مواجهة خارج المألوف بين الهلالين في نهائي الكأس

 


 

 

السودان - بدر الدين بخيت
تستضيف مدينة مدني بوسط السودان، مساء الخميس، مباراة نهائي النسخة رقم 23 من بطولة كأس السودان، التي ستجمع بين الهلال ومنافسه الهلال الاُبَيِّض، في خروج غير مألوف للبطولة التي درج الخصمان اللدودان الهلال والمريخ في الوصول لكل نهائي منذ عام 1993، عدا بعض الحالات النادرة.

وخاض الفريقان مباراتي تكسير عظام بالدور قبل النهائي خلال هذا الأسبوع، أمام كل من الأهلي شندي والمريخ، ففاز الهلال على الأول بجدارة 2-0، بينما أحدث الهلال الأبيض أول مفاجأة خلال عقدين عندما أقصي المريخ بركلات الترجيح 3-2 في مباراة شهدت تسديد 7 ركلات ترجيح.

وبات الهلال الاُبَيِّض ثالث نادي من أندية الولايات بعد الاتحاد مدني والهلال بورتسودان الذي يصل نهائي كأس السودان.

ويعود تاريخ ميلاد بطولة كأس السودان العام 1990، على يد رئيس الكرة السوداني وقتها الدكتور كمال شداد الذي عدّل القوانين المنظمة للعبة بالسودان، ووضع تمثيل السودان بكأس الاتحاد الإفريقي لحامل لقب كأس السودان، وبطل الدوري العام "الممتاز لاحقًا" ببطولة أبطال إفريقيا، ولكن الهلال والمريخ رفضا المشاركة في البطولة الجديدة فسقط أحدهما في التمثيل القاري لاحقا، شارك الاتحاد مدني بكأس الاتحاد الإفريقي في 1990، وانصاع فريقا القمة لقوانين اتحاد الكرة السوداني فشاركا بصفة دائمة بكأس السودان بداية من 1991.

ويسعى الهلال في مباراة غد الخميس إلى الجمع بين بطولتي الدوري الممتاز وكأس السودان وذلك بعد أن حسم الدوري الممتاز وتوج باللقب الأسبوع الماضي، وقد حقق الهلال لقب كأس السودان 6 مرات في أعوام 1998 و2000 و2002 و2004 و2009 و20011.

ويحمل فريق المريخ أفضل سجل للفوز بالبطولة 13 مرة، بينما سبق وأن فازت بها أندية أخرى مثل الموردة في 1995 و1998، والإتحاد مدني 1990.

ولم تنظم البطولة في 1992 و1999 و2003، وذلك بسبب قرارات إلغاءها.

وحشد الهلال أفضل لاعبيه من محليين وأجانب لحسم اللقب، ويقود الكاميروني ماكسيم فودجو في المرمى وأطهر وبويا وحسين الجريف في الدفاع، وفي وسطه سيدفع الهلال بكل من المحور أبو عاقلة "نصر الدين الشغيل" ونزار حامد والنيجيري عزيز شوبولا ومايسترو الفرقة محمد أحمد بِشَّة وفي الهجوم الزيمبابوي إدوارد سادومبا ومدثر كاريكا.

ولكن الهلال يواجه يوم الخميس، فريق الهلال الأبيض الحصان الجامح في هذا الموسم والذي يسعى للقفز فوق كل الحواجز لإكمال صناعة التاريخ بعد النتائج والنجاحات الباهرة هذا الموسم والمتمثلة في حصوله على الترتيب الرابع المؤهل للعب بالكونفدرالية الإفريقية، وحقق الفريق فوزين تاريخيين على الهلال والمريخ بملعبيهما لأول مرة في تاريخ الناديين خلال عقدين، بل وكان أول نادي من الولايات ينجح في تحقيق معادلة الفوز على القمة بملعبها.

وأكمل فريق الهلال الأبيض سجل مبارياته التاريخية هذا الموسم بإقصاء المريخ من نهائي كأس السودان يوم الإثنين الماضي بركلات الترجيح.

ويمتاز الهلال الأبيض بفريق من اللاعبين المهرة نجح مديره الفني السوداني إبراهومة في توظيفهم بشكل جيد وهم الحارس الصاعد والموهوب زكريا حيدر بطل ملحمة الدور قبل النهائي، والمدافع الدولي بكري بشير وزميله عمر سفاري، وفي الوسط قائد الفريق المبدع صاحب القدم اليسارية مهند الطاهر والعاجي صاحب القدم اليسرى الآخر شيخ موكورو وهذان اللاعبان يواجهان غدا فريقهما السابق مرة أخرى.

وتعتبر المباراة تأكيد جدارة للهلال الأبيض، بينما يخوضها الهلال بطل الدوري بدوافع ثأرية على خسارته بالدوري في ملعبه من الهلال الأبيض 2-4.

 

آراء