من استنساخ النعجة دوللي ..الى استنساخ حميدتي !!

 


 

 

(1)
عندما كنت أعمل موظفاً صغيراً بإحدي الوكالات التابعة للمنظمة الدولية؛ تزامن تواجدي مع تواجد إمرأة خمسينية تعمل بالصليب الأحمر الدولي بالموقع نفسه و لغرض مماثل أو منسجم .
تعرفتٓ علي ثم وجهت لي أسئلة تتسم بالسخرية و التحدي تجاه من أعمل معهم.
أجبتها بهدوء و برود واضحين و في حدود صلاحياتي الضيقة، لينصرف بعدها كل واحد منا الي وجهته.
مرت سنوات عدة على ذلك اللقاء العابر ، و على اسئلة و تعليقات موظفة الصليب الأحمر حول منظمة الامم المتحدة ؛ إلا ان عرض فيديو مفبرك و منسوب الي الأخ الراحل محمد حمدان دقلو ليلة البارحة موجه الي الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة أعاد لي كلمات تلك المرأة و إنجليزيتها التي كانت باللكنة الفرنسية المحببة .

(2)
في أوج سنوات الهيجان العاطفي الكيزاني ؛ قدمت الحكومة السودانية طلباً للقرض من لدن البنك الدولي، إلا ان الرد تأخر كثيراً دون مبرر واضح لدي الرساليين في الخرطوم .
عندما استفسرواً ؛ كانت الإجابة صادمة و مهينة - وهي ان الطريقة التي كتب بها الطلب غير مهنية و غير صحيحة ، و أن اللغة التي كتب بها الطلب ايضاً غير سليمة و بطبيعة الحال غير صحيحة.
ذلك العار يرتكب من قبل بلد الدكتور التجاني الماحي و مأمون بحيري و ابراهيم منعم مصنور.
إبعاد أهل العطاء و الإستعاضة عنهم بالجهلاء من أهل الولاء و خاصة في السلك الدبلوماسي هو ما أوصل بلادنا الي هذا الدرك من الفقر الدبلوماسي و إنعدام الوزن و لا اقول الثقل .
لو لا ذلك لما وجدت مليشيا الدعم السريع المتمردة كل تلك المساحات في محيطنا الإقليمي.

(3)
في الأسبوع المنصرم أطلق الشباب المهندسون الجيولوجيون ( محمد سيد احمد، منور السر ،خالد الطيب، و آخرون ) صرخة إستغاثة لكل حادب على مصلحة هذا الوطن و سلامة ثروات أجياله ان ينهض لمنع نهب ثرواتنا المعدنية من قبل الشركات المتعددة الهويات من الأقليم الشرقي - على طول شواطيء البحر الأحمر ، حيث مهابط الطائرات الخاصة ، تنقل ثرواتنا للخارج دون اي نصيب أو حق أو حتى رقيب على ما يقومون به.
يقيني ان دول تلك الشركات الناهبة - العربية منها و غير العربية هي التي تتكفل بالمليشيا المقيتة ، تفتح لها القنوات الإعلامية و تغذي الحرب حتى لا ترى بلادنا الأمن و لا الاستقرار لتستمر هي في جرائهما بحق أمتنا.
و هي السياسة المنتهجة إزاء دولة الكونغو الديمقراطية منذ خمس عقود ليعيش إنسانها في الضنك و الحروب و الإنقسامات الداخلية بينما تتواطأ مليشياتها مع قوى الشر الخارجية لنهب بلاد باتريس لومومبا !!

(4)
النعجة دوللي و التي كان ميلادها في يوليو 1996 بجامعة أدنبره بأسكتلاندا كنتاج أول عملية إستنساخ لخلية جسدية لحيون؛ و التي نفقت بعد سبع سنوات؛ مثلت العملية بداية للثورة في علوم الأجنة و التقنية البيولوجية .

إلا ان كفلاء مليشيا الدعم السريع و مقابلاً للسماح لهم بنهب خيرات بلادنا ؛ أرادوها هذه المرة على البشر دون مراعاة المحاذير الأخلاقية المصاحبة.

كل محاولة يائسة من قبل مستشاري الدعم السريع و بمعاونة كفلائهم الخارجيين تعزز حقيقة (ذهاب قائدها الي حيث لا عودة).
رحيل الاخ حميدتي أو رحيل أي واحد منا من عدمه ليس بالأمر الأهم.
انما المهم و الملح هو منع تدمير بلادنا و هلاك أمتنا.
لذا دعوا العبث الإصطناعي و أجنحوا للسلم.

د. حامد برقو عبدالرحمن
NicePresident@hotmail.com

 

آراء