إستمعتُ لعدد من الأطباء و هم يتحدثون عن إنتشار مرض فشل الكلي و عزوه إلي أسباب مختلفات منها: قلة الوعي بالمتابعة و الكشف الطبي الدوري و إهمال الأعراض الدالة علي مشاكل الكلي مثل: الآلام المبرحة و سخونة البول أو وجود دم مع البول و في الحالات المتقدمة الشعور بالحمي و الطمام أو القئ.

لذلك نجد إنتشار مراكز غسيل الكلي خاصة في الجزيرة ، فهنالك مركز بمدني و آخر برفاعة و أبي عشر و الحصاحيصا و أخيراً تم تشييد مركز جميل و متطور بالحلاوين بدعم من خيرين من خارج البلاد و من الداخل بمبادرة واشراف د. عبد الرازق الطيب و مع تشغيله إمتلأت أسرته بالمرضي الذين يحتاجون للاستصفاء الدموي أو الغسيل ! و لكن هل في ذلك علاج ؟ غسيل الكلي ليس علاجاً و لا يتم العلاج إلا بزراعة الكلي ، وهي عملية مكلفة و تدخل كثير من الأسر في حرج كبير – مع الخوف من التبرع بالأعضاء و حتي التبرع بالدم يخشاه كثير من الناس! لذلك لا بد من مبادرة أخري للبحث العلمي في ظاهرة إنتشار مرض الفشل الكلوي ! هل هو نتاجاً لاستخدام الكريمات و الصبغة ؟ أم للاستخدام غير المرشد للمبيدات ، خاصة المبيدات المحرمة دولياً مثل التمك و الألدرين و الداي ألدرين و الدي دي تي و هي ضمن ما يُعرف بالدسته القذرة ! و قد وجدت سبيلاً إلي البلاد و إلي موائد الطعام عبر الخضر و الألبان و خلافهما.
هنالك أمراض أخري قد تتسبب في حصول الفشل الكلوي مثل: السكري و ضغط الدم.لذلك لا بد من الوقاية و تجنب كل ما قد يؤدي لمثل هذه الأمراض.
ما زال مركز ود حبوبة يحتاج إلي :
1- جهاز تشغيل آلي للمولد الكهربائي عند إنقطاع التيار الكهربائي و هو أمر كثير الحدوث. يكلف ذلك نحو 27000جنيه
2- تزويد المعمل بالمعدات الضرورية للبحث في أسباب الفشل الكلوي و للعمل الروتيني بالمستشفي
3- إكمال السور
4- إكمال بقيية المبني -الطوابق العليا لأقسام :أمراض الباطنية و الكلي، جراحة الكلي، كلي الأطفال..
5- تشجير المستشفي
6- كافتيريا :للمرافقين و المرضي و العاملين - المنطقة ريفية و لا توجد أماكن لبيع الطعام .
7- عربة إسعاف
8- 10 ماكينات غسيل وأسرة
9- إنشاء عدد من المحال التجارية ليعود دخلها للصرف علي المستشفي و تحفيز العاملين
10- أية تبرعات كأوقاف لمرضي الكلي و العاملين و المستشفي
لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال ب د. عبد الرازق الطيب ت: 0914463215 و0116105414 وعارف أحمد محمد زين: ت:

alam Zain <عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.;