الرجال الخراب

 


 

عمر العمر
8 July, 2023

 

كما لم يرد على البال السوداني مشاهدة الخرطوم بلدةً خاوية على عروشها ، فان التعافي من هذا الكابوس ليس مستحيلا. رغم قول ابن خلدون (ظلم الفرد يرده الشرع أما ظلم السلطان فرده غير مقدور و يؤذن بالخراب ). فالخرطوم ليست أول مدينة تسقط في الخراب ثم تنهض من بين الأنقاض. هيروشيما نفضت عنها الغبار النووي وانسلت من تحت الركام فتوثّبت إلى آفاق التقدم بوعي متوقد و إرادة صلبة. كذلك كسرت بولونيا كماشة فاشية مزدوجة روسية الماتبة لتكتب سيرة متفرّدة في محيطها الإقليمي .
*****
نشر القنوط ازاء القدرة على تبديل الحال يمثل أسوأ أشكال الخراب . فأكثر أسلحة المقاومة فعالية يتمظهر في رفض الاستسلام و التأقلم مع البؤس.كما أن رفض الخراب دأب إنساني ينسل من غريزة حب البقاء أو بفعل الوعي . من المهم إدراك التأكيد على أن السعادة هي الغاية الإنسانية الأعظم وليس الرخاء. كذلك ينبغي ترسيخ مفهوم بث الأمل هو السبيل الآمن أجل بلوغ السعادة. فالرخاء وحده لا يصنع سعادة بل الآمال هي صانعة الرخاء والسعادة .
*****
بلوغ الجيش والدعم السريع نقطة الاشتعال لم يكن مستبعداً حتى لرجل الشارع . غير أن التفحش في التوحش ضد المدنيين ومقار سكناهم فوق خيال السودانيين. لكن من يعيد قرآة سيرة قائدي رجال الخراب لن يستغرق في الدهشة ازاء الكارثة. محور الأزمة في غياب ذلك الطراز من القادة صانعي الحدث أو موجهيه.فالقائد الحقيقي هو من يتمتع بالقدرة على صناعة الأحداث أو تصحيح مساراتها. فمن سوء أقدار السودانيين وقوع هذه الكارثة بينما المسرح السياسي يعج بقادة لا وعي لديهم.من ثم هم لا قدرة لهم على صناعة أحداث . هؤلاء مشاركون في صنع الخراب. بما أن الحدث يصنع وعياً لدى الجماهير ، فقد اصبح وعي شعبنا أكثر تقدما مما عند قادته!
*****
في قرآة سيرة الجنرالين تتبلور حكمة الكاتب العراقي حسين العادلي ( من لا يدرك قيمة العمران لا يعرف معنى الخراب ). فجيش التدمير تم استنفاره من العدم . أكثر من ذلك مطابقة لنفاذ حكمة العادلي قوله (ثلاثة لا يدركون معنى الخراب ؛(الجاهل ، المستبد والأحمق ) .فلعل الأوصاف الثلاثة تجسد معاً طينة الجنرالين! فأي منهما ( كيس من خردة العدمية )حسب تعبير الناقد الأيرلندي تيري إيغلتون .فكلاهما يتنافسان على تحويل الخرطوم إلى ( الأرض الخراب.) كل مبررات التقتيل والتدمير الممارس من قبل الطرفين يدينهما معا ولا يبرئ أيًا منهما. إذ حتى وفق بساطة الحكمة الصينية المتداولة (لا يمكنك استخدام الفأس لازالة ذبابة من على وجه أخيك)
*****
ربما تكون سردية عبد العزيز بركة ساكن (الرجل الخراب)أكثر تطابقا مع بطلي تراجيديتنا المعيشة.فكل منهما يجسد كما (درويش) -بركة ساكن خرابا يمشئ على قدمين.كل منهما كذلك مثقلٌ برواسب اجتماعية متضادة تتصارع في داخله.كلاهما يقودان فصيلين متشابهين حد التؤامة بقدر ما هما متنافران حد التناحر .فالجيش بتركيبته الراهنة أقرب إلى تنظيم الميليشيا منه الى المؤسسة القومية . الدعم السريع أقرب إلى المافيا منه إلى فيلق وطني. الجانبان يتورطان في علاقة معقّدة أشبه بحلف بات مكرّساً من أجل تخريب الاقتصاد ، تفتيت الوطن وتعذيب الشعب .
*****
الجنرالان أثبتا أنهما غارقان في الفشل في إدارة العمليات العسكرية، بعدما اخفقا في المشاركة في أدارة المهام السياسية في المرحلة الانتقالية .شياطين الخراب حولوا الوطن بأسره ساحة خراب في سبيل إشباع نهم التنافس على النفوذ و الثروة. في غياب قيادة سياسية مسلحة بوعي من شأنه صناعة الحدث يكابر الرجلان الخراب في سبيل البقاء داخل دائرة صناعة الخروج الممكن من تحت الركام .
*****
واهمٌ من بظن موت الثورة تحت الركام .فانتصار الجماهير على الظلم خلاصة تاريخية . في الغد الآتي حتماً سيكون العسكر في خدمة السياسة.لن يكون الساسة في خدمة العسكر. المثقف سيتطهر من التورط في خدمة السلطة .غايته تكريس فكره من أجل إذكاء الحس النقدي الوطني .فتكريس المثقف نفسه في خدمة السلطة تفسدهما معاً. كل مثقف انشغل بخدمة السلطة انغمس في مستنقع التملق والإرتشاء. كل مثقف انحاز إلى قضايا الجماهير تدرج على سلم الإرتقاء .

aloomar@gmail.com

 

آراء