هل ستنهار الدولة السودانية ؟

 


 

 

كل هذه الأحداث المتسارعة في السودان منذ دخول الألفية الثالثة المتمثلة في حدة الصراع الذي أدى الى إنفصال جنوب السودان من جهة، و بدايات النهب المسلح في دارفور كأحد إفرازات التهميش من جهةٍ أخري، مروراً بتكوين الحركات المسلحة ( حركة تحرير السودان المسلحة- فصيل عبد الواحد محمد نور، حركة تحرير السودان المسلحة - فصيل مني أركو مناوي، حركة العدل والمساواة المسلحة ) ، إضافة إلى حركتي تحرير السودان قطاع الشمال ، في جنوب كردفان والنيل الأزرق- جيش عبد العزيز الحلو، وجيش مالك عقار)..وإذا نظرنا أيضا الى مراحل الصراع بين الشمال والجنوب والحرب التي إمتدت منذ العام 1986 حتى إتفاقية السلام في العام 2005 التي مهدت لإنفصال جنوب السودان في العام 2011 وقيام دولة جديدة إنبترت بتراً من جسد الوطن..
ثم إذا رجعنا الى نشأة وتطور مليشيا الدعم السريع التي ولدتها سفاحاً الحركة الإسلامية الحاكمة من صلبِ أبٍ عاقرٍ فأتت بها "نُطْفةً" قوامها مجموعة خارجة على القانون، لتصبح "عَلَقَةً" تحرس الحدود ، ثم صارت "مُضْغَةً" الدعم السريع، وأصبحت لها قوة وجاه..الى أن جعلها نظام عمر البشير "عَظْم" يقف الآن في حلق الوطن..

كل هذه الأحداث وما ترتب عليها من تداعيات تثير في النفس عدة أسئلة تتعلق بفناء أو بقاء الدولة السودانية نفسها.. أهم هذه الأسئلة هو :
هل ستنهار الدولة السودانية كما إنهارت دولٌ أخرى؟

1- يرى إبن خلدون أن الدولة تمر بخمس أطوار هي : طور الظفر ، طور الإنفراد بالمجد ،طور الفراغ والدِعة، طور الخنوع والمسالمة، ثم طور الإسراف والتبذير.
ويرى أن هذه الأطوار تقوم على أكتاف ثلاثة أجيال:
الجيل الأول يقوم بالبناء والعناية والتعمير.. الجيل الثاني يسير على خطى الجيل الأولمن التقليد وعدم التحييد..
أما الجيل الثالث فهو الجيل الهادم.
هذا الجيل الأخير هو الجيل الذي تسقط في عهده الحضارات وتنهار الدول.. وهو جيل النخبة الحاكمة التي تحرص في سلوكها السياسي والأخلاقي على الطمع والترف والإسراف.. وهي شريحة من الحكام تسحق كل الفئات لأجل مصالحها الخاصة..وهي فئة تسيطر وتتحكم في القوة والجيش لقمع معارضيها وكل من تسوِّل له نفسه بالثورة عليها.
وإذا كان الفساد هو أول أسباب السقوط، فإن الإستبداد والإنفراد بقيادة البلاد هو السبب الثاني للسقوط، حيث يبدأ الحاكم المستبد في التخلص من أقربائه المنافسين له في الملك، ثم سرعان ما يتملكه الخوف بعد إنكشاف ظهره، ويفقد الثقة في الذين يحيطون به فيضرب معارضيه ويقتلهم ليبقى وحده على الكرسي.

2- قياساً على ما تقدم، فقد عمل الجيل الأخير في السودان على إكتناز الأموال من ذهبٍ وفضة بالمعنى الحرفي، وبنى العمارات، وإحتكر الإمتيازات المادية من مناصب إدارية ووزارية على حساب الفئات الأخرى، وإستحوذ على التسهيلات التجارية والإقتصادية، سيما خلال الفترة التي أعقبت إستخراج وتصدير البترول.. وسيطر على كل مراكز القوة في الدولة، وإخترق الجيش الوطني وهيمن على إرادته وقراراته ومصادر تمويله..بل وكونّجيشا موازيًا من (الجنجويد قطاع الطرق ليحمي به نفسه)، ومع ذلك تآكلت أطراف حكمه، بفضل مقاومة الشعب لقمعه وضربه في كل مناطق الهامش. فقد إرتكب المجازر ضد الشعبفي دارفور، وفي جنوب كردفان، والنيل الأزرق وصولاً الى مذبحة فض الإعتصام أمام القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة في يونيو / حزيران 2019.
ولما كادت القوى الوطنية تؤسس لدولة مدنية يتساوى فيها الناس، وتُرَد فيها المظالم تحت شعار " حرية، سلام، وعدالة"، صادر الجيل الهادم أحلام الشعب في الحرية وفي السلام وفي العدالة. ودبّر إنقلاباً عسكرياً في 21 أكتوبر 2021، وإستولى بقوة الجيش على السلطة المدنية التي فتحت للشعب أبواب العالم ونفاجات الأمل..
ثم جاءت الطامة الكبرى في أبريل 2023 فضرب بعضهم بعضا، وتشرد الشعب وخلت الديار ، وخرِب الزرع، وجف الضرع، وأُنتهِك العرض..وبحسب المفوضية العليا للاجئين فقدبلغ عدد اللاجئين السودانيين الى مصر أكثر من 100 ألف لاجئ منذ إندلاع الحرب في منتصف أبريل، والعدد نفسه من اللاجئين وصل الى دولة تشاد، هذا فضلاً عن الملايين من النازحين داخل الولايات.

3- نماذج تفكك الدول :
إنقسمت الهند في العام 1947 الى دولتين مستقلتين هما الهند وباكستان بعد موجاتعنف أودت بأرواح ما لا يقل عن مليوني شخص، ونزوح عشرة الى 12 مليون من السيخ والهندوس والمسلمين.

كذلك إنهار الإتحاد السوفيتي في العام 1991 ، بعد أن تعطل الإقتصاد وفشلت محاولات الإصلاح وبعد الهزيمة في حرب أفغانستان.
وتفككت جمهورية يوغسلافيا الإتحادية الإشتراكية في التسعينات وتشظت جمهورياتها الست، وأصبحت دولاً منفصلة. وأندلعت الحروب الأهلية في كل من كرواتيا والبوسنة وكوسوفو وصربيا وأهم محطات هذا الصراع هو مذبحة سيربنتسا التي يذكرها التاريخ بأبشع المجازر.
ليس بعيداً في الجغرافيا والتاريخ نموذج سقوط الدولة الصومالية.. حيث تجمعت حركات المعارضة المسلحة ضد نظام الرئيس محمد سياد بري، وتمكنت الفصائل العشائرية من الإطاحة بنظامه في 1991 ..وفتح ذلك الباب أمام التنافس بين المجموعات المسلحة من أجل النفوذ مستقلة الفراغ في السلطة والفوضى التي أعقبت الإنقلاب، وأدي إستمرار القتال والتناحر بين الفصائل المسلحة الى دخول مراقبين عسكريين من الأمم المتحدة في عام1992، وقوات لحفظ السلام، ونسبة لإنعدام دولة مركزية، أُعلِنت الصومال "دولة فاشلة". ثم توالى التداعي والسقوط.

4- بناءاً على هذه الآراء النظرية في تطور الدول ومراحل حياتها وإنهيارها، وإسقاطاً على ما تقدم من نماذج ، هل يمكننا القول بأن السودان يمشي الآن بخطى ثابتة نحو الإنهيار ، أم أن حالة السودان حالة خاصة تحمل عوامل مقاومة السقوط؟
هل إتسعت الرقعة بين أبناء الوطن شرقاً وغرباً ، شمالًا وجنوباً ، كما إتسعت من قبل بين أبناء الوطن الواحد وأدت الى إنفصال الجنوب ؟ هل وصل السودان الى نقطة اللا عودة متمثلة في عدم القدرة على تجميع شتات هذا الشعب على قلب رجلٍ واحد وبناء دولة مدنية حديثة تسود فيها قيم الأخوة والعدالة وإحترام الآخر؟
وهل النخبة التي تشغل المشهد الآن تعبر فعلا عن آمال وتطلعات هذا الشعب في قيام دولة جديرة بهذا الإسم ؟
المقال لا يحمل إجابات على هذه الأسئلة ، ولا يدعي إمتلاك الحلول، بل يطرح أسئلة ،ليست جديدة، ولكنها أصبحت ملحة.

elsadiq007@gmail.com

 

آراء