مصارع الجبابرة والطغاة عبر التاريخ

 


 

 


مصارع الجبابرة والطغاة عبر التاريخ
وما فيها من عبر
عرف الناس منذ القدم القصص والحكايات والأساطير وكان لهم أهدافهم ومقاصدهم من ذلك.
فهناك ما هدفه العبرة والعظة وأخذ الدروس من الواقعة المعينة فيتجنب المعني بالقصة الأخطاء التي أرتكبها المذكورين في تلك القصة وتكون له عوناً في حياته وتعامله مع الآخرين وقد تكون القصة فيها من تصرفات السابقين وأعمالهم الصالحة التي يمكن لقارئها أو المستمع إليها أن يعمل بها ويقتدي بفاعليها وكذلك تتضمن القصص الجانب التربوي والأخلاقي للأمة المعينة فيأت سياق القصة على حسب ما كان عليه الآباء من أديان ومعتقدات.
وتتناول القصص كيف كانوا يحاربون وكيف يسالمون وكيف يواجهون نوائب الدهر وكيف يكون علاج ما يطرأ من كوارث ومصائب ،كان ذلك قبل كتابة التاريخ  وتدوين الأحداث فجاءت كتابة التاريخ والتقت مع القصص في نفس الأهداف وهي العظة والعبرة ،فعلى ما حدث من أحداث والاستفادة من وقائع التاريخ يكون الحاضر ويتصور المستقبل. هذا ما كانت تعنيه القصص والأساطير وكتابة التاريخ فمن الناس من يعتبر ويفيد من ذلك وكثير منهم عن ذلك غافلون. فجاء القرآن وأتخذ القصص وسيلة من وسائل مواعظه وعبره فتناول قصص الأقدمين منذ خلق آدم وظهوره على البسيطة إلى رسالة سيدنا عيسى وتناول قصص مختلفة عالجت كثير من أحداث الدهر والتي حدثت لأفراد أو جماعات او قوم أو تسببوا فيها هم أنفسهم.
وقال تعالى في ذلك: (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)  فجاء الهدف الأول والأخير في القرآن الإصلاح والعظة والعبرة وتثبيت النبي صلى الله عليه وسلم على أنه على الحق وعلى صراط مستقيم قال تعالى: (وَكُـلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءكَ فِي هَـذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ)  ، ثم استعرض سير الأنبياء وقومهم وما حل بالمكذبين والمخالفين من عقاب وما لاقاه الرسل من إعراض وأذى فقال لنبيه لتثبيته وأن الذي يلاقيه من قومه هو نفس الذي لاقاه الرسل من قبله فقال تعالى: (وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ  وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ  فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ  أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْماً عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ )
هذه الآيات جمعت أكثر من نبي مع قومه ثم كيف كان مصيرهم ثم هناك بعض الآيات فيها شيء من التفصيل كما ورد في سورة الواقعة قال تعالى: (فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ).
كما تناول القرآن قصص الجماعات فتحدث عن أصحاب الجنة وما حل بها عندما تنادوا مصبحين ان لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين  قال تعالى: (إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ وَلَا يَسْتَثْنُونَ فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ) ثم تحدث عن الأفراد أصحاب الأموال فذكر قصة قارون وما انتهي إليه أمره فقال تعالى: (إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ  قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعاً وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ  فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ  وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ  فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ )
كذلك القرآن لم ينس الطغاة الجبابرة من الحكام  وذكر مهلكهم ومصارعهم لأنهم الأكثر أثراً على البلاد والعباد فجاءت قصة فرعون وموسى وأخذت الحيز الأكبر في القرآن حتى يعتبر من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد من الحكام وأولي الأمر والملوك خاصة في هذه الأيام التي تساقط فيها الكثير من الحكام والذين لا يزالون على كراسي الحكم لعل ذلك ينبههم أو يحدث لهم ذكرى.
فقال تعالى: (نَتْلُوا عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ) قال تعالى: (وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْواً إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْماً آخَرِينَ)
كم هي النماذج تتكرر وكم هي الأمثلة تتطابق وتتشابه لكنها لم تصل في تطابقها وتشابهها كما هو حال فرعون موسى وطغاة العصر الذين تساقطوا فقد قال الله تعالي لفرعون(اليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية )  فلا زال بدن فرعون يشاهده كل العالم عبر النت وكذلك مهلك القذافي وبدنه قد شاهده كل العالم واذلال واهانة حسني مبارك  قد تابعها الجميع وهروب بن علي كان هروبا مشهودا فعلى المنتظرين من جبابرة العصر والذين لم تغلق أبواب الرجوع إلى الحق أمامهم والذين لم تنته فرص الأوبة لديهم ان يستفيدوا من هذا الذي رأوه وياخذوا العبر وإن الله لغفار لمن تاب وعمل صالحاً ثم اهتدى ،فلا يتوهم واهم إن الذي حدث لهؤلاء الطغاة بتدبير أمريكي أو فعل غربي أو مزاج شعبي أو تحرك شبابي إنه فعل الله الذي لا يسأل عما يفعل ولا يستعين بأحد ولا يستشير في فعله أحد فإنه لا يصرع الجبابرة إلا الجبار ولا يقهر الطغاة إلا القهار يهلك العزيز بالذليل وينصر الضعيف على القوي وقد وضح ذلك في قرآنه وآياته سبحانه وهو القائل: (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) .
سبحانه من قائل : (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ  فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)


التاريخ:5/1/2012م
من الشيخ: احمد التجاني البدوي
ahmed altijany [ahmedtijany@hotmail.com]

 

آراء