في كتاب حكاوي امدرمان وفي مجموعة مواضيع تحت عنوان الحرامية تكلمت عن الحرامية عامة والنشالين خاصة . قلت ان النشال لا يعمل في العادة منفردا لانه يحتاج لمساعد واحد او مساعدين يسمونهم التكالات. وفن النشل اتانا مع كثير من المصائب مثل البلهارسيا من المحروسة مصر. عندما فكر البريطانيون في زراعة االقطن طويل التيلة في الزيداب اتو بالفلاحين المصريين في البداية. ومن هنالك بدأ وباء البلهارسيا . وهذا الوباء ذكره بعد فتح عمرو بن العاص لمصر . كتبوا عن المصريين ،، الرجال ،، الذين يحيضون لان مريض البلهارسيا يتبول دما . قال عن المصريين أرضها ذهب ونساؤها لُعب ورجالها مع من غلب تجمعهم الطبلة والمزمار وتفرقهم العصا ...
اكبر نشال في نهاية التركية وبداية المهدية هو ،، زغبير ،، المصري وهنالك صورة فوتوغرافية واضحة جدا تمثله وهو مقطوع القدم واليد أخذت الصورة مع دخول الانجليز بعد سقوط المهدية . تلك الصورة تمثله وبعض المساجين الاوربيين في سجن الساير . بالرغم من قطعه بالخلاف في ايام المهدية عاش في امدرمان بعد سقوط المهدية وصار من الاثرياء كتاجر . من النشالين الكبار كان هبار والغريبة انه كان قريبا لمامور امدرمان العم ،،خ / م ،، والذي طور السواري في امدرمان لمحاربة اللصوص وفرض النظام في المناسبات . ثم عباس الذي تقاعد في نهاية الخمسينات وبداية الستينات . اب دربين اشتهر في منطقة الموردة والعباسية .
من اشهر النشالين الضل الذي قال له اخي الطيب سعد الفكي الترزي في زقاق الصابرين .... يا الضل مع الشريعة الجديدة ده خايفين عليك من القطع . كان رده .... القطع هين الكلام الزيت المغلي . كانوا يقولون انه لايقاف نزيف الدم توضع اليد المقطوعة في الزين الذي يغلي . النشال يمارس عدة مهن تحتاج لخفة اليد والذكاء ، مثل الملوص التلاتة ورقات والنوامة . ويحتاج دائما لمساعدين وهؤلاء يعرفوا بالتكالات او الشبيحين وهم الفتوات وتستعمل الكلمة االمصرية شبيح . هؤلاء يحتاجهم صاحب الملوص ، التلاتة ورقات . الملوص يمارس بالقرب من محطة السكة حديد الاسواق المزدحمة ، المولد والدلالات . ويصطادون الغرباء الذين يحضرون معهم بعض المال للعيش في العاصمة او في الاسواق . يكون الحريف واحد الشبيحة يلعبون ويعلوا صوتهم ويطلبون من شبيح آخر يقف بعيدا أن يكون شاهدا وأن يحضر معه الدراف الذي يكون مارا . والعملية عبارة عن قيطان لمبة الجاز بطول اقل من المتر وعرضه حوالى السنتيمترين . يقوم الحريف بطي القيطان ثم لفه في دائرة وعلى اللاعب أن يدخل المرواد في وسط القبطان بحيث انه بحيث يكون داخل القيطان المطبوق عند سحب القيطان او الشريط والا تكون طلعت ملوص . يكسب اللاعب الذي هو شريك في الحقيقة . ويقوم الحريف بالدفع عن طيبة خاطر عدة مرات . يطلب المدودراتي من الغريب مشاركته في اللعب لأن المكسب مضمون يبدأ اللعب ويكسب الشريكان ثم تبدا الخسارة وتنتهي بالدراف فاقدا لكل ماله . واذا اراد ان يتعارك لانه في حالة يأس يأتي دور الشبيح . نفس الشي يحدث مع التلاتة ورقات . عبارة عن ثلاثة من اوراق الكتشينة مثلا ثلاثة ملوك او دامات احدى الاوراق حمراء .... احمر يكسب ... احمر يكسب . في لعبة الملوص والتلاتة ورقات يحتاج الركيب بلطجي او بلطجيان لأن النشال ليس ضخم الجسم ولكن قد يكون نحيف الجسم انيق الثياب حتى يبعد عن نفسه شبهة السرقة عندما يفقد الدراف جزلانه . ومن العادة أن يقوم الناس بالقبض على شخص رث التياب لأن هذا فهم الناس وتصورهم للنشال والعكس هوالصحيح. ابو نضارة النشال كان من اكثر الناس اناقة في امدرمان . في مصر يستعين النشال بفتاة تحتك بالراكب بمؤخرتها وتختفي المحفظة والساعة من معصمه .
الدوارة او النوامة عبارة عن برواز به شعارات 6 من فرق الكرة هلال مريخ موردة اهلي نيل تحرير . وظهر يدور . وبعملية نفسية بسيطة يعرف الركيب أن الاغلبية ستراهن على الهلال او المريخ والظهر منحوت بطريقة انه لا يقع على الهلال او المريخ واذا انتقل الرهان الي التحرير النيل يتغير الظهر بسرعة . وهنا يحتاج الركيب لشبيح او فتوة مشهور اذا كان اللعب في المقهى خاصة في ايام رمضان . بعض اصدقائي الملاكمين وحملة الاثقال كانوا يعملون كفتوات في هذه المناسبات مثل ايان لبس تمسب في حديقة الحيوان والرفيرا الخ . العبة عن طوق يشتريه الانسان بقرش وهنالك هدايا على مربع صغير من الخشب مثل كبابى داخلها 25 قرشا / طرادة زجاجة عصير واشباء اخرى. التكالات الشبيحون والبلطجية هم مثل الكيزان ورجال الدولة السودانية يتحصلون على الفتات . المعلمون مثل الاتراك المصريون الاماراتيون الكويتيون الصينيون السعوديون يفوزون بكل شئ .
في حالة ،، سلخ الجليدة ،، وهذا يعني قطع الجيب بالموس يكون دور التكالات الالتصاق ب ،،الدراف ،، او الضحية وقد يشغلون الضخية او يمسك احدهم بالجلبلب حتى لا يحس الدراف بعملية السلخ ، والدراف نوع من الطيور التي لا تمتاز بالذكاء ويسهل اصطياده . عوض ،،ناست،، نوع من امواس الحلاقة كان اشهر سلاخ . على برسيم كان يفقع او ينشل بهدوء .عرف بعلي برسيم لانه ادخل الجليدة في علف ،، لوبا،، وليس برسيم كما صار اسمه . كان اللوبا محملا على عربة كاروا وبعد أن تمت براءته بعد تفتيشه لحق بالكارو . ومن العادة أن يسلم النشال المحفظة بسرعة لشخص يعرف ب ،، للقفة ،، وقديما كانت توجد امرأة تبدوا بريئة توضع الجليدة في قفتها ثم تضع القفة على رأسها . رجل البوليس عبد الله كان يعمل ،، قفة ،، . قد تسلم الجليدة لرجل كبير يبدوا كأنسان محترم ومهندم ينمق الكلام وقد يستدل بالأمثال الاحاديث او الآيات القرآنية الخ ،يتدخل في حالة القبض على النشال ويطيب الخاطر ... باركوها باركوها يا جماعة انعلوا الشيطان . هذا الرجل يعرف بواسطة خير او المعدلاتي . هنالك شخص يعرف بالمعدل يساعد في عملية الايلاج في زرية المواشي للحمير الحصين الثيران عند البطري . وفي اسوأ الاحوال يجنب المعدلاتي النشال الضرب المبرح الخ ويطالب بالذهاب الى المركز او نقطة البوليس . وقد لا تثبت التهمة على النشال في المحكمة وقد يدعي انه وجد الجزلان على الارض . وهذا ما يحدث اليوم عند محاكمة الكيزان اللصوص .
مشكلة السودان انه ملئ بالتكالات الشبيحة القفف المعدلاتية والمعدلين يتلقون الفتات من النشالين المصريين ممثلين في الحكومة المصرية / خيرات السودان الاماراتية/ الذهب السوداني الصينيين المشاربع المضروبة فهم الذين ادخلوا السودان في ديون بعشرات البلايين لم يدخل اغلبها السودان .
مصر تعتبر السودان مزرعة ، ساقية او زريبة لتزيدها باللحوم الغذاء وكمتلقي لبضائعها التي لا تستطيع تسويقها الا وسط المغفلين البسطاء من السودانيين . كلما اختفى الخبز استمرت القطوعات الكهربائية ارتفغت اسعر الاراضي العقار شحت الادوية ، يتجه السودانيون الى مصر . وبدلا من تحويل فلوس المغتربين السودانيين الى السودان سيبتاعون عقارات في مصر حيث يأتي غاز الطبخ في مواسير ويتصل الزبون بالصيدلية المطعم وتصله الطلبات بدون تكشيرة صاحب الدكان تعالي الطبيب واهمال العامل في السودان .هؤلاء السودانيون لا يعرفون انهم رهائن مصر فهم لن يهتموا بحلايب ونهب خيرات السودان لانهم لا يعيشون في السودان والرخاء في مصر يعجبهم . ولهذا صرحتاخيرا مصر بأن في امكان السودانيين دخول مصر بدون تعنت ودفع 15 الف جنيه لسماسرة الفيزة التي يقبضها القفة السوداني ويذهب اغلبها للنشال المصري الذي يخولها لدولارات تذهب لمصر .
التكالات الشبيخة القفف والمعدلاتية يساعدون الحكومة المصرية في نهب الذهب االسوداني السمسم العجول الكركدى الفول السوداني الصمغ . والمعلم او النشال اليوم هو السيسي والذي يريد ان يثبت دعائم حكمه ، قبله كان حسني مبارك وقبل حسني مبارك كان ناصر الذي كان له تكالات ممثلة في الحزب الشيوعي في جرينة مايو والحزب الاتحادي ومن تلقي الفتات من صحفيين ومطبلاتية . الفترة الوحيدة التي تحجمت مصر وتقلصت سيطرتها على السودان كانت في ايام الادارة البريطانية . خاصة في ايام السيطرة الاشتراكية على الحكم في بريطانيا .
الحكومة الاشتراكية في بريطانيا اممت مشروع الجزيرة الذي كان شركة بريطانية وسلمته لحكومة السودان مثل السكك الحديدية النقل النهري الخطوط الجوية مواصلات العاصمة من ترام وبصات شركة الماء والكهرباء المواني المرطبات الفنادق الخ اجبرت الاجانب لارجاع الاراضي التي اشتروها في جزيرة توتي والجزيرة المروية . لم يكن مسموحا للانجليز بامتلاك ارض . كل الاراضي 82 % ملك للشعب السوداني ممثلة في الحكومة . لا يحق امتلاك مساحات ضخمة من الارض . يمكن استئجار الارض لعشرين سنة فقط مثل ارض سينما قديس في امدرمان التي صارت مكتب البريد في امدرمان . البريد التلفراف التلفونات الاتصالات كانت ملكا للشعب السوداني مثل كل المستشفيات والشفخانات . ولهذا كنا نقول أن السودان كان يطبق الاشتراكية . كانت التعاونيات تغطي كل السودان.
عندما حضر رئيس الاتحاد السوفيتي بريزنيف الى السودان في بداية الستينات مع مستشاريه طاف السودان . استضافوه مع عبود في سرأدق مأتم في قرية . وبعد الطعام دفع عبود في الكشف . سأل برزنيف اذا كان ذلك ثمن الطعام وعرف انها المساهمة التي يدفعها الجميع .... قال برزنيف أن ما يطبق في السودان هو اشتراكية . وهذا طبعا بدون الفساد الذي شاهناه وكان مستشريا في الاتحاد السوفيتي وشرق اوربا . طالب بريزنيف بتعاون الحزب الشيوعي السوداني مع نظام عبود لانه نظام عادل . رفض الشيوعيون .
اليوم قد تحول السودان لمستعمرة لغير الديمقراطيين فاقدي المعقولية من المصريين ، العرب والصينيين الحاقدين على كل العالم بسبب الظلم الاهانة والاحتقار الذي تعرضوا له من الاوربيين اليابانيين والمغول الذي تفننوا في قتلهم . الهنود كذلك لهم تاريخ كريه في افريقيا وبالرغم من انهم محتقرون في كثير من الدول الا انهم يحتقرون السودانيين والافارقة بالمفتوح ، دينهم يدعو لاحتقار والاضرار بالآخرين خاصة المسلمين لانهم من استعمروهم في عهد االملوك المسلمين المغول .
الجيش المصري موجود اليوم داخل السودان وطيارتهم في مطاراتنا . وكما حدث قبل مايو فلقد اعطيناهم القواعد الجوية والحربية اطعمناهم وقدمنا لهم كل مل يطلبون . افرغوا البلاد من البضائع والادوية التي دفعنا ثمنها بالدولار . واعطونا انقلابا على الحكومة التي اكرمتهم واطعمتهم . وهم من دفعوا البرهان وبقية المغفلين لاكتساح الفشقة . كان من الامكان استرجاع الفشقة بالطرق القانونية .لماذا لم نستعن بالامم المتحدة في البداية ؟ وكفى الله المسلمين القتال ؟ صدق الله العظيم . ولكن نحن نحارب في اليمن ليبيا ويموت اولادنا لصالح الامارات والسعودية . وها هم يتصالحون مع قطر ، ولن يغفر لنا الليبيون او اليمنيون فبالنسبة لهم نحن عبيد اغبياء نحشر انفنا في شؤون السادة العرب . واليوم عرف العالم السودانيين كانكشارية يمكن شراء دماءهم بدريهمات . كنا قبلها رمزا للعزة الكرامة والشجاعة ، صرنا سلعة رخيصة . حميدتي النخاس يستثمر ماله في اثيوبيا وخارج السودان ، بدلا عن وسط اهله الذين يطحنهم الفقر . وهذا ليس بغريب اذا عدنا للحقيقة البسيطة هي انه قاتل مأجور لقتل اهله في المكان الاول .
هذه الحرب مثل التدخل الاسرائيلي في قناة السوبس في 1956 بغرض تسخين الارض لكي يتدخل الفرنسيون والبريطانيون ويستردون القناة . الحقيقة هى ان الجلاء من الارض المصرية حدث بعد جلاء البريطانيين من السودان ونسمع من المصريين .... السودان كان بتاعنا . في تلك الفترة كان ناصر عميلا للامريكان فتدخلوا لصالح مصر لأن سياسة امريكا كانت ملئ الفراغ الذي خلفه خروج بريطانيا وفرنسا من الدول النامية والمستعمرات قبل أن يملأه الشيوعيون .
بما ان السودان لا يمتلك سلاح طيران او جيش يمكن ان يقف امام اثيوبيا فقد وضع المصريون السودان في وضع يستجدي فيه مساعدة مصر وهذا ما تريده وتخطط له مصر مع السعودية الامارات ومباركة كل الدول العربية حتى اليمن وسوريا ، فالامر هنا هو الشرف العربي ويا اسلاماه الخ . اقحام السودان في دخول الحرب في الفشقة يعطي المصريين والعرب موقفا اقوى في محاورات سد النهضة الذي سيكتمل رفض المصريون ام رضوا . مصر تريد أن يكون السودان المفتاح لحل مصائبها .... الماء الارض السوق والطعام . وليقبل السودان حلايب مودعا وستسيطر مصر على الافتصاد السوداني الارض السودانية وستكثر التكالات الشبيحة القفف والمعدلاتية . وامثال رجل الخبث والمؤامرة ساطع على قفا من يشيل وهم كثر وعلى استعداد للموت دفاعا عن مصر والعروبة . يكفي انه لا يزال هنالك حزب في السودان اسمه الحزب الناصري وحزب اسمه الاتحادي سمكر وتكون في منزل محمد نجيب في القاهرة اكتوبر 1952 .
مصر والعرب ينظرون الينا نحن الشعب معلم الشعوب كتافهين جبناء نعاني من مركب النقص الغباء والمسكنة ولا نستحق النعم التي اعطانا لها الخالق ومصر تستحق كل خيرات السودان لاننا شعب تافه . تصرفات قادتنا تؤكد هذا .هل رأيتم رئيسا تخسر دولته كأس الدول الافريقية لكرة القدم ويهلل لفوز مصر وينعم على كل الفريق المصري بسيارات و5 الف من الابقار لمصر ؟


في أحداث بانثاو او هجليج كان وزير الدفاع عبد الرحيم يلوح بعلم مصر التي قتلت الجنود السودانيين واحتلت خلايب . ها هنالك انحطاط اكثر من هذا ؟
كتبت وقلت أن استيراد رئيسة مكتب حمدوك وحمدوك نفسه خطأ كبير . الشهادات لا تساوي الحبر الذي كتبت به اذا لم تكن معها الخبرة الممارسة في داخل الدولة التي سيوظف فيها حامل الشهادات . انا عرفت امدرمان اكثر من الاغلبية . ولكن عندما عدت في الثمانينات كانت امدرمان قد تعيرت المقاييس الفهم وطريقة التعامل قد تغيرت . ووجدت صعوبة في التعامل فاذا عدت اليوم الى امدرمان فساحتاج لدليل سياحي ودروس عصر .
التواجد لفترة طويلة خارج السودان من المفروض أن يكون سببا لافصاء المرشح للمنصب ، الا اننا لا نتوقف من استيراد ،، الخواجات السود ،، . ابنة الصادق ستسير في طريف الصادق وستتعامل مع الوزارة كملكية خاصة . بدأ هذا بحفل ضخم وظيطة وظمبريطة . وستسوط الوزارة . جبرين في وزارة المالية لا يختلف عن ابو قردة الذي سلموه وزارة الصحة .اتي من رياضة قتل الناس لعلاجهم والرحمة بهم !!! وما حدث في وزارة الصحة فاق الوصف في التردي . البيض الفاسد لا يمكن أن يصنع عجة جيدة .
عندما كان حزب الامة يصدر النواب مثل عبد الله خليل الى ام كدادة المحجوب الى الدويم الصادق للجبلين الخ قال اهل الاقاليم ... ما يجيبوا لينا زولنا الجعان وعطشان القاعد معانا وعارف حالنا . الا يوجد في السودان ومن عاصر كل الاوقات والظروف ليحتل منصب مدير مكتب رئيس الوزراء ؟ المديرة الجديدة تحتاج لشهور قبل الاستقرار وتنظيم امورها زيارة اهلها عيادة المرض والعزاء في من ماتوا . ولم يبق الكثير من الفترة الانتقالية !!
القادة المستوردون سببوا الكثير من مصائب العالم . استورد الالمان ،، لينين ،، واعطوه 10 مليون روبل وادخلوه روسيا . تخلص لينين من الحكومة الديمقراطية التي اطاحت بالقيصر . خرب البلاشفة الديمقراطية الوليدة . وكانت مشكلة الشيوعية التي لا يزال العالم يعاني منها لتطرفها وخروجها عن الاشتراكية الاجتماعية التي لا تزال تحكم الكثير من الدول التي تتمتع بالحرية والرفاهية .
اتى الامريكان بالرئيس ،، ري ،، الذي عاش في امريكا وهاواي اغلب حياته . وكان يعرف عن كوريا ما يعرفه المستوردون عن السودان .... القليل . قام بقتل 100 الف من الشبوعيين وكانت الحرب الكورية التي بدأت في 1950 واستمرت الى 1954 وفاة استالين . خسر الامريكان 35 الف شاب خسر الكوريون 2 مليون مواطن . استخدم الامريكان النابالم الذي كان اكتشافا جديدا يحتاجون لتجربته . تحطت كوريا الشمالية والجنوبية تماما . اشترك مليون جندي صيني في الحرب . وكان الجنرال الامريكي المجرم ماكارثي غلى وشك ضرب الصين بعشرة قنابل نووية . الا أن حلفاء امريكا رفضوا واضطر الرئيس ترومان لطرده . ولا تزال المعضلة الكورية مستمرة . والسبب الرئيس المستورد ،، ري ،، وبعد أن خرب العالم عاد لوطنه الذي يحبه هاواي وملا هناك..... قراءة التاريخ تفيد كثيرا.

كركاسة
بما ان الفنان زنقار قد كان جار اهلنا في شارع البوسطة الذين تناولوا سيرنه كل الوقت وهو خال محمود زروق الاخ الغير شقيق لمبارك زروق الوزير في الحكومة الاولى فاحب اغانيه خاصة سوداني الجوة وجداني ومن بف نفسك يا القطار . الاغنية تتكلم عن الحبيب الشالو القطر .... من بف نفسك يا القطر ..... انت جوفك ياكل اللهيب وانا جوفي بياكلوا اللهيب الخ واخيرا يقول سافر سكن الدويم .... القطار برئ ولم يسبب الما للشاعرابو صلاح او الشعب السوداني لأن القطار المدان لا يذهب الى الدويم . هل يمكن ان نتوقف ونعيد النظر ، فربما نحن مخطئون في الكثير من معتقداتنا مقدساتنا وافكارنا السياسية الاجتماعية والاقتصادية .
من بف نفسك يا القطار ورزيم صدرك قلبى طار وين
الحبيب
انت شلتو جيبو يا القطار
كم غربت من قريب وكم قربت من غريب
ما خليت لى نصيب غير البكا والنحيب
جوفك ياكل اللهيب وان جوفى بياكلو اللهيب
من بعده غصنى الرطيب من غير شك اصبح شحيب
كم كم كم سريت خليل وفرقت خليل من خليل
واجريت دمعى البسيل وابليت ثوب جسمى الجميل
قلبك اقوى من الحديد اجبر من قلب اليزيد
كل ما اتخيل صفير من جوفى يزداد زفير
ليت جناحى الكسير لى حبيبى يقدر يطير
يا حليل شخصو العظيم يا حليل محيو الوسيم
يا حليل قلبو الرحيم السافر سكن الدويم
شوقي بدري

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.