، أن يتعامل بإنفتاح مع تَحالُف الكتلة الديمقراطية المُوالى لإنقلاب ٢٥ أكتوبر، لأن الإنفتاح السياسيي الحكيم، هو الوحيد القادِر على تعرية هذا التحالُف الهَّش، و خلخلته مِن الداخِل سياسياَ و تنظيمياً.
في لعبة الضمنة الشهيرة، تحتاج أحياناً أن تعطي خصمك فرصة و مساحات للعب، حتى لا يقفِل الضمنة بكماء طرشا، و هو ما حدث عدة مرات في السابق، نتيجة لتصرفات قحت الصبيانية.
تحتاج تقدم الآن، أن تستفيد مِن أخطاء الماضي، و أن تفتح مساحات للغير للعب السياسي، و أن لا تلعب مجددا على ورقة و زريعة مُكافحة الإغراق السياسي، حتي لا تُعمِق مِن حالة الإنسداد السياسي، و ما نتج عنها مِن حرب أهلية.
يُرَّكِز الخطاب الإعلامي المُناهِض للحرب، على تفكيك خِطاب البلابسة الموالي و المُحرِّض للجيش السوداني، و لكنه لا يدخل فِي مساحات تفكيك الخطاب الإعلامي التحريضي الموالي للدعم السريع، أو يقوم مُباشرة، بتوجيه خطاب إعلامي توجيهي راشد لِمقاتِلي الدعم السريع، و الذين يُهاجِمون القُرى و المُدن الآمنة.
ما هو شكل الخطاب الإعلامي الذي يتلقاه يومياً، مُقاتِل الدعم السريع، حتي يقوم بإستهداف المدنيين و مُمتلكلتهم المادية؟ و ما هي تركيبة مُقاتلهم العقلية و السايكولوجية؟
لماذا هناك فزع قبلي بمئات الآلاف، مِن إقليم دارفور، و يُهاجِم المدنيين يومياً فِي قُرى ولاية الجزيرة التي كانت آمنة؟
هل يتعامل جندي الدعم السريع، مع مناطِق الشريط النيلي، بإعتبارها كلها حاكورة قبلية مُعادية؟ كما تربى على ذلك السلوك البربري، في تعاملِه مع الحاكورات المُجاورة فِي دارفور سابقاً، و كما كان يقوم بحرق قرية كاملة فِي دارفور، مِن أجل بقرة أو ناقة مسروقة!
نحن نحتاج الآن، أن ننتقِل مِن مرحلة إدانة السلوك اليومي لمقاتلي الدعم السريع، إلى مرحلة تفسير ذلك السلوك و تغييره، و توجيه خِطاب إعلامي قوي لمقاتليهم فِي الميدان، و إيقاف المزيد مِن تحشيدهم القبلي المُستمر.
فِي مشهد مِن مشاهِد فلم "دكتور بارناثيوس"، إضطرت إبنته الصغيرة إلى الرَّقص مع الشيطان، و أغرته بأنها ستختار العبور مِن باب الجحيم، لتخدعه فِي النهاية، و تعبر مِنه إلى باب الجنة و النعيم.
أن عملية الحوار و التفاهم، و المُناورة مع الإسلاميين، فِي هذه المرحلة المفصلية، و التوقيت الحَرِج؟ مُهِمة و ضرورية للغاية، مِن أجل إيقاف الحرب الأهلية، و تحقيق الغايات الإنسانية النبيلة، و إنهاء معاناة الشعب السوداني، و العبور به مِن جحيم الحرب إلى جنات النعيم.
الإسلاميين لم يعودوا ذلك البعبع الذي يُخِيف، كما كانوا فِي عهد الرئيس المخلوع عمر البشير، و ليس لديهم الآن كوادِر مُؤهلة لحكم كُل السودان، و ليس لديهم قُدرة الآن على تأسيس دولة دينية شمولية لصالحهم وحدهم، حتي لو حسم الجيش السوداني هذه المعركة لصالِحه بالكامِل عسكرياً.
إنتصار الجيش عسكرياً، لا يعني أوتموماتيكياً العودة للديكتاتورية و إنفراد الإسلاميين بالسُلطة، و لكن النصر العسكري الكامِل للجيش غير وارد أصلاً، على الأقل فِي العشرة أعوام القادِمة.
يحتاج الفريق البرهان الآن، أن يُشكِل حكومة مدنية مِن حلفائه السياسيين، لِتُعبِّر هذه الحكومة عن توازنات القِوى الحقيقية، للمجموعات السياسية المُتناثِرة الموجودة حوله، و يخلق فِي النهاية مِن هذه الفسيفساء، كُتلة سياسية مُتجانِسة.
لتقوم حكومة الأمر الواقِع فِي بورتسودان، بعد ذلك بالتفاوض السياسي مع الكتلة المدنية فِي تقدم، و التفاوض العسكري مع الدعم السريع، كُل على حدة، و هو امر يحتاج إلى حكومة قوية رشيقة، و ذات أجهزة إدارية متعددة، و لديها مطبخ سياسي فعال و ذكي.
لا ينبغي لحكومة بورتسودان، أن تُسلِم دفة قيادتها السياسية و الأمنية و العسكرية، لإبتزازات و نعيق الرَّكانة فِي الأجهزة الإعلامية، و صُراخ و ردحي اللايفاتية اليومي، و يجب عليها أن تقوم بأدوارها القيادية، و أن تجعل مِن الإعلام الحربي، مُتغير مُنضبِط تابِع لها، و أن لا تتبع له.
نحن نحتاج الآن، إلى لملمة السودانيين، و إلى تصفير العداد السياسي السوداني، و العودة بالجميع إلى حالة ضبط المُصنِع، لأن جميع المُمارسات السياسية السابِقة الغير رشيدة، و غير حكيمة، هي ما أدت بنا جميعاً إلى حالة البلكنة و الإنسداد السياسي، و ما نتج عنها مِن حرب أهلية شامِلة.
فِي إعتقادي المُتواضِع، أنه بإمكاننا كسودانيين، و بجهدنا الذاتي الخالِص، و بحكمتنا المحلية الموروثة عبر آلاف السنوات، و بدون أي وساطة خارجية مِن إحد، الخروج مِن مُستنقع الحرب الأهلية، و العبور ببلادنا إلى بر الأمان و الإستقرار، تماماً كما فعل ذلك المُزارع السوداني البسيط.
magboul80@gmail.com
إن ترتيبات إنها الحرب الأهلية الدائرة الآن في السودان، تحتاج إلى خُطوات مُعقدة و مُتشابِكة، و دائرية و لوابية، و ليس بالضرورة إلى خُطوات خطية و مُستقيمة و متتالية، و ذلك لطبيعة الحرب السودانية نفسها، و تعقيداتها، و تعدد أطرافها الفاعلين المحليين، و تداخلاتها الخارجية، الإقليمية و الدولية.
هناك قصة شعبية سودانية قديمة، عن مزارع سوداني بسيط، كان يعيش في جزيرة نشب بها حريق هائل، و كان لديه خروف و مرفعين و برسيم، و يريد نقلهم الثلاثة إلى الضفة الأخرى مِن النهر، خارج الجزيرة، و بقارب صغير، لا يتسع إلا لشيئ واحد معه.
فهو لا يستطيع ترك البرسيم مع الخروف، لأن الخروف سيأكله، و لا يستطيع ترك الخروف مع المرفعين، لأن المرفعين سيإكل الخروف، فقرر أخذ الخروف معه فِي المرة الأولى، و ترك البرسيم و المرفعين في الجزيرة.
ثم عاد المُزارع إلى الجزيرة مرة ثانية، و أخذ البرسيم مِن الجزيرة، و في العودة الثالثة أخذ معه الخروف إلى الجزيرة مرة أخرى، و ترك الخروف هناك، و عاد بالمرفعين.
في المرة الرابعة، عاد المُزارع السوداني إلى الجزيرة، و أخذ معه الخروف، و بذلك يكون قد نجا بهم جميعاً، و حل هذا الإشكال المُستعصِي، بحكمته السودانية الفطرية.
كذلك هو حريق الحرب الأهلية السودانية، يحتاج التعامُل الموضوعي مَعهُ، إلى إجراءات و ترتيبات و خطوات مُعقدة، مثل تِلك الخطوات الحكيمة و الصبورة، و التى قام بها هذا المُزارع السوداني البسيط، فِي حدود خِبرته الحياتية و بيئته المحلية.
كما أن الحل للأزمة السودانية الراهِنة، و المُتجلية فِي الحرب الكارثية، يُمكن أن ينبع من داخل حدود الذاكرة الشعبية السودانية، و مخزونها القيمي و المعرفي الهائل، و حِكمتها الفطرية المُتوارثة عبر الأجيال، و علاقتها الأنثروبولوجية الوطيدة بالبيئة، و تفاعلاتها الإجتماعية الثقافية البينية، و جدلها التأريخي مع المادة.
مِن حيث المبدأ، فإن عملية وقف الحرب الأهلية فِي السودان، تعلو على أي أهداف سياسية أخرى، و لا يجب أن تربط إبتداءاً بعملية تحقيق التحول المدني الديمقراطي، أو عملية تفكيك الإسلاميين، مِن الأجهزة العسكرية و الأمنية، لأن تلك العمليتين السياسيين لديهما مجال آخر تتحركان فيه، و هو مجال النضال المدني السلمي الديمقراطي، كما كان هو الحال في ثورتي أكتوبر و مارس/ أبريل، و ثورة ديسمبر المجيدة.
فك هذا الإرتباط التعسفي، و الإشتباك الغير موضوعي، بين خروف التحول المدني الديقراطي للشعب السوداني، و مطالب تفكيك مرفعين الإسلاميين فِي الأجهزة الأمنية و العسكرية، مُهم و ضروري للغاية، مِن أجل البدء الفوري فِي الترتيبات العملية لوقف الحرب الأهلية السودانية، و العبور بالسودان و شعبه إلى بر الأمان، و مِن ثم إلى رحابة الديمقراطية و التنمية.
في إعتقادي البسيط، أن هذه هي العقدة الأساسية فِي المنشار السياسي، لأننا إذا إستمرينا فِي ربط موضوع، عملية وقف الحرب الأهلية، بعمليتي تفكيك الإسلامين و تحقيق الديمقراطية، فسوف تستمر هذه الحرب السودانية إلى الأبد، و لن تتحقق فِي النهاية أي ديمقراطية.
كما أن هذا الموقِف السياسي التعسفي، يتجاهل بالكامِل موضوع التكلفة الإنسانية العالية، و مُعاناة الإنسان السوداني البسيط اليومية، و الذي لن يقبل بهذه الحرب الجهنمية، كثمن لتحقيق التحول المدني و الوصول إلى الديمقراطية.
لذلك فإن الموقِف الثوري الصحيح، و الوطني السليم، هو إيقاف الحرب الأهلية الدائرة الآن، بأي ثمن، و تحت أي سقف سياسي مُنخفض، لتستمر بعد إيقاف الحرب، عملية النِضال المدني السلمي الديمقراطي، لاستكمال الثورة و تحقيق أهدافها السياسية و التنموية المرجوة.
على تنسيقية و تجمع القِوى المدنية الديمقراطية "تقدم"، أن تنأ بنفسها عن أي فصيل عسكري مُسلح مُعارِض، و أن تتفاوض مع حكومة الأمر الواقع فِي بورتسودان، بإعتبارها مُعارضة مدنية فِي الخارج فقط، و على حُكومة بورتسودان أن تتعامل مع تقدم بنفس هذه الصفة و الكيفية السياسية.
كذلك على حُكومة الأمر الواقع فِي بورتسودان، أن تتفاوض مع قوات الدعم السريع، بإعتبارها قوات مناطِقية مُتمردة، مثلما تفاوضت الحكومات السودانية السابِقة، مع حركات دارفور و أنانيا و الحركة الشعبية.
فِي إعتقادي أن نموذج إتفاقية نيفاشا عام ٢٠٠٥ م، ليس مثالياً، و لكنه هو الوحيد المُتوفِر الآن، و يمكننا البناء عليه، و تطويره إلى إتفاق سلام يحقِن الدماء، و يفتح الطريق لاحقاً مِن جديد، لعملية سياسية ديمقراطية مُوسعَة.
لذلك، نحن نحتاج الآن إلى عملية سلام شامل، و بين طرفين مُتحاربين فقط، و ليس إلى عملية سياسية مُوسَعة، و التى قد تأتي لاحقاً، و بالضرورة سيكون لها حساباتها و تكتيكاتها المرحلية.
كذلك يجب على تجمع القِوي المدنية و الديمقراطية "تقدم"، أن يتعامل بإنفتاح مع تَحالُف الكتلة الديمقراطية المُوالى لإنقلاب ٢٥ أكتوبر، لأن الإنفتاح السياسيي الحكيم، هو الوحيد القادِر على تعرية هذا التحالُف الهَّش، و خلخلته مِن الداخِل سياسياَ و تنظيمياً.
في لعبة الضمنة الشهيرة، تحتاج أحياناً أن تعطي خصمك فرصة و مساحات للعب، حتى لا يقفِل الضمنة بكماء طرشا، و هو ما حدث عدة مرات في السابق، نتيجة لتصرفات قحت الصبيانية.
تحتاج تقدم الآن، أن تستفيد مِن أخطاء الماضي، و أن تفتح مساحات للغير للعب السياسي، و أن لا تلعب مجددا على ورقة و زريعة مُكافحة الإغراق السياسي، حتي لا تُعمِق مِن حالة الإنسداد السياسي، و ما نتج عنها مِن حرب أهلية.
يُرَّكِز الخطاب الإعلامي المُناهِض للحرب، على تفكيك خِطاب البلابسة الموالي و المُحرِّض للجيش السوداني، و لكنه لا يدخل فِي مساحات تفكيك الخطاب الإعلامي التحريضي الموالي للدعم السريع، أو يقوم مُباشرة، بتوجيه خطاب إعلامي توجيهي راشد لِمقاتِلي الدعم السريع، و الذين يُهاجِمون القُرى و المُدن الآمنة.
ما هو شكل الخطاب الإعلامي الذي يتلقاه يومياً، مُقاتِل الدعم السريع، حتي يقوم بإستهداف المدنيين و مُمتلكلتهم المادية؟ و ما هي تركيبة مُقاتلهم العقلية و السايكولوجية؟
لماذا هناك فزع قبلي بمئات الآلاف، مِن إقليم دارفور، و يُهاجِم المدنيين يومياً فِي قُرى ولاية الجزيرة التي كانت آمنة؟
هل يتعامل جندي الدعم السريع، مع مناطِق الشريط النيلي، بإعتبارها كلها حاكورة قبلية مُعادية؟ كما تربى على ذلك السلوك البربري، في تعاملِه مع الحاكورات المُجاورة فِي دارفور سابقاً، و كما كان يقوم بحرق قرية كاملة فِي دارفور، مِن أجل بقرة أو ناقة مسروقة!
نحن نحتاج الآن، أن ننتقِل مِن مرحلة إدانة السلوك اليومي لمقاتلي الدعم السريع، إلى مرحلة تفسير ذلك السلوك و تغييره، و توجيه خِطاب إعلامي قوي لمقاتليهم فِي الميدان، و إيقاف المزيد مِن تحشيدهم القبلي المُستمر.
فِي مشهد مِن مشاهِد فلم "دكتور بارناثيوس"، إضطرت إبنته الصغيرة إلى الرَّقص مع الشيطان، و أغرته بأنها ستختار العبور مِن باب الجحيم، لتخدعه فِي النهاية، و تعبر مِنه إلى باب الجنة و النعيم.
أن عملية الحوار و التفاهم، و المُناورة مع الإسلاميين، فِي هذه المرحلة المفصلية، و التوقيت الحَرِج؟ مُهِمة و ضرورية للغاية، مِن أجل إيقاف الحرب الأهلية، و تحقيق الغايات الإنسانية النبيلة، و إنهاء معاناة الشعب السوداني، و العبور به مِن جحيم الحرب إلى جنات النعيم.
الإسلاميين لم يعودوا ذلك البعبع الذي يُخِيف، كما كانوا فِي عهد الرئيس المخلوع عمر البشير، و ليس لديهم الآن كوادِر مُؤهلة لحكم كُل السودان، و ليس لديهم قُدرة الآن على تأسيس دولة دينية شمولية لصالحهم وحدهم، حتي لو حسم الجيش السوداني هذه المعركة لصالِحه بالكامِل عسكرياً.
إنتصار الجيش عسكرياً، لا يعني أوتموماتيكياً العودة للديكتاتورية و إنفراد الإسلاميين بالسُلطة، و لكن النصر العسكري الكامِل للجيش غير وارد أصلاً، على الأقل فِي العشرة أعوام القادِمة.
يحتاج الفريق البرهان الآن، أن يُشكِل حكومة مدنية مِن حلفائه السياسيين، لِتُعبِّر هذه الحكومة عن توازنات القِوى الحقيقية، للمجموعات السياسية المُتناثِرة الموجودة حوله، و يخلق فِي النهاية مِن هذه الفسيفساء، كُتلة سياسية مُتجانِسة.
لتقوم حكومة الأمر الواقِع فِي بورتسودان، بعد ذلك بالتفاوض السياسي مع الكتلة المدنية فِي تقدم، و التفاوض العسكري مع الدعم السريع، كُل على حدة، و هو امر يحتاج إلى حكومة قوية رشيقة، و ذات أجهزة إدارية متعددة، و لديها مطبخ سياسي فعال و ذكي.
لا ينبغي لحكومة بورتسودان، أن تُسلِم دفة قيادتها السياسية و الأمنية و العسكرية، لإبتزازات و نعيق الرَّكانة فِي الأجهزة الإعلامية، و صُراخ و ردحي اللايفاتية اليومي، و يجب عليها أن تقوم بأدوارها القيادية، و أن تجعل مِن الإعلام الحربي، مُتغير مُنضبِط تابِع لها، و أن لا تتبع له.
نحن نحتاج الآن، إلى لملمة السودانيين، و إلى تصفير العداد السياسي السوداني، و العودة بالجميع إلى حالة ضبط المُصنِع، لأن جميع المُمارسات السياسية السابِقة الغير رشيدة، و غير حكيمة، هي ما أدت بنا جميعاً إلى حالة البلكنة و الإنسداد السياسي، و ما نتج عنها مِن حرب أهلية شامِلة.
فِي إعتقادي المُتواضِع، أنه بإمكاننا كسودانيين، و بجهدنا الذاتي الخالِص، و بحكمتنا المحلية الموروثة عبر آلاف السنوات، و بدون أي وساطة خارجية مِن إحد، الخروج مِن مُستنقع الحرب الأهلية، و العبور ببلادنا إلى بر الأمان و الإستقرار، تماماً كما فعل ذلك المُزارع السوداني البسيط.
magboul80@gmail.com