تقييم المشاركة في مبادرة الطريق إلى الأمام

 


 

جعفر خضر
25 February, 2024

 

جعفر خضر

تمت كتابة أصل هذا التقبيم في ٢٧ أغسطس ٢٠٢٢م في إطار التحضير لاجتماع الجمعية العمومية لحركة بلدنا، التي انعقدت في ديسمبر لذات العام. ولما كانت المشاركة في مبادرة الطريق للأمام، التي أعلنها رئيس الوزراء السابق الدكتور عبد الله حمدوك، شأنا عاما؛ كان لا بد من نشر التقييم على الملأ.
يمثل هذا التقييم رأيا في واحدة من المجهودات التي حاولت الخروج بالفترة الانتقالية المجهضة من مأزقها، قبل الانقضاض عليها بانقلاب البرهان-حميدتي في ٢٥ أكتوبر ٢٠٢١م. ولا يدعي هذا التقييم إحاطته بالمسألة من كل جوانبها، بل يمثل وجهة نظر أحد المشاركين في تلك التجربة.
يتضمن هذا التقييم العناوين التالية:
إعلان مبادرة الطريق إلى الأمام
موقف حركة بلدنا
لقاء رئيس الوزراء
الانضمام لآلية مبادرة الطريق إلى الأمام
إعلان أسماء الآلية
اعتذارات واحتجاجات وغياب
طريقة عملي في الآلية
رؤية بلدنا لإصلاح الآلية
الاجتماع الأول للآلية
بلدنا تقترح خطة للآلية
اللجنة الفنية
لجنة إصلاح القطاع الأمني والعسكري
لجنة المجلس التشريعي
اجتماع الآلية الثاني
لائحة الآلية
لقاءات لجان المقاومة
اللجنة الفنية .. خلافات وصراعات
خلاصات
مرفقات:
مرفق١ مسودة الخطاب الذي أعدته حركة بلدنا
مرفق٢ اللائحة التي أعدتها بلدنا واجازتها اللجنة الفنية بتعديلات طفيفة
مرفق٣ التقرير الذي قدم للجنة الفنية الخاص بلجان المقاومة

ظلت رؤية حركة بلدنا ترتكز على دعم الانتقالي المدني الديمقراطي في السودان، والذي لا يعني بالضرورة دعم الحكومة الانتقالية. وقد كانت الحركة رافضة للمكون العسكري المتآمر على الانتقال وداعمة وناقدة للحكومة المدنية. وقد نفذت الحركة العديد من الانشطة في هذا الإطار، ولما ظهرت مبادرة الطريق إلى الأمام نظرنا إليها كفرصة لإنجاح الانتقال.

إعلان مبادرة الطريق إلى الأمام:
أعلن رئيس الوزراء، في ذلك الوقت، الدكتور عبد الله حمدوك مبادرته (الأزمة الوطنية وقضايا الانتقال – الطريق إلى الأمام) في مؤتمر صحفي بتاريخ ٢٢/٦/٢٠٢١. طرحها على القوى السياسية والاجتماعية في البلاد من أجل حماية وتحصين الفترة الانتقالية والخروج من المأزق، السودان “يكون أو لا يكون”. وأوضح حمدوك أن التحديات أمام الانتقال مظهر لأزمة سياسية عميقة معترفا بوجود تشظي بين المدنيين والمدنيين وبين المدنيين والعسكريين وبين العسكريين والعسكريين.
وقد تفاعل الكثيرون إيجابا مع المبادرة بما في ذلك عدد من تنسيقيات لجان المقاومة، وقد استقبل رئيس مجلس الوزراء ممثلين من تنسيقيات مختلفة لمناقشة المبادرة، وقد أوضح حمدوك أن آلية تنفيذ المبادرة ستكون ذات تمثيل واسع لتشمل لجان المقاومة خاصةً. وقد وضع ممثلو لجان المقاومة أمام حمدوك جملة من المطالب.

موقف حركة بلدنا:
أصدرت حركة بلدنا بيانا في ذكرى ٣٠ يونيو بتاريخ ٣٠/٦/٢٠٢١ رحبت فيه بمبادرة الطريق إلى الأمام، جاء فيه (اننا اذ نرحب بكل المبادرات التي تدعو إلى توحيد قوى الثورة من أجل استكمال الانتقال الديمقراطي فإننا نرحب بمبادرة السيد رئيس الوزراء في هذا الصدد وندعوه إلى اتخاذ كل التدابير العملية المطلوبة لإنجاح المبادرة).

لقاء رئيس الوزراء:
في يوم ٨ يوليو ٢٠٢١ اجتمع وفد من حركة بلدنا برئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك في مكتبه بمجلس الوزراء بخصوص المبادرة. ضم الوفد رئيس المجلس التنفيذي جعفر خضر ورئيس المكتب السياسي هيثم يس، وعضو المكتب السياسي نجلاء الشيخ، وعضو القطاع الصحي حاتم حماد، وعضو المكتب الإعلامي هاجر الحاج . وقد حضر برفقة رئيس الوزراء المستشار الإعلامي فيصل محمد صالح، ومدير مكتب رئيس الوزراء علي بخيت.
وكنا قد عقدنا اجتماعا داخليا - قبلها - في مقر الحركة حددنا بوضوح الرسائل التي ترغب الحركة في توصيلها لرئيس الوزراء.
وفي الاجتماع أكدنا لرئيس الوزراء ترحيب حركة بلدنا بالمبادرة، وتحدثنا عن ضرورة إصلاح المؤسسة العسكرية وضرورة وجود جيش قومي واحد يُعبِّر عن جميع السودانيين، وأهمية تحقيق العدالة وإنجاز ملف السلام الشامل في ظل التوترات الأمنية التي تظهر في بعض المناطق، خصوصاً في شرق السودان، وأكدنا على ضرورة الحرص على إبعاد المؤتمر الوطني من المبادرة، كما تناولنا مشكلة التمكين الحزبي في حكومته، ولم ينف ذلك بل طلب منا فضح الوزراء الذين يمكنون لأحزابهم إعلاميا .

الانضمام لآلية مبادرة الطريق إلى الأمام:
بعد نحو شهر تحديدا في يوم ١١ اغسطس اتصل بي تلفونيا مستشار رئيس الوزراء آدم الحريكة ليبلغني أنه قد وَقع علي الاختيار لأكون عضوا في الآلية ضمن أربعين شخصية قومية، على حد قوله. وتكون مهمة الآلية إدارة الحوار القومي لإحداث التوافق القومي وإنجاح الانتقال.
سألته عن الآخرين الذين تم اختيارهم .. فذكر: اللواء فضل الله برمة ناصر، والشيخ الياقوت، والشيخ أحمد الطيب زين العابدين، وبروف منتصر الطيب، واثنين من لجان المقاومة لم يذكر أسماءهما ؛ إذ أنه عموما لم يكن أريحيا في ذكر الأسماء.
سألني الحريكة إذا كنت أوافق، قلت له أنني أحتاج أن أرجع إلى حركة بلدنا التي كنت ضمن وفدها في مقابلة رئيس الوزراء وتأييد المبادرة، فطلب مني أن أفيده برأيي في غضون يوم.
طرحت الأمر على المجلس التنفيذي لحركة بلدنا فرأى معظم أعضائه أن أوافق على المشاركة في الآلية، وكانت هنالك تخوفات من وجود منسوبين للمؤتمر الوطني .
في اليوم التالي رجعت إلى مستشار رئيس الوزراء وأبديت موافقتي، وسألت عن وجود منسوبين للمؤتمر الوطني، فنفى ذلك، واستدرك قائلا: أن هنالك إدارات أهلية وهؤلاء يتعاملون مع كل الانظمة.

إعلان أسماء الآلية :
في ١٥/٨/٢٠٢١ أعلن رئيس الوزراء تشكيل الآلية الوطنية لتنفيذ مبادرة (الأزمة الوطنية وقضايا الانتقال – الطريق إلى الأمام) من ٧١ شخصا، وبرئاسة اللواء معاش فضل الله برمة ناصر، والدكتور مصطفى خوجلي نائبا له،وطه عثمان مقررا، بتوقع ان تنجز الآلية مهامها خلال شهرين، بأن تُعطي خارطة طريق ومقترحات عملية ممكنة للتعامل مع محاور المبادرة.
وضمت آلية المبادرة عددا كبيرا من الأعضاء من بينهم عضوان بمجلس السيادة ، وحاكم دارفور ، ووزير المالية، وعدد من قادة الجبهة الثورية ، وعدد من منتسبي الحرية والتغيير وقوى أخرى، ولم تخل من منسوبين للمؤتمر الوطني .

اعتذارات واحتجاجات وغياب:
اعتذر عن عضوية الآلية عدد من الأعضاء المختارين بعضهم محسوب على النظام البائد وبعضهم محسوب على الثورة.
وأثار اختيار محمد سرور رملي ناظر الريف الشمالي للخرطوم اعتراضات شديدة، وأصدرت لجنة مقاومة الجيلي والدوم بيانا أكدت فيه الرفض القاطع لاختياره باعتباره من رموز النظام البائد وممثله في المجلس التشريعي عن دائرة الريف الشمالي بحري.
قد تسبب تشكيل الآلية في تراجع كبير في درجة قبول المبادرة وتناقص العشم في أن اختراقا يمكن أن يتم عن طريقها.
وتغيب كثيرون من اجتماعاتها تغيبا تاما.

طريقة عملي في الآلية :
١/ كان العمل في الآلية طوعيا. كنت أصل لمجلس الوزراء، حيث تعقد الاجتماعات، باستخدام سيارات بعض أعضاء حركة بلدنا. ولما أعلن مقرر الآلية عن إمكانية توفير ترحيل لمن يحتاج من أعضاء الآلية صرت أذهب بترحيل يتبع لمجلس الوزراء. وكان مجلس الوزراء يوفر الشاي والقهوة وعصير الكركدي وأحيانا وجبة الغداء للمشاركين.
٢/ تعاون عدد من أعضاء بلدنا معي في عمل الآلية. وكنت التزم بالتنوير المستمر عن مجريات الأمور المتعلقة بالآلية في قروبات الحركة القيادية.
٣/ وكان تنوير وإدارة النقاش مع أعضاء حركة بلدنا يتم عبر اللقاءات التي تنظمها الحركة.
٤/ كونتُ في حوالي ٦ أكتوبر ٢٠٢١ قروب واتس تضم أناس من خارج بلدنا للمشاورة وتقديم النصح، ولكن القروب لم يكن فعالا ربما بسبب عدم التحديد الدقيق لماهية المطلوب، كما أن الزمن لم يسعف.

رؤية بلدنا لإصلاح الآلية:
في يوم ٢٤ أغسطس ٢٠٢١ اجتمعتُ مع برفقة رئيس المكتب السياسي لحركة بلدنا ورئيس مكتب الدراسات والبحوث َومقرر المجلس التنفيذي ومقرر المكتب السياسي. وتوصل المجتمعون إلى ضرورة إصلاح الآلية وأن تكون أولى أولويات الالية هي نجاحها في أن تكون متجانسة وفاعلة وقادرة علي أن تنال قبول كل مكونات المجتمع السوداني لتكسب الثقة التي تؤهلها لتنفيذ مهامها عليه نرى أنه يجب أن تؤسس على الاتي:
معايير تشكيل:
١/ تمثيل طيف واسع من قوى الثورة ومكونات الشعب السوداني بمختلف قضاياهم ومصالحهم المتباينة.
٢/ تجنب إقصاء أي مكون ما عدا من أجرم وأفسد وولغ في دم الشعب السوداني.
٣/ يجب ان يكون تمثيل الإدارة الاهلية من قيادتها ومنسوبيها ممن تنطبق عليهم معايير اختيار الأعضاء مع مراعاة التوافق.
معايير الاختيار الأعضاء:
١/ يجب ألا يكون العضو قد أنتمي أو أيد النظام البائد
٢/ قادرا على تنفيذ مهام الآلية
٣/ يتمتع بالقبول
طريقة عمل الآلية:
الهيكل: يجب التوافق بين الأعضاء على هيكل إدارة الآلية على أن يتم شغله وفقا لمعاييره ومتطلباته.
اللوائح والنظم: يجب التوافق بين الأعضاء على لوائح ونظم عمل الآلية واتخاذ القرارات.
منهج عمل الآلية: منهج مفتوح كلي علمي يمزج بين مطالب وقضايا ومصالح المكونات المتباينة للشعب السوداني والمصالح والقضايا الوطنية العامة لتحقيق توافق حول الانتقال الديمقراطي.
المستهدفون بالآلية :
مكونات الحكومة الانتقالية.
مكونات المجتمع السوداني.

الاجتماع الأول للآلية:
التأم الاجتماع العام الأول للآلية مبادرة الطريق إلى الأمام بقاعة الصداقة يوم ٢٥ أغسطس ٢٠٢١ بمشاركة رئيس الوزراء. ترأس الجلسة نائب رئيس الآلية د. مصطفى خوجلي وألقى رئيس الآلية اللواء معاش فضل الله برمة ناصر كلمة. وحدث نقاش من الأعضاء. استنكر البعض التحديد المسبق لرئيس الآلية ونائبه والمقرر.
وقرر الاجتماع توسيع الآلية بزيادة المرأة والشباب (النساء عشرة من ٧١ كما أن الذين لهم علاقة مباشرة بلجان المقاومة ويمثلون أنفسهم عددهم اثنان)، وكذلك هنالك قطاعات غير ممثلة. وقرر الاجتماع استبعاد المحسوبين على المؤتمر الوطني.
وقد دفعت كلمتي، مع كلمات آخرين، في اتجاه القرارات التي صدرت من الاجتماع.
وتقرر أن يتوزع الأعضاء إلي سبع لجان حسب محاور المبادرة، كما تم اقتراح تكوين لجنة فنية لتنسيق العمل.
وقد تم توزيع ورقة ليختار أي عضو لجنتين ينضم إليهما ، وقد استقر رأيي أن أكون في لجنة إصلاح الأجهزة العدلية، ولجنة الإصلاح الأمني والعسكري.. تواصلت تلفونياً، من داخل الاجتماع، برئيس المكتب السياسي لحركة بلدنا ورئيس مكتب الدراسات والبحوث للاستشارة ونزلت لرأيهما باختيار لجنة المجلس التشريعي بدلا من إصلاح الأجهزة العدلية.

بلدنا تقترح خطة للآلية:
بمبادرة من حركة بلدنا أعد فريق من الحركة خطة عمل للآلية لشهرين والعملية التشغيلية . ضم الفريق رئيس المجلس التنفيذي ورئيس المكتب السياسي ورئيس مكتب الدراسات ومقور الحركة وعضوان من الحركة.
وتم تسليم الخطة والعملية التشغيلية في قروب اللجنة الفنية للآلية يوم ٣١ أغسطس، ولكنها لم تجد حظها من النقاش.
ولما انعقد اجتماع الآلية الثاني في ٥ سبتمبر تم الاتفاق على إعداد خطة للآلية بجانب لائحة تنظم عملها.
طور فريق حركة بلدنا الخطة وأودعتها قروب اللجنة الفنية. وتم إدراجها ضمن أجندة اجتماع اللجنة الفنية الذي انعقد يوم الأحد ٣ أكتوبر، وتمت طباعتها وتوزيعها لأعضاء اللجنة الفنية ، وقد تضمنت تكوين لجان فرعية في الولايات. نوقشت الخطة ولكنها لم ترفض ولم تقبل.

اللجنة الفنية:
في يوم ٢٦ اغسطس اتصل بي مقرر الآلية طه عثمان، واقترح علي الانضمام للجنة الفنية، التي تنظر في مشكلة القطاعات التي ليس لديها تمثيل، وتعالج ضعف تمثيل المرأة والشباب، وتحل مشكلة المعتذرين، وتتواصل مع القوى الثورية.
قدرت أن سبب عدم انضمام أشخاص لها بسبب عدم كتابتها ضمن اللجان السبع في اجتماع الآلية إذ أنه تم اقتراحها أثناء الاجتماع.
وافقت على الانضمام أثناء المكالمة إذ شعرت بأنه يمكن المساهمة عبرها في إصلاح الآلية وفقا للرؤية التي توافقنا عليها. ثم تشاورت مع من توفر من أعضاء بلدنا فاستحسنوا قراري، وأخطرت بعض هياكل الحركة بقراري .
انعقد أول اجتماع للجنة الفنية يوم ٢٨ أغسطس حضره حوالي عشرين عضوا واربعة من مجلس الوزراء وكان حضورا ظاهرا لمنسوبي قوى الحرية والتغيير ( ق ح ت) .
إن اللجنة الفنية استوعبت أعضاء يبدو أن بعضهم لا يرغب في الانضمام للجان الأخرى ومن ثم منح الآلية معظم زمنهم، وبالفعل أن عدد مقدر من أعضائها لم ينخرط في أي من اللجان الأخرى.
وقد اقترح بروف منتصر الطيب - أحد أنشط أعضاء الآلية الذين سهروا للحيلولة دون تدهور الأوضاع - اقترح شخصي رئيسا للجنة الفنية، وقبلت، إذ أن الخيار الآخر المطروح كان أن يكون رئيسها هو نفسه رئيس الآلية.
وقد تطرق الاجتماع لموضوع عضو المؤتمر الوطني ورجل الإدارة الأهلية محمد سرور رملي، دون قرار واضح .
وكان الاجتماع الثاني للجنة الفنية يوم 30 أغسطس بحضور أكبر وناقش مهام اللجنة الفنية. وقد اقترح الاجتماع بعد نقاش صيغة لمعالجة أمر محمد سرور رملي بأن يطلب منه الاعتذار بدلا من فصله وكلفت لجنة لهذا الأمر.
وجرى الاجتماع الثالث للجنة الفنية يوم ١ سبتمبر وتقرر فيه التفريق بين المؤتمر الوطني والإدارة الاهلية وإزالة اللبس، على خلفية تصريح صحفي بإقصاء الادارة الأهلية وتهديد باستقالات جماعية من الآلية إثر قرار استبعاد محمد سرور رملي.
وقد صرّح منسوب الإدارة الأهلية البشرى الصائم للصحف في يوم ٢ سبتمبر تصريحا تضمن انهم سحبوا استقالاتهم من الآلية بعد أن التقوا برئيس الوزراء الذي أكد على أهمية وجود الإدارة الأهلية في الآلية .
وانعقد الاجتماع الرابع للجنة الفنية يوم ٤ سبتمبر. وناقش الاجتماع الخطاب الذي سيقدم لاجتماع الآلية الثاني ، وتقرير اللجنة الفنية الذي سيقدم.
وساهمت حركة بلدنا في إعداد خطاب الآلية الموجه للشعب السوداني بأن قدمت مسودة للجنة الفنية ومن ثم الآلية في اجتماعها الثاني ليخرج باسمها. اعد رئيس المكتب السياسي لحركة بلدنا - بناء على نقاش بيننا - مسودة الخطاب وراجعه رئيس مكتب الدراسات ا(مرفق١)، أرسلته لنائب المقرر بالآلية البراق النذير الوراق فتم تضمين جزء كبير منه في الخطاب الذي تم اعتماده وأذيع للشعب السوداني.

لجنة إصلاح القطاع الأمني والعسكري :
انعقد الاجتماع الأول للجنة إصلاح القطاع الأمني والعسكري يوم ٣١ أغسطس، وضمت قائمة الحضور (كمال إسماعيل رئيسا، سامية الهاشمي مقررا، وعضوية عبد الوهاب الإدريسي، الواثق البرير، رشا عوض، صفاء العاقب، جعفر خضر).
وتضارب الاجتماع الثاني للجنة يوم ٢ سبتمبر مع اجتماع لجنة المجلس التشريعي، وكان الحضور أقل. نبهتهم أن يكون الخطاب رئيس الآلية متزنا لا يجنح للعسكر.
وغبت من اجتماعين أحدهما بسبب ارتباط مسبق.
وفي يوم ١٥ سبتمبر، قدمت اللجنة تقريرا للجنة الفنية. ورد في التقرير ذكر العفو مقابل الإصلاح الأمني والعسكري، ولكن من قرأ التقرير قال هذه ليست الصياغة التي اتفقنا عليها.
وتغيبت عن اجتماع ٢٢ سبتمبر بسبب الترتيب المسبق لاجتماع خاص ببلدنا ، ليس عن هذا فحسب، بل وعن اجتماع لجنة المجلس التشريعي التي صادف اجتماعها في نفس اليوم. لم يكن تنسيق الاجتماعات يتم بصورة جيدة.
تم تكوين لجنة فرعية من خبراء عسكريين في أحد الاجتماعات التي تغيبت عنها، والتي أضحت تجتمع اجتماعات مكثفة، وتوقفت اجتماعات لجنة الإصلاح الأمني والعسكري.
في اجتماع اللجنة الفنية يوم ٢٥ سبتمبر قدم جنابو غرباوي تقريرا عن اللجنة الفرعية. قدمه للجنة الفنية دون المرور عبر لجنة الإصلاح الأمني التي كونت اللجنة الفرعية نفسها، فكانما أصبحت اللجنة الفرعية بديلا للجنة الإصلاح الأمني والعسكري.
تقرر ان يلتئم اجتماع لجنة الإصلاح الامني والعسكري مع لجنة الخبراء الفرعية بناء على طلب مني. وتأجل الاجتماع لتأخر الحضور. وكنت أحد المتأخرين، إذ أنني كنت في اجتماع اللجنة الفنية وتأخرت نصف ساعة.

لجنة المجلس التشريعي:
كان الاجتماع الأول للجنة المجلس التشريعي في ٢ سبتمبر اجتماعا إجرائيا لتشكيل اللجنة (الشيخ/ أحمد الطيب زين العابدين رئيسا، د. جعفر محمدين مقررا، وعضوية الشيخ أحمد محمد داؤود، الناظر منتصر، وفيصل حضرة، جعفر خضر)
وتضارب هذا الاجتماع مع اجتماع لجنة القطاع الأمني.
وانعقد الاجتماع الثاني للجنة التشريعي يوم ٤ سبتمبر وناقش الخطة التي تضمنت الخطة التي قدمتها بلدنا.
غبت عن اجتماع لجنة التشريعي بتاريخ ١٤ سبتمبر لعدم العلم، وغبت عن اجتماع ٢٢ سبتمبر بسبب الترتيب المسبق لاجتماع خاص ببلدنا سبق ذكره .
غبت عن اجتماع لجنة التشريعي ٥ أكتوبر لأن سكرتارية مجلس الوزراء لم ترسل الترحيل ولم تكن هنالك سيارة في المتناول.
وشاركت في اجتماع لجنة التشريعي ١٠ أكتوبر ووجدت ترتيب لورشة ومن ضمن قائمة المدعوين منسوبين للنظام البائد. كان من ضمن الحضور في الاجتماع عبد العزيز (عرفت لاحقا انه نيابة عن الشيخ أحمد محمد داؤود) غيرنا ترتيب الورشة واستبعدنا المدعويين المحسوبين على النظام البائد.
تم يوم ١١ اكتوبر توزيع دعوات ورشة المجلس التشريعي على أن تقام يوم ١٧ أكتوبر، ثم تم تأجيلها.

اجتماع الآلية الثاني:
انعقد اجتماع الآلية الثاني ٥ سبتمبر بقاعة الصداقة، قدمت فيه تقرير اللجنة الفنية.
وكانت كل اللجان بدأت عقد اجتماعاتها بإستثناء لجنة واحدة، وعرض مقرري اللجان تصوراتهم لإنجاح عملها، وتم التوافق على الخطاب المقترح من اللجنة الفنية الموجه للشعب السوداني.
وتم الاتفاق على إعداد خطة للآلية ولائحة تنظم عملها

لائحة الآلية:
دعوت لاجتماع طارئ للجنة الفنية لمناقشة وإجازة لائحة تنظم عمل الآلية.
أعد مسودة اللائحة فريق من بلدنا ضم شخصي ورئيس المكتب السياسي ورئيس مكتب الدراسات وعضو من حركة بلدنا، بمبادرة من فريق بلدنا، واودعتها في قروب اللجنة الفنية.
ثم عملنا تطوير وإضافة للائحة بمشاركة مع ثلاثة أعضاء من الحركة (مرقق٣).
وفي اجتماع اللجنة الفنية مع رؤساء اللجان الفرعية ١٥ سبتمبر، تمت إجازة اللائحة بتعديلات طفيفة، على أن ترفع لاجتماع الآلية الثالث لإجازتها إجازة نهائية.

لقاءات لجان المقاومة:
تشكلت لجنة الشباب والمرأة التي تترأسها الأستاذة إيمان إسماعيل (أم الشهيد قصي) ، وصرت عضوا فيها بدعوة من رئيستها.
عقدت اللجنة اجتماعات مع عدد من تنسيقيات لجان المقاومة، وكانت جميعها بترتيب من أم الشهيد قصي، التي عملت بدأب ومثابرة لإنجاح الآلية ولجعل شباب لجان المقاومة في قلبها.
فشل الاجتماع الأول مع تنسيقيات ولاية الخرطوم لحضور ممثلي أربعة لجان فقط وتحول الاجتماع إلى جلسة تفاكرية حول كيفية انجاح الاجتماعات مع اللجان.
انعقد اجتماع مع تنسيقية لجان مقاومة أحياء بحري مساء ١٥ سبتمبر ٢٠٢١ بنادي الصافية، بدأ الاجتماع متأخرا واستمر لأقل من ساعة. وكان الحضور من لجان المقاومة حوالي ٢٠ شخصا. وكان للتنسيقية اجتماع قبل الاجتماع مع ممثلي الآلية .. وأخضعوا قرار الاجتماع بالآلية للتصويت وفاز مقترح الاجتماع بالآلية على أن يبلغونا رأيا محددا بعد الاستماع لنا. قاطع بعض ممثلي اللجان الاجتماع، وخرج أحد الأعضاء مغاضبا لأن زملاءه واصلوا في النقاش معنا.
وانعقد اجتماع مع تنسيقية لجان مقاومة مدينة الخرطوم ١٨ سبتمبر ٢٠٢١ بنادي الرياض (لجنة مقاومة جبل أولياء + لجنة مقاومة الكلاكلة + لجنة مقاومة أبو آدام + لجنة مقاومة جنوب الحزام + لجنة مقاومة الرياض) وكان عدد الحضور من لجان المقاومة ٨ أشخاص واستمر الاجتماع لحوالي ثلاث ساعات.
وانعقد اجتماع مع تنسيقية لجان مقاومة أم درمان القديمة مساء ٢٠ سبتمبر ٢٠٢١ بشارع النيل أمدرمان استمر الاجتماع لحوالي ثلاث ساعات. وكان الحضور من لجان المقاومة حوالي ١٢ شخصا من بينهم بنتين اثنتين.
وانعقد اجتماع رابع مع تنسيقية لجان مقاومة جبرة. مساء الجمعة ٢٤ سبتمبر ٢٠٢١ بنادي مربع ١٤، كان الحضور حوالي ٢٠ شخصا الاجتماع بدأ ٨م وانتهى بعد الثانية عشرة ليلا .
ومن جملة هذه الاجتماعات خرجت اللجنة بتوصيات رفعتها للجنة الفنية مضمنة في تقرير مكتوب، والتوصيات هي:
١/ إبعاد منسوبي المؤتمر الوطني من الآلية بقرار رسمي ومعلن من الآلية
٢/ العمل على استعادة ثقة الشباب بأفعال ملموسة من الآلية ورئيس الوزراء.
٣/ استبدال أعضاء الآلية غير المتفاعلين بعناصر شبابية ونسوية فاعلة
٤/ إشراك لجان المقاومة في اختيار عناصر منهم للآلية.
٥/ إعلان الآلية بشكلها الجديد واعتبارها البداية الفعلية للمبادرة.
٦/ ضرورة تجاوب رئيس الوزراء مع مواكب لجان المقاومة (مرفق٣)

اللجنة الفنية .. خلافات وصراعات:
بعد اجتماع الآلية الثاني توقفت الدعوة للاجتماعات لأسبوع على الأقل. كانت الدعوة تقوم بها سكرتارية مجلس الوزراء.
في أثناء أيام التوقف عن الاجتماعات تمت دعوة من رئيس الآلية لاجتماع لرؤساء اللجان، لم تتم دعوة رئيس اللجنة الفنية (شخصي) للاجتماع؟!!
علما بان اللجنة الفنية هي التي يحق لها ان تدعو لمثل هذا الاجتماع.
ألححت في طلب اجتماع اللجنة الفنية فانعقد الاجتماع مع رؤساء اللجان الفرعية يوم ١٥ سبتمبر، واعترضت اعتراضا واضحا على الاجتماع الذي غُيّبت عنه، وتم تسجيل الاعتذار لي من رئيس الآلية.
وتم الاستماع إلى لجنة إزالة التمكين ولجنة الإصلاح العدلي ولجنة الإصلاح الأمني والعسكري. ورد في تقرير الإصلاح الأمني والعسكري ذكر العفو مقابل الإصلاح الأمني والعسكري، ولكن من قرأ التقرير قال ليست هذه الصياغة التي اتفقنا عليها.
وكان رئيس الآلية فضل الله برمة ناصر قد طالب في برنامج حوار البناء الوطني بالتلفزيون القومي بتخطي الجراحات والنظرة الانتقامية، في وقت جزم فيه بأن لجنة التحقيق المستقلة في فض الاعتصام برئاسة المحامي، نبيل أديب، لن تستطيع أن تفصح عن المجرم، داعياً للتنازل من أجل الوطن. مما يدلل أن رئيس الآلية يحمل اجندة تخدم العسكر.
تأخر اجتماع اللجنة الفنية إذ لم تستجب سكرتارية مجلس الوزراء للالحاح بالدعوة للاجتماع بسبب تماطل فضل الله برمة ناصر .
تواصلت مع المقرر طه عثمان انتهى التواصل بأن تحدثت عبر التلفون، من خلال مكبر الصوت (اسبيكر) مع الرئيس برمة ناصر ونائبه مصطفى خوجلي والمقرر طه عثمان، ووافقوا على اجتماع اللجنة الفنية على ان يسبقه اجتماع معي ومع الناطق الرسمي باسم الآلية رشا عوض.
وجئت لمكان الاجتماع وزمانه (الساعة ٢ ظهرا) قبل اجتماع اللجنة الفنية (الساعة ٤ عصرا) جاء المقرر والرئيس كل على حدة وفي وقت مختلف ولم ينعقد الاجتماع، ولما سألت الأستاذة رشا عوض علمت انها لم تدع للاجتماع.
.انعقد اجتماع اللجنة الفنية يوم ٢٥ سبتمبر الساعة ٤ عصرا لجند تنظيم العمل والانقلاب المحتمل.
اقترحت أن تكون الاجتماعات راتبة في يوم معلوم وساعة معلومة. ثبت المجتمعون يومي الأحد والأربعاء الساعة الرابعة للاجتماعات.
حصل خلاف حول شرعية اللجنة الفنية بين رئيسها فضل الله برمة ناصر والمقرر طه عثمان، إذ كانت هنالك أسئلة تشكيكية في اللجنة الفنية من فضل الله برمة ناصر. وتم التأكيد على ان اللجنة الفنية طوعية يحق لأي عضو في الآلية أن يكون فيها. وعلمت ان نائب رئيس الآلية الدكتور مصطفى خوجلي قد قاطع اجتماعات اللجنة الفنية باعتبار أ اللجنة الفنية غير شرعية.
واقترح الاجتماع صياغة بيان ضد الانقلاب المتوقع وكان هنالك تباين في وجهات النظر.
وانعقد اجتماع يوم الأربعاء ٢٩ سبتمبر وقد غاب منسوبو قوى الحرية والتغيير تماما عدا فريد بيومي.. كلفت لجنة لصياغة البيان.
تم الاستماع لتقرير التواصل مع لجان المقاومة (من أم الشهيد قصي).

وفي اجتماع الاحد ٣ اكتوبر كان منسوبو قحت حضور. ناقش الاجتماع الخطة المقترحة دون أن نصل إلى شيء.
نوقش جند البيان والوضع الراهن.. تم تكوين لجنة للتواصل مع المكون العسكري إذ أن البرهان طلب اجتماع من الالية .. وحدث خلاف بين بشرى الصائم الذي تحدث باعتباره قحت٢ وطه عثمان.. واقترح الأستاذ بشرى اضافة سرور رملي للجنة العلاقات الخارجية وحصلت مشكلة وهدد بشرى مرة أخرى بخروج الإدارة الاهلية من الآلية.
واستمع اجتماع اللجنة الفنية ٦ أكتوبر إلى تقرير من المجموعة التي قابلت البرهان ٤ أكتوبر (أزهري محمد علي، وفضيلي جماع، ومنتصر الطيب)، كان يفترض أن تذهب معهم ام الشهيد قصي ولكنها لم تذهب بتقدير من الآخرين. وتضمن التقرير أن البرهان لم يتطرق لموضوع اعتذار محمد الفكي، وقال ممكن نسلم رئاسة مجلس السيادة ولكن لا توجد ثقة.. وفي موضوع إغلاق الشرق قال ممكن نصدر توجيهات لكن قد لا تنفذ.. كما قالت اللجنة أنها قابلت رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بناء على طلبه والذي أشاد بخطوة مقابلة البرهان . وقد حضر الهادي إدريس اجتماع اللجنة الفنية لأول مرة .
وعلم الاجتماع ان رشا عوض تقدمت لرئيس الوزراء باستقالها من الآلية (استقالت ٥ اكتوبر)
انعقد اجتماع اللجنة الفنية يوم ١٠ أكتوبر وتلقى تنويرا حول لقاء لجنة الاتصال مع ياسر العطا وكباشي والمدنيين في مجلس السيادة ومع قحت ورئيس الوزراء مرة أخرى. وتمت تسمية الأستاذ أزهري محمد علي ناطقا باسم لجنة الاتصال.
قبل الاجتماع انا وفريد بيومي وازهري قابلنا رشا عوض عبر الواتس لاثنائها عن الاستقالة، بناء على تكليف من اللجنة الفنية، لكنها تمسكت باستقالتها، إذ أنها ترى أن هناك أناس معطلين لعمل الآلية.
التقى الشاعر ازهري وام قصي بجرحى الثورة الذين أغلقوا الشارع أمام مجلس الوزراء وأسهموا في ترتيب لقاء لهم مع رئيس الوزراء.
تم إلغاء أحد اجتماعات اللجنة الفنية بسبب اجتماع طارئ لمجلس الوزراء.
انعقد اجتماع اللجنة الفنية بتاريخ ١٧ أكتوبر وكان هنالك تشددا في دخول مجلس الوزراء، حضر الاجتماع ١٤ شخص وغاب أعضاء مجلس الوزراء، وغاب منسوبو المجلس المركزي قحت عدا رئيس الآلية برمة ناصر. تحدث رئيس الآلية عن ضرورة عودة دولاب الدولة ومخاطبة مخاوف العسكريين وتصدى له آخرون بقوة، إذ لا يمكن تغيير الحكومة من أجل المكون العسكري. لم تقدم بعض اللجان الفرعية تقاريرها. وتقرر مناقشة إضافة عناصر جديدة للآلية الاجتماع القادم بجانب الخطة.
انعقد اجتماع اللجنة الفنية ٢٠ أكتوبر و طرحت فيه (بناء على تشاور مع رئيس المكتب السياسي لحركة بلدنا) طرحت مقترح ان يصدر بيان باسم الآلية يدعم مليونية ٢١ أكتوبر ويدعو إلى الاستمساك بالسلمية وحماية الموكب، وتمت الموافقة والتنفيذ . وناقش الاجتماع التواصل مع حمدوك لتكوين المجلس التشريعي بدعوة من رئيس الوزراء، وعدم تغيير الحكومة وإنما تقييمها وتحسين أدائها ، وأن يكون اجتماع الآلية الثالث يوم الاربعاء المقبل.
وتعذر انعقاد اجتماع للجنة الفنية يوم ٢٤ أكتوبر بسبب توسع اعتصام الموز وإغلاق كل الشوارع المحيطة بمجلس الوزراء.
وقع انقلاب 25 اكتوبر فانتهى أجل الآلية وانطوت إحدى صفحات الثورة، لتنفتح صفحة جديدة في ذات يوم الانقلاب بخروج الناس إلى الشوارع ولسان حالهم ومقالهم يردد أن الردة مستحيلة.

خلاصات:
استغرق عمل الآلية، على مدى شهرين، معظم زمن رئيس المجلس التنفيذي وزمنا مقدرا من عدد من الأعضاء، وقد بذلت الحركة جهدا كبيرا لإنجاح المبادرة، إذ كنا نرى في الآلية فرصة للإصلاح .
كانت المدة المحددة للمبادرة شهرين وانعقد أول اجتماع لآليتها يوم ٢٥ أغسطس وعليه فينبغي أن تكمل مهامها يوم ٢٥ أكتوبر، ولكن تم قبر المبادرة في هذا اليوم جراء الانقلاب.
كان هنالك نقاشا داخل اللجنة الفنية بالحاجة إلى تمديد الزمن وكان رأينا في حركة بلدنا أن الزمن يحسب بعد إجازة خطة عمل الآلية.
هنالك عدد من الإشكاليات التي أعاقت عمل الآلية:
١/ اختيار بعض محاسيب النظام البائد في الآلية، والذين دخلوا بالذات عبر بوابة الإداَرة الأهلية مما تسبب في إضاعة وقت ثمين في الجدال مع بعض منسوبيها .
٢/ أعضاء الآلية كانوا صورة مصغرة من التناقضات الخارجية، مما نقل جزء من الصراع الدائر في الساحة السياسية إلى داخل اللجنة الفنية .
٣/ الشخصيات التي كانت حريصة على حل الأزمة كانت لها تصورات متباينة في كيفية حل الأزمة.
٤/ ازدياد الصراع والانشغال بتداعيات الآني في شرق السودان والانقلاب؛ صرف الآلية عن مهمتها الأساسية في إيجاد حل للأزمة الشاملة.
٥/ رئيس الآلية كان عائقا في عمل الآلية. ويبدو أن رئيس الوزراء قد نسق مع البرهان أو المكون العسكري في تسمية الرئيس ونائبه والمقرر .
٦/ ظللنا في حركة بلدنا نعول على إعادة تشكيل الآلية بإضافة عناصر من شباب لجان المقاومة ونساء فاعلات، وتبني خطة ترتكز على لجان فرعية قاعدية في الولايات، ولم يكن الوصول إلى ذلك قريب المنال لتباين طرق التفكير، وجاء انقلاب ٢٥ أكتوبر ليقطع أي احتمال للذهاب في هذا الطريق.

مرفقات:
** مرفق١ مسودة الخطاب الذي آعدته حركة بلدنا
بسم الله الرحمن الرحيم
خطاب من الآلية المبادرة الوطنية وقضايا الانتقال- الطريق الي الامام
الي جميع مكونات وفئات الشعب السوداني
نخاطبكم في آلية مبادرة الازمة الوطنية وقضايا الانتقال – الطرق الي الامام. حيث لا تخفي عليكم التحديات التي نوجهها جميع في سبيل انجاز الانتقال المدني الديمقراطي وتحقيق اهداف ثورة ديسمبر المجيدة، ان غياب الوحدة والتوافق بين مكونات الشعب السوداني من قوي الثورة المتباينة الذي يتضح في النزاعات والصراعات والاقصاء والأقصاء المضاد على مستوي المجتمعات والأحزاب والنقابات ومنظمات مجتمع مدني والقبائل والطوائف ..... الخ. كل هذا وغيرها ادي الي فشل الواضح لجهاز الدولة في أداء مهامه الامر صار مهددا لوجود الدولة السودانية ناهيك عن الانتقال المدني الديمقراطي.
ان التوافق على رؤية استراتيجية مشتركة تمزج بين مطالب وقضايا ومصالح هذه القوي الثورية في الانتقال المدني الديمقراطي والقضايا والمصالح الوطنية العامة وتشكل الحد الأدنى شروط التأسيس المجتمع والدولة المدنية السودانية هو ضرورة يحتمها علينا الواقع الذي يمر بها بلدنا الحبيب.
ان مبادرة الازمة الوطنية- الطريق للأمام هي آلية وسيلة لترسيخ مبدا الحوار المفتوح وادارته بين مكونات الشعب السوداني الثورية ذات المصلحة في استكمال الانتقال المدني الديمقراطي، حيث تهدف المبادرة الي تحقيق التوافق بين هذه المكونات حول القضايا والتحديات التي تواجه الانتقال المدني الديمقراطي.
ان الآلية تعلن لكافة أصحاب المصلحة في الانتقال المدني الديمقراطي من مكونات الشعب السوداني المشاركة عبر الانضمام للآلية او تقديم مقترحاتهم حول محاور المبادرة او أي محاور جديدة عبر ارسالها الي البريد الإلكتروني (................................) او صناديق المقترحات في كافة المحليات في ربوع وطننا العزير او تسليمها في مقر الآلية. علي ان يحتوي المقترح كحد ادني على الاتي:



** مرفق٢ اللائحة التي أعدتها بلدنا واجازتها اللجنة الفنية بتعديلات طفيفة
مقترح لائحة
لائحة عمل آلية المبادرة الوطنية - الطريق إلى الامام
١. تعريف: تسمى هذه اللائحة لائحة داخلية لتنظيم اعمال اجتماعات آلية المبادرة الوطنية - الطريق إلى الأمام
٢. المصطلحات:
الآلية : وتعني آلية المبادرة الوطنية - الطريق إلى الأمام
الرئيس : هو رئيس الآلية كما ورد في بيان مجلس الوزراء بتاريخ ورقم
المقرر : هو مقرر الآلية كما ورد في بيان مجلس الوزراء بتاريخ ورقم
رئيس اللجنة: هو أي من رؤساء لجان المحاور التسعة أو اللجنة الفنية حسب السياق.
مقرر اللجنة: هو أي من مقرري لجان المحاور التسعة أو اللجنة الفنية حسب السياق.
٣. المقر : تمارس الآلية اعمالها واجتماعاتها في مقر مجلس الوزراء او اي مكان تقرره الآلية.
٤. العضوية:
أ- اعضاء الآلية يتم تعيينهم من قبل رئيس الوزراء حسب ما جاء في خطاب رئيس مجلس الوزراء برقم …. وتاريخ …….
ب- يجوز لرئيس الوزراء ان يضم او يستبعد اي عضو او اعضاء متى ما اقتضت الضرورة وفقا لمقترحات الآلية.
ج- سقوط العضوية:
١. الوفاة
٢. الاستقالة
٣. الغياب
أ- في حال غياب العضو عن اجتماع واحد بدون عذر يتم لفت نظر العضو / ة
ب- في حال غياب اجتماعين متتالين بدون عذر يتم انذار العضو / ة
ج- في حال غياب ثلاثة اجتماعات متتالية بدون عذر يتم فصل العضو عبر توصية من رئيس الآلية لرئيس الوزراء.
٤. الفصل
٥. اذا ثبت بما لا يدع مجالا للشك بأن العضو كان عضوا في المؤتمر الوطني او تعامل معه بالسابق.
٥- الاجتماعات
١. اجتماعات الآلية ولجان المحاور واللجنة الفنية:
أ- الاجتماع الدوري:
تعقد اجتماعات دورية ثابتة كل اسبوع بدعوى من المقرر. وينطبق ذلك على اللجان الفرعية.
ب- الاجتماع الطاريء :
١. يحق لرئيس الآلية الدعوة لاجتماع طاريء للآلية مع مراعاة اخطار اعضاء الإلية قبل ٧٢ ساعة من موعد الاجتماع.
٢- يحق لاي لجنة من لجان المحاور، أو اللجنة الفنية، الدعوة لاجتماع طاريء للآلية على ان تكون الاسباب مقنعة.
٣. كما يحق لثلث اعضاء الالية طلب اجتماع طارئ. وتتم الدعوة لكل هذه الاجتماعات عبر المقرر وتعتبر هذه الاجتماعات هي الاجتماعات الرسمية فقط للالية ولجان المحاور واللجنة الفنية .
٤. يجوز لرئيس الالية او اللجنة الفنية الدعوة للاجتماع مع رؤوساء او مقرري اللجان او كليهما .
ج. اجتماعات التنسيق والتقييم والمتابعة:
١. تعقد اجتماعات للتنسيق والمتابعة والتقييم بدعوة من اللجنه الفنية لمتابعة مدي التقدم في المحاور ووضع الحلول التحديات التي تواجه عمل لجان المحاور .
٢. يجوز ان يتم الاجتماع بين كل اللجان واللجنه الفنية او مع كل لجنه منفرد.
٢- حضور الاجتماعات:
أ- يتراس رئيس الآلية اجتماعات الآلية او من ينوب عنه، وكذلك بالنسة للجان المحاور يترأس رئيس اللجنة الاجتماع او من ينوب عنه بالتوافق بين الاعضاء.
ب- يكون حضور الاجتماعات حصرا على الاعضاء / العضوات. ولكن يجوز لرئيس الآلية الموافقة لحضور غير الاعضاء إجتماعات الآلية بتوصية من اللجنة الفنية .
ويجوز للجنة المحور أن تسمح للخبراء بحضور اجتماعاتها بموافقة رئيس الآلية.
٣- النصاب القانوني للاجتماع:
أ- يكون اجتماع الآلية او اجتماعات اللجان قانونيا ومكتمل النصاب بحضور ٥٠٪؜ + ١.
ب- يتم حساب الاعتذارات من ضمن النصاب.
ج- اذا لم ينعقد الاجتماع لعدم اكتمال النصاب ينعقد بعد ٢٤ ساعة بأي عدد.
د - يتم حساب نصاب الاجتماع بعد نصف ساعة كأقصى حد من موعد الاجتماع المحدد (الاجتماع الأول)
ه- يبدأ الاجتماع الثاني بمن حضر بعد نصف ساعة كأقصى حد من الزمن المحدد.
٤- القرارات:
أ- تتخذ القرارات بالتوافق .
ب- في حال عدم التوافق يلجا لآلية التصويت بالاغلبية البسيطة في اجتماع قانوني .
ه- يتم اتخاذ القرارات بالتوافق واذا حدث أي اختلاف واصبح التوافق صعباً يتم اتخاذه بالتصويت
و- في حال تساوي الاصوات بين مقترحين يكون صوت رئيس الآلية و رؤساء اللجان مرجحا في لجنته.
ز- لا يتم التصويت الا على خيارين فقط، اذا كانت هناك ٣ اقترحات (١ و ٢ و ٣)، يبدأ التصويت مثلاً بين ١ و ٢، ثم الفائز منهما و ٣ ثم الخاسر و ٣ ويكون الاقتراح الفائز هو الذي يحقق عدد اكبر في مرات الفوز في جولات التصويت واذا كانت عدد مرات الفوز متساوية يتم جمع عدد الأصوات لكل اقتراح في المرات المختلفة ويكون الفائز صاحب المجموع الأكبر واذا حصل وتساوت كل هذه يتم اعادة التصويت بين الاقتراحات المتساوية حتى يتم الفصل بينها بنفس الآلية
ح- بعد نهاية الإجتماع تتم تلاوة القرارات التي تم اتخاذها ويوقع الحاضرون على محضر القرارات.
ي- يتم تسليم كل من اعضاء اللجنة حتى الغياب صورة من محضر القرارات الموقعة
موجهات عامة:
١- يجب أن يكون خطاب رئيس الآلية لاجتماع الآلية والاجتماعات الرسمية مكتوبا ومجازا من اللجنة الفنية.
٢- يجب أن تكون خطابات رؤساء اللجان في اجتماعات الآلية مجازة من لجانهم.
٣. للآلية ناطق رسمي وهو المخول الوحيد للادلاء بتصريح للصحافة والاعلام المحلية والاجنبية باسم الآلية ولا يجوز لاي عضو / عضوة ان يتحدث رسميا باسم الآلية.
٤- التوصيات الصادرة من الناطق الرسمي تكون وفقا للمضامين المتفق عليها .
٥- على كل رئيس لجنة ومقرر الاحتفاظ بمضابط الاجتماعات .
٦- يجوز للجان المحاور ان تستعين بمن تراه مناسبا من جهات او خبراء كجهة استشارية

** مرفق٣ التقرير الذي قدم للجنة الفنية الخاص بلجان المقاومة
بسم الله الرحمن الرحيم
آلية الأزمة الوطنية الطريق إلى الأمام
اللجنة الفنية
لجنة الشباب والمراة
تقرير عن عمل اللجنة.
اولا : تشكيل اللجنة
تم تشكيل اللجنة بواسطة اللجنة الفنية لمبادرة السيد رئيس الوزراء (الطريق إلى الأمام) لإدارة نقاش موسع مع فئتي الشباب والمراة بغرض إلحاقهما بالآلية أو استصحاب ملاحظتهما ورفعها للجان المختصة ذلك إيمانا بدور هاتين الفئتين في التغيير علاوة على دورهما المأمول في رسم مستقبل السودان.
ثانيا
تكوين اللجنة
تم تكوين اللجنة من
1. الأستاذة /إيمان ( رئيسا)
2. الأستاذ / جعفر خضر _ عضوا (بقرار من رئيس اللجنة)
٣. الاستاذ / سامي الباقر _ عضوا
٤. الاستاذ / أزهري محمد علي _ عضوا (سافر إلى القاهرة لفحوصات وعاد وسيواصل مع اللجنة)
5. استعانت اللجنة بالأستاذ / البراق النذير. والأستاذة سامية الهاشمي
ثالثا: منهج عمل اللجنة
اتبعت اللجنة طريقة الحوار المباشر عبر اللقاءات المتفق عليها بعد إرسال خطاب للجهة المعنية يوضح الهدف من اللقاء ثم استمرار التواصل عبر التلفون مع كل لجنة على حدة بواسطة رئيسة اللجنة.
رابعا: اللقاءات التي أجرتها اللجنة.
عقدت اللجنة اللقاءات التالية.
١/ . تنسيقية لجان مقاومة بحري
٢/.تنسيقية لجان مقاومة الخرطوم..
٣/ تنسيقية لجان مقاومة أم درمان.
٤/ تنسيقية لجان مقاومة_ جبرة
٥/ منبر نساء الحرية والتغيير
خامسا : شيء من التفصيل حول الاجتماعات مع لجان المقاومة
تم التنسيق لاجتماع مع تنسيقيات ولاية الخرطوم وفشل الاجتماع لحضور ممثلي أربعة لجان فقط وتحول الاجتماع إلى جلسة تفاكرية حول كيفية انجاح الاجتماعات مع اللجان.
١/ الاجتماع بتنسيقية لجان مقاومة بحري
مساء ١٥ سبتمبر ٢٠٢١ بنادي الصافية، بدأ الاجتماع متأخرا واستمر لأقل من ساعة
الحضور من لجان المقاومة حوالي ٢٠ شخصا
كان للتنسيقية اجتماع قبل الاجتماع مع ممثلي الآلية .. وأخضعوا قرار الاجتماع بالآلية للتصويت وففاز مقترح الاجتماع بالآلية للتصويت على أن يبغونا رأيا محددا بعد الاستماع لنا.
قاطع بعض ممثلي اللجان الاجتماع
وخرج أحد الأعضاء مغاضبا لأن زملاءه واصلوا قي النقاش معنا
أهم نقاط النقاش
لجان المقاومة اجتمعت برئيس الوزراء وأيدت مبادرته ووعدهم بوعودزمن ضمنها عدم وجود كيزان في الآلية، لكنه لم يف بوعده، مما أفقدهم الثقة فيه.
ممثل منطقة ود رملي بلجان المقاومة كان حاضرا الاجتماع وأكدوا أنه مؤثر في قريته أكثر من منسوب المؤتمر الوطني الذي تمت اضافته.
وجود الكيزان في الآلية
التسوية مع الإسلاميين
الآلية حاضنة جديدة
مقترحهم :
ضرورة فصل الكيزان من الآلية بقرار رسمي من مجلس الوزراء
ثم للاجتماع بنا مرة أخرى لمواصلة الحوار
***************
تنسيقية لجان مقاومة الخرطوم ١٨ سبتمبر ٢٠٢١ بنادي الرياض
(لجنة مقاومة جبل أولياء + لجنة مقاومة الكلاكلة + لجنة مقاومة أبو آدام + لجنة مقاومة جنوب الحزام + لجنة مقاومة الرياض)
عدد الحضور من لجان المقاومة ٨ شخصا جميعهم أولاد
استمر الاجتماع لحوالي الثلاث ساعات
أهم نقاط النقاش
وجود الكيزان والانتهازيين في الآلية
التسوية مع الإسلاميين
الآلية حاضنة سياسية جديدة
عدم التزام رئيس الوزراء بما تم الاتفاق عليه معهم بعد إعلان المبادرة وتأييدهم لها.
تجاهل رئيس الوزراء لمواكب لجان المقاومة وضرب المواكب بالبمبان
التعيين المسبق لرئيس الآلية ومقررها
هل للآلية سلطة لتنفذ ما تصل إليها
شكوى من الأحزاب السياسية واختراقها للجان
ضعف اللجان في بعض الأحياء وقوتها في أحياء أخرى
ضرورة تدريب لجان النقاومة
أهم النتائج:
فصل الكيزان
استعداد للتعاون مع الآلية
ضرورة تجاوب رئيس الوزراء إيجابا مع مواكب لجان المقاومة
**********
٣/ .تنسيقية لجان مقاومة أم درمان القديمة مساء ٢٠ سبتمبر ٢٠٢١ بشارع النيل أمدرمان استمر الاجتماع لحوالي لثلاث ساعات
الحضور من لجان المقاومة حوالي ١٢ شخصا من بينهم بنتين اثنتين.
أهم نقاط النقاش
الاستعانة بلجان المقاومة وقت الحاجة إليهم وتجاهلهم في غير ذلك
الاحباط وتراجع دور لجان المقاومة والآلية فرصة
وجود الكيزان في الآلية
تجاهل رئيس الوزراء لمواكب لجان المقاومة
بيان دعم من الاليه لتخليد شهداء سبتمبر ٢٠١٣
-الغاء منشور الحريه و التغيير والوقوف علي (مؤتمرات الحكم المحلي)
-اشكاليات لجنة العمل الميداني و سيطرتها علي تعيين المشرفين الادرايين(الحريه و التغيير)!
-صنع اكبر التفاف حول المبادره لتمكين رئيس الوزراء من اتخاذ اجراءات و قرارات جريئة.
-بناء الثقه بالافعال (ايقاف تجفيف المدراس و هكذا)
-توصيه الاليه با عادة مفصولين الشرطه لتكوين (جهاز الامن الداخلي)
-المساعده ب افكار لاصلاح لجان المقاومه و ابعاد الازمات الحزبية و العسكر منها.
أهم النتائج:
قبول للمبادرة والرغبة في التعاون بدرجة من الدرجات
إبعاد الكيزان من الآلية
بناء الثقة بأفعال عملية
************
٤/ تنسيقية لجان مقاومة_ جبرة. مساء الجمعة ٢٤ سبتمبر ٢٠٢١ بنادي مربع ١٤
الحضور حوالي ٢٠ شخصا الاجتماع بدأ ٨م وانتهى بعد الثانية عشرة ايلا.
الأصغر سنا غادر قبل نهاية الاجتماع وطلبوا اجتماع خاص معهم.
أهم نقاط النقاش
ترحاب بمجيء ممثلين للآلية للجان في أماكنهم
وجود الكيزان في الآلية
التسوية مع الإسلاميين
الآلية حاضنة سياسية جديدة
عدم الثقة في رئيس الوزراء
التعيين المسبق لرئيس الآلية ومقررها
هل للآلية سلطة لتنفذ ما تصل إليها
عدم البدء بطرح المحاور
قراءة خطاب الآلية للشعب السوداني
أهم النتائج:
فصل الكيزان بقرار رسمي من الآلية
إبعاد المتغيبين واستبدالهم بثوار وثائرات
استعداد للتعاون مع الآلية
سادسا : النتائج العامة
التحفظ على طريقة اختيار أعضاء الآلية
عدم رضى عن أداء الحكومة وعدم تجاوب رئيس الوزراء مع الثوار
شكوى من تدخل الأحزاب في عمل اللجان
إجماع على ضرورة إبعاد الكيزان
قبول للمبادرة والرغبة في التعاون بدرجات متفاوتة
سابعا : توصيات اللجنة.
١/ إبعاد منسوبي المؤتمر الوطني من الآلية بقرار رسمي ومعلن من الآلية
٢/ العمل على استعادة ثقة الشباب بأفعال ملموسة من الآلية ورئيس الوزراء.
٣/ استبدال أعضاء الآلية غير المتفاعلين بعناصر شبابية ونسوية فاعلة
٤/ إشراك لجان المقاومة في اختيار عناصر منهم للآلية.
٥/ إعلان الآلية بشكلها الجديد واعتبارها البداية الفعلية للمبادرة.
٦/ ضرورة تجاوب رئيس الوزراء مع مواكب لجان المقاومة

إيمان إسماعيل (أم الشهيد قصي)
رئيس لجنة التواصل مع الشباب والمرأة.

٢٩- سبتمبر ٢٠٢١م

gafar.khidir70@gmail.com
//////////////////

 

آراء