رحل الشاعر بازعة وكعادتنا نحن كما قال العميد يوسف بدري .... السودانية شكارين ترب ... كان من المفروض ان يكرم ويعظم ويطلق اسمه على مؤسسة ثقافية او قاعة في الاذاعة في حياته . لقد كرم العالم الشاعر الغنائي بوب ديلان باكبر جائزة في العالم ... جائزة نوبيل للأدب 

لقد وجد بازرعة بعض التكريم والاهتمام وهو في الخامسة عشر من عمره . فعندما كان زملاءه يجلسون لامتحان اللجنة لدخول المدرسة الثانوية ، كان طريح الفراش بسبب المرض في شرقنا الحبيب . وعرف عنه انه كان من الطلاب المميزين . وعرف انه كان سيكون علي رأس قائمة الناجحين الذين سيستوعبون في المدارس الثانوية الممتازة مثل وادي سيدنا خور طقت وحنتوب . وتدافع رجال التعليم لحل المشكلة ولقد شهد له الجميع بالتفوق . ولكن القانون هو القانون ولا يمكن تغيير اللوائح . واخيرا تفتق ذهنهم عن حل ، وهو ان يلتحق بازرعة بالاحفاد ثم يتم تحويله الي وادي سيدنا خارج امدرمان . ارجو ملاحظة ان القبول كان يأخذ في الاعتبار قرب المدرسة لمسقط رأس الطالب . وبعدها بسنوات صار لبورسودان صرح تعليمي عظيم هو مدرسة بورسودان الثانوية وكانت المدرسة الثانوية الوحيدة من طابقين .
الفترة القصيرة التي قضاها بازرعة جعلت المدرسين وزملاء الدراسة يذكرونه جيدا . ولقد حاول البعض باقناعه في الاستمرار في الاحفاد . وفي تلك الفترة اعترف به كشاعر عظيم يتوقع منه الكثر . ولقد ادى رسالته في اكمل وجه . وظهرت عبقريته طيب الله ثراه والدليل تجاوب المستمعين لروائعه . وتأكد هذا في كلماته التي ستعيش بعد موته . واذكر ان البعض قد قال في الستينات ان بعض الاغاني مثل فقاعات الصابون تظهر ثم تختفي بسرعة . ولكن اغاني عثمان حسين بالرغم من انه لا ينتج كثيرا مثل البعض الا ان اغانيه راسخة ولا ينساها الناس وتجد الاقبال طيلة الزمن بسبب الحانه واداءه ورصانة كلمات بازرعة .
الاخ الفنان الذري ابراهيم عوض عبد المجيد حاز على نجاح غير مسبوق ولقد احب اغانيه جيراننا في الشرق والغرب . وشكل الذري مع الموسيقار عبد اللطيف خضر رحمة الله الياس والشاعر ابراهيم الرشيد روعة وتجانس ولا تزال اغاني مثل يا زمن وقف شوية تزين وجدان السودانيين وغير السودانيين . لقد اعطت تلك الحقبة عمالقة من الفنانين وقد يكون السبب هو وجود الكلمات الرصينة .
كان الذري يقول ان الاغنية قديما كانت تأخذ جهدا وتعاوننا من بقية الفنانين وقد يطالبون بتغير او اضافات اشياء . وعندما تكتمل الاغنية يجتمع الفنانون وتكون هنالك سماية للاغنية وتكون هنالك ذبيحة او اكثر . لقد كان الامر مهما جدا . وذكر لي الاخ ابراهيم عوض ان الفنانين كانوا يتعاونون . ولقد ارسل له الفنان الرائع الشفيع ، ليأتي بسرعة . ووجد معه خميس بنقس . وكانت تلك اول مرة يظهر البنقس في السودان . وقال له ... يا ابراهيم شوف واسمع الآلة دي بتنفع مع الحانك الراقصة السريعة .
الشاعر ,, ع ,, ذهب الي حفلة غنائية وقال للفنان الشاب الذي لم يعرفه في الفاصل هات جنيه . واستغرب الفنان وسأل بامتعاض وليه اديك . فقال الشاعر الكبير لاني راقد في بيتنا ما متعشي وانت حتتعشى بعد شوية عشا الفنانين . والتلاتة اغاني الغنيتها دي كلماتي انا القاعد قدامك ده .
الاخ السر قدور قال انه امام شباك الصراف اختطف ال5 جنيه من يد السر واعطاه ال 50 جنيه نصيب الفنان . وقال للصراف انحنا صلحنا الخطأ . ما يؤلمني جدا عندما اسمع او اقرا وكما يقول ... ويذكر اسم الفنان . والكلمات عادة هي كلمات الشاعر . والخيل في القلب والشكر لي حماد .
يجب تكريم الشعراء وحفظ حقهم ، لان الفنانين يتغيرون
ما جعلني احب عثمان حسين وكلمات بازرعة هو توأم الروح بلة . ففي المساء يأتي بله طيب الله ثراه ويسند ظهره علي الصباني ... السلك المجدول المثنيت في الارض من اعلى عمود الكهرباء . امام بازار الاحفاد المواجة لمنزل ابو العلا ، دار حزب الامة اليوم . ويضع ابهاميه تحت ذقنه ويضم راحتيه ويترنم بكلمات بازرعة خاصة الوكر المهجور وانا والنجم والمساء ولكنه يتجلي ويعيش في لا وحبك . وبالرغم من انني في البداية لم اكن اهتم بالغناء ولكن بسبب تلك الاغاني وتوأم الروح صرت اهتم بالغناء . ويبدا الشباب في التجمع حول بله . وقد يشارك البعض توأم الروح في الترنم . كان هذا يحدث يوميا . وكانت اغاني وكلمات عثمان حسين غذاء روحي لاهل الذوق الرفيع . ولقد اكمل الكابلي تلك الرسالة له التحية والاحترام .
يجب اعطاء الشاعر حقه كاملا خاصة بعد موته . فالفنان قد يتغير واو ينتقل لجوار ربه ولكن الكلمات تبقى . وستبقى ٍكلمات بازرعة بالرغم من سهولتها وسلاستها الفائقة هي بلغة عربية فصيحة وليست دارجية .

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.