مصطفي البطل والاستلاب الحضاري للغرب … بقلم: م. محمد محجوب عبد الرحيم

 


 

 

 

من الكتاب الذين يعجبني أسلوبهم جدا في الكتابة الأستاذ مصطفي البطل ، فأجد في كتاباته المعني العفيف واللفظ الشفيف والمزاح الظريف خاصة مع صديقه اللدود (القصاب) محمد محمد خير.

تعرفت علي مقالاته عبر الصحافة الالكترونية وبدأت أغوص في المقالات القديمة فوجدت في الرجل عمقا في التحليل واحاطة بحياة المهاجرين في الغرب ومشاكلهم.

لكني شعرت بأنه متحامل بعض الشئ علي المسلمين المهاجرين في الغرب ويقول أنهم يفتعلون المشاكل ويكثرون الصياح بداع وبدون داع وضرب مثالا بموضوع المآذن التي منعت في سويسرا والصوماليون الذين يتأخرون في الحضور لأعمالهم ثم يصيحون بأنهم مضطهدون دينياً!

وهنا لا أتحدث عن  جزيئات تلكم القضايا التي أشار لها أستاذ مصطفي فهو قطعاً أعلم بها مني ولكني اتحدث بصورة عامة كلية فالمجتمع الغربي الذي أستوطنه أستاذ مصطفي أحتضن المهاجرين بكافة أجيالهم عند حوجته الماسة  لهم أبان التوسع في الثورة الصناعية . كانت دول الغرب تعلم باختلاف هؤلاء دينياً وثقافياً عنهم ولم يمانعوا في ذلك!

نحن نناقش الامر هنا من داخل العقل الغربي وطريقة تفكيره ، فالقوم هناك يعلون من شأن الحريات الدينية والمعتقدات الشخصية لكل المجموعات المتعايشة في المجتمع وحرية الافراد الشخصية في كافة مناحي الحياة، وهذا هو صميم الحضارة الغربية وشعارات الثورة الفرنسية والمرجل العظيم الامريكي الذي يتفاخرون به the great American pot

يبدا الاشكال عندما توضح كل تلك الشعارات العظيمة دبر آذانهم ويبدأون في ممارسة أنماط من المضايقات وسن القوانين المقيدة لحريات المسلمين خاصة دون المثل الأخري . عندما يحدث هذا تبدأ المنظمات الخاصة بالمهاجرين أو المنظمات المدنية من داخل البيت الغربي نفسه في الاعتراض والهياج الذي أنكرته عليهم.

أننا لا ننكر أن الغرب أستقبل الاف المضيق عليهم والمنكل بهم في بلدانهم الاصلية أمثال الأخوان المسلمين الذين بشع بهم عبد الناصر فأنتشرو في فجاج الأرض ومناكبها وأكلوا من رزق الله الذي وجدوه هنيئا مريئا في سويسرا وأمثالها.

يبلغ الأندهاش مداه يا أستاذ مصطفي من اقدام دولة كفرنسا بالتضييق علي المنقبات والمحجبات لدرجة تجبر تلميذة مسلمة علي حلق شعرها تماما فأصبحت ( صلعاء)!

كيف يصل الأمر لهذه الدرجة ؟ هنا تتحدث كما قلت عن العقل الادبي الغربي ونمط تفكيره ونشأة ثقافته

الا تري معي يا أستاذ مصطفي ان امثال هذه التصرفات تزيد من هياج شباب بيوت الصفيح والضواحي وتضاعف عدد اللاجئين الي العنفوالتعصب؟

إن الأمر يبدو أقرب لأن يجبر هؤلاء المهاجرين علي تقبل وضعية المواطن من الدرجة الثانية أو العاشرة وأن يرضي بالسكن هناك دون حقوق قانونية حتي ولو كان من الجيل الثالث أو العاشر ما دام من أصول أسلامية عربية.

إن ما يحدث الآن يفضح دعاوي القوم وما يدعونه من تقديس حرية الفكر والاعتقاد والحريات الشخصية وأتهام الاسلام إبتداءاً  بالتخلف والرجعية العنف وهو منها برئ.

علي الغرب أن يجد صيغة للتعايش مع الاسلام والمسلمين وأن يتقبل الجيل الجديد من أبناء وحفدة المهاجرين الأوائل والا سيحدث الفصام النكد .

ان اوربا سيتم اسلمتها ليس بفعل القنابل الذرية التي سيطلقها عليها المسلمون ولكن بفعل قنابل الذّرية والتناسل كما تقول بعض التقارير في غضون أربعة عقود فقط بفعل تناقص أعداد الأوربيون الأصليون الذين هجروا الأسرة التقليدية النمطية المكونة من رجل وإمرأة الي أنماط أخري واعراضهم عن مؤسسة الزواج وكرههم لانجاب الاطفال وتحمل مشقة تربيتهم! ولا بأس هنا من ايراد أبيات للرائع أحمد مطر من قصيدته الذائعة الصيت ( الحسن أسفر بالحجاب)

من أي سحر جئت أيتها الجميلة؟

من أي بارقة نبيلة

هطلت رؤاك علي الخميلة

فأنتشي عطرَ الخميلةَِ؟

من أي أفق

ذلك البرد المتوج باللهيب

وهذه الشمسُ الظليلةً؟

فمالها حجب النفور

نزلت علي وجه السفور؟

... وأهاً

أرائحة الزهور

تضير عاصمة العطور؟

أتعف عن رشف الندي شفة البكور؟

أيضيق دوح بالطيور؟

يا للغرابة!

لا غرابة

أنا عفة وطهارة بين الكلاب

أنا وقدة محت الجليد وعبأت بالرعب أفئدة الذئابْ

نعلاك أوسعَ من فرنسا

نعلاك أطهرَ من فرنسا كلها

جسداً ونفسا

نعلاك أجمل من مبادئ ثورة

ذكرت لتنسي

وإن لم ترض

فلترحل فرنسا عن فرنسا نفسها

إن كان يزعجها الحجابْ

فلترحل فرنسا عن فرنسا نفسها

إن كان يزعجها الحجابْ

 

 

آراء