هل يفهمنا الأمريكيون هذه المرة

 


 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

كتبت في عام 2014م  مقالة بعنوان :[ أحلام قبل الرحيل الأبدي] جاء فيها :-

(( لا بد من الديمقراطية الليبرالية مهما طال الزمن و تعثر التطبيق..إنها أم  أحلام جيلنا الذي تسربت الديمقراطية من بين أياديه ثلاث مرات ، و بقي عاجزاً عن الإمساك بها ، و المحافظة عليها ، و الدفع بها إلى الأجيال الصاعدة ..

إني أحلم بعودة الديمقراطية و ثباتها تحت ظل نظام سياسي يتعايش بواقعية مع قوى العالم السياسية و الإقتصادية التي أوقعنا التناطح معها في مهالك و ضيق شبعنا منه..فالتصالح بكرامة مع {الولايات المتحدة الأمريكية} ضرورة في  الحاضر و المستقبل المرئي ، و هو مفتاح ما نحلم به من تنمية و رغد عيش لشعب عظيم جدير بحياة أفضل و بمستقبل أزهر..

كفانا إدعاءً بإستقلالية عرجاء أمام نظام عالمي يتطلب التفاهم و التعاون في المصالح ، و ليس التناطح غير المنتج.))

تم نشر ذلك قبل سبع سنوات و الإنقاذ في قمة بطشها و تمكينها..و شاءت إرادة الله ان تقول لثورة ديسمبر المجيدة كوني فجاءت في كامل بهائها بعزم شباب و شابات إسترخصوا حياتهم، و قدموا أرتالاً من الشهداء، في ثورة سلمية أدهشت العالم و لا تزال تدهشه...و حدث التغيير و عادت الديمقراطية، و لو أن بها عَرَج عسكري أملته ظروف موضوعية، و  ربما غفلة سياسية  من المفاوضين و مؤسساتهم الحزبية و المدنية التي ظلت لثلاثة عقود تتلقى ضربات موجعة أَثَّرَت دون شك علي مقدراتها التنظيمية و الفكرية و التفاوضية . و خلال فترات الترنح و التعجل التي لازمت ثم  أعقبت سقوط النظام، ظهر في الأفق الدكتور عبدالله حمدوك من حيث لا ندري بالضبط حتى الآن ، و أصبح رئيساً لمجلس وزراء الثورة وسط تهليل شعبي غير مسبوق في تاريخ السودان السياسي، و ترحيب عالمي لا يزال يدهشنا حجمه و تناميه.

صحيح أن الحياة في السودان أصبحت أكثر بؤساً خلال سنتي حكم د. حمدوك الماضيتين، و المعيشة تكاد تكون مستحيلة، و الرجل أصبح مع مرور الأيام غير عابئ  لا بحاضنته  السياسية ( ق.ح.ت.) و لا بأي أفكار تخرج من غير ذاته، فاندفع بقوة دفع ذاتية ، أو مستترة ، نحو الولايات المتحدة الأمريكية مستهدفاً إرضاءها ، و حلحلة مسائل إنقاذية عالقة معها ، و التواصل خلالها مع المنظمات المالية العالمية التي تتحكم في إقتصاديات الدول  و هي منظمات تسير و تتوقف، و تعطي و تمنع ، بإرادة الأمريكيين ،مباشرة، أو عبر حلفاء دوليين و إقليميين لا يعصون للأمريكيين  أمراً و إن يبدو بعضهم أحياناً مشاكسين صورياً ..و الحق يقال إن د. حمدوك نجح إلى درجة كبيرة في ما سعى إليه منفرداً و أصبح السودان الآن يتنفس عالمياً بشكل تدريجي تحت مظلة أمريكية ، فخرج من قائمة الإرهاب و قوائم أخرى معطِّلة ،و أصبحت المؤسسات و الشركات الأمريكية تتسابق نحو السودان بحثاً عن فرص للإستثمار، و أصبحت الخرطوم لا تكاد تخلو من رسميين أمريكيين سياسيين و عسكريين و أمنيين، و من باحثين عن فرص إستثمار.. كما أن الإعلام الصحفي و أجهزة الإتصال المسموعة و المرئية لا تكاد تلحق بالكم الهائل من أخبار لقاءات كبار المسؤولين الأمريكيين و الموظفين الدوليين بالدكتور حمدوك شخصياً  مباشرة أو عبر الهواتف و مؤتمرات الفيديو ، أو في رحاب مجلس الوزراء و مواقع أخرى في الخرطوم و غير الخرطوم ، مباشرة أو تحت ستار  نشاطات أخرى.

إن ما نراه من إنفتاح أمريكي متعدد الأوجه ، و ما وصل إليه من إصدار تشريعات أمريكية خاصة بالسودان ، حكومة و جيشاً و شعباً ، و ما نراه من تأييد سياسي قوي، و  من دعم إقتصادي مادي و إستثماري، و ما يبدو للمراقب في الميديا من رفع كُلفة و بساط أحمدي بين كل هؤلاء و الدكتور حمدوك عندما يلتقون مباشرة أو عبر وسائط الإتصال المرئية و المسموعة ، كل ذلك مؤشر قوي إلى أننا قد عَبَرنا إلى الأفق الذي  تَطَلَّعَت إليه كلمات أحلامي في الإقتباس أعلاه الذي بدأت به  هذه الخاطرة ... لكن بأي ثمن ؟ و إلى أي مدى من ضمانات التطوير و الإستمرارية ؟

لا أظن أن أحداً يدري غير الدكتور حمدوك شخصياً.. و هنا تكمن  أيها الأصدقاء الأمريكيون المشكلة التي إستدعت تساؤلي في الكلمات الذي اخترتها عنواناً لهذه المقالة و الذي أظنه تساؤلاً مشروعاً و هو : هل يفهمنا الأمريكيون هذه المرة !!!

إن علاقة الأمريكيين بالسودان  و السودانيين علاقة  قديمة جداً لكنها لم تسر في خط تصاعدي مستمر .  لقد كانت تلك العلاقات تبدو دائماً و كأنها ليست مع  السودان كدولة ،أو مع حكومة السودان كمؤسسة ، أو مع أهل السودان كأمة ، بل  ظلت عبر كل عقود ما بعد الإستقلال  تدور حول أفراد يمثلون قيادات سودانية مختارة و لم  يهتم الأمريكيون إن كانت تلك القيادات المتعاونة مدنية  أم عسكرية ، منتخبة ديمقراطياً أم قادمة علي ظهر دبابة .. و لهذا حدث ما حدث من إضطراب  و هبوط و صعود في منحنى العلاقات الشعبية السودانية الأمريكية  منذ ما قبل الإستقلال و حتي يوم الناس هذا بدل أن يكون الصعود المستمر هو السائد شعبياً و رسمياً ..و بكل أسف يبدو أن هذا الوضع مستمر  في وقتنا الحاضر بشكل يوحي و كأن الأمريكيين لم يستوعبوا بعد أن ثورة ديسمبر المجيدة قد خلقت (شعب غير) ، و قد جاءت لتؤسس لدولة مؤسسات و لتوطيد علاقات متوازنة و خالدة مع شعوب العالم، و لم تأتي لتمجيد أشخاص زائلون، و لا تقبل لأمة السودان أن تُخْتَصَر في شخص واحد ، مهما كانت إمكاناته، و مهما كانت وسيلة إختياره  أو درجة إستلطافه .. إن مَن يعملون مع دكتور حمدوك ، مؤسسات و وزراء ، هيئات و مراكز ، إدارات و دوائر ، هم الدولة ، و بالتالي هم المقابلين لرصفائهم  الأمريكيين ،و لذلك من الخطأ إقتصار السودان كله في شخص واحد زائل هو  حالياً الدكتور حمدوك لتصبح كل الجهات متصلة به هو فقط  و في كل كبيرة و صغيرة، و في كل أمر آني أو مستقبلي ، يتشاركون معه الأسرار و الخطط ، كما فعلتم من قبل مع رؤساء وزارات و مجالس قيادة عسكريين و مدنيين سودانيين إنهار بزوالهم ، الطبيعي أو الثوري، كل ما شيدتم من علاقات فوقية ، لتعودوا ، بعد تغير النظام لتحاولوا من جديد مرة أخرى، ربما من الصفر ، و بنفس الاسلوب التركيزي الشخصي ،  لتظلوا تدوروا و يدور معكم ،في حلقة مفرغة، أهل السودان أصحاب المصلحة الحقيقية.

أفهمونا هذه المرة..تعاملوا معنا كأمة و كمؤسسات ، و تعاونوا مع رصفائكم السودانيين بالتوازي و المباشرة و ليس بالإنابة أو التعالي..  ..

إحترموا مؤسساتنا و ليتعامل كل وزير منكم مباشرة مع نظيره، و لتتعامل كل مؤسساتكم السيادية و التنفيذية و الإقتصادية مع نظيراتها مباشرة ليبقى العمل مؤسسياً طويل المدى و لتزداد العلاقات بيننا قوة و توسعاً مع الأيام ، بصرف النظر عن ما يحدث من تغييرات في كابينة القيادة ، و ما يختاره أهل السودان من أنظمة حكم ، و من مجالات تعاون معكم أو مع بقية العالم شعوب..

و يبقى إيماننا  القوي و تطلعنا  أللامحدود لعلاقات  سودانية أمريكية سوية ، متوازنة  و خالدة ، تنمو مع الأيام ، دون إرتباط بشخص زائل ..العلاقة بين الشعوب هي الأهم و الأبقى.

فقط تذكروا أننا (شعب غير) ، و أننا نريدكم أن تفهمونا هذه المرة.

و الله و الوطن من وراء القصد.

بروفيسور مهدي أمين التوم

5 أغسطس 2021م

mahditom1941@yahoo.com

 

 

آراء