بيانات ادانة من قوى إعلان الحرية والتغيير، حزب الأمة الحزب الشيوعي، تجمع المهنيين، التجمع الاتحادي حول المجزرة التي ارتكبتها قوات المجلس العسكري الانقلابي

 


 

 

حزب المؤتمر السوداني

قوى الحرية والتغيير

بيان

شعبنا العظيم

يوم تاريخي جديد؛ في مسيرة ثورة ديسمبر المجيدة، سطره شعبنا بمليونيات كبرى في مدن وقرى البلاد المختلفة ليلقم الانقلابيين و أذيالهم من عناصر النظام البائد و سقط المتاع، حجرا من سجيل.

ثائراتنا و ثوارنا الاماجد، العاضون على دولتهم المدنية الديموقراطية بالنواجذ.

إن الجماهير التي خرجت إلى الشوارع قالت كلمتها المطالبة بتحقيق الدولة المدنية الكاملة، ومحاسبة الانقلابيين وقتلة الثوار السلميين، ورغم سلمية الحراك إلا أن القوات الأمنية بكافة تشكيلاتها المختلفة واجهته بعنف مفرط وغير مبرر يعكس حالة التخبط والذعر التي يعاني منها قادة الانقلاب من كلمة الشارع وسطوته.  تحذر قوى إعلان الحرية والتغيير كافة القوى الأمنية من المضي قدما في ارتكاب الجرائم المنافية للقيم والأعراف الإنسانية والتي تجسدت في مداهمة المستشفيات والاعتداء على المصابين والكوادر الصحية، وأطلاق الذخيرة الحية على المتظاهرين السلميين، إلى جانب إغلاق الطرق والجسور، وقطع خدمة الإنترنت والتشويش المتعمد على الاتصالات، وحملات الاعتقالات والملاحقة المسعورة لأعضاء لجان المقاومة وأعضاء الأجسام المهنية والنقابية، في سلسلة جرائم يندى لها جبين الإنسانية، تضاف إلى السجل الوحشي و الاجرامي للانقلابيين.

شعبنا الأبي

إن مسارنا نحو استعادة دولتنا المدنية الديمقراطية لن يتوقف، ولن تهزم دموية الانقلابيين بسالة شعبنا، ونجدد التأكيد على دعمنا لمليونية ١٧ نوفمبر، وكافة أشكال النضال المدني السلمي التي يقررها الثوار، ونطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين على رأسهم رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك.

١٣ نوفمبر ٢٠٢١

قوى إعلان الحرية والتغيير

 

بيان من حزب الأمة القومي

بسم الله الرحمن الرحيم

حزب الأمة القومي

الأمانة العامـة

تصريح صحفي

يدين حزب الأمة القومي بشدة إستخدام السلطات للعنف المفرط ضد المتظاهرين السلميين اليوم السبت في مواكب 13نوفمبر في أم درمان والخرطوم، مما أوقع عدد من الإصابات من بينهم ونترحم على روح الشهيد عبدالحميد عبدالكريم الذي سقط نهار اليوم برصاص أمن الانقلابيين ..

إن هذا المسلك يؤكد مضي الإنقلابيين في معاداة الشارع وعدم صدقهم في حديثهم عن الحرية والحريات العامة ناهيك عن العودة للشراكة مع المدنيين، ونحمل الذين يؤيدون الانقلابيين من السياسيين نفس القدر من المسئولية،

نحي صمود وبسالة جماهير شعبنا في مواجهة الطغيان ونناشد كافة المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي والإقليمي التدخل لحماية أرواح المدنيين العزل .

السبت 13 نوفمبر 2021م

الأمانة العامـة

دار الأمة_أم درمان

 

بيان من الحزب الشيوعي السوداني

الحزب الشيوعي السوداني

*مكتب الإعلام المركزي

احداث 13 نوفمبر 2021:*

- واصلت تنسيقيات لجان المقاومة دعواتها التعبوية للخروج في يوم 13 نوفمبر رافعين شعارات تنادي بالسلطة المدنية الكامله، وذلك في ظل انقطاع خدمات الانترنت وصعوبة التواصل والتنسيق فيما بينها. ولكن رغما عن ذلك نجحت المواكب في الوصول لوجهاتها وتحقيق هدفها في التعبير عن الرفض لانقلاب اللجنة المنية مصرين على هزيمته.

- تم اصدار تصريح صحفي من الحزب الشيوعي السوداني بتاريخ 11 نوفمبر دعى فيه كل القوى الثورية والديمقراطية للخروج في مواكب 13 نوفمبر لهزيمة الانقلاب العسكري كما اصدر تجمع المهنيين السودانيين بيانا يحض على المشاركة في المليونية المعلنة من قبل تنسيقات لجان المقاومة.

- اتخذت السلطة الانقلابية العديد من اجراءات تقييد المواطنيين فتم صباح اليوم اغلاق الجسور التي تربط العاصمة المثلثة، وانتشرت قوات الشرطة في نقاط كثيرة على الشوارع الرئيسية مدججين بالاسلحة والقنابل المسيلة للدموع.

- خرجت المواكب المليونية في مدن العاصمة: الخرطوم ، امدرمان ، الخرطوم بحري ، شرق النيل . كما خرجت في عدد من مدن الاقاليم كل من: وادي حلفا ، بورتسودان، نيالا، الفاشر دنقلا، ودمدني، القضارف، كسلا، الابيض، كوستي ، الدمازين، سنجة.

- احتشدت الجماهير في تمام الساعة الواحدة ظهرا ساعة الثورة في نقاط التجمع المتفق عليها، باغتت القوات الشرطية التجمعات في محاولة منها لتفريقها بإطلاق القنابل الغازية المسيلة للدموع بكثافة مما ادى لاختناق بعض الثوار .

- تواصلت عمليات الكر والفر بين الثوار وقوات الشرطة حتى نجحت في التجمع في مواكب مركزية .

- وقد رصد الثوار عدد من الاشخاص بزي مدني على سيارات الشرطة يحملون الاسلحة النارية ( الكلاشنكوف) ويطلقون الرصاص بعشوائية صوب المدنيين العزل.

- ايضا ابلغ الثوار عن تواجد قناصين على اسطح البنايات التي تقع في مسار المواكب.

- اعلاميا يتضح جليا ان هدف السلطة الانقلابية كان يحاول ان يظهر المواكب بصورة مشتتة وهزيلة، وقد توسلوا في ذلك باستهداف التجمعات الاولية للمواكب وضربها بالقوة المفرطة، محاولة التضليل بتعدد الوجهات المقترحة، فصل المواكب وتقسيمها بحشد عسكري كبير في شارع افريقيا ذلك كما حدث لمواكب مدينة الخرطوم، كما تمت محاولات عدة بتواجد لعصابات تحمل اسلحة بيضاء داخل المواكب اعمل على اثارة المعارك، واخيرا تم استخدام الرصاص الحي بكثافة مما ادى للحصيلة الاتية:

- ٥ شهداء في مواكب اليوم.

- ٨ اصابات في مدينة الخرطوم، اغلبها اصابات خطيرة في منطقتي الصدر والبطن.

- ٢٨ اصابة بالرصاص في مدينة امدرمان.

- ٥ مصابين يتواجدون للان بمستشفى شرق النيل.

- عدد كبير من الاصابات بمستشفى بشائر بالحاج ﻳﻮﺳﻒ.

- اصابة واحدة بعبوة الغاز المسيل للدموع في مدينة نيالا.

المجد والخلود للشهداء

عاجل الشفاء للجرحى والمصابين

الثورة مستمرة حتى النصر

مكتب الاعلام المركزي

الحزب الشيوعي السوداني

13 نوفمبر 2021م.

 

تجمع المهنيين السودانيين: قوات المجلس العسكري الانقلابي ترتكب مجزرة جديدة

قوات العمالة والاحتلال للمجلس العسكري الانقلابي ترتكب مجزرة جديدة بحق الثائرات والثوار السودانيين اليوم 13 نوفمبر 2021، تستخدم فيها القناصة للقتل بالرصاص الحي، وتقتحم الأحياء والمنازل وتمارس الاعتقال العشوائي، كما تحاصر المستشفيات والمراكز الطبية لمنع وصول الجرحى لتلقي العلاج والخدمات الطبية.

هذه الممارسات تعتبر جرائم ضد الإنسانية ويعاقب عليها القانون السوداني والمواثيق الدولية، ونؤكد لكل المشاركين فيها أنهم مرصودين وسيتم تقديمهم للمحاكمات العاجلة والناجزة.

ندعو الثوار في كل الأحياء والفرقان بكل مدن وقرى السودان لإغلاق الطرق العامة والداخلية بالمتاريس لتعطيل وشل حركة قوات العمالة والاحتلال.

سيستمر المد الجماهيري والمقاومة السلمية بتنوع أدواتها حتى إسقاط المجلس العسكري الانقلابي، وتقديم المجرمين للعدالة على ما اقترفوه بحق العزل السلميين، وتأسيس السلطة الوطنية المدنية الانتقالية الكاملة النابعة من القوى الثورية الحية المتمسكة بخط التغيير الجذري وأهداف ثورة ديسمبر الباسلة.

لا نامت أعين القتلة المجرمين الجبناء

إعلام التجمع

13 نوفمبر 2021

#مجزرة13نوفمبر

 

بيان من التجمع الاتحادي

الله.. الوطن.. الديمقراطية

التجمع الاتحادي

بيان مهم

نلتقيك اليوم يا وطني..

لقاء الأوفياء

قد تنادينا خفافاً..

كطيور الريح في جوف العتامير

لكِ يا أرض البطولات وميراث الحضارات..

شعبنا الباسل،

كانت اليوم كلمتكم مسموعة، وصوتكم داوٍ، يسمعه القاصي والداني، لا سلطة فوق سلطة الشعب، ولا وصاية عليه من أحد. خرج السودانيون اليوم بالملايين بمختلف المدن والقرى يهتفون بأن زمن حكم العسكر قد ولى وعهد الدكتاتوريات والانقلابات في السودان قد زال، وأن النزال السلمي -وإن طال- من أجل السودان المدني الديمقراطي وتحقيق غايات ثورة ديسمبر المجيدة فإنه منتصر.

شعبنا الصامد،

واجهت قوات الإنقلاب اليوم جموع السودانيين السلمية منذ بداية تجمع المواكب بالقمع المفرط باستخدام الغاز المسيل للدموع والمطاردة بالهراوات لداخل البيوت والاعتقالات وإطلاق الرصاص المطاطي والرصاص الحي، ورغم ذلك وبعزم شباب الثورة، تجمعت حشود اليوم في مليونيات مهيبة صمدت أمام كل القمع والرصاص لتصل إلى غاياتها و وجهاتها المعلنة لتقول أن إسقاط هذا الانقلاب وكل المتورطين فيه هو مطلبنا الأول وليس الأوحد.

ندين بأشد العبارات استخدام العنف المفرط من قوات الانقلابيين اليوم في مواجهة التعبير السلمي للثوار في مواكب اليوم والذي نتج عنه ارتقاء أرواح 5 شهداء بالعاصمة حتى لحظة كتابة هذا البيان ويتواصل إطلاق الرصاص الحي بمناطق متعددة والاعتداءات والاعتقالات التي امتدت حتى داخل المستشفيات و شملت حتى الأطقم الطبية  وما زال حصر أعداد المصابين مستمراً.

شعبنا العظيم،

يعلم البرهان و من معه كما علم جنرالات سقطوا من قبله أن تمسكه بالسلطة بقوة السلاح لن يمكنه أبداً من حكم هذا البلد وشعبه، وأن عزيمة الشعب السوداني في مواصلة النضال السلمي حتى هزيمته لا تواني فيها.. وأن شعبنا الذي ظل يخرج للشوارع شاهراً هتافه منذ ديسمبر 2018 لن يستسلم اليوم أو غداً بدون أن ينال حريته وسلامه وعدالته التي مهر من أجلها أغلى الدماء.. وليعلم المجرمون أن هذا الشعب سيقتص لكل قطرة دم سكبت في سبيل وطنه وثورته.

#الشعب_أقوى

#الردة_مستحيلة

#مليونية13نوفمبر

التجمع الاتحادي

13 نوفمبر 2021

 

 

آراء