(فولكر بره …بره …) خفافيش الظلام !!

 


 

 

musahak@hotmail.com

كما أن العالم سيحتاج إلي ثلاثمائة مليون سنة لتفتح أول زهرة برية عقب آخر تفجير نووي ،ولتبدأ الحياة من جديد ، فإن السودان سيحتاج إلي عشرين سنة ليخفق علم أول بعثة دبلوماسية في العاصمة الخرطوم .
الان تلتهم الحرب آخر أحرف لغة الحوار بين السودان والعالم، في جيبوتي تهبط الطائرات العملاقة لإجلاء موظفي البعثات الدبلوماسية من العاصمة الخرطوم ، بعد تلك التقارير التي تفيد باستحالة الحفاظ علي حياة هؤلاء الناس في بلد استقبلت الماضي ولعنت الحاضر واندفعت نحو كهوف عصرها الحجري .
الان يعلن البرهانيون قطيعتهم مع العالم ، فالتواصل مع العالم يعني ضمناً إن تتسرب الحياة في شرايين الجميع ، وإن تصبح لغة الحوار ذلك الجسر الذي يمتد بين الانسان وأخيه لتصبح الحياة ممكنة علي هذا الكوكب .
ولكن الخفافيش أعداء الحياة أرادوا غير ذلك .
كان ذلك النداء (فولكر ..بره..بره) ما هو الي نداء للوصول للحظة الراهنة التي يعيشها السودان .
هكذا قاموا بصناعة هذه اللحظة بأن تصبح الخرطوم أطلال ، دخان ، ورعب ، وجثث متفحمة ، لا مياه ، لا كهرباء ، لقد استطاع خفافيش الظلام أعداء الحياة ، صناعة العزلة التي ستلف السودان لسنوات قادمة ،ولا يستطيع أحد الوصول اليه ، الان حتي خدمات الإنترنت التي تجعل التواصل ممكناً في ذلك النبض المتبادل بين الناس داخل وخارج السودان ممكناً فقد توقفت تماماً .
الإسلاميون في مشروعهم المأفون فإن ديباجتهم ترمي تماماً للعزلة وذلك الخوف من الاتجاهات الأربع من ثقافة العالم ومن الحضارة الانسانية وبكل ابعادها وتفاصيلها التي تجعل من هذا الكون قرية إنسانية آمنة .
واجبنا الان وفي هذه اللحظة المفصلية هو شعار (لا للحرب ) وذلك لحصار تمدد الحرب زمانياً ومكانياً في هذا الوطن الذي يتحول الان الي دخان ورماد.

 

آراء