“واشنطن بوست”: السودان: من يسيطر على ماذا؟ .. واشنطن: محمد علي صالح

 


 

 

https://www.washingtonpost.com/world/2023/05/03/sudan-conflict-rsf-military/

واشنطن بوست": السودان: من يسيطر على ماذا؟

واشنطن، محمد علي صالح

هذه مقتطفات من صحيفة "واشنطن بوست" اليوم، عمن يسيطر على ماذا في السودان:

1. الجيش: 134,000 جندي (بما في ذلك السلاح الجوي، وسلاح البحرية). الدعم السريع: 100,000 (لكنهم أقل تنظيما).

2. قوة الجيش كبيرة، ولا تمكن مقارنتها مع قوة الدعم السريع.  خاصة المدرعات والدبابات، وسلاح الصواريخ.  لكن، ليست صيانتها واضحة (لأنها لم تحارب منذ فترة طويلة).

3. يملك الدعم السريع بعض المدرعات، لكن لا يبدو انه يستخدمها كثيرا (مع مشاكل الصيانة). ويملك صواريخ محمولة على الكتف، وتقدر على إسقاط طائرات الهليكوبتر.

أماكن السيطرة:

1. يسيطر الدعم السريع على مناطق كثيرة في الخرطوم بحري. وعلى مناطق كثيرة في الخرطوم، وحول القصر الجمهوري. ومباني الإذاعة والتلفزيون في امدرمان. (تستمر الاشتباكات هناك رغم قرار وقف إطلاق النار).

2. يسيطر الجيش على محطة تصدير البترول في بورتسودان.

لكن، يسيطر الدعم السريع على المصفاة الرئيسية. وحشد حولها 400 عربة قتالية تقريبا، واستولى على المستشفى التابع لها. ولا يريد الجيش احراقها.

3. يسيطر الدعم السريع على مصانع جياد التي تصنع الدبابات والمدرعات الثقيلة. لكن، لا تعمل هذه المصانع. ولا يقدر الدعم السريع على تشغيلها. أيضا، يسيطر الدعم السريع على مصانع قرى قرب الخرطوم بحري، والتي تعمل، وتصنع أسلحة، وذخيرة.

4. يسيطر الجيش على مصنع اليرموك الذي يصنع أسلحة، وذخيرة، ويشتغل حاليا. أيضا، يسيطر على مصنع آخر في جنوب الخرطوم.

5. في الأبيض، اشتبكت قوات الجانبين في الشوارع. ويسيطر الجيش على المدينة. بما في ذلك المطار. لكن، يتسلل الدعم السريع من خارج المدينة، وينهب محطات الوقود، ومخازن الطعام.

6. في دارفور، تقع اشتباكات دموية عنيفة.  وهو المكان الذي تأسس فيه الدعم السريع (وعرف باسم الجنجويد). وهو المكان الذي قتل فيه 300 ألف شخص تقريبا، خلال حرب استمرت عشرين سنة تقريبا.

7. في الفاشر، يتقاسم المدينة الجيش والدعم السريع. يسيطر الدعم السريع على الجانب الشرقي. بما في ذلك الطريق الرئيسي إلى الخرطوم. وأسس سجنا للمعتقلين المعادين.

في الجانب الآخر، يسيطر الجيش على الجانب الغربي، الذي فيه السوق الرئيسى وقيادة الجيش، وقيادة الدعم السريع، والمطار، والمكاتب الحكومية.

8. في نيالا، تقسمت المدينة الى قسمين متساويين تقريبا.  يسيطر الجيش على الجزء الغربي، الذي فيه قيادته، والمكاتب الحكومية، والسوق الرئيسي. ويسيطر الدعم السريع على الجزء الشرقي، الذي فيه على مكاتب الشرطة، والمخابرات، والمطار.

9. في الجنينة، يتعقد الوضع أكثر. تسيطر قوات من الحركات المسلحة على شرق المدينة، والذي فيه قيادة الدعم السريع. لكن، يحاصر الدعم السريع كل المدينة. في نفس الوقت، يسيطر الجيش على المطار. ويسيطر الدعم السريع على مقر حاكم الولاية. اما السوق الرئيسي فقد نهب كله، وحرقت كثير من المتاجر.

ويوجد احتمال اشتباكات عنيفة ذات ثلاث أبعاد: الجيش، والحركات المسلحة، والدعم السريع، إعادة للحرب التي استمرت عشرين سنة تقريبا.

ماذا تعني هذه التطورات لكل السودان؟

1. تعني أن كلا من الجانبين صامد. ولم يقدر على الانتصار على الجانب الآخر.

2. يشير هذا الى امكانية استمرار الحرب. لان كل جانب يعتقد انه سينتصر.

3. تعنى قدرة الجيش على استمرار الإمدادات العسكرية أنه قد يستفيد من حرب طويلة.

4. رغم ان الدعم السريع قضى سنوات في خزن كميات كبيرة من الأسلحة، ليست عنده نفس قدرات توفير الطعام، أو علاج الجرحى. لهذا، ينهب أماكن الطعام، ويستولي على مستشفيات.

5. يتميز الدعم السريع بخبرته في القتال (في دارفور). وقدرته على القتال داخل المدن. وأسس قواعد كثيرة في الأحياء السكنية في العاصمة. ويقلل هذا مزايا الجيش في الأسلحة الثقيلة، مثل الدبابات والطائرات.

6. يحاول الجانبان إدخال تعزيزات إلى العاصمة. يقدر الجيش أكثر، اعتمادا على قياداته في مختلف أنحاء البلاد. لكن، إذا تحصن الدعم السريع في منازل العاصمة، ما هي الفائدة؟

7. يتوقع ان يسوء أكثر الوضع الأمني، وذلك بسبب انتشار العصابات التي لا تنتمي الى أي من الجانبين. وبعضهم سجناء خرجوا من السجون.

8. يتدخل سلفا كير، زعيم دولة جنوب السودان، خوفا من توقف تصدير بترول جنوب السودان. وقد تنهار حكومته بسبب هذا التوقف.

========

MohammadAliSalih@gmail.com

Mohammad Ali Salih/Facebook

MohammadAliSalih.com

 

آراء