دق ناقوس الخطر في عشية الجمعية العمومية لمنتدى شروق

 


 

جعفر خضر
21 October, 2023

 

لأول مرة في تاريخ منتدى شروق الثقافي يذهب الاعضاء الى اجتماع الجمعية العمومية وليس بحوزتهم خطابا الدورة والميزانية، ولعمري هذا تراجع بين وخطر تدق له النواقيس.
لم نحرم نحن فقط من هذا الحق الاصيل المنصوص عليه في النظام الاساسي، بل تم حرمان الشعب السوداني باكمله من الاطلاع على حصاد منظمته منتدى شروق الثقافي.
ظل ديدن المنتدى على مر السنوات نشر خطابي الدورة والميزانية لعموم الشعب قبل موعد انعقاد الجمعيه العموميه ترسيخا لمبدأ الشفافية، وتأكيداً لمبدأ أن الاطلاع على تفاصيل منظمات المجتمع المدني ليس شأنا داخليا خاصا بالأعضاء فقط، وإنما هو شأن يخص كل الشعب . فلماذا هذا التراجع؟
ان زيادة شفافية المنتدى زادت ضرورتها، اذ ان المنتدى اضحى يتعامل مع مبالغ طائلة بسبب الشراكات والمشروعات الممولة من المنظمات الاقليمية والدولية. فحسب علمي ان هنالك حوالي خمسة مشاريع ممولة في هذه الدوره الماثلة بعشرات الالاف من الدولارات، لا يدري الاعضاء تفاصيلها حتى الان.
ولكي نعرف حجم النعمة/النقمة نذكر بالمشاريع الممولة في الدورة السابقة (الدورة 15) :
مشروع حقوق الانسان ممول من فريدم هاوس Freedom House بمقدار 10,000$،
ومشروع بناء السلام والحد من النزاعات الممول من سيفرويرلد Saferworld بمقدار 25,500 دولار،
ومشروع تطوير دور الشباب الممول من دي تي قلوبال DT Global، بمقدار 121,000 دولار،
ومشروع دعم السلم المجتمعي الممول من سيفرويرلد Saferworld بمقدار 30,000 دولار،
ومشروع الاصلاح الانتخابي الممول من فريدم هاوس Freedom House بمقدار 14,000 دولار.
وقد انتهى مشروع فريدام هاوس في الدوره 15، ولكن ميزانيته لم تدرج في في ميزانية نهاية الدورة. لذلك قررت الجمعية العمومية 2022 اجازة الميزانية بشرط ادراج المشاريع التي لم تدرج.
وكان هنالك رأيا في اجتماع العمومية بعدم إجازة خطاب الميزانية للأخطاء الكبيرة التي اعتورته. وقد أدت اجازة الخطاب، بشروط، دون الاستماع الى صوت البعض، الى خروج عضو المنتدى عثمان ادريس (فايز) من الاجتماع مغاضبا، ومن ثم تقديم استقالته عن المنتدى بعد ايام، ليخسر شروق احد اكثر أعضائه اخلاصا .
وحين تم ادراج المشاريع المموله في الميزانية، جاءت ميزانية مشروع فريدوم هاوس مليئة بالاخطاء، ولما تساءلنا عن ذلك، قيل ان هنالك اخطاء سيتم تعديلها مرة اخرى!
ولكن لم نرى هذه التعديلات بعد، ولا اعرف كيف تم التعامل مع هذا الملف الملف، إذ ليس بين ايدينا وثائق الدورة الحالية!
ناقوس الخطر:
الخطر ان تنعزل المشاريع الممولة عن اعضاء المنتدى، لا يلتقون بها الا لماما في اجتماع الجمعية العمومية، ثم تغيب لعام كامل فيسمع الأعضاء كخبر "كان" في اجتماع العمومية اللاحق، وقد لا يسمعون بها .
إن الوضع السائد لمنظمات المجتمع المدني المحلية أو الوسيطة التي تتلقى تمويلا من منظمات كبرى لا يبشر بخير، فغالبا تقتصر علاقة المنظمة الممولة بالمكتب التنفيذي للمنظمة المحلية، ويكون أعضاء المنظمة المحلية خارج الصورة! ، ومن الممكن أن يكون الأمر أسوأ من ذلك بأن تختزل العلاقة لأن تكون بين المنظمة الممولة والمسئول الإداري والمالي للمشروع، ويكون أعضاء المكتب التنفيذي أنفسهم خارج الصورة!!
فما الحل لتفادي هذا الخطر الداهم؟
إن أغلب المنظمات الممولة لا يُعوْل عليها، لأنها غير معنية بشفافية أو مساءلة أو أعضاء أو شعب، وإنما تريد فواتير وطريقة معينة لكتابة التقارير.
ينبغي للجنة شروق التنفيذية أن تشرك أعضاء المنتدى مشاركة حقيقية في تفاصيل المشاريع الممولة بأن تدير حوارا مع الأعضاء حول هذه المشاريع قبل تنفيذها وأثناء التنفيذ وبعده وفي خطابي الدورة والميزانية، بل على المنتدى أن يكسر الحائط الرابع ويدلق كل المعلومات عن المشاريع الممولة في الشارع العام لجماهير الشعب السوداني. إن هذا هو الترياق الأساسي للمحافظة على المنتدى وتقديمه كنموذج يُحتذى في ظل ثورة ديسمبر المستمرة التي تهدف إلى إعادة تأسيس الدولة .
أما إذا ركنت اللجنة التنفيذية لما هو سائد في المجتمع المدني بتعتيم المعلومات والاكتفاء فقط بتلبية مطالب الممولين، فهذا سيورد منتدى شروق مورد الهلاك.
لا شك أن المشاريع الممولة بآلاف الدولارات تحتاج إلى أشخاص يكلفهم المنتدى يفرغون أنفسهم للقيام بالمهمة على الوجه الأكمل، ويتقاضون مقابلا ماليا نظير ذلك، ولا ضير في هذا، بل هو مطلوب، وإن أحسنوا يجب تكريمهم .
وفي ذات الوقت يجب أن تكون هنالك طريقة عادلة لتوزيع التكليف (أو التشريف) على الأعضاء، بحيث لا يُسمح باحتكار هذه المهام بواسطة قلة، كما يجب أن يكون من يتولون هذه المهام معروفين لأعضاء المنتدى منذ البداية وأن يرد ذكر ذلك في خطابي الدورة والميزانية.
ولابد من ابتداع صيغه ليعود جزء من مرتبات الموظفين المفرغين لمصلحة المنتدى العامة، فلا يعقل ان يكون المنتدى فقيرا، لا يقوى على تدبير ثمن خلفيه النشاط القماشية، التي لا تكلف اكثر من 6000 جنيها سودانيا، في حين ان هنالك مفرغين يتقاضى الواحد منهم مئات الدولارات شهريا.

لم يكن عدم نشر خطاب الدوره والميزانية هو الاخفاق الوحيد في هذه الدورة. إن تجاهل توصيات الجمعية العمومية السابقة المجازة احد أكبر الأخطاء .
فقد أكدت الجمعية العمومية ( اكتوبر 2022) على حقيقة بديهية وهي أن توصيات خطاب الدورة ملزمة للجنة التتفيذية الجديدة ما لم تتناقض مع النظام الأساسي. وادرجت العديد من التوصيات التي تم تجاهلها تماما
من ضمن التوصيات التي تم تجاهلها كلها او جلها :
١/ إعداد خطة للدورة ١٦ في بدايتها ونشرها مباشرة في صفحة شروق على الفيسبوك وفي غيرها.
٢/ نشر أخبار بممثلي شروق الذين شاركوا في الورش في صفحة شروق على الفيسبوك وفي نهاية الدورة إرفاق كشف تفصيلي مع خطاب الدورة.
٣/ نشر التقارير الإدارية والمالية بمجرد انتهاء المشروع وإرفاقها مع خطابي الدورة والميزانية في نهاية الدورة.
٤/ ينبغي للجنة شروق التنفيذية الجديدة أن تشرك أعضاء المنتدى مشاركة حقيقية في المشاريع الممولة، بأن تخصص جزء ضئيل من ميزانية المشروع (مواصلات + ضيافة) لعقد اجتماع مع الأعضاء قبل بداية تنفيذ المشروع وإدارة حوار معهم لإنجاحه، وعقد اجتماع آخر في نهاية المشروع لتقييمه ، ونشر تطورات المشروع بين الاجتماعين في قروب شروق.
٥/ الصرامة في تطبيق لائحة الاختيار ومراعاة العدالة
٦/ تطبيق نظام الفواتير المتعددة و العطاءات في أي شيء تكلفته أكثر من 100 ألف ج
اذا كانت توصيات الجمعية العمومية المجازة تجد تجاهلا من اللجنة التنفيذية فما معنى سلطة الجمعية العمومية؟
واذا كان النظام الاساسي واللوائح الداخلية يتم تجاهلها، كان لم يحدث شيء، فكيف ستبنى المؤسسية؟
يقول المفكر الدكتور حيدر ابراهيم "انحرف كثير من المنظمات عن أهدافها وأصبحت ميداناً لصراعات داخلية قائمة على أسس ذاتية وشخصية، وهي خصومات لا ديمقراطية في الأسباب ووسائل إدارة الصراع، تميزت هذه المنظمات بصراع المكانة والوجاهة والامتيازات المادية والمعنوية. وغالباً ما تتحول ديمقراطية هذه المنظمات الى تحكم شلة نافذة تستولي على فائض القيمة المتمثلة في المال والسفر والعلاقات العامة"
ظللت أعتقد دوما، ولا أزال، أن منتدى شروق بإمكانه أن يقدم النموذج الأمثل في تحقيق قيم المؤسسية والشفافية والمساءلة والديمقراطية . وهذه أعظم مساهمة يمكن أن يقدمها منتدى شروق لثورة ديسمبر .
إن أحد الشعارات المركزية في ثورة ديسمبر العظيمة "الثورة ثورة شعب، والسلطة سلطة شعب، العسكر للثكنات والجنجويد ينحل".
إن الشعارات ليست هتافات نطلقها وتنتهي بانتهاء المواكب، ولا ينبغي ان تكون هكذا، وإنما يجب ان تترجم إلى سلوك على المستويات الصغيرة، لتترجم واقعا في ظل الدولة المدنية القادمة.

إن الترجمة المباشرة لشعار "اسلطة شعب" في حالة منتدى شروق هو "السلطة سلطة الجمعية العمومية"، لكن اللجنة التنفيذية الحالية قللت من معنى سلطة الجمعية العمومية .
بالتاكيد ان للجنة التنفيذية انجازاتها خلال هذه الدورة سنراها حينما نرى خطابي الدورة والميزانية، ولكن هذا المقال حاول التنبيه الى مواطن الخلل وكان بمثابة دق لناقوس الخطر.

gafarkhidir86@gmail.com

 

آراء