الى الذين يحلمّون بديمقراطية آل دقلو.. بالله عليكم -أقرأوا مقدمة ابن خلدون عن العرب والعُربان!!

 


 

 

كثيرون من المغفلين والسذج وذوو قصر الآفاق والنظر، يقفون مع الميليشياوي الجنجويدي محمد حمدان دقلو "حميرتي"، في حربه مع الجيش السوداني، والسبب وفقا لهؤلاء السذج والانتهازيين، هو ان الرجل، يقاتل من أجل الديمقراطية -نعم (ديمقراطية عديل كدا!!).
غير ان السؤال المهم، هو، هل يعرف هؤلاء حقا من محمد حمدان دقلو حتى ينتظروا ديمقراطيته المزعومة؟
عن نشأته، يقول محمد حمدان دقلو (حميرتي) نفسه في لقاءاته الجماهيرية، "لقد ولدت في الأدغال -يعني في الخلا، وارتباطي بالريف هو ارتباط طبيعي يا جماعة، حيث إنني ولدت في خيمة صغيرة جدا، ولم أر قط بناءً حتى من أكواخ أو من القش، لأننا نستخدم الخيام والفروة، ونتعالج ببول الإبل. وكانت المرة الأولى التي رأيت فيها منزلا من الطين أو منزلا من الخرسانة، عندما دخلت مدينة الفاشر والجنينة، قادما من صحراء تشاد"!!
هذا هو تاريخ محمد حمدان دقلو "البدوي الصحراوي"، الذي يتوهم الواهمين، بانه سيجلب لهم الديمقراطية في السودان!!
ولأن البدوي اصلا ضد النظام والقانون والعمران والحضارة والمدنية.. نذّكر الذين يحلمّون بديمقراطية حميددتي.. بمقدمة ابن خلدون عن العرب والبدو سكان الصحراء!!
*(الفصل الخامس والعشرون (صفحة 149)*
باب... في أن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط..
وذلك أنهم بطبيعة التوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه من غير مغالبة ولا ركوب خطر ، ويفرون إلى منتجعهم بالقفر ولا يذهبون إلى المزاحفة والمحاربة إلا إذا دفعوا بذلك عن أنفسهم فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له.
والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم وفسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر.
وأما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة.
الفصل السادس والعشرون* )149 – 150 )*
باب... في أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب..
والسبب في ذلك أنهم امة وحشية باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم فصار لهم خلقا وجبلة ، وكان عندهم ملذوذ لما فيه من الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد لسياسة وهذه الطبيعة منافية للعمران.
فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر ، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك.
والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا في حالهم على العموم.
أيضا طبيعتهم انتهاب ما في أيدي الناس ، وان رزقهم في ظلال رماحهم وليس عندهم في اخذ أموال الناس حد ينتهون إليه بل كلما امتدت أعينهم إلى مال أو متاع أو ماعون انتهبوه.
لا يكلفون على أهل ألأعمال من الصنائع والحرف أعمالهم ولا يرون لها قيمة ولا قسطا من الأجر والثمن.
ليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد ودفاع بعضهم عن بعض أنما همهم ما يأخذونه من أموال الناس نهبا وغرامة.
وأيضا فهم متنافسون في الرئاسة وقل أن يسلم احد منهم الأمر لغيره ولو كان أباه أو أخاه أو كبير عشيرته إلا في الأقل وعلى كره من اجل الحياء ، فيتعدد الحكام منهم والأمراء وتختلف الأيدي على الرعية في الجباية والأحكام .. فيفسد العمران وينقض.
*الفصل السابع والعشرون*
باب في أن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصبغة دينية من نبوة أو ولاية أو اثر عظيم من الدين على الجملة. (151)
والسبب في ذلك أنهم لخلق التوحش الذي فيهم أصعب الأمم انقيادا بعضهم لبعض للغلظة.
وأما العلوم العقلية أيضا فلم تظهر في الملة إلا بعد أن تميز العلم ومؤلفوه واستقر العلم كله صناعة فاختصت بالعجم وتركتها العرب وانصرفوا عن انتحالها فلم يحمله إلا المعربون من العجم شان الصنائع كما قلنا أولا.
ان الاحداث التي دارت صبيحة يوم 15 ابريل 2023، وتدور رحاها حتى الآن، قد اكدت ما قاله ابن خلدون في مقدمته قبل مئات السنين عن العرب والعُربان، حيث شهدت هذه الاحداث:
اغتصابا للنساء في بيوتهن وفي الشوارع..
نهبا لممتلكات المواطنين ولمؤسسات الدولة..
قتلا دون رحمة للأبرياء العزل في بيوتهم وفي الشوارع..
تدميرا لمؤسسات الدولة واحتلالا للمستشفيات وطرد المرضى منها..
احتلال محطات توليد الكهرباء والمياه..
اعلاها فقط، جزء بسيط من افعال الجنجويد في حربه مع الجيش.. وهؤلاء -سبحان الله، هم الذين ينتظر الاغبياء والمغفلين والسذج ان ياتيهم بالمدنية وبالديمقراطية.
يقال ان الأحلام، بمجرد فهمها بشكل هادف، يتضح أنها أكبر راوٍ للحقيقة، فهي تكشف عن الجوانب العمياء لدى الإنسان، وتُشير إلى الحلول التي عادة ما نتغاضى عنها. لكن يتضح مع احلام ناس (ديمقراطية آل دقلو)، ان احلامهم مجرد كوابيس ليلية، ذلك انه لا ديمقراطية مع ميليشيات الجنجويد.


bresh2@msn.com

 

آراء