مذبحة جودة اسبابها، سوابقها وتوابعها

 


 

شوقي بدري
26 January, 2024

 

مذبحة جودة هى احدى المذابح الثلاثة التي تسببت فيها الحكوة الانتقالية التي تسلمت السلطة في مارس 1954. لم تقدر الحكومة التي اشترتها المخابرات المصرية على رفض اوامر الحكومة المصرية بفرض حضور رئيس مصر محمد نجيب افتتاح البرلمان السوداني .
بالرغم من اعتراض ا المعارضة بقوة . تسلط الحكومة في حوادثاول مارس والمذبحة الكبيرة جعلت الجنوبيين يحسون بالخوف من تسلط الشمال . كانت مذبحة انذارا في 1955 عندما تحصل الشمال على كل ال 800 وظيفة كبيرة في السودان في ما عدى وظيفتين من نصيب الجنوب . كان هذا اول خيانة للعهد والتملص من الوعود التي قطعوها للجنوبيين في تقاسم السلطة والمناصب . بنصيب الجنوب 3 مليون دولار من تعويضات الحرب العالمية بنيت مزرعة القطن الضخمة ومصنع النسيج في انزارا . الشماليون تسلموا نفس المبلغ . قام الشماليون بطرد 300 عامل جنوبي وموظف من العمل. اتوا باهلهم واعطوهم الوظائف بمرتبات الشمال التي كانت اضعاف مرتبات الجنون . الحد الادني للعمال في الجنوب كان 280 قرشا ما كان يتقاضاه بروك الفراش في مدرستنا الاميرية في ملكال لم يزد عن 5 جنيهات . البقية العمال كانوا يتقاضون 280 قرشا . عامل اليومية كان يتقاضى 5 قروش ، وفي الشمال كان المرتب للحد الادنى 1200قرشا وعامل اليومية يتحصل على 25 قرشا . تظاهر الجنوبيون بسبب الظلم . احضروا الجيش بقيادة ملازم هو المقبول وليس المقبول الامين الحاج الوزير الذي كان وقتها من كبار الظباط . اطلق الرصاص على المتظاهرين . حسب تقرير لجنة التحقيق المكونة من القاضي قطران والذي كان قاضي كوستي وقد خلفة شدو فيما بعد والسلطان لادو لوليك ،من الاستوائية والاداري الشمالي خليفة محجوب . شارك اثنان من التجار هما محمد على وعباس حسون في القتل واحدهم استعمل بندقية ،،ماقنم ،، لصيد الفيل. لم يقدم الملازم المقبول او التاجرين الى المحاكمة كما لم يقدم رجال البوليس وبقية المجرمين في مذبحة جودة للمحاكمة . لم تسقط حتى حكومة المخابرات المصرية في السودان بالرغم من المذابح الثلاثة والتي سببتها الحكومة . حكومة بعد الاستقلال خلفت الحكومة الانتقالية في الفاتح من يناير 1956 . المذبحة حدثت بعد سبعة اسابيع من ،،الحرية والاستقلال،،!!!
القطن كان في بعض الاحيان كارثة مثل البترول والذهب اليوم . بعد انهيار الاقتصاد العالمي في بداية الثلاثينات انهارت اسعار القطن عالميا . صارت الحواشة تأكل ولا تلد . فر الكثير من المزارعين من حواشاتهم . دخلت كلمة ،،فز،، في قاموس الانجليزوتقاريهم .انهارت اسعار القطن. حل مكان المزارعين الهاربين اغراب ومن كان يعمل كأجير عند المزارع . كتب ابراهيم بدري الاداري قصيدة مستفسراومنتقدا الحكومة .... منها .
اخرج الروض فضة ونضارا .... لم يشكوا اهل الرياض افتقارا ......؟؟؟ المقصود بالفضة والنضار هما القطن والقمح .
في الاربعينات وبداية الخمسينات كانت سنة ،، خمي ،، عندما تضاعف سعر القطن وصار المزارع في كل السودان يخم الريالات بالجراب . وبسبب تكدس رؤوس الاموال كانت البنوك المحلية والعالمية تريد اقراض المال بتسهيلات كبيرة . تسارع التجار والاداريون من اصحاب المعاشات او المتعلمين من استغلال الفرصة . وقتها كانت سن المعاش 55 سنة .
في سنة 1925 تم افتتاح خزان مكوار والذي تغير اسمه الي خزان سنار بعد ان طالبت اسرة مكوار بعد ان زين لها من كان يتوقع نصيبا مطالبتها بمكافئة مالية ضخمة على استخدام اسمها من الحكومة . قام الانجليزبكل بساطة بتغيير اليافطة الى خزان سنار، وهنالك محطتان للقطار سنار التقاطع وسنار المدينة. حاولت الاسرة بقيادة العمدة مكواراستعادة الاسم ورفضت الحكومة ..... نحن شعب المحن .

بدأت زراعة القطن في الزيداب ليس بعيدا عن المتمة في بداية القرن الماضي . الزيداب هى البلدة التي ارتكب فيها علي فرفار رجل الخليفة عبد الله والذي شارك في مذبحة المتمة ابشع المذابح اذا طلب من رجاله قتل الجميع . قالوا له.... ان بينهم الكثير من الانصار. كان الرد اركبوهم شلكاية عدو وصليح . الشلكاية رمح ضخم . حكوماتنا ،، الوطنية ،،هى من تفننت في قتلنا .
أتى الانجليز بمزارعين من مصر ساعدوا في تعليم السودانيين طريقة زراعة القطن طويل التيلة في مساحات كبيرة . لقد ادخل المصريون زراعة النيلة التي تصبغ بها الثياب في الحكم التركي في مصر والسودان . ساعد المصريون في نشر مرض البلهارسيا الذي انتشر لاول مرة بطريقة وبائية وانا كنت احد ضحاياها بسبب تواجدي في الجزيرة المروية والمشاريع الزراعية في النيل الابيض والازرق . نجحت زراعة القطن في الزيداب . قام مدير النيل الازرق ديكنسون في سنة 1911 بطرح الفكرة على الشيخ عبد الباقي حمد النيل في طيبة رفض الشيخ بشدة في البداية وقال ... نرفض حاضرا او آجلا... وبعدها وافق بعد أن طلب المدير تدخل كبار المواطنين وشرح قيمة المشروع بمعقولية وهدوء . صار الشيخ عبد الباقي من اكبر مشجعي زراعة القطن بالطلمبات بعد أن شاهد انتعاش اقتصاد اهل طيبة ومن جاورها .
مصانع لانكشير كانت جائعة للقطن طويل التيلة السودان كان البلد الاصلح لزراعة القطن طويل التيلة التي تصنع منه الاقمشة الفاخرة مثل الروبيا البريطانية والفوال السويسري وال تو باي تو الياباني . ثمن القطن طويل التيلة يساوي 4اضعاف ثمن القطن المطري ، الذي عرفه السودان لآلاف السنين .
تم اعطاء الجزيرة بورد الحق في استثمار الارض لفترة 25 سنة فقط . الشركة لم تكن تمتلك ابدا الارض . منع الانجليز الاجانب من امتلاك الارض . حتى الاجانب الذين اشتروا اراضي في توتي لم تسجل لهم . اشترى بابكر بدري اراضي في الجزيرة المروية . منع من امتلاكها لانه ليس من سكان الجزيرة المروية . الانجليزحافظوا على الارض للشعب السوداني ونحن فرطنا في كل البلد .
تعاطف البريطانيون خاصة الاشتراكيون الذين كانوا مجموعة كبيرة في ادارة السودان منهم الاشتراكي هكسلي ، الذي بدا عمله في الجزيرة بعد تخرجه من الجامعة وواصل الى ان صار مديرا لكل الجزيرة . قامت الحكومة الاشتراكية في بريطانيا بانهاء ملكية الشركة البريطانية للمشروع في 1950. صار المشروع ملكية وشراكة بين الحكومة والمزارع . قديما عرف ان الشركة المالكة للمشروع بسبب نجاحه الفائق قد اتجهت للاستثمار في التنقيب عن البترول في الخليج الفارسي وقدمت اصول الشركة في الجزيرة كضمان للبنوك .
تم تعيين المفكر الاشتراكي مكي عباس كأول سوداني مديرا على مشروع الجزيرة . وهنا بدأ الاختلاف بين الجشع الرأسمالي والاشتراكيين الذين وقفوا مع المزارعين والعمال . تم تخصيص اموالا طائلة لرفاهية المزارع من ترفيه علاج تعليم نقابة مزارعين منتخبة مطاحن للغلال اسواق تعاونيات وجريدة عمل فيها الاعلامي في البيبي سي في الخمسينات ا محمد خير البدوي مالك والد الاعلامية في البيبي سي زينب البدوي . قبلها كان محمد خير البدوي صحفي جريدة الرائد لسان حال الحزب الجمهوري الاشتراكي .كان من المفروض ان يستلم جريدة الرائد محجوب عثمان محمد خير قبل أن ينضم الى الحزب الشيوعي ، وصار شريكا في جريدةجريدة الايام التي اسسها الاشتراكي بشير محمد سعيد مع محجوب محمد صالح .

بعد استلام الحكومة الانتقالية التي كانت تحت سيطرة المخابرات المصرية التي اشترت النواب والناخبين بملايين الجنيهات كما صرح المصريون انفسهم ـــ الصاغ صلاح سالم ـــ صارت مصر تتدخل في كل شئ .
السبب الحقيقي لانتفاضة الجنوبيين في توريت ومذبحة الشماليين الابرياء التي لا تزال تقبح وجه العلاقات الشمالية الجنوبية ، هو خوف الجنوبيين من عودة تجارة الرق . حذر الظابط العظيم عوض سالم الامدرماني من فريق ريد الحكومة بان نقل القوات الجنوبية الى الشمال سيسبب مذابحا خاصة بعد مذبحة انزارا . قام عوض سالم بنقل ابنه عثمان الظابط والذي صار مديرا فيما بعد على النقل الميكانيكي الى الشمال ....... لماذا قرر نقل القوات الجنوبية الى الشمال بعد تحذير ظابط عظيم ؟؟؟
البريطانيون الاشتراكيون هم من انشأ النقابات وتم تكوين نقابة المزارعين في مكتب المدير .تم الانتخاب بطريقة ديمقراطية وبدون تدخل السلطة البريطانية .
في نهاية الادارة البريطانية في السودان سيطر الاشتراكيون في السودان ، والمخجل ان تلك الحكومة كانت احسن حكومة مرت على السودان . تكونت النقابات للمزارعين والعمال وكان للعمال ممثل في الجمعية التشريعية وهو الاستاذ فضل بشير رئيس نقابة سائقي التاكسي وكان نشطا في الدفاع عن حقوق العمال واشتهر بالمعرفة وسدادة الرأي . وكان العم العبيد رئيسا لمزارعي النيل الابيض وشيخ الامين رئيسا لنقابة المزارعين . وفي حكومة اكتوبر كان شيخ الامين وزيرا للصحة التي اصر عليها، المزارعون وجدوا بعض الظلم في توزيع الاطباء والعلاج الخ . وشيخ الامين كان شخصية عالمية يقابل في براغ والاتحاد السوفيتي بكبار الحكام . الشفيع رئيس اتحاد النقابات العمال تحصل على وسام لينين الذي كان رؤساء دول او كبار الشيوعيين في العالم يحلمون به . ابراهيم زكريا كان رئيس اتحاد نقابات العمال العالمي ومقره براغ . هذا التاتحاد يضم نقابات بريطانيا المانيا فرنس الخ . .

اقتباس ...... من موضوع قديم
احسن من كتب عن الإضراب هو ابن الجزيرة وابن المزارع وموظف الجزيرة الذي بلغ شأنا عاليا وهو عمر محمد عبدالله الكارب. الذي بدأ يعمل في الجزيرة وهو قبل العشرين وواصل الى نهاية حياته. ويقول في كتابه الجزيرة قصة مشروع ورحلة عمر. ويتحدث في الاول عن تنظيمات المزارعين فلقد كانت هنالك هيئة ممثلي المزارعين ويقول الاستاذ الكارب..( وتمت اول انتخابات في المشروع لممثلي المزارعين بطريقة سرية لإنتخاب رئيس الهيئة ونوابه ومساعديه. فوقع الاختيار على الشيخ احمد بابكر الازيرق, المزارع بتفتيش درويش ليكون رئيسا للهيئة ومعه السادة ابوالحسن عبدالمحمود, موسى النعيم ومحمد الطيب عمر والعبيد احمد موسى وطه الشيخ سعيد وابراهيم الشيخ الطيب واحمد حمد النيل وحمد النيل محمد الحسن ويوسف احمد نوابا لمكتب الهيئة. وعقد اول اجتماع للأعضاء الممثلين في مكتب مدير المديرية بود مدني في يوم 8 مايو 1947. والآن لا يستطيع المزارعون ان يعقدوا إجتماع في مكتب باشكاتب.
نهاية اقتباس .
بعد حوادث جودة غضب اصحاب المشاريع الزراعية خاصة الأنصار لانه كان عند عبد الرحمن المهدي مشاريع ضخمة . في مشاريع عبد الرحمن المهدي عمل ،، المريدون ،، خاصة في الجزيرة ابا في ظروف لا تختلف عن الرق . لم يتحصلوا على دخل تم صرف الغلال والاقمشة وبعض احتياجاتهم الضرورية فقط .جأر اصحاب المشاريع الخاصة بالشكوى وادانوا ،، الشيوعيين ،، لانهم من افسد المزارعين وجعلهم يطالبون باشراكهم في الادارة واطلاعهم على الحسابات خاصة ما عرف بالحساب المشترك الذي يتحمله المالك والمزارع معا . وكانت تحصل تجاوزات وتضاف الكثير من المصروفات التي يستمتع بها صحاب المشروع ولا دخل للمزارع بها . مثل امتلاك السيارات المحروقات والصرف على مكاتب المشروع في العاصمة واستخدام الاقارب والحبايب الخ كموظفين .ممارسة التجارة الخاصة من داخل تلك المكاتب في الخرطوم . المزارعون كانوا طيلة الوقت يحسون بانهم مغيبون عن ما يحصل في العاصمة حيث يقبع المدير العام للشركة والملاك . ما عرف بقانون سحب مياه النيل كان يعتبر المزارع شريكا في المشروع الا ان الحقيقة غير ذلك .
المزارع في المشاريع الخصوصية لا يعرف حجم الانتاج تحديد الجودة الذي تخصص فيه اليونانيون . لا يعرف المزارع كم ادخل القطن كم صرف الخ . طالبوا ببورصة في بورتسودان ليعرفوا ثمن القطن الذي انتجوه !!
عندما كنت اتواجد في الاجازة المدرسة وبعد انتهاء الدراسة الثانوية في مشروع بركة العجب خارج القيقر . كان كمال ابراهيم بدري الذي قضي فترة طويلة كمفتش وباشمفتش في الجزيرة المروية . كان كمال ينتقد سياسة الادارة . منها شراء سيارتين دفع رباعي من ماركة قاقارين الروسية . هذه السيارات تم شرائها مع صالون فولقا اثبت جدارته لانه كان عاليا يناسب مضبات طرق السودان . قاقارين كان يحرن و لا يعمل الا في المساء والصباح الباكر . لم يكن مصنوعا للمناطق الحارة . تم شراء قاقارين من معرض الخرطوم الدولي بدون استشارة مهندس او خبير.شراء حمار او خروف يحتاج لاستشارة . كان هذا يحدث كثيرا والمزارع الشريك آخر من يعلم .
القانون كان يحرم على صاحب المشروع بمضخة اكبر من 5 بوصات او اربعين حواشة الحواشة 5 فدان الفدان 4200 مترمربع من الاستغناء عن المزارعين . المشاريع الزراعية التي تستخدم فيها مضخات 48 بوصة كانت تضم 1800حواشة ا. وهذه المشاريع في النيل الابيض كانت الجبلين ام جلالة جودة ،طيبة بركة العحب القيقر اب خدرة الرنك الى ملوط ،،لاتفونديات ،، اقطاعيات ضخمة . توظف آلاف المزارعين المدير نائب المدير المفتشين المهندسين الزياتين الميكانيكيين سائقي التراكتورات الشاحنات الاحراثين الخوليين لمتابعة وفتح ابواب الترع الخ . هذا بجانب باشكاتب موظفين محاسب وصراف الخ . ويجب ان لا ننسى جيشا من طيارين مهندسي طائرات الرش لمحاربة الآفات . في البداية كانوا من البريطانيين ثم صاروا من الايطالين وسيطر اهل شرق اوربا على هذا العمل بسبب تقبلهم بمرتبات متدنية الا انها بالمقارة بمرتبات دول شرق اوربا تعتبر خيالية . تعرفت على طيار تشيكي في محطة قطار السوكي عن طريق حذائه الذي كان يرتديه ما لا يقل عن مليون تشيكيكما في زمن الشيوعية .
جودة كانت الاضخم لانها في مفترق الطرق وجزء منها يقع في مديرية اعالي النيل وتبدا الحدود من دبة الفخار .اذكر انني في الستينات شاهدت في احد مقاهي جودة بوليسا يرتدي علامة النيل الابيض وآخر يرتدي علامة اعالي النيل التي تمثلها،، درقة ،، ترس الشلك الضخم من جلد الجاموس ورمحان وهما الكوكاب والطبيقة . الخرطوم كانت تمثل برأس الفيل النيل الاورق بالطائر الضخم ابو مركوب . جودة كانت بلدة تعج بكل احتياجات الناس من متاجر مقاهي شفخانة حدادين نجارين الخ .وبهلأ بلدة كاملةبها مطار لهبوط الطائرات الصغيرة .
المين كنار او الترعة الرئيسية التي تتفرع لابي عشرين وابي ستة ، تمتد لعشرات الكيلومترات . يميز جودة اشجار النخيل التي على جانبي الترعة الرئيسية . عرفت ان سبهها هو اكل العمال المصريين للتمر وهم الذين استعان بهم اصحاب المشروع من آل ابو العلا الذين ترجع اصولهم الى مصر ، بدلا عن السودانيين !!الحق يقال انهم كانوا اكثر انضباطا ويعملون بجد .
اذكر أن ترعة بركة العجب قد انكسرت بسبب تراكم الطمي واعشاب النيل . لم تجدي محاولة النفير في سد الفتحة .
تم الاستعانة بالمصريين . الذين كانوا يتقبلون شتم رئيسهم وينفذون اوامرة بدون ترد او احتجاولاى يضيعون الوقت . البداية كانت كفتيرة الشاي والاكل , ثم قطع الاشجار وغرز اوتاد ضخمة لتثبيت الحطب الشجيرات ،، التبس ،، والقش قبل نقل التراب ومندلته . استمر العمل حتى المساء وفي الصباح تم اطلاق الماء من المضخات . كنت اتمنى لو اننا نقدس العمل مثل الآخرين .
البيارة هى مكان تواجد المضخات العملاقة المخازن الورش المكاتب مسكن المدير الفاخر منازل الموظفين العمال وحوض الرمي الذي هو غرفة ثلاثية الاضلاع من المسلح القوي غير معروشة لاستقبال المياه القوية التي تطلقها المضخات العملاقة ، قديما كانت كلها من بريطانيا . في حالة عدم وجود حوض الرمي تقوم المياة القوية بجرف التربة ودفن الترعة التي تستمر لعشرات الكيلومترات .
عملية الري تبدا بما عرف،، بالضنبية ،، وهى قناة تمتد من النيل لمئات الامتار وتنتهب عند البيارة حيث يتجمع الماء في حوض ضخم من الحجارو والمسلح يفصل البيارة من الضنبية حاجز عالي وطويل من شبكة حديدية تمنع دخول الحطب واعشاب النيل من الدخول الى المضخات . الضنبية تعتبر مشكلة لان حالها يتغير بسبب الفيضان يعاد فتحها وصيانتها باستمرار .
مشكلة هذه المشاريع العملاقة انها تعطي العيش لآلاف البشر بعضهم من العمال الموسميين ولقاط القطن الذين يأتون كعشيرة كبيرة مصحوبين بحيوانتهم ومنازلهم المتنقلة . يحتاج المشروع لورش ضخمة لصيانة الشاحنات المنازل مولدات الكهرباء مواسير الماء وكل ما يحتاجه الناس لسكن مريح . كل هذا يسيطر عليه مالكين او اصحاب الاسهم وهو عادة في العاصمة ولا يخالطهم ابدا اى شعور ان المزارع هم شريكهم ، الا من رحم ربي. العلاقة بين الادارة المالكين والمزارع يشوبها عدم الثقة من المزارع وترفع الادارة من التعامل باحترام مع المزارع حتى في الجزيرة . في زيارة مفتش غيط في الجزيرة مع اخي كمال بدري . وجدنا المفتش وهو لا يزال يرتدي الجلابية يوبخ احد المزارعين لانه قد طرق بابه في الصباح . كان المفتش غاضبا ويقول للمزارع .... ما تقرب من ،،الصراية ،،. عندك حاجة مهمة تقيف في ضهر الترعة لمن اشوفك بطلع ليك ...... سامع ؟؟
الاستاذ نصر الدين ابراهيم شلقامي شخص بسمعة طيبة ومسكون بخدمة مجتمعه , عرفه السودان كرئيس لمنظة خدمة المستهلك . كما انه القنصل الفخري لجمهورية اسلوفاكية في الخرطوم .. والده كان علما في كوستي ، سارت يذكره الركبان ،مثل العم احمد كوكو التاجر والرجل الماهل . اذكر
ذهابنا اليه في عزاء زوجته في 1963 . نصر الدين من سكان كوستي التي اخذت اسمها من التاجر اليوناني بابيس كوستاكيس . درس نصر الدين في مدرسة الاحفاد الثانوية بعد ان تركتها انى . اتى الى تشيكوسلوفاكيا بعد ان تركتها انا .
كان نصر الدين ينتقد العميد ويوسف بدري وسياسته في ادارة المدرسة في الجريدة الحائطية . استدعاه يوسف بدري وشرح انه مشغول بفكرة تحويل الاحفاد لجامعة واشار الى مجسم يمثل المباني . كتب شلقامي بعد المقابلة موضوعا تحت عنوان ...... ويتواصل الكذب ، لانه لم يصدق كلام يوسف بدري . عندما تحقق الحلم في بناء ال جامعة... قرأت لشلقامي موضوعا اورد فيه كل القصة بامانة .

كتابات شلقامي وفيديوهات محاضراته عن مذبحة جودة و ذكرى المأساة جعلتني افكر في المشاركة . كوستي وجودة مناطق طفتها وعرفتها ، كما تنقلت بين الكثير من المشاريع الزراعية .اورد شلقامي انه كان لعبد الرحمن المهدي مشروعان في المنطقة وهما الظليط وام هاني خارج كوستي . امهاني لم تكن تتبع لعبد الرحمن المهدي . امهاني اسسها ابراهيم بدري ومعه اعضاء من الحزب الجمهوري الاشتراكبي وتم تمويل الحزب بواسطة المساهميبن . من المساهمين زين العابدين صالح ، مالك ابراهيم ماالمحامي ،الاداري الدرديري نقد. كانت هنالك 12 سهما استلم عمدة ام هاني احد الاسهم ،وصار مالكا ومتابعا لكل ما يحدث في المشروع . تولى الاشراف على الانشاء ابراهيم بدري وتسلم بعد اكتمال المشروع الادارة ميجر الجيش المتقاعد ابن الانصار عبد الرزاق على طه . اعطى كل هذا ثقة كاملة بين المزارع والادارة على عكس ما كاني يحدث مع ادارة مشروع جودة . اقتطعت الادارة بندا خاصا للترفيه العلاج التعليم بناء مسجد شفخانة الخ. قام اصحاب المشاريع الاخرى برفع شكوى ضد ادارة مشروع امهاني لانهم يتجاوزون سلطتهم وما ورد في اتفاقية سحب مياه النيل . صار مزارعى المشاريع يطالبون بما يحدث في امهاني . واتى الحديث عن افساد ،، الشيوعيين ،، للمزارعين . لقد سمعت في 1966 وانا في اجازة الجامعة من براغ من العم محمد صالح الشنقيطي الذي يحمل اسمه شقيقي وكان الوصي علينا بعد وفاة والدي..... الشيوعيين خسروا المزارعين وقوا رأسهم .
كان للشنقيطي ورفاقه مشرعا في حجم جودة ــ 1800 حواشةــ في شاشينا بالقرب من السوكي على النيل الازرق التي كان بها مشروع حكومي ضخم .
اجبرت ادارة امهاني على التراجع بعد ان هددت بسحب رخصة المشروع .صار الدعم لتلك النشاطات يتم بطريقة خفية وان قل الحجم .
عند تأميم مشروع الجزيرة تكون مجلس ادارة سوداني مكون من الاداريين وبعض رجال الاعمال . من رجال الاعمال كان عبد الحافظ عبد المنعم محمد من اسرة ابو العلا التي صارت مضرب المثل في الثروة والاهمية . انتخب ابراهيم بدري في مجلس الادارة وكان يطالب بصلاحيات ضخمة للمزارع واعطاء نقابة المزارعين فرصة اكبر في التدخل في الادارة . رفض الاقتراح . اورد الاستاذ عمر عبد الله الكارب الذي قضي عمره فيمشروع الجزيرة في كتابه مشروع الجزيرة رحلة عمر ان ابراهيم بدري قدم استقالته من مجلس ادارة الجزيرة واصل البقية ومنهم عبد الحافظ الذي صار مدير ومالكا لمشروع جودة الذي ارتكبت فيه الجريمة و لم تتدحرج فيها رؤوس الاداريين، الوزراء القضاة ، رؤساء الشرطة وعلى راسهم المسؤول الاول عن الجريمة الظابط محمود غندوراو اصحاب المشروع كما يقضي به القانون والمنطق . من قتل من الجنود كانوا من الشايقية على رأسهم كان الظابط محمود غندور الذي اراد ان ينتقم لصول البوليس السماني وهو شايقي . حكم على الظابط محمود بالاعدام في البداية تمت برائته ثم اعيد الى الخدمة .
حتى في المظاهرات او التجمعات لا يمكن للبوليس حسب قانون عقوبات السودان ،، سودان بينال كود ،، ان يطلق الرصاص او يعتدى على المتظاهرين بدون موافقة القاضي الذي من المفروض ان يكون موجودا . في اكتوبر اعترض ضابط البوليس قرشي فارس موكب جبهة الهيئات الذي قادة قاضي المحكمة العليا الاخ عبد المجيد امام عبد الله . قال مولانا عبد المجيد للظابط قرشي فارس انا آمرك بالانصراف !! قام الظابط باداء التحية العسكرية وانصرف ، و نجحت اكتوبر التي هى سرقت كما ستسرق كل الثورات السبب هو . اكبر ثورة الطائفية والعملاء لما خلف الحدود .نحن نفرق بعضنا نهمشهم ونحتقرهم . وقد يكون لأن احدنا افتح لونا بمقدار شعرة عن الآخر!!!
مذبحة جودة كانت بسبب جشع الملاك وهم آل ابو العلا. اتى آل ابو العلا من جنوب مصر مثل الكثيرين . بعض من اتى من مصر خاصة الاقباط قبل او جيلين او ثلاثة واصابوا حظا في السودان ، احبهم المجتمع السوداني واحبوا السودان اكثر منا ورفعنا لهم القبعات . آل ابو العلا ترفعوا عن السودانيين سكنوا معنا في امدرمان ولم يتداخلوا ابدا معنا ولم نحس بانهم سودانيون مثلنا . لم يتداخل آل ابو العلا مع المزارعين او زعماء المزارعين الذين كانوا من قبائل النيل الابيض مثل نزي ، الصبحة ، البزعة، دار محارب ، سليم بجانب احامدة كنانة مسلمية رزيقات فلاتة مساليت الخ. حتى الانجليز تداخلوا مع السودانيين احبوهم وكتبوا عنهم المعلقات كما في كتاب ظلال على الرمال او حكاوي كنتربيري السودانية .
الغطة الكبيرة ان القانوالخاطئ كان بجانب الملاك الجشعين . كان على اصحاب المشروع تقديم حساباتهم كل سنة ويستلم المزارعون نصيبهم كشركاء ، الا ان اصحاب المشروع لم يكن يعطون قيمة للمزارعين لدرجة انهم احضروا الانجليزي ،، بزويك ،، لادارة المشروع والبلد وقتها تنعم بالكثيرين الذين عملوا في الجزيرة بورد ويستطيعون ان يتفاعلوا ن يتفاهموا وان ين

لم يتحصل المزارعون على حقهم لثلاثة سنوات . الادارة كانت تدفع 100 جنيه فقط كل مرة كغرامة .... تصور . ذهب المال لبناء عمارة ابو العلا في وسط الخرطوم هذا بدلا عن الاستلاف من البنوك . قام سعد ابو العلا بشراء مدرسة الرشاد والتي كانت قديما منزل سلاطيب باشا في زمن الخليفة . بعد هروب سلاطين صارت مسكنا للناظر فيما بعد على الجلة . السعر 4 الف جنيه . تم بناء افخم مسكن في كل امدرمان بتكلفة 60 الف جنيه . او 180 الف دولار . سكن سعد ابو العلا مع زوجته زروة سركسيان، والدها ارمني ووالدتها من دارفور، تخرجت من كلية الطب مع المناضلة خالدة زاهر سرور الساداتي ، الا انها لم تعمل كطبيبة بعد الزواج من رجل غني .آل ابو العلا لم نعرف لهم تداخلا مع جيرانهم او غير جيرانهم . في هذا المنزل سكن الوفد الامريكي قبل اسابيع من مذبحة جودة . السبب انه لم تتوفر اماكن خالية في الفندق الكبير . تبرع سعد ابو العلا باستضافة الامريكان في قصرهم . وكان المزارعون الذين دفعوا ثمن القصر يموتون بالاختناق في عنبر جودة ...... المسكن اشتراه الصادق في الثمانينات بمبلغ 7 مليون جنيه او مليون دولار دفعتها ىايران مع ما دفعت ، وهو اليوم دار حزب الامة .
هذه القبائل التي تعرضت للظلم والموت وعلى رأسهم قبيلة نزي التي رزيت ب 68 قتيلا وزعيمهم كان اسماعيل عساكر .كنا كل ما نمر بمنزل سعد ابو العلا نتألم لما حدث لاهلنا في جودة . وعندما نمر على كوستي للجنوب نتذكر ضحايا الظلم ..... الا ان ظلمنا يتضاعف عندما اتذكر ان هذه القبائل التي تعرضت للظلم في جودة قد ارتكبت مذبحة في الجبلين على الشلك الابرياء وقتل منهم المئات في 1989 ..... مات احد سكان الجبلين في مشاجرة مع الدينكا ، حضر الرجل واراد ان يجبر بعض الدينكا على العمل وكانوا يحتفلون بعيد ميلاد المسيح رفضوا العمل تم تهديدهم شتمهم والاعتداء على احدهم. يجب ان لا ننسى ان الكوة كانت بلد الدينكا كوة . وكركوج قد بناها كركوج وهو زعيم من االدينكا . الدينكا تركوا المنطقة بسرعة خوفا من الابادة التي تعرضوا لها في الضعين قيل سنتين اتى ،،المنتقمون،، لم يجدوا الدينكا ،،ففشو ،، غبنهم في اهلنا الشلك الابرياء !!!!!! أين البوليس اين الجيش ؟؟؟؟، ..... تصور.
رفض المزارعون في جودة تحرك الشاحنات قبل دفع حقوقهم ، فقد كانوا يستلمون سلفيات فقط . استعان آل ابوالعلا بالشرطة . كان الامر قد ينتهي بسلام وكما عرفت من كانوا هنالك ان صول البوليس السماني وهو ليس بغريب على المنطقة ويعرف اهلها كان يتفاوض مع زعيم المزارعين المكادي اندفع ابوشاتين نحو الظابط وكان يجادله بقوة . اضطرب رجل بوليبس وكان يظن ان ابو شاتين يريد شرا بالظابط .اطلق البوليس الرصاصة الاولي . اختلط الحابل بالنابل . انتهى الأمر كما ذكر الاخ شلقامي بموت 3 من البوليس و12 من المزارعين . كنت قد سمعت من اخي محمد فضل تية ،، كاريل ،، ان خمسة من البوليس قد تم قتلهم . احدهم كان جالسا في العربة وركض نحوه احد المزارعين من الأنصار ومن غرب السودان بالرغم من اطلاق وابل من الرصاص لم يصبه وقام بذبح العسكري .
.هنالك عدة روايات الا اني اصدق ما جاء في كتاب .... ثقب كوستي الاسود ومأساة جودة . وقد كتبته استيفاني بيزويك ابنة مدير مشروع جودة نقلا عن ابيها دوقلاس بيزويك الذي كان مديرا لمشروح جودة ووالدتها استيلا بيزويك . البوليس الذين قتلوا كانوا ستة احدهم بوليس ناظر الخط الذي اتى لحل المشكله . الناظر كان في مكتب المدير البريطاني عندما اتت الاخبار بموت بوليسه والبقية . صار العد ستة من البوليس . الكتاب ترجمه الدكتور الهاشمي له الشكر على اثراء المكتبات بترجماته القيمة .
الدكتورعلى حمد الاديب المفكر السفير وزميل السكن والدراسة في مدرسة ملكال الاميرية من نوابغ السودان ومن ابناء قبيلة دار محارب ووالده زعيم القبيلة . كتب على متأثرا بموت من هم اعمامه خيلانه في المذبحة . للرد عليه قام الاستاذ على الدكوك مستعينا بالكتاب ثقب كوستي الاسود .كما قام بتصحيح بعض النقاط في موضوع اخي علي حمد ابراهيم له الشكر .
بعدها اتي البوليس بقيادة محمود غندور من الشايقية وكان مشحونا بحب الانتقام خاصة للسماني بسبب صلته به . كما ورد اسم الظابط على الفضلي في حوادث جودة . حوادث اول مارس عندما قتل البوليس كان لا تزال راسخة في عقول البوليس . كانوا يتعاملون من منطلق جهوي شايقية وبقارة .لم يكن اغلبية اهل جودة من البقارة ، هذا يعيدنا الى المهدية . وكانت في النفوس رواسب الطائفية ختمية وانصار . اشتبك العسكر مع المزارعين مات البعض وهرب البعض وبينهم جرحي ماتوا في الاحراش لم يعثر على جثثهم الا بعد مدة .
اعتقلوا 500 وقيل 600 او 700 منهم نساء اجلسوهم في الشمس ولم يسمحو للنساء بالمغادرة الا في الساعة الرابعة بعد الظهر . استخدموا الشاحنات التي اتت لاخذ القطن في شحن المزارعين الذي لم يأكلوا او يشربوا طيلة اليوم . كان عددهم 278 . انقذ المدير البريطاني حياة 15 شخصا لشهادته انهم كانوا في المكتب وحول المكتب ولم يكونوا في وسط المعركة . كانوا يعتقلون اى انسان يجدونه في طريقهم . البقية معروفة فلقد ادلي من نجا من الموت بشهادتهم .
ورد في كتاب ثقب كوستي الاسود على لسان بيوزيك ... ان عبد الحافظ حضر بطائرة مستأجرة وتفاوض معه وطلب منه عدم الافصاح بكلمة واحدة في الامر . اخذتهم الطائرة الى الخرطوم حيث واجه ستة من الصحفيين احدهم بريطاني نفذ بيزويك اتفاقه من عبد الحافظ واخذ الطائرة الى القاهرة ..
كم قبض بيزويك لكي لا يتكلم ولماذا لم يعترض البوليس القضاء ...... نحن نتصرف كالهوامل كما وصفنا ابن المقفع .
اقتباس .......من موضوع التاريخ اعظم معلم
وكما اورد احد الاربعة الناجين من المذبحة انهم كانوا يستعدون لصلاة الفجر في جامع العمدة يونس عندما احاط بهم الجيش وجعلوهم يزحفون . ثم اتت القندرانيات . وصلوا كوستي في السابعة مساء بدون اكل او ماء وفي الشمس .وبما أن القندرنيات الضخمة لم تكن تدخل كوبري الحديد الضيق فانتظروا اللواري لشحنهم الى كوستي . قاموا بادخالهم في عنبر
ثم وضعوا شاحنة جيش لسد البابا الضخم . وانعدم الهواء . اورد آدم على المنوفلي وهو الوحيد الذي خرج في السادسة صباحا يمشي على قدميه . وهذا بعد اكثر من 24 ساعة بدون طعام او ماء وفي مخزن لا يدخل الهواء . البقية كانوا يطالبون بالماء وعرقهم كان يتجمع ويخرج خارج العنبر . والعسكر يسبونهم بأسوأ الالفاظ . وعندما طالب المنوفلي من الامباشا عبد الله الماء هدد بقتله وصوب سونكي البندقية نحوه . والسونكي لا يركب في البندقية الا في حالة الحرب. هل كان الجيش في حرب مع المزارعين وكل المزارعين ؟ الدليل موجود اليوم في شكل البرهان والبقية، وفي مذبحة انزارا في 1955 . ذلك الثقب انقذ حياة المنوفلي لانه وضع عليه انفه بينما كان الآخرون ينطقون الشهادة قبل موتهم .
من الذين نجوا محمد جديد ومحمد سعيد شيبون الذي كان يتقيأ دما . ولكن 197من الابرياء سحبت جثثهم منهم مزارع وجد وقد اشتبك جسمة مع اثنين من ابناءه كان يحتضنهم . وضع الجميع في حفرة ودفنوا . هذه الحفرة صنع لها في عهد نميري سياجا . ولكن البناء هدم والسباج قد سرق . والمنطقة اليوم مكب للزبالة وقضاء الحاجة .
اتي القاضي عبد العزيز شدو طلب من الشهود اعادة تمثيلية العنبر .ولم يسجن او يعدم اى بشر وليس هنالك تقرير منتشر عن الحوادث بدقة . قال صلاح طيب الله ثراه واعطى الجواب .
٭ صلاح احمد إبراهيم صور أحداث عنبر جودة في قصيدة اسمها (عشرون دستة) نشرها في ديوان غابة الابنوس قال فيها

لو أنهم
حزمة جرجير يعد كي يباع
لخدم الافرنج في المدينة الكبيرة
ما سلخت بشرتهم أشعة الظهيرة
وبان فيها الاصفرار والذبول
بل وضعوا بحذر في الظل في حصيرة
وبللت شفاههم رشاشة صغيرة
وقبلت خدودهم رطوية الأنداء
والبهجة النضيرة
٭ لو أنهم فراخ
يصنع من اوراكها الحساء
لنزلاء الفندق الكبير
لوضعوا في قفص لا يمنع الهواء
وقدم الحب لهم والماء
لو أنهم
لكنهم رعاع
من الرزيقات
من الحسينات
من المساليت
نعم رعاع
من الحثالات في القاع
من الذين انغرست في قلوبهم براثن الاقطاع
وسملت عيونهم مراود الاقطاع
حتى اذا ناداهم حقهم المضاع
عند الذين حولوا لهاثهم ضياع
وبادلوا آمالهم عداء
وسددوا ديونهم شقاء
واستلموا مجهودهم قطنا وسلموه داء
حتى اذا ناداهم حقهم المضاع
النار والرشوة والدخان
والكاتب المأجور والوزير
جميعهم وصاحب المشروع
بحلفهم يحارب الزراع
يحارب الاطفال والنساء
وينشر الموت على الارجاء
وينفتح الرصاص في الصدور
ويخنق الهتاف في الاعماق
وفي المساء
بينما كان الحكام في الرقص وفي السكر
ومن يردد بين غانيات البيض ينعمون بالسمر
كانت هناك
عشرون دستة من البشر
تموت بالارهاق
تموت بالاختناق

اقتباس من مداخلة الاستاذ على الدكوك
فبعد فترة قصيرة تم اسقاط التهم.وقد تمت الوعود باجراء تحقيقات شاملة بخصوص تراجيديا جودة ولكن ليست هناك دلائل على تنفيذ تلك الوعود81. كذلك اعلنت الحكومة لاحقا عن قرارا يقضي بدفع تعويضات مؤقتة لاسر ضحايا كوستي. مع الوعد بدفع تعويضات كاملة في المستقبل82. ولكن هذا لم يحدث اطلاقا83. ومن جهة اخرى, يبدو ان هنالك اشخاص بعينهم ممن تورطوا مباشرة في المسؤولية الادراية في احداث جودة ومذبحة كوستي قد تمت مكافأتهم على افعالهم. فقد تم تعيين المسؤول الاداري عن ذلك الاقليم في وظيفة دائمة باحدى الوزارات الرئيسية والذي شغل لاحقا منصب المدير الاداري لاحدى المؤسسات التجارية الكبرى84. وبحلول العام 1961, ظل عبدالحافظ عبدالمنعم في منصبه كمدير لادارة مشروع الجزيرة

نهاية اقتباس
اعطاء عبد الحافظ عبد المنعم محمد منصب المدير في مشروع الجزيرة الذي هو ملك للمزارع مع الحكومة سقطة كبيرة مثل اعطاء مامون حميدة صاحب المستشفيات جامعة الطب منصب وزير الصحة !! نحن نمارس الخيابة كل الوقت .
حدثت مواجهة بين الخال عبد الله ميرغني المدير العام لمشروع بركة العجب الذي كان مديره كمال ابراهيم بدري في سنة 1964. المزارعون كانوا غير راضين من ما يجري في الرئاسة في الخرطوم من طرد بعض الموظفين والعمال لضغط المصروفات بالرغم من ان موسم 1963 و1964 بلغ انتاج القطم 8 قنطار للفدان وتلك نتيجية غير مسبوقة . انخفض الانتاج في عهد خرمجة نميري الى قنطارين . بلغ الأمر بأن لجنة المزارعين وصفت العم عبد الله ميرغني بمن يعش على عرقهم وجهدهم . وقف كمال مع المزارعين وقدم استقالته .
تلقف آل ابو العلا كمال لكونه ابن انصاروخبير في ادارة المشاريع سيجعل هذا المزارعين اكثر تقبلا بدلا الموظفين المتغطرسين والبريطاني،، بزويك ،، الذي كان مديرا لمشروع جودة . اصطدم المزارعون بالادارة في الخرطوم التي كانت تعمل بسياسة حمدو في بطنوا ولا يعرف المزارعون ما يحدث في الخرطوم استقال كمال وضحى بحقه في مكافئة بعد الخدمة . ذهب ليعمل في مشروع محمد صالح الشنقيطي شاشينا حيث قضيت بعض الوقت من اجازة سنة 1966 . وقد اكتب عن تلك الفترة .
نظرة آل ابو العلا الاقصائية للآخرين لمستها عندما شاركنا في المدينة الجامعية في براغ ثلاثة منهم . اولهم على أحمد حسن الذي اتى الى براغ في بداية الستينات وكان يدرس الهندسة المعمارية تزوح يشيكية عاد للخرطوم وترك الدراسة . تبعه في 1965 عبد الوهاب ومتغطرس كبير لم نعرف اسمه في البداية كان الآخرون ينادونه ب ،، مدير ،، اخيرا عرفت ان اسمه الحقيقي هوعبد الحافظ تيمننا بمن سبب مذبحة جودة المدير عبد الحافظ عبد المنعم محمد .
اطلق على تلك المجموعة التي سكنت في البلوك السابع لقب الخط الميت . كنا عصبة كبيرة في تلك المدينة الجامعية التي ضمت 6 الف طالب موظف عامل الخ . كان السودانيون المجموعة الاكثر ظهورا واكثر تميزا . لفترة كنت احد اعضاء لجنة طلاب المدينة . بالرغم من هذا انعزل اهل الخط الميت ، كان معهم فاروق وهو فاتح اللون ايضا . الغريبة ان من اطلق عليهم الاسم هو افتح السودانيين لونا في براغ لدرجة انه مكتوب في جوازه لون البشرة .... ابيض . انه محمود جمعة المليجي الشيوعي الذي صار رئيسا لاتحاد الطلاب السودانيين الضخم .كلن رحمة الله عليه من تأثرت بهم وكان من اقرب اصدقائي . المرة الوحيدة التي كان هنالك اتصال بيني وبين المجموعة ، عندما اتصل بي عبد الوهاب بسبب تحرش بعض الشيك به وكان يخاف منهم . الغريبة انني بدون تردد قمت بمواجهة الطالب الشيكي الذي كان يخيف عبد الوهاب .
المرة الاخيرة التي كان لي اتصال بالمحجوعة في نهاية السبعينات عندما كان علي احمد حسن يذهب الى وزارة المالية طالبا من شقيقي الشنقيطي ان يتصل بي ليعرف اصل وفصل احمد رستم الذي سكن السويد ، وقد تقدم لخطبة ابنة اخت على احمد حسن. بسبب صعوبة الاتصال لم يتمكن الشنقيطي بالاتصال بي لفترة طويلة . وبعد ان تكررت زيارات علي احمد حسن قال الرجل الساخر الشنقيطي لعلي احمد حسن .... انتو عاوزين شنو باصل وفصل احمد رستم ؟ ما كلكم حلب . واخيرا اعطيت احمد رستم شهادة جيدة بالرغم من ان احمد رستم لم يفكر يوما في زيارتي او الاتصال بي منذ 1975. عرفت احمد رستم وشقيقه من مدرسة ملكال الاميرية في الخمسينات . والده كان باشكاتب المديرية . رحلوا الى امدرمان في الستينات وسكنوا في مواجهة دار الرياضة امدرمان . كانوا منعزلين عن سكان الموردة والعباسية . احمد كان يفتخر بأن جدهم رستم هو من حكم بالسجن على المناضل الظابط علي عبد اللطيف بطل اللواء الابيض . في كتاب ثورة 24 الذي كتبه مؤرخ السودان محمد عبد الرحيم جد المناضل هاشم بد الدين محمد عبد الرحيم ، تجد صورة رستم بشنبه الضخم وملامحه التركية .
السودان زي البليلة الما صبروا عليها شي نجيض وشي نص نجاض وشي حصحاص وشي مخالف كلو كلو . من العادة ان يطلب الفكي من الحيران الصغار احضار عود حطب وبعض الذرة ، ويشارك الحيران في طبخ البليلة ثم يلتهمون البليلة وسط الضحك والمداعبة ، ويقوي هذا روح الصداقة والزمالة . المقد اكبر حبة وبعده المايو ومنهم تصنع الكسرة البيضاء . المقد كثيرا ما يخلط بالقمح بسبب بياضه ، وهنالك ود عكر والفيتريتا الحمراء الخ . البليلة لا تكون صالحة اذا لم تنضخ كل الحبوب مع اختلاف اللون الطعم الحجم . بعض الحبوب تحتاج لقليل من الحرارة وبعضا الكثير من الحرارة ووقتا اطول .
الثورة القادمة يجب أن تقوم بطبخ البلية حتى تكون منسجمة طعما ، لونا ونضجا ....... كويس؟؟
شوقي

shawgibadri@hotmail.com

 

آراء