إطلالة على الأطلال

 


 

عمر العمر
27 July, 2023

 

رقعة الحزن وحدها تتسع على مساحة الوطن. كسرنا المئة الأولى ولا نزال نتوغل في الفشل باهظ الكلفة . مثلما أخفق أباطرة الدمار عندما اشعلوا فتيل الحرب بوهم انتصار خاطف حاسم ، هاهم يغرقون في خضم المعارك بوهم استنزاف الطرف الآخر حد الاستسلام .وحده الشعب يكابد الاستنزاف بين الأنقاض، ويلات الإنفلاق الجمعي تحت هجير التشريد العائلي وعاصفة العوز . أما الأباطرة ففي سفهم يعمهون . من نكد الحياة على الشعب تعرضه إلى الإذلال الجماعي من قبل أفاقين جهلاء ورعاع منبتين تم تجميعهم على عجل تحت بريق الإغراء المالي من أجل استباحة بلدة آمنة يتسربل أهلوها من مشاعر الفرح أكثر مما يكتنزون من مقوماته. ومع ذلك، وبذلك وحده تلتهب احقاد الثأر الطبقي ،الإثني السياسيولوحي تجاههم.
*****
يا للفاجعة بدلاً عن أن تحفّز الغيرة أباطرة الحرب للإقتداء بنمط صانعي حيوات الرضاء والفرح تلسعهم كما العقارب إبر الحسد فيفرغون سمومهم في لحظة خاطفة مستبيحين بيوتا مبنية على مدى سنين بكدح الأيدي وعرق الجبين . ياللفاجعة ، كيف يتعرض شعب أعزل تحت بصر الدولة برمتها إلى استنزاف كاسح بين ليلة وضحاها وطوال مئة يوم ويزيد وجنرالات الجيش والشرطة بين النوم والغفلة . إنها مؤامرة كبرى أركانها حفنة من اللصوص ،زبانية السلطة والقتلة. هذه حملة مسعورة غايتها استنزاف الشعب حتى العظم . حملة خالية من الحد الأدنى من الإحساس بقدر الانسان أو مشاعر الانتماء إلى شعب أو وطن . حملة تستنفرها فئة مجردة من المعرفة بقيم الدين و بقيمة الاشياء الخاصة أو نفعية المؤسسات العامة.
*****
هذه حرب استنزاف ضروس بين مسلحين مهجوسين بشهوة السلطة والمال وبين مواطنين عُزّل مسكونين بحب الحياة والوطن فالفرقاء المسلحين المتقاتلين من طينة واحدة. كلهم غير عابئين بكبد البسطاء الابرياء ،ماضون في اقتتالهم تحت وهم الاستنزاف حد الاستسلام التام. يا للفاجعة على منصة السياسة يجول هواة يمارسون كذلك استنزاف الشعب إذ يهدرون الوقت ويبددون الأحلام.
*****
يا للفاجعة ،بيان القاهرة ليس سوى استنساخ لعقلية الاستزاف المتمكنة من الساسة الهواة الجائلين. ما أحدثت مآسي الحرب في رؤاهم جديدا . الأحاديث كما البيان تعيد انتاج الخطاب السياسي المستهلك منذ محاولات إجهاض فوران الثورة العارم و محاولات إخماد جذوة الحراك الشعبي الفتي. مامن سطر واحد يدلل على عمق فكر جديد أو نفاذ رؤىً ثاقبة. الحرية والتغيير لا تزال تراوح في منطقة خجلى بين الجيش والجنجويد .كأنما لم ير أي ٌمن المؤتمرين في توحش الجنجويد جرائم ضد الوطنية وضد الإنسانية تستوجب الجأر بحتمية العقاب المغلّظ. دع عنك الحسم الفصل بإبعاد الجيش والجنجويد عن أروقة السياسة .
*****
البيان يمارس الهروب المشين من تسمية القضايا بحقائق هوياتها .فإلقاء الأزمة على النظام السياسي الموروث من بعد الاستقلال هو جفول عن الجهر بتوصيف الحرب صراعاً بين كبار جنرالات الجيش والجنجويد على السلطة. البيان يراوغ إذ يدين فلول النظام وحدهم بتسعير الحرب فيما يمارس السكوت عمدا عن دور الجنجويد في اذكائها ، تشريد وتعذيب بنات وابناء الشعب. البيان يتغافل عن انتماء الفلول والجنجويد إلى شجرة واحدة جذورها ضاربة في تربة مشتركة. البيان يستغرق في استنزاف الماضي فينبئ ببرنامج لإنهاء الحرب دون الإفصاح عن مكونات البرنامج أو آلياته. البيان يؤيد منبر جدة دون المناداة بالمشاركة فيه أو حتى الكشف عن علمه بما يدور فيه.
*****
ربما يؤشر إلى كسر مربع الاستنزاف فيما لو انطوى بيان القاهرة على بعض من ممارسة النقد الذاتي .مما لا ريب فيه ارتكاب كل قيادات الحرية والتغيير خطيئات ، بعضها يرقى مستوى الجريمة في حق الثورة والشعب . من ذلك التهاون في اتخاذ موقف صارم تجاه المؤسسة العسكرية ، التورط في فخاخ المحاصصة، التلكؤ تجاه استكمال مؤسسات دولة الثورة. كما التفريط في اللحظة الثورية غداة انتصار الجماهير وقبول المساومات .بل لعل أكبر تلك الخطايا الاستسلام ازاء انتهاكات الجنرالات شعارات الثورة وتبديد أحلامها . فحال الثورة معهم ينطبق عليه قول أبي نواس (أراني أموت عضوا فعضوا) حتى الآن لم تستبن قيادة التغيير كارثية اتفاق جوبا .
*****
ياللفاجعة ما هكذا يواجه قادة المجتمع توحش الطغاة الظلمة. ياللفاجعة كيف تصبح المجاراة في الخطاب أمضى الأسلحة لمقاومة السفاحين اللصوص القتلة. الفكر إعمار واللغة أحد أفضل وسائل إضاءة ذلك البناء . فما من جديد في ديباجة بيان القاهرة. بعضٌ من ممارسة النقد ربما يبث قدرا من الأمل في القدرة على إعادة ترميم الأطلال الخراب .تلك مسافة عملاقة على درب كسر مربع الاستنزاف التقليدي. من التوغل في الاستنزاف الرهان على كبار الجنرالات بغية تأمين استئناف مسار الثور ة.
*****
الجيش المصري تعرض إلى أقسى تجربة استنزاف في تاريخه عندما تورط في حرب اليمن. تلك الورطة شكّلت أحد عناصر هزيمة يونيو ١٩٦٧. لكن عبد الناصر أغفل تلك التجربة عمدا مع سبق الإصرار . ثم روَج مصطلح الاستنزاف إبان محاولاته رفع روح الحيش والشعب المصري بإنهاك جيش الإحتلال . لكن الزعيم العربي لم يكن أول من سك المصطلح. الجنرال الفرنسي جوزيف موفر هو اول من هندس المصطلح العسكري إبان الحرب العالمية الاولى. ثم بات تكتيكًا عسكريا مألوفا خلال الحرب العالمية الثانية. الروس خاضوا خلالها واحدة من أبرز ملامح حروب الاستنزاف في ستالينغراد .
*****
تلك كلها معارك جيوش ضد جيوش .بل هي معارك وطنية في وجه غزاة .لكن أباطرة حربنا وساستنا الجائلين يخوضون حرب استنزاف ضد شعبهم الأعزل . فيا للفاجعة!

aloomar@gmail.com

 

آراء