وزير النفط السوداني: بناء أنبوب للجنوب ليس بالسهل

 


 

 

أكد وزير النفط؛ عوض الجاز صعوبة بناء خط أنبوب، لنقل نفط جنوب السودان عن طريق دولة أخرى، وقال إنه ليس من السهل، وذلك لتكلفته العالية، وأن الجنوب يحتاج إلى خطين لنقل الخام وليس خط واحد. وأضاف الجاز -في اللقاء التنويري الذي عقده الوفد السوداني الذي يزورالصين حاليا للجالية السودانية ببكين- أن هنالك جهات مستفيدة من الحديث حول بناء أنبوب لدولة الجنوب، وعدد الجاز العوائق التي تقف أمام بناء خط أنبوب مثل العوامل الجغرافية والطبيعية، والأمنية.


وأكد أن دولة الجنوب تتعرض لإغراءات كثيرة من قبل بعض الجهات، مثل الدعوات إلى خروج الدول المستثمرة في النفط، وهي الصين وماليزيا، والهند، لتحل محلها شركات غربية.


الموقف الزراعي

وتحدث في التنوير وزير الزراعة؛ عبدالحليم المتعافي، والذي أكد أن الصادرات الزراعية، والحيوانية قاربت اثنين مليار دولار، وتوقع ارتفاع صادرات الضأن هذا العام إلى أربعة ملايين رأس، و200 ألف رأس من الإبل، وتصدير لحوم  ما بين 259 إلى 300 ألف طن.


وذكر المتعافي أن محصول السمسم لهذا العام تصاعدت أسعاره، لتصل إلى اثنين ألف دولار للطن، بجانب زيادة حركة صادر الفول السوداني، خاصة إلى الصين، كما حققت الزيوت فائضاً، بجانب فائض الذرة، وإنتاج اللحوم البيضاء.


واعترف المتعافي بوجود عجز في محصولي السكر والقمح، وقال إنهما يمثلان أكثر المحاصيل استيراداً، مؤكداً بداية برنامج لتشجيع أسعار القمح.


وحول العمل في مشروع الجزيرة قال إن المشكلة الأساسية في المشروع تتمثل في الري، حيث تم لأول مرة في تاريخ السودان إدخال 200 حفار للمشروع لحل مشاكل الري، وتوقع أن يمر هذا الموسم دون مشاكل كثيرة.


وأضاف المتعافي أنهم يعملون على رفع كفاءة المشروع من خلال حل قضايا الإدارة، وتوفير آليات، وزيادة رأس مال البنك الزراعي،  والعمل على تطوير الأبحاث، وربط الزراعة بالقطاع الصناعي والإنتاج الحيواني، وقضية التسويق، وربط الإنتاج بالأسعار المجزية للمنتجين.


شبكة الشروق

 

آراء