كتاب صدى الذكريات للدكتور محمد احمد بدين

 


 

 

murtada235@gmail.com

اطلعت على كتاب صدى الذكريات للمختص في مجال الاثار د. محمد أحمد بدين. والكتاب تجميع لمقالات نشرت في صحيفة الخرطوم ايام السبت من كل أسبوع على مدار عدة سنوات. جاءت في أربعمائة ونيف من القطع المتوسط. استطاع فيها الكاتب بلغته الرفيعة وأسلوبه الشيق ان ينقل القراء الى عوالم الطفولة بحي تمباسي جنوب الفاشر وما يكتنفها من شقاوة الاطفال والصبية والمعارك مع المناطق المجاورة وشيوخ الخلاوي وقسوتهم على الاطفال.
ثم نقل القراء الى مكابدات جيله والاجيال التي سبقت في سبيل الحصول على فرص تعليمية كانت شحيحة للغاية. ومكابداته التي توجت بدخول معهد التربية في الدلنج وتخرجه معلما ومجاهداته اللاحقة التي مكنته من دخول كلية الآداب جامعة الخرطوم. وقد نقل لنا اجواء جامعة الخرطوم الادبية والثقافية والفكرية في تلك الحقب شديدة الثراء والتي في ظلالها ولدت العديد من قصص الوجد والصبابة التي خلدتها الاشعار والتى تفشى وذاع خبرها وعم قرى العالم وحضره ولاجلها توقف الزمان كما في قصيدة الاخر في بنت كلية العلوم.
وقد أتاحت وظيفة نالها الكاتب بالمتحف القومي في أعقاب تخرجه بقسم الآثار جامعة الخرطوم، أتاحت له فرصة الحصول على منحة دراسية لدرجة الماجستير والدكتوراه بمدينة هامبورج بالمانيا والتي في تضاعيفها كتب د. بدين حلقات ممتعة عن الحياة الأوروبية والألمان وما يتميزون به وتلك العلاقات الرائعة والإنسانية في أوساط تلك الفسيفساء المتنوعة من مبعوثين من شتى بلدان وقارات العالم وما حفلت به حياتهم معا من مفارقات وطرائف ومواقف ملؤها الشجن تارة وملؤها الحب والمسرات اونة اخرى.
التحية والتجلة والتقدير لدكتور بدين على أهدائه المكتبة السودانية ذاك السفر القيم في أدب الاسفار والرحلات والتي تفاعل معها القراء من شتى بقطاع السودان ومهاجره بما عكس وحدة مشتركات الوجدان السوداني.
سفير محمد المرتضى مبارك إسماعيل
غرة ابريل 2021

 

آراء