لم تكن حلقة برنامج (صحة وعافية) الجمعة الماضية تحتمل لطائف اكثر من تلك القوافي التي يختتم بها دكتور عمر محمود خالد حلقته كالمعتاد ..

فالموضوع المطروح كان هو مرض السرطان ونقاش حول سرطان الاطفال وسرطان الكبار وانواع السرطان ومراحله ..نقاش جد مفيد وممتع حقا وعمر خالد نفسه رجل لطيف وممتع للغاية ويشعرك بالصدق في اهتمامه بصحة الناس اهتماما ليس خلفه فواتير مدفوعة او فرص منتهزة او ترويج لمستشفى خاص مثلما تدهمنا فضائيات اخرى بهذا النوع من قدامى الانتهازيين في بلادنا..

وكان ضيوف دكتور عمر خالد يومها اختصاصيي السرطان دكتور وليد وهو طبيب سوداني ودكتور شريف ابوالنجا وهو استاذ سرطان الاطفال بجامعة القاهرة ..كانا يضخان لنا معلومات وتحذيرات لاتنتهي  ولان الحلقة كانت تستضيف طبيب مصري الجنسية وفي هذه الايام فانها كانت رغم السرطان حلقة سياسية ودبلوماسية واقتصادية بمفاتيح رياضية ..

ورغم انه لم تكن هناك اية اشارة لاحداث مباراة الجزائر ومصر بالخرطوم الا ان لطائف ومجاملات الطبيب المصري ابوالنجا كانت جميعها (مملحة) بطعم تداعيات تلك الاحداث وكنت قد اصبت بحالة من الدهشة العنيفة حين حاول الطبيب ابوالنجا ان يقدم مجاملة مصرية معتادة للسودان والسودانيين على طريقة (حبايبنا) و(اجدع ناس) فكانت النتيجة هي احراز هدف سلبي كتلك الاهداف التي يحرزها احد المدافعين في مرماه ..

اراد ان يجاملنا ويصف العلاقة بين مصر والسودان فقدم اساءة مغلفة بسلفان المجاملة وهو يقول (محافظة السودان) بدلا عن جمهورية السودان .. ثم يصر على العبارة رغم تنبيهات عمر خالد باعتبار انه يقصدها بغرض ازالة الحدود والحديث عن بلد واحد ..لكنه اوقع جرحا عنيفا في مشاعر شعب كامل وبلد له سيادته وكينونته وتاريخه وجغرافيته ..

ويحزنني ان اقول لك ان مجاملتك هذه مرفوضة (يابيه) لانها تتحرك بوقود ثقافة استعلائية وفكرة استعمارية قصدتها او لم تقصدها فهي كذلك ..

نحن لسنا احدى محافظات (ام الدنيا) وليست هذا التعبير موفقا في وصف حالة ترابط ازلي بين شعبين  وليس هذا الوصف حميدا حين تجعل مليون ميل مربع  احدى محافظات دولة اصغر جغرافيا منها ..اي حميمية تلك التي تود ان تعبر عنها وانت تطلق هذا الوصف المجحف والظالم ان لم اقل المتربص والمحتقر للسودان ..

وكان على دكتور عمر ان يطالب ابوالنجا بسحب هذه العبارة غير الموفقة وكان على ابوالنجا ان يعتذر عنها فاللسان المصري افصح وابلغ من ان يقع في اخطاء تعبيرية بهذا الحجم ..

ونحن نقول هذا وكلنا حرص على ترسيخ واقامة علاقة استراتيجية ومتكافئة واخوية ومحترمة مع مصر قبل غيرها من دول الجوار..

 jamal abbass [عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.]