الأخبار

القوات المسلحة تنفي دعم منشقيه

اتهم الجيش الشعبي أمس القوات المسلحة بدعم المتمرد على حكومة الجنوب جورج أتور، بعد تنفيذ الجيش الشعبي هجوماً على مخابئ أتور الرئيسية بولاية جونقلي أسفر عن مقتل 34 وجرح أكثر من 25 من الجانبين. ونفت القوات المسلحة بشدة اتهام جيش الجنوب. وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش الشعبي العقيد فيلب أقوير لـ»الصحافة» ان الجيش الشعبي بناءً على معلومات حول مخطط لجورج أتور بمهاجمة مواقع جيش الجنوب في فانجاك وبيجو، هاجم أول أمس أتور في رئاسته بمناطق كوروي وباتاي وتون

القوات المسلحة تنفي دعم منشقيه

اتهم الجيش الشعبي أمس القوات المسلحة بدعم المتمرد على حكومة الجنوب جورج أتور، بعد تنفيذ الجيش الشعبي هجوماً على مخابئ أتور الرئيسية بولاية جونقلي أسفر عن مقتل 34 وجرح أكثر من 25 من الجانبين. ونفت القوات المسلحة بشدة اتهام جيش الجنوب. وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش الشعبي العقيد فيلب أقوير لـ»الصحافة» ان الجيش الشعبي بناءً على معلومات حول مخطط لجورج أتور بمهاجمة مواقع جيش الجنوب في فانجاك وبيجو، هاجم أول أمس أتور في رئاسته بمناطق كوروي وباتاي وتون

اتفاق لتفعيل الحريات الأربع و مشروع مشترك للأمن الغذائي وتنسيق في مياه النيل

اتفق الرئيس عمر البشير، مع القيادة المصرية الجديدة، على تفعيل الاتفاقيات الاربع، بين البلدين والتنسيق في ملف مياه النيل واقامة مشروع للامن الغذائي المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية في المجالات كافة، واعلن البشير ان العلاقات بين الخرطوم والقاهرة تشهد انطلاقا جديدا، عقب الثورة المصرية. واجرى الرئيس عمر البشير الذي زار القاهرة امس، محادثات منفصلة مع رئيس المجلس العسكري المشير محمد حسين طنطاوي، ورئيس مجلس الوزراء عصام شرف، والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، كما التقى مساءً بقيادات وممثلي القوى السياسية المصرية.

اوقفت قوات الشرطة امس 40 امرأة و8 رجال بعد دقائق من بدئهم تجمعا بميدان الاهلية في امدرمان نظمته مبادرة (لا لقهر النساء) احتجاجا على مزاعم صفية اسحاق باغتصابها من قبل عناصر في الامن. وقال شهود عيان ان الشرطة طوقت المداخل والمخارج المؤدية الى منزل الزعيم اسماعيل الازهري امس، واوقفت 48 من المشاركين في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها مبادرة (لا لقهر النساء) ودونت في مواجهتهم بلاغات تتعلق بالازعاج والاخلال بالامن والسلامة قبل ان تطلق سراح بعضهم بالضمان، وقررت السلطات محاكمة المعتقلين اليوم بمحكمة القسم الاوسط بامدرمان. وردد المحتجون هتافات تندد بممارسات شرطة النظام العام وتطالب بحلها قبل ان تستخدم قوات الشرطة العصي والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

المعارضة تنظم ندوة ساخنة بدار الحركة

لوَّحت قوى الاجماع الوطني بدعوة ضامني اتفاقية السلام الشامل للاشراف على انتخابات ولاية جنوب كردفان في حالة فشل اجتماعها اليوم مع المفوضية القومية للانتخابات لاجراء العملية بحرية ونزاهة وحذرت في الوقت ذاته من مغبة التلاعب بانتخابات الولاية معلنة بان الرد عليه سيكون بالخرطوم. واتهمت قوى الاجماع الوطني المؤتمر الوطني صراحة بمحاولة تزوير انتخابات الولاية في ندوة التحدي التي اقيمت امس بدار الحركة بالمقرن في ظل اجراءات امنية مشددة شهدتها الشوارع المؤدية للدار وحضرها جمهور يقدر باكثر من الفي مواطن يرددون شعارات ثورية يطالبون بضرورة التغيير في البلاد.

في يوم الاثنين، الموافق 7 آذار/مارس 2011، قررت الغرفة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية، بالإجماع، اعتماد التهم الثلاث التي وجهها المدعي العام للمحكمة إلى عبد الله بندا أبكر نورين (عبد الله بندا) وصالح محمد جربو جاموس (صالح جربو) وإحالتهما إلى المحاكمة. وفقاً للمادة 61 من نظام روما الأساسي، خلصت الغرفة التمهيدية الأولى إلى أن هناك اسباباً جوهرية تدعو للاعتقاد بأن كلاً من عبد الله بندا وصالح جربو يتحمل المسؤولية الجنائية كشريك في ثلاث جرائم حرب بمقتضى المادة 25(3)(أ) وهي:

التقى المشير حسين طنطاوي القائد الأعلى للقوات المسلحة في القاهرة يوم الثلاثاء بالرئيس السوداني عمر البشير الذي يعد أول رئيس عربي يزور مصر منذ تنحي الرئيس السابق حسني مبارك. وقالت المصادر المصرية والسودانية إن المحادثات تناولت العلاقات بين البلدين والأوضاع علي الساحة العربية. وتعتبر الزيارة هي أول زيارة لرئيس عربي إلى القاهرة منذ اندلاع الثورة المصرية في الخامس والعشرين من يناير الماضي والتي أدت لإسقاط نظام مبارك. ونقلت وكالة السودان للأنباء عن سفير الخرطوم في القاهرة الفريق أول ركن عبدالرحمن سر الختم قوله "إن زيارة البشير للقاهرة تأتي تأكيداً لموقف

قتل 92 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية في معارك بين الجيش الشعبي لتحرير السودان وميليشيات متمردة في ولايتي اعالي النيل وجونقلي في جنوب السودان، وذلك قبيل اربعة اشهر من اعلان المنطقة دولة مستقلة جديدة في افريقيا. وقال فيليب اغير المتحدث باسم الجيش الجنوبي ان المعارك التي وقعت الاثنين في ولاية جونقلي بين الجيش ومليشيا تابعة للجنرال جورج اتور المنشق عن الجيش الشعبي اوقعت 21 قتيلا بينهم سبعة جنود. كما اوضح المتحدث نفسه ايضا ان معارك اخرى وقعت الاحد بين الجيش الشعبي ومتمردين بقيادة اولوني، وهو زعيم ميليشيا متمردة تعاونت سابقا مع القوات السودانية الشمالية، ادت الى وقوع 72 قتيلا هم 65 متمردا وسبعة عناصر من الجيش الشعبي.

قتل أكثر من 50 شخصا في قتال اندلع في جنوب السودان قبيل اربعة اشهر من اعلان المنطقة دولة مستقلة جديدة في افريقيا. وقعت الاشتباكات في ولاية أعالي النيل بين جيش جنوب السودان (الحركة الشعبية لتحرير السودان) وقوات احد الجنرلات المنشقين عنها يدعى اوليني. وقال فيليب أجوير المتحدث باسم جيش الجنوب إن عناصر الميلشيا قتلوا جنديين صباح الاحد فرد الجيش في هجوم مضاد قتل فيه 47 من عناصر الميلشيا وسبعة جنود، مجملا حصيلة القتلى بـ 56 شخصا على الاقل. وقال جورج اثور الجنرال السابق في جيش الحركة الشعبية لتحرير السودان ان قوات أوليني هي الان تحت قيادته.

الرئيس اعتبر التطورات العربية مقدمة لتحرير القدس.. ومشعل يدعو الفلسطينيين لطي صفحة الماضي

بينما أكدت مصادر بالمؤتمر الوطني الحاكم في السودان اعتزام الرئيس السوداني عمر البشير التنحي العام المقبل عن قيادة حزبه، اعتبر البشير أن التغييرات في المنطقة العربية الجارية حاليا ما هي إلا مقدمة لمعركة فاصلة لتحرير القدس، خلال افتتاحه مؤتمر «القدس» بالخرطوم أمس. وبينما أثار غياب الأمين العام لمؤسسة القدس الدولية الشيخ يوسف القرضاوي عن مؤتمر القدس بالخرطوم الكثير من التساؤلات، دعا رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس جميع الفلسطينيين إلى طي صفحة الماضي والاتفاق على الوحدة وفق برنامج وطني أساسه المقاومة.