ترجمة د. أبوذر الغفاري بشير عبد الحبيب

قرر مجلس الأمن في اجتماعه الذي انعقد في 4 يونيو 2020 عبر الفيديو، إنشاء بعثة سياسية جديدة في السودان ((UNITAMS لمساعدته على الانتقال نحو الحكم الديمقراطي، وتقديم الدعم لمفاوضات السلام، وتعزيز الجهود الرامية للحفاظ على سيادة القانون والمؤسسات الأمنية الخاضعة للمساءلة.
تبنى المجلس بالإجماع القرار رقم 2524 لسنة 2020، وقرر أن تقدم البعثة (UNITAMS)العون الفني لصياغة الدستور، بما يدعم تطبيق أحكام حقوق الإنسان والمساواة والمساءلة وسيادة القانون الواردة في الوثيقة الدستورية.
من بين الأهداف الاستراتيجية الأخرى التي تحققها البعثة، القيام بالمساعي الحميدة لمفاوضات السلام، والدعم المتصاعد لتنفيذ أي اتفاقات سلام مستقبلية في حالة أن يطلب منها ذلك، ومراقبة أعمال وقف إطلاق النار المحتملة والتحقق منها، بالتركيز على ودارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان،.
ستساعد البعثة الجديدة ((UNITAMS على بناء السلام وحماية المدنيين وسيادة القانون، خاصة في دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجبال النوبة. وستدعم مقدرة السودان على تعزيز وجود الدولة والحكم المدني الشامل، لا سيما من خلال سيادة حكم القانون والمؤسسات الأمنية الخاضعة للمساءلة، ومن خلال بناء الثقة بين سلطات الدولة والمجتمعات المحلية.
ستقدم البعثة (UNITAMS) الدعم لحماية المدنيين، بنشر فرق مراقبة متنقلة، وتسهيل الوساطة في الأزمات المحلية، وذلك لتعزيز الظروف المستقرة التي يمكن فيها أن تنفذ فيها اتفاقيات السلام المستقبلية،كما ستساعد على دعم حقوق الإنسان، وعلى وجه الخصوص من خلال حماية النساء والأطفال من العنف الجنسي والعنف المبني على النوع الاجتماعي، وستتعاون مع المؤسسات المالية الدولية لحشد المساعدة الاقتصادية والإنمائية، وتيسير إيصال المعونة الإنسانية بشكل كامل وسريع دون عوائق.
طلب المجلس من الأمين العام للأمم المتحدة المسارعة بإنشاء البعثة (UNITAMS) لضمان البدء في تحقيق جميع أهدافها الاستراتيجية في موعد أقصاه 1 يناير 2021. كما طلب منه تزويد المجلس بالهيكل المقترح ومواقع الانتشار الجغرافي في غضون 60 يوماً.