الجبال في كردفان كتيرة ولكن الجبال الأشهر هي الجبال الغربية وتشمل كادقلي والدلنج والجبال الشرقية وتشمل من جنوب أم روابة وحتى شمال ملكال بمساحة عدة دول اوروبية.. والجبال البحرية في شمال كردفان. سنحصر حديثنا وتعريفنا بالجبال الشرقية وذلك لعدة أسباب. أهمها أنها منطقة غنية جداّ بكل أنواع الموارد الاقتصادية من زراعة وتجارة وتعدين وغابات وفواكه  وفوق كل ذلك إنسان الجبال المنتج القوي.

كانت من المناطق المقفولة في زمن الأنجليز مثل الجنوب أما لماذا فلم نعرف السبب مع العلم أن الجبال الشرقية نسبة القبائل العربية فيها أكثر من القبائل الأخرى وأن سكانها مسلمون بنسبة 100% حتى الغد. لكن مصبتها أنها كانت منبع الثورة المهدية. فقد أوى الملك آدم أم دبالو مك قبائل تقلي – للعلم المنطقة تسمى تقلي وكان تحمل اسم مجلس ريفي تقلي قبل ثورة جعفر بخيت بما اسماه الحكم الشعبي المحلي. قلت كانت من المناطق المقفولة التي لا يمكنك الدخول لها إلا بالحصول على إذن دخول – تأشيرة دخول بلغة اليوم أو فيزا (بيزا) على قول الجماعة.

أراني عمي المرحوم علي محمد خير وهو من تجار أبو جبيهة وأقول من تجار أبو طليح في أربعينيات القرن الماضي قبل قيام مدينة أبو جبيهة .. اراني إيصالاً مالياً بمبلغ خمسة قروش عبارة عن رسوم التأشيرة لدخول منطقة أبو طليح مركز قبيلتي أولاد حِمِيد وكنانة موجّه لناظر القبيلتين الناظر راضي كمبال!

كانت منطقة جبال النوبة عامة هي المنطقة الوحيدة التي يدفع سكانها ضريبة الدقنية. أي يدفع كل رجل بالغ حر مبلغاً من المال كضريبة على وجوده في المنطقة. قد يستغرب البعض كلمة حُر فهي صحيحة والمقصود هو أن الضريبة استنت في زمن الإنجليز قبل تحرير الرقيق كما هو معروف في ذلك الزمان.

لم تلغ تلك الضريبة إلا في العام 1966 بواسطة الجمعية التأسيسية بعد ثورة أكتوبر الظافرة ولي الشرف الشخصي أن عمي المرحوم عبد المنعم أحمد الصافي كان من ضمن نواب الجبال الذين قاتلوا حتى تمّ إلغاء ضريبة الدقنية المُذلّة للمواطن في تلك المناطق.

عاصمة المنطقة الإدارية هي مدينة رشاد ولكن بكل أسف مدينة رشاد لا تتمتع بمزية من مزايا المدن عدا جوها الجميل وهواءها النقي وتصلح لأن تكون منطقة سياحية من الدرجة الأولى وسنكتب عنها في مقال منفرد. تنقص رشاد مصادر المياه لانها تقع على الجبل ومن الصعوبة توفير الماء في رأس الجيل لأسباب بدهية. نواصل بقدرة الله .. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي

زر مدونتي من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.