الهادي آدم: “أغداً ألقاك” وسَّطْوَةُ الصّوت والنّغم

 


 

 

نافلة القول ما قال الشاعر في قصيدة العروس:
أتاني صاحبي يبغي عروسا
وكنت مشيره في كل أمر
فقمت مهللا وطفقت أتلو
عليه كل عالقة بفكري
فقلت له سعاد فقال إني
بذلت لحبها روحي وعمري
سهرت الليل من شوق إليها.
(1)
وقفت الذائقة الفنية عند بعض أغاني أم كلثوم، مثل: هجرتك ، ثورة الشك، الأطلال، و لكل قصيدة حكاية. فكيف اذا خضع الشاعر لسَّطْوَةُ الصّوت الكلثومي، و أنغام محمد عبدالوهاب؟، الذي أبحر في ثاني قصيدة عاطفية لحنها - بعد أغنية هذه ليلتي-، بين أمواج الإيقاع و العزف المنفرد، و المفامات و الجُمل اللحنية، المتوافقة مع حالة أم كلثوم، و أنخفاض طبقاتها الصوتية(الوضع الصحي أنذاك). بالإضافة لكثرة الردود الموسيقية بين المقاطع ، حيث تؤدي أم كلثوم جملة واحدة أو كلمة حتى يعقبها رد من الفرقة الموسيقية. و أتاح لأم كلثوم مساحة للنفس عند أدائها للشطرات الطويلة. و ذلك حسب ما يرى المختصون - منتدى سماعي - في تحليل القصيدة نغمياً ومقامياً. هذا حال قصيدة "الغد"، المولودة في ديوان كوخ الأشواق السوداني في 1948م (ص:61-62) و مطلعها:
" أغداً ألقاكَ يا لهفَ فؤادي من غدِ
وأحيّيكَ ولكن بفؤادي أم يدي
أم بطرفٍ خاشعِ اللمحِ كليلٍ مجهدِ
لست أدري كيف ألقاكَ ولكنّي صدي
ظامئٌ أرهقه البينُ وطولُ الأمدِ ".

و أشرقت أنوارها على دار الأوبرا في القاهرة مساء الخميس السادس من مايو 1971م. و بإسمها الجديد الذي يتناسب مع الكم الكبير من التعديلات و تغيير في الأبيات و الشطرات، مع ما بذله الشاعر من جُهد لرسم صورة جمالية مكثفة على أمواج مجزء الرمل، حتى تغنيها أم كلثوم. و مطلعها أدناه ، و ما بعدهما تكرار متنوع لمعنى البيتين الأوليين:
" أغدا ألقاك يا خوف فؤادي من غدي ** يالشوقى واحتراقي في انتظار الموعد
آه كم أخشى غدي هذا وارجوه اقترابا ** كنت استدنيه لكن هبته لما أهابا ".

(2)
كاتب القصيدة ، هو الهادي بن آدم بن عبدالنور بن حاج ادريس الكواهلي - نسبة لقبيلة الكواهلة التي تعود في نسبها الى الزبير بن العوام-، ولد في الهلالية عام 1927م جنوبي الخرطوم. و فيها تعلم الكتابة و حفظ القرأن في خلوة أبيه، و درس في الهلالية الأولية. درس الوسطى و الثانوية في معهد أم درمان العلمي، و تلقى رعاية خاصة من أساتذة يهتمون بالأدب و الشعر، مثل: محمد العبيد وقيع الله، و الشيخ الأمين الأزهري، الأستاذ الشاعر أحمد محمد صالح، الذين تأثر بهم، الذين رشحوه ليكون ضمن كوكبة من نوابغ المعهد المبتعثون الى دار العلوم بجامعة الملك فؤاد الأول(القاهرة حالياً). و حصل على الليسانس في اللغة العربية، كما حصل على دبلوم في التربية و علم النفس من كلية التربية بجامعة عين شمس.
عاد الى السودان دون الإنتماء لأي مدرسة شعرية، فقد كان اهتمامه ان يكون معلماً للغة العربية. حيث التحق بوزارة المعارف أنذاك لأداء رسالته التربوية. فكأن من المعلمين البارزين في مدارس وادي سيدنا، خور طقت، رفاعة، حنتوب الثانوية التي عمل فيها حين اصدار ديوانه الشعري الأول، و كان رئيساً لشعبة اللغة العربية.
و تضمن الديوان قصيدة"حنتوب" التي كتبها بمناسبة يوم الأباء 1960م. كما عمل في المؤتمر الثانوية التي أخرجت شعراء درسوا على يديه مادة الأدب العربي. كما شارك أساطين اللغة العربية في مجالسهم الأدبية، أمثال:الشيخ الطيب السراج، عبد الله الطيب، جعفر حامد البشير، الشاعر مصطفى طيب الأسماء، في النهضة الثقافية. و مارس الكتابة الصحافية في الرأي العام، و السودان الجديد. و تحدث عن الذكريات و القضايا الاجتماعية بأسلوب قصصي بعنوان:"قهوة العم مصطفى"، استوحى فكرتها من مقهى مشهور في ام درمان، و من خلال رواد المقهى تاتي الحكايات تباعاً.
تم تكريمه من جامعة الزعيم الأزهري بمنحه الدكتوراة الفخرية من قبل مجلس إدارة الجامعة. كما تم تكريمه من قبل وزارة الثقافة المصرية في المهرجان العاشر للإذاعة و التلفزيون - الإبداع الإعلامي بمدينة الإنتاج الإعلامي 2004م. و القى قصيدته الأخيرة في تلك الاحتفاليه "لن يرحل النيل"، و مطلعها:
أهذه (مصر) بعد البين قدامي أم أنها في الكرى أضغاث أحلامِ
هفا الفؤاد للقياها تعاوده ذكرى ليالٍ خلت فيها وأيامِ
فكم رشفت رحيقاً من معارفها وكم بآدابها أترعت من جامِ
وكيف لا وهي معطاءُ فرعت بها شرخ الصبا بين أشياخ وأعلامِ".

وافاه الأجل يوم الخميس 10 ذو القعدة 1427هـ - 30 نوفمبر 2006م، حيث طواه الثرى في مسقط رأسه الهلالية بعد حياة زاخرة بالعطاء في التعليم و الأدب.

(3)
كانت بداياته الأدبية في السودان، و صقلها في القاهرة. حيث أستقر في روضة المنيل التي شهدت سنوات الدراسة الجامعية. و زامل فيها ثلة من الأصدقاء السودانيين و المصريين،أمثال:عبدالله الشيخ البشير، محمد محمد علي، ادريس جمّاع ، أحمد هيكل، سعد دعيبس، إبراهيم أنيس، عبدالواحد وافي. و كانت حافلة بالتحصيل العلمي و الندوات الأدبية، و القراءة لكبار المفكريين،أمثال: المازني ، العقاد . طه حسين، الذي كان عضواً مع الشاعرين علي الجارم و إبراهيم ناجي، في لجنة التحكيم الذين منحت الجائزة الأدبية للشاعر ادريس جمّاع مشاركة مع الشاعرين عبدالعليم القباني، احمد مخيمير. و كتب بهذه المناسبة "أرض النور" إهداء لصديقه جمّاع. و أوجز حكايته في مصر بقوله:"هذه الدّار يا رفيقي داري". و سرد ذكرياته في قصيدة "ليالي مصر" مؤرخة في 1950م، كما خص دار العلوم بقصيدة طويلة، تربو على عشرين بيتاً مؤرخة في 1952م. كما أفرد لمصطفى كامل قصيدة - مخاطبة تمثاله - عن تاريخ مصر الحديث عامة و تاريخ مصطفى كامل بصورة خاصة.

و أشهر مراثيه للرئيس جمال عبدالناصر "كذا تفارقنا"، موثقة في كتاب مراثي الشعراء العرب في ذكرى الزعيم الخالد جمال عبدالناصر، مطبوعات المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، القاهرة 1973م.
و كان من الشعراء السودانيين الذين يدافعون عن مصر. و ينظر لأختلاف وجهات النظر بسبب قضايا الحدود باعتبارها قضايا عابرة مثل الجفوة . حيث تحدث عن مغاضبة بين أبناء وادي النيل، أو أمة النيل - على حد تعبيره - في قصيدة اسماها: جفوة (ص:28)، ظل طوال القصيدة يعمل على نفيها، و يبدد زعم من أطلقها، و مطلعها:"أمة النيل ويححها ما دهاها/ هل تناست عهودها و إخاها". و القصيدة و إن رأت بعض الصحف السودانية عدم نشرها تمشياً مع الرأي العام أنذاك. تفصح عن حب عميق لمصر المحروسة حسب ما ورد في مقال:"مصر في الشعر السوداني الحديث:الرؤيو و الأداة الفنية".

(4)
أصدر عدد ثلاث دواين شعرية:كوخ الأشواق، اصدار مكتبة الكاملابي، صاحبها محمد الحسن الكاملابي ، موقعها أمام تمثال مصطفى كامل، و تم الطباعة في مطابع التقدم، القاهرة 1962م، و الطبعة الثانية، دار الثقافة، بيروت 1964م. و بعد عقدين و نيف من الزمن، أصدر ديوان نوافذ العدم ، القاهرة 1987م ، أشتمل على قصائد ذات سمة نوعية من حيث البناء - مرحلة جديدة في تجربة الشاعر-، خصوصاً المشهد الدرامي في قصيدة مسرح الأيام. لاحقاً أصدر ديوان عفواً أيها المستحيل. و تم اصدار الأعمال الكاملة لأشعاره من قبل مؤسسة أروقة، في عام 2004م.
هذه الأعمال لا تشمل المسرحية الشعرية الاجتماعية الوحيدة (سعاد)، التي كتبها بالفصحى عام 1955م، مهداة الى الاتحاد النسائي في السودان. و مُثِّلت في عدد من المدارس ضمن الأنشطة الطلابية.

تنوعت أشعاره في عدد من الموضوعات الذّاتية، و الغزلية، و المناسبات الوطنية و السياسية. فقد تناول القضايا العربية في عدد القصائد مثل: بغداد، وفد الجزائر، أغرودة النصر(عن الجزائر)، تحية شباب الأرياف العرب. كما كتب عن أفريقيا "أفريقيا الجريحة". كما كتب عن جماليات الطبيعة في الوطن:"قلب الطبيعة في جنبيك خفاق/والنهر خلف رباك الفيح دفاق، وللبدر في رملك التبري عربدة/ وللصباح اذا حياك اشواق". فمن القصائد الوطنية: ثورة بلادي،عيد الجلاء 1956م، تحية العلم 1956م، اغنية من اجل الثورة (ص: ص25). و من أجمل القصائد الإنسانية، قصيدته"بعض رغيف"(ص:87-89) مؤرخة في 1954م التي تصور الأطفال الجياع يركضون خلف القطار ليأخذوا منه الطعام. كما تاثر باحداث الجنوب 1955، التي خلفت مأتما في كل بيت، فكان ميلاد قصيدة "توريت" 1955م. بالإضافة الى قصائد مقررة في مناهج اللغة العربية بمختلف المراحل الدراسية في السودان.
من درر القصائد المقررة في المرحلة المتوسطة قصيدة "الأم":
من كان يسقيني ومن يطعم ** وأنا على مهدي أصم أبكم
من ذا يترجم صرختي ويحيلها ** معنى فيدرك ما أقول ويفهم
أمي ويا لفؤادها من جنة ** كم ذا نعمت بها وكم ذا أنعم

تناثرت قصائد الرثاء في مسيرة حياته ابتداءً من والدته التي رثاها بقصيدة"من بين الدموع"، كما رثى السيد عبدالرحمن المهدي، و صديقه الصحافي جعفر السوّري"أجعفر هل حقاً قضيت؟" مؤرخة في 1956م. و رثى جمّاع:"ماله ايقظ الشجون فقاست**وحشة الليل واستثار الخيالا؟". كما رثى صديق الدرب في التعليم و الجميعات الأدبية الشاعر محمد عبدالقادر كرف في قصيدة مطلعها:"لهفتا للندى إذ يتبدى/ طللاً يوسع النفوس اكتئابا، بات في البقعة الحزينة ايكاً/ند عن وكره الصفاء وغابا، كنت استاذه المعلم والداعي/وصداحه الشجي المجابا". كما تأثر برحيل صديقه الإعلامي محجوب عبدالحفيظ، و مقدم برنامج الصلات الطيبة. فكتب "وتموت الذرى":" أأرثيك ما يجدي الغداة رثائيا وابكي اسى ماذا يفيد بكائيا ، وما خطبك الدامي بخطب وانما دعائم صرح قد هوى متداعيا ".

القصائد الغزلية تقليدية، فلا تجد فيها حرارة المُحب و لا شوق العاشق. و الصورة رمزية مثلماً في قصيدتي:"كوخ الشواق"،"أيها النازح"."عروس".أما الساخرة فأشهرها"صوت للبيع"، في النقد السياسي . و مطلعها:
" وأتيتني يومًا على قدر/ متسللاً تسعى إلى داري، فرددت خطوي عنك في حذر/ورفعت عن عيني منظاري".

(5)
تناولت اعماله الأدبية عدد من الأقلام النقدية و الأكاديمية - استفاد كاتب هذه السطور من بعضها -، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

أ/ (رسالة ماجستير)، الهادي آدم شاعراً ، انتصار فضل الله محمد ، جامعة أم درمان الإسلامية 1999م.

ب/ (رسالة ماجستير)،"الصورة البيانية في ديوان كوخ الأشواق للهادي آدم" أم الحسين الحسن فضل الله بله، معهد بحوث و دراسات العالم الإسلامي بجامعة أم درمان الإسلامية 1431هـ/2010م.

ج/ (دراسة بلاغية)،"الاستفهام المجازي في ديوان كوخ الأشواق للشاعر السوداني الهادي آدم". د. سالي عبدالعزيز أحمد الحاج، الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية بكلية الآداب- جامعة الملك فيصل.مجَلّةُ آدَابِ النّيلَيْنِ، المجلد (4) العدد(3) سبتمبر 2019م،(ص:155-185).(تنوبه:ورد في صفحة التعريف بالشاعر أن تاريخ الميلاد في 1937م، و الصواب 1927م) .

د/ (دراسة نقدية)،"البنية الإيقاعية وأثرها في إذكاء عاطفة الحزن لدى الشاعر والمتلقي: مرثيات الهادي أدم نموذجا"، علي عبدالله إبراهيم أحمد أستاذ مشارك قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الخرطوم ، مجلة الأداب، كلية الأداب بجامعة الخرطوم. العدد 45 ، يوليو 2021م (ص:105-141).

هـ/(دراسة نقدية)،"مصر في الشعر السوداني الحديث:الرؤية و الأداة الفنية"،محمد محجوب محمد عبدالمجيد، أستاذ مساعد قسم اللغة العربية،كلية التربية بجامعة أم درمان الإسلامية، منشور في مجلة الآداب و العلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس في سلطنة عثمان ، يونيو 2015م.

و/ فلسطين في الشعر السوداني الحديث: الهادي آدم، محمد الفيتوري، عبدالقادر الكتيابي نموذجاً . بحث من رسالة دكتوارة عن آراء وأفكار الشعراء السودانيين في العصر الحديث حول القضية الفلسطينية ، للباحث قاسم خالدي نرّاد ، قسم اللغة العربية بجامعة لورستان في ايران. منشور في مجلة الكوفة- كلية الاداب، المجلد (10) العدد(37) 2018م العراق .

ز/ مقال:"القدس:في ديوان الشاعر الهادي آدم"، النوراني عبدالكريم الجبير، مجلة الأدب الإسلامي، اصدار رابطة الأدب الإسلامي العالمية ، العدد 64 ، ديسمبر 2009م ذو الحجة 1430هـ

ح/ مقال:"الهادي آدم بين الحقيقة و الخيال"، أسماء الحسيني، صحيفة الأهرام، العدد 48092 السنة 143 الأربعاء 1439.11.26 الموافق 2018.08.08م.

(6)
كل هذه الأعمال الأدبية حبيسة الأوراق و الدراسات الأكاديمية إلا قصيدة "الغد"، عفواً ..! الغنائية أغداً ألقاك ، التي منحته الشهرة في الوطن العربي. حيث سَّطْوَةُ الصّوت و النّغم. و التسويق المُتقن إعلاميا من قبل الشاعر صالح جودت رئيس تحرير مجلة المصور و المستشار الأدبي لأم كلثوم، الذي اختار القصيدة، و كان الوسيط بينهما
منذ اختيار القصيدة حتلا مراحل الحذف و الإضافة و التعديلات خرجت القصيدة بصورتها الغنائية " أغداً ألقاك ".
فهل يُلام الشاعر على تحولات و تعديلات القصيدة العاطفية ؟، و العادية جداً كما يقول عنها كاتبها في حوارته الصحافية ، و أشهرها حواره مع الصحافية المصرية أسماء الحسيني. هل يُلام الشاعر في زمن الخطابية التي سيطرت على العرب بعد الحرب العالمية الثانية ؟. فكانت خُطب جمال عبدالناصر، و أغاني أم كلثوم ، الأكثر تاثيراً أنذاك. و ماذا تقول عن صاحبة الصوت الرخيم ؟، التي ينتظرها عشاق الغناء العربي في الخميس الأول من كل شهر، في زمن تتجة فيه البوصلة الى صوت العرب من القاهرة. حيث خضوع الشعراء لهدير الصوت الساحر وتطويحاته العالية، و تلك القدرة الصوّتية التي تخلخل العاطفة، فتُكّتب القصيدة على هواها.
هذا لا يعني أن الجميع تحت أمرها فقد أختلف معها رياض السنباطي في القفلة الأخيرة للأغنية (الأطلال). و سبق أن رفض الشاعر السوري محمد سليمان الأحمد (بدوي الجبل)، طلب أم كلثوم لإستبدال المفردة"شقراء"، عنوان قصيدته لتصبح "سمراء"، حتى تتناسب الأغنية مع أجواء المشرق العربي و اللون الأسمر. فماذا كانت النتيجة ، خسارة الصّوت و النّغم من أجل عيون فتاة سويسرية شقراء ، كتب لأجلها قصيدة "شقراء"، و مطلعها:
(هدهد همومك عندي/على حيائي و صدّي، حور النعيم تمنّت /نعمى هواي و وجدي).

و من ثمّ يمكن القول أن اجراء التعديلات و الصياغة من قبل الشاعر و فريق ام كلثوم الأدبي و الفني ، أدت الى ميلاد غنائية من رحم القصيدة الأم (الغد). لشاعر سوداني منسيُ عربيا لأن الذائقة الفنية واقفة سماعياً عند الصّوت و النّغم، و لا عزاء لأعماله الأدبية الأخرى.
و لسان حاله ما قال:"بذلت لحبها روحي وعمري** سهرت الليل من شوق إليها".

jaliloa1999@gmail.com
////////////////////////

 

آراء