بايدن والزبير باشا ود رحمة من جهة وأمير قطر وزعيم قبلي كردفاني من الجهة الأخري !!

 


 

 

جاء الباشا ود رحمة من مصر خالي الوفاض وقد تبخر أمله في أن يكون ملكا على السودان ولزم حاضرة الجعليين شندي يندب حظه وآماله ويشتكي من دهره الذي قلب له ظهر المحن ووسط هذا الفراغ الذي يعيشه قال لنفسه ( هذه حالة اخير منها العرس ) .
ولم يتردد في أن يرسل مندوبا عنه لكردفان البعيدة ليخطب له أحدي حسانها وكانت ابنة لزعيم قبلي محلي وتمادي طالب القرب طالبا من ارحامه الجدد أن يجهزوا له العروس ويرسلوها له في شندي واكيد أنه لا يفهم في علم الاحياء الذي يوضح لنا بجلاء أن البويضة تجلس في قناة فالوب في انتظار الحيوان المنوي المحظوظ الذي يشق طريقه مسابقا الآلاف من منافسيه ليفوز بالبويضة العروس ليلقحها وتكون بذلك شريكة حياته الشرعية !!..
معني هذا أن العريس هو الذي يأتي لاتمام مراسيم زواجه لمنزل العروسة وبعد الافراح والليالي الملاح يمكنه أن يرحل بزوجته الي العش الهادي اينما كان !!..
نعود لكردفان وهنالك جهز والد العروس ابنته لتسافر بها الركبان لمك الجعليين ودرحمة الذي فقد كل شيء ولم يبق له الا هذا اللقب القبلي الذي يجعل كلمته مسموعة بين الناس وطلباته مجابة !!..
تحركت القافلة صوب شندي تحمل العروس ولكن كم كانت المفاجئة التي لا تخطر علي بال إذ أن الزعيم القبلي الآخر المنافس لوالد العروس وقد كانت بينهما مشاحنات ومناوشات لا تنقضي ... هذا الرجل الهمام اعترض الموكب بفرسانه وأمر والد العروس أن يرجع لمضاربه وقال له كلمة مؤثرة كانت سببا في أن تعود المياه تجري صافية الي مجاريها بينهما وان ينتهي كل ما بينهما من خصام !!..
( لن أسمح بأن تؤخذ بنتنا هكذا وكأنها أسيرة لرجل لو كان عنده نخوة ومحبة لاتي الي دار اهلها كما جري العرف وكما تنادي التقاليد والعادات السودانية الأصلية !!..
والشيء بالشيء يذكر كيف يستدعي الباشا الأمريكي بايدن امير قطر ليتفاهم معه في أمر إمداد أوروبا بالغاز في حالة اغلاق روسيا للبلف لو تفاقمت الأمور في اوكرانيا.
كان الاصوب أن يسرع بايدن الي الدوحة للتباحث حول هذا الموضوع لان المشتري هو الذي يأتي للبائع وليس العكس إضافة إلي أن هذه فرصة للأمير تميم أن يبرز عضلاته ويملي شروطه بدلا من الهرولة الي شندى الأمريكية لمقابلة المك جو بايدن !!..
ننتظر حاكما عربيا يحفظ ماء الوجه للعرب ويعترض مسيرة هذه الرحلة غير الموفقة كما فعل ذاك الزعيم الكردفاني الشهم الذي وضع الأمور في نصابها واوقف مك الجعليين عند حده !!..

حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
معلم مخضرم .

ghamedalneil@gmail.com
/////////////////////////////

 

آراء