ذكريات جامعة الخرطوم … بقلم: بقلم: أحمد جبريل علي مرعي

 


 

 

 

1967-1972

 

Gibriel47@hotmail.com

 

توطـئة

هذه المقالات محاولة لاسترجاع الذكريات في جامعة الخرطوم في الفترة من أواخر الستينيات إلى أوائل السبعينيات من القرن العشرين، حين كان العود أخضرا. وكان كل شيء سليما ينبض حيوية ونشاطا في (قهوة النشاط) وغيرها من مرابع الصبا والشباب آنذاك. لقد كانت تلك فترة عصر ذهبي في السودان بكل المقاييس.

 

لقد أضفت بنات جامعة الخرطوم – آنذاك – السمر والبيض من السودانيات وغيرهن من الأجنبيات وبنات الفرنجة على الجامعة ألقا ونضارة وحلاوة وجمالا.

 

وقبيلة (البراكسة) هي مجموعة الطلاب الذين كانوا يسكنون الثكنات التي غادرها جيش المستعمر وأصبحت داخليات الطلاب بالقرب من سينما النيل الأزرق ومستشفى العيون.

 

ولا يعني الحديث بضمير المتكلم أن كل تلك التجارب والمعاناة العاطفية والأزمات النفسية المذكورة في هذا السفر قد مر بها المؤلف، فرافق الليل وسهر الليالي الطوال وسبح مع موج الذكريات. بل مر ببعضها ومر بها بعض الأصدقاء الأعزاء، وكنت شاهد عصر عليها وعايشتها معهم.

 

كانت هذه التجارب تبدو في تلك الأيام معضلات جسام عصي حلها، ومتاهات صعب الخروج منها. كما يجب أن أنوه بأن أسماء الأبطال المذكورة هنا، والذين مروا بتلك المواقف ليست حقيقية.

 

 ومر الزمان وعدنا بذاكرتنا إليها، فوجدناها ليست بتلك الصورة التي كانت عليها آنئذ، سبحان الله!!! وعندما قرأ الأبطال المواقف الآن ضحكوا كثيرا بأسنان ليست كاملة، وتضاريس زمان أظهرت بجلاء مسيرة الأيام عليهم!!!

 

اقتضت بعض المواقف إخراجا أدبيا، ولم تكن الأمور حقيقة بتلك الصورة لأسباب عديدة احتفظ بها لنفسي، واستميحكم العذر في ذلك.

 

فإلى كل الأصدقاء من الجنسين، وكل الذين عاصروا تلك الفترة الذهبية في أي كلية من كليات جامعة الخرطوم أهدي هذه المحاولة الطريفة علها تضع على ثغورهم بسمات وآهات رضا، وعلى صدروهم تنهدات شوق دفين، فقد وضع الفرسان (رجالا ونساء) أو على وشك أن يضعوا أسلحتهم، وقد (ذهب النوار وبقي العوار).

 

المؤلف

 

أفلام رعاة البقر (الكاوبوي)

تميزت دور السينما في فترة أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن العشرين بعروض قوية لأفلام رعاة البقر والغرب الدامي. وكان على رأسها "ديجانقو" والموسيقى الجبلية التي تصاحبها أنفاس الرعاة المحمومة، والخيل المندفعة، والأبقار المذعورة.

كنا نتصيد هذه الأفلام حيثما وجدت، ونتناقل أخبارها سريعا. فتجد في السينمات جميع طيف الكليات في جامعة الخرطوم من البيطرة والزراعة في شمبات شمالا إلى كلية الطب والصيدلة جنوبا.

ذهبت وصديقي عبد الله لدخول فيلم " من أجل حفنة من الدولارات". كانت المناظر (العرض الجانبي) رائعة للغاية. كانت تتضمن " ديجانقو"، و" تسرى منزل"، وفيلم آخر لا أذكر اسمه لكنه كان يحكي عن قصة الإقطاعيين المكسيكيين بملابسهم البيضاء وقبعاتهم الكبيرة والفلاحين (الغلابة). كان ذلك الإقطاعي يأمر الفلاحين الواحد تلو الآخر بأن يجرى بكل ما أوتي من قوة فإذا وصل إلى منعطف معين ولم يستطع إصابته بطلق ناري فقد نجا وإلا فلا.

استمتعنا بفلم " من أجل حفنة من الدولارات" وعدنا إلى داخلية الطب (داخلية حسيب). دخلنا السفرة كالعادة، ووجدنا ما لذ وطاب من الطعام على نار هادئة، وحليب في الثلاجات، والخير العميم. لقد كانت فترة السبعينيات من القرن العشرين فترة رخاء حتى حسدنا عليها أبو عاج (النميري) وأطلق على داخليات الطلبة والطالبات اسم (الأبراج العاجية)!!!

ومنذ تلك اللحظة التي قال فيها (النميري) بفمه الممتلئ دائما والمغلظ بنطق الكلمات "ساكني الأبراج العاجية" لم نر خيرا، ولم ير السودان خيرا. فقد تدهورت الأشياء من سيء إلى أسوأ حتى وصلت ذروتها في أواخر السبعينيات، وبدأ العد التنازلي للهروب العظيم. تفرق السودانيون أيدي سبأ في بلاد الله الواسعة، وأهينت كرامتهم، وتوالت الهزائم النفسية. كانت تلك الغربة القسرية بداية (للخروج النهائي) – كما يقول السودانيون في منطقة الخليج - من السودان الذي لم ير العافية بعده!!!

استلقينا على سريرين، وسرعان ما داهمنا النوم بعد العشاء على ذلك العشب (النجيله) الندي. يبدو أن صديقي "عبد الله" لم ينس المشهد المخيف في العرض المبدئي للإقطاعيين المكسيكيين. فقد تجسد في ذهنه الباطني. وسرعان ما تجسد حقيقة عندما نهض مذعورا صارخا فجأة لا. لا. لا. لا.

سألته:

-           عافية إن شاء الله؟

لم يجبني مباشرة. التقط أنفاسه، وسكت برهة، واستجمع أنفاسه المبعثرة، ثم قال:

-           أنت عارف. قربت آخد اللفة. لكن ود الذين ........!!!

-           أصابك؟ مش كده.

-           والله مع اللفة!!!

ضحكت حتى طار النوم من جفني. تخيلت في ذاكرتي الطريقة التي جرى بها عبد الله. فقد كان يتميز بطريقة جري مضحكة للغاية. تخيلت كيف أنه لم يستطع إكمال المنعطف، وظللت أحكيها لصديقي الدكتور الرائع عبد الله عبد الكريم (العمدة) لسنوات متى ما التقينا!!!

 

آراء