الرزيقي وعودة (الإسلاميين) الى السلطة!

 


 

أحمد الملك
21 April, 2023

 

قبل يوم واحد من بدء الحرب العبثية التي يدفع ثمنها المدنيون الأبرياء في الخرطوم، كتب الصادق الرزيقي في موقع الجزيرة فيما يشبه التمهيد لعودة الاسلامويين الى المشهد (وكأنهم قد ابتعدوا عن ذلك المشهد أصلا) واصما بالفشل كل العملية السياسية فيما بعد سقوط نظامهم وانها ستقود الى الانقسام وتلاشي الدولة، وان كل ذلك استفز التيار الإسلامي وهو بحسب وصفه (أكبر التيارات السياسية واقواها) كان لافتا أيضا قوله ان التيار الإسلامي استفاد من أخطاء خصومه في الحرية والتغيير واصفا تلك الأخطاء انها: أخطاء فادحة لا يمكن إصلاحها! وكأنّ أخطاء المؤتمر الوطني هينة وبسيطة يسهل إصلاحها!
انه ليس فقط استمرار لخطاب الكذب والتدليس الذي ادمنه منسوبي هذا التنظيم الفاسد، بل أنه يأتي أيضا ضمن الحملة الضارية التي شنّها التنظيم لتهيئة الجو لمنسوبيه في الجيش لبدء الحرب وتهيئة الناس لقبول عودة النظام السابق!
كأنّ الحرية والتغيير هي التي شنت الحرب التي أدّت الى فصل الجنوب، أو انها هي التي مزقت أجزاء واسعة من السودان بالحروب وقامت بتدمير التماسك المجتمعي بالفتن وإنشاء المليشيات وتسليح مكونات ضد أخرى. كأنّ الحرية والتغيير هي التي قتلت الناس في الجنوب ودارفور والنيل الأزرق وبورسودان وكجبار، واغتالت طلاب العيلفون وعّذبت الناس واغتصبتهم وقتلتهم في بيوت الاشباح.
التنظيم الذي (يستفيد) من أخطاء الآخرين والذي يصفه الرزيقي بأنه يملك (رؤية شاملة لمعالجة الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية، ووقف التدهور المريع في مختلف مجالات الحياة وانتشال البلاد من هوة التمزق والاختلاف السياسي الحاد) لم ينجح في الواقع في شيء سوى في تدمير هذه البلاد، نهب ثرواتها، بيع مؤسساتها التي ضحى شعبنا من أجلها، ونشر الفتن والحروب بين ربوعها، التنظيم نجح في تقديم ثلاثة من أبرز قادته ليس لجائزة نوبل للسلام، بل للمحكمة الجنائية الدولية مُتهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحق شعبهم، تهمة تكفي ليتوارى خجلا حتى من لا يملك ذرة حياء واحدة، لكن الحركة الاسلاموية (بأسمائها المتعددة) تّصر على أنها معصومة من الأخطاء بل وتستفيد من الأخطاء التي يرتكبها كل الاخرين!
وعن الاطاري يقول الرزيقي: (بات ما يسمى بالاتفاق الإطاري أو حتى الإعلان السياسي النهائي المزمع توقيعه أكبر معول لهدم الوفاق السياسي، وأداة للإقصاء وتفريق القوى الحزبية والكيانات السياسية والعسكرية)
وكأنه حريص على الوفاق! وهو الذي ينتمي لتنظيم سعى لبث الفتن حتى داخل البيت الواحد، وفق القانون الاستعماري فرّق تسد! وفي جملة الرزيقي أعلاه يكمن سر الحرب التي يدفع ثمنها الأطفال والابرياء، فوقف التسوية السياسية كان الهدف الاسمى الذي سعت له الحركة الإسلامية هربا من المحاسبة من جرائم ثلاثة عقود من القتل والنهب والتدمير الذي لم تشهد له تاريخ هذه البلاد مثيلا.
الهروب من المحاسبة وطرح أنفسهم باعتبارهم الاقدر على إدارة الازمات التي خلقوها بأنفسهم خلال ثلاثين عاما، أو حتى في فترة حمدوك حين استغلوا سيطرة لجنتهم الأمنية وكوادرهم الموجودة في مؤسسات الدولة الخاضعة حتى اليوم لقانون التمكين، استغلوا كل ذلك لتدمير الاقتصاد ووضع العراقيل أمام الحكومة الانتقالية وتحريك المليشيات التي صنعوها في أجهزة أمنهم لتحدث الفلتان الأمني الذي شهدته العاصمة في الفترة الماضية.
أوقفوا صراع السلطة الذي يدفع ثمنه الأبرياء.
من دون تصفية ومحاسبة التنظيم الاسلاموي وكل تياراته وفروعه لن تشهد هذه البلاد استقرارا. التنظيم الفاسد مستعد لبيع هذه البلاد ومواردها لأية جهة من أجل استعادة السلطة.

ortoot@gmail.com

 

آراء