الأزمة السودانية المستفحلة! حتام ؟!؟

 


 

 

o من الصعوبة بمكان الاهتداء إلي مسالك تفضي للخروج من النفق الذي انسدت فيه بلادنا منذ ثمانيةُ شهور، إذ تكاثرت المغارز والأحابيل والمحن والإحن والمآسي، وساد الطبالون والمرتشون ولصوص المنظمات وعيون السفارات moles والسماسرة والحكامات المتشدقات وشذاذ الآفاق، وتكالبت علينا الكواسر والسباع وجيوش الهكسوس القادمين من الصحراء الكبري والمتعطشين للأرض والموارد، وازدحمت الآفاق بالرؤي والرغبات المتباينة والمتضاربة، وما انفكت السماء ملبدة بغيوم الحرب الداكنة من فوق حمامات الدم، وتكاد تسمع صرخات الفارين كالحمر المستنفرة والمطاردين وضحايا التنكيل والاغتصاب والدفن بالمقابر الجماعية في الجنينة وزالنجي، وفي العاصمة القومية. ولقد غمرنا طوفان من المحللين ورواة الأخبار العشوائيين والمعطوبين، وجلهمً جهلاء وأصحاب غرض ultruistic motives ويخفون الأفاعيي خلف الأكمة، وكل يغني علي ليلاه. وفي وسط هذه العتمة والغابة من الجواسيس والمخبرات والعملاء يتقلب الرأي العام الإقليمي والدولي بين انطباعات ومفاهيم عوراء وشتراء عن هذه الحرب، وهذه الجهات الإقليمية والدولية حديثة عهد بالتعامل السياسي مع السودان ومشاكله المتعددة المعقدة، وتتميز بفقدان البوصلة وبعدم الإدراك السليم لماهية المشكلالسوداني: تاريخه واتثروبولوجيته والقوي المتداخلة في ثناياه ونوعية المؤامرات والسياساتوالمخططات المحيطة به، وعراقة شعبه وعمق حضارته، وبسالته المتمثله في بطولات جنوده فيالمكسيك وحرب القرم والحرب العالمية الأولي والثانية؛ وثورات شعبه المتحضر التي أودت بالاستعمارالتركي المصري ثم الاستعمار الانجليزي المصري، كما وضعت نهاية لثلاثة أنظمة عسكرية دكتاتورية - بالمسيرات المليونية السلمية.
o وهكذا، فإن العديد من هذه القوي تحشر أنفها في أتون المشكل السوداني بلا دراية أو مشهاد،كالثور في مستودع الخزف، بما في ذلك أقواها وأكبرها أي الولايات المتحدة التي قادها غرورهاوميولها الإمبريالية وعنصريتها لتأيبد ودعم اسرائيل في حملتها الراهنة لتنظيف غزه من الأطفاللأغراض ديمغرافية استعمارية ،( التي أسماها صحفي انجليزي "تشذيب النجيلة الموسمي في غزةmowing the lawn in
Gaza) ”.

عموما، تتلخص أزمة السودان في أن ثمة حرب ضروس اندلعت في الخرطوم حول المقارالاستراتيجية الرئيسة - القيادة العامة والقصر الجمهوري والمطار ومبني الإذاعة والتلفزيون ، بين مليشياالدعم السريع ووحدات الحراسة الموجودة بتلك المواقع. ولما لم تسقط تلك المواقع تماما في يد الدعم السريعالذي كان ولا زال اكثر عدة وعتادا من تلك الوحدات الحراسية، اندلقت الحرب نحو الأحياء والمرافق الأخري،بدءا بالبنوك والسجون والمستشفيات وبيوت المواطنين المطلة علي الشوارع الرئيسية، وتخلل ذلك بطشبأصحاب تلك المنازل ونهب لممتلكاتهم ، خاصة الذهب والصيغة والكاش والسيارات، والانفراد بالعديد منالأسر وهتك أعراضها واغتصاب فتياتها القاصرات، مع تصوير تلك المشاهد البورنوقروفبة وبثها بالميديا.
ثم وقف حمار الشيخ في العقبة وتجمد الموقف هكذا لثمانية شهور: يسيطر الجيش علي بعضالمواقع مثل قاعدة وادي سيدنا وسلاح المدرعات والمهندسين وكرري، ويسيطر الدعم السريع علي باقيالعاصمة المثلثة مستخدما تكتيك الفزعه، اي التفرق ثم التجمع فجأة في مواقع دفاعية جيدة تحت الأشجاروداخل الحيشان في محاولات دائبة وناجحه للهروب من سلاح الطيران الذي قام بالاف الطلعات طوالالشهور المنصرمة بكثافة لم تشهدها معركة بريطانيا عام ١٩٤٠ في بداية الحرب الكونية الثانية، علما بأنسلاح الجو البريطاني تفوق في تلك الموقعة رغم تخلف طائراته عن الطائرات الألمانية بفضل استبسالالطيارين الانجليز وتوابعهم من المستعمرات، خاصة كندا، بينما لا زال سلاح الجو السوداني يعمل بدونتوقف منذ ثمانية شهور، وبكل أسف، بلا طائل يذكر وما زالت الحرب تراوح مكانها. ولما استفسرنا عن السرقيل إن أجهزة المراقبة وتحديد الهدف التابعة للجيش كانت مخترقة من قبل الجنجويد مما اتاح لمليشيا الدعمالسريع أن تخلي الاماكن المستهدفة من طائرات الجيش في اللحظات الأخيرة السابقة للضربات الجوية،بمعني أن معظم تلك الطلعات التي قامت بها الميق والسوخوي كانت بندق في بحر.

ورغم ذلك ظل الجيش صامدا، ولما لم يستطع الدعم السريع أن ينهي الحرب لصالحه اتجه نحوكردفان ، واستقر به الحال في دارفور. وكانت تلك خطوة استراتيجة ماكرة وضعته في معادلة مًوائمة وسطحاضنة اجتماعية من عشيرته، وعلي بعد اميال من مركز التمويل الاقليمي الرئيسي للمعدات والذخيرةوالطاقة والمحارببن، دولة تشاد، الأصل الذي جاءت منه شراذم الجنجويد منذ بداية العدائيات في دارفور عام٢٠٠٣ علي أيام نظام البشير الإخواني. ومهما يبذل الجيش من جهود دفاعية في دار فور سيظل صاحباليد السفلي هناك (ما لم يغير تكتيكاته) بسبب العنف الترويعي والردعي الذي استخدمه الجنجويد بغرضارهاب المواطنين وطردهم من ديارهم ليتجهوا نحو تشاد ، فافرغوا المدن من سكانها، وهي نفس الاستراتيجيةالتي تحاول ان تطبقها اسرائيل في غزة، أي ترحيل الفلسطينيين من ديارهم ليسكنها اليهود عندما تضعالحرب أو زارها وتهدأ نيرانها وينقشع دخانها.
وخطوة دارفور كذلك تهدف لصرف انظار الجيش عن معارك الخرطوم التي فشل الدعم السريعفي حسمها لصالحه بعد كل هذه القترة الممتدة، خاصة وهو يديرها لعدة شهور بلا قيادة عليا - إما غائبةعن الوطن أو في عداد الموتي. ونسأل الله ألا ينجح الجنجويد في الانفراد بدارفور وفي المساومة في جدةعلي الفوز بها خالصة لهم في مقابل الخروج من الخرطوم، فهم ينوون شرا مستطيرا بالسودان: إما تركيعهتماما، أو تفتيته لدويلات واحدة منها دولة الرزيقاتُ في دارفور المتحالفة أو متحدة مع تشاد، وتشاد ينطبقعليها وصف شكسبير like a rebels whore وهو يقصد الساقطات اللائي يضعن انفسهن في خدمةالجنود.

ومن ناحية أخري، ماذا فعلت القوي السياسية ذات التاريخ العريق عبر مراحل النضال كافة ضدالاستعمار، ثم الأنظمة العسكرية؟ يبدو أنها ظلت تفكر في كيفية استعادة مواقعها في الحكم كما كانت منذثورة ديسمبر حتي انقلاب ٢٥ اكتوبر. وبكل أسف لم تنفذ لحقيقة الكارثة التي ألمت بوطنهم وشعبهم، فقدانطلقت فيه كواسر الجنجويد الهكسوسية نهبا وسلبا وتنكيلا واغتصابا بغرض تخويف السكان الذينابتلعوا الطعم وهربوا، ليس فقط من العاصمه، انما من الوطن كله ، واتجهوا للتكدس بمصر واثيوبيا الخ،بلا ادني رغبة او وازع وطني يحملهم علي الثبات والدفاع عن العرض والأرض.
ولماذا أقول هذا وأنا أحد الهاربين بالخارح؟؟ بيد أنها بالفعل كانت ظروف اكتساح همجيمسلح لبيوتنا ونحن لا نحمل اي سلاح.
ونعود لقوي الحرية والتغيير التي كان حريا بها أن تنفض يدها تماما من الدعم السريع وأنترفض وتشجب ممارساته بوضوح قاطع، وأن تدعم الجيش ، لا تطعن في قناته وتكيل له الاتهامات بالكوزنةوالانصياع لفلول النظام البائد، وأن توجه حملتها الدعائية وحضورها الإعلامي المكثف بعد شهري الصمتالأولي، ليس للحديث النظري البعيد عن الواقع المرير الذي يعيشه ااهل السودان، ولكن لدعم المجهودالحربي المناوئ لمليشيا الجنجويد، ولتبني مسألة التجنيد الطوعي لشباب ثورة ديسمبر وانخراطهم فيالمعارك جنبا الي جنب مع القوات المسلحة. والحركة السياسية السودانية ذات خبرة عميقة في النضالالمسلح، كما بدأه الشريف حسين الهندي ضد دكتاتورية النميري حتي تمت المصالحة الوطنيةعام ١٩٧٧،ولقد تحالفت الاحزاب المعارضه لنظام الاخوان المسلمين منذ أول أيامه ١٩٩٣، وكانت هنالك جيوش مدججةبالسلاح ومرابطة بالحدود الشرقية للبلاد، ومتمركزة في إرتريا - جيش الأمه لحزب الأمة وجيش الفتحللاتحاديين وفصيل الجبهة الديمقراطية للحزب الشيوعي وقوات التحالف بقيادة عبد العزيز خالد. وفيرأيي إن السودان في حاجة اليوم لمواجهة الجنجويد ليس فقط من قبل الحيش انما كذلك القوي المسلحةالتابعة للحركة الوطنية، ولو كان رهط الحرية والتقدير من طينة السريف حسين لما ترددوا في التفكير فيتقديم العًون المعنوي والاعلامي للجيش، والتفكير في إقامة معسكرات التدريب في الدول الصديقة لهم إذااستمر العدوان الجنحويدي بصورته الراهنة التي تهدد وحدة السودان وكيانه كدولة ذات سيادة وكينونةكانت ملء السمع والبصر. أا تكتيكات الهروب للأمام باتهام الجبش بأنه تابع للإخوان المسلمين فهو تغافلعن التناقض الرئيسي في الساحة الان: الشعب السوداني وجيشه في كفه والدعم السريع في الكفة الأخري،وليس هنالك شيء إسمه الحياد في هذا الصدد. وإذا كان الاخوان المسلمون لهم القدح المعلي في الجيشلماذا لا تغزونه انتم وتغرقونه بشباب الثورة الديسمبرية الذين كانت تفيض بهم شوارع الحواضر السودانية،مسيرات مليونية واحبانا مليارية. أين ذهبت تلك الحشود الثائرة؟ لعلها تحتاج لقيادة والهام وتوعيةوتنظيم من قبل الجماعات التي تصدت لقيادة الثورة والتي ظلت تعقد مئات الاجتماعات وكأنها ترقصخارج الحلبه. إذا كان هنالك وجيع يهمه أمر السودان فليعلم أن قوي الشر تكالبت عليه وتداعت نحوه منتشاد والنيجر وافريقيا الوسطي ومالي، وفي النية كما جاء في تقارير عديدة إفراغ السودان من أهلهواحلال تلك الشعوب في مكانه، أو علي الاقلً فصل دارفور لتكون لهم موطنا خالصا تحت عرش آل دقلو. ولكن هيهات ! هذا شعبً غًير قابل للهزيمة.
عاش كفاح الشعب السوداني
حريه سلام وعدالة والثورة خيار الشعب.

fdil.abbas@gmail.com

 

آراء