شراكة “حامضة”

 


 

 


منصة حرة

كتبت مقال اليوم تحت عنوان "شراكة على مضض"، ولكن بعد العودة إلى معاني "مضض" اتضح أنها تحمل معاني عدة منها مضض الرجل يعني شرب ماءً مالحاً أو لبناً حامضاً، وأيضاً تعني "على كره"، والمضض هو اللبن الحامض أو التألم، والمضاض الماء شديد الملوحة، يعني من الآخر كل المعاني تشير إلى أن الشراكة التي بين قوى الحرية والتغيير واللجنة العسكرية هي شراكة "حامضة"، على وزن (...) حامضة..

وقبل أن نتناول حموضة هذه الشراكة، سأحكي حادثة حصلت لنا في الأيام "السوداء"، عندما ذهبنا مجبرين إلى معسكر "المرخيات" غرب أمدرمان للتدريب في معسكر "عزة السودان الأولى"، ولكثرة حكاوي وقصص هذا المعسكر في 1997 على ما أذكر، سأكتفي اليوم بمشهد واحد فقط لأن العلاقة مباشرة بينه وبين "حموضة" الشراكة الحالية بين "اللجنة العسكرية" وقوى "قحت"، وفي ذلك اليوم شديد الحرارة والشمس في كبد السماء كنا نقف "تمام 12 ظ"، ونحن نلبس الدمورية في وهج الشمس في منظر يعيد إلى ذاكرتك التعذيب الذي تعرض له المسلمين الأوائل على يد كفار قريش في رمضاء مكة، ولا سبيل لنا لحظتها إلا ترديد كلمة "أحد، أحد" وفي مخيلتنا الصحابي الجليل بلال بن رباح رضي الله عنه.

لم يقف الأمر عند تمام الساعة 12 ظهراً، ونحن ما زلنا وقتها شباب صغار نحلم بمستقبل كبير ونتطلع لعالم أجمل وإمراة "نخلة" على قول الشاعر الصديق المبدع محي الدين الفاتح، المهم تكسرت كل هذه الأحلأم والتطلعات بين صحن الفول والعدس الملئ بالحصحاص والديدان، مع معاملة قاسية من مجموعة "طلبة حربيين" تم تغذيتهم بكمية مهولة من شحنات حب التعذيب، ووصل بهم الأمر إلى الضرب والشتم ووضع البوت على رأس الطلاب في مشاهد مؤلمة، حتى تحولت المسألة ذات ليلة بعد تخطيط وتدبير، ولن أكشف السر في هذا المقال، ولكن نجحت أول ثورة وانتفاضة في معسكر الخدمة الإلزمية، عندما هتفنا بالوحدة الطلابية ضد العسكر والفاشية، وخرج كل المعسكر على قلب رجل واحد، وكانت ردة الفعل المباشرة بخروج الطلبة الحربيين بكلاشاتهم والبدء بإطلاق نار كثيف في الهواء بإعتباره تمرد، وسقط بعض الجرحى، ولولا حماية "ضباط الصف والجنود" للطلاب لحدثت كارثة في ذلك اليوم، نعم وقف "التعلمجية" والجنود إلى جانب الطلاب، وشكلو حائط قوي بينهم وبين الضباط الصغار، وانتهت المعركة بصدور أوامر بإلغاء تمام الساعة 12 ظهراً، وظهور تحسينات في الأكل "طحنية" وعودة السكر وشاي الصباح، وتم سحب الطلبة الحربيين واستبدالهم ملازميين صغار نشأت بيننا وبينهم علاقات ممتدة، ولن أنسى تلك الحظة عندما احتضنني حضرة صول "تعلمجي" يوم التخريج وهو يجهش بالبكاء لأنه مارس بعض القسوة معنا أثناء التدريب، وبصراحة العبد لله كان " ملكي مبظبط" ودخل المعسكر بصلعة وتخرج بصلعة من كثرة الجزاءات.

العبرة من هذه الحكاية، هي أن قواتنا المسلحة من ضباط وضباط صف وجنود ينتمون إلى مؤسسة عريقة، عملنا معهم جنبا إلى جنب أيام "الخدمة الإلزامية" سيئة الإخراج والتنفيذ، كثيرون منهم يحلمون بوطن شامخ ديمقراطي، ينتمون لهذا الشعب، وجدانهم هو ذات وجداننا يطربهم وردي ويعشقون الكابلي والبلابل، ولم تكن حمايتهم لنا في ذلك اليوم إلا لكونهم أحسوا بقربهم من الطلاب وقاموا بواجبهم، وهذا ما حدث في ثورة أكتوبر 64 وانتفاضة 85 عندما انحاز الجنود إلى خيار الشارع، وما ثورة ديسمبر 2018 ببعيدة عن الأذهان عندما التحم الجنود مع الثوار في ميدان القيادة العامة، وكانت الصور التذكارية الجماعية والخاصة تحكي عن شعار "شعب واحد جيش واحد"، ولكن للأسف جاء الغدر ليلاً من الخلف وبتعليمات من جهات عليا وأصحاب رتب كبيرة، وتم تنفيذ أسوأ مجزرة ضد مدنيين عزل في تاريخ السودان بطريقة لا إنسانية.

وعطفاً على ما سبق، نؤكد أن اللجنة العسكرية التي فاوضت وعلقت المفاوضات ثم عادت إلى الطاولة مرة أخرى تحت ضغط حشود 30 يونيو المشهودة، لا تمثل قواتنا المسلحة كمؤسسة، بل تمثل تنظيم الحركة الإسلامية الذي حكم عبر انقلاب عسكري، وصغار الضباط وضباط الصف والجنود لا يمثلون هذا التنظيم المحلول، وما نسمعه اليوم من تصريحات عن جهات تعلق فشلها على شماعة "الشركات العسكرية" حديث غير صحيح، واختطاف واضح لهذه المؤسسة الوطنية العريقة لصالح قلة من قيادات النظام البائد، يريدون ممارسة السياسة والتجارة باسمها، في مخالفة واضحة وصريحة لقوانينها، ولكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح، والشراكة الحالية تمت على "مضض"، ورغم ذلك سنصمد وسنعبر وسننتصر والتحية لجنودنا البواسل.. حباً ووداً..

الجريدة

نورالدين عثمان
manasathuraa@gmail.com

 

آراء