هل تنجح حركات الكفاح المسلح في المهمة المعكوسة لصالح المركز؟

 


 

 

يا لسخرية الأقدار، أن تجد حلفاء الأمس، أعداء اليوم، وأعداء اليوم كانوا أصدقاء الأمس! والمدهش، أن هذا التحّول الدراماتيكي، حدث بسرعة البرق، خلال أقل من ثلاث سنوات، أي قبل توقيع اتفاق جوبا للسلام في اكتوبر 2020م كانت الصفة الرسمية لحركات دارفور، هو التمرد والخيانة والارتزاق، وحتى قبل الخامس عشر من أبريل 2023م كانت قوات الدعم السريع قرين لمسمى الجيش السوداني، وأنها من رحم القوات المسلحة، أي خلال ستة أشهر انقلبت الآية تماما، وأصبحت بين عشية وضحاها متمردة وخائنة ومرتزقة.
انعكست الآية، وبقيت سياسة ضرب أهل دارفور ببعضهم البعض هو المكر السيء الذي حيق بدولة-56 المركزية الشريرة، والتي تواجه شبه الزوال الأبدي، بما كسبت يديّها.
ومن سخرية الأقدار، أنّ بعض الحركات التي تبارت في تسمية كياناتها بحركات/جيش تحرير السودان، هي الآن، تقف في وجه معارك تحرير مدن السودان من قبضة الجيش السوداني، الذي ظل يمارس القتل والتنكيل بأهالي هوامش البلاد منذ فجر الاستقلال! ومن المفارقات أنّ حركات/ جيش تحرير السودان، التي لم تتدخل قط طيلة فترة نضالها المزعوم ضد الدولة السودانية، لحماية المواطنين العزل ضد هجمات القوات الحكومية ومليشياتها، بعضها الآن تتشمر منتفخة للدفاع عن مدينة الفاشر! وهي في الواقع تحاول الدفاع عن مكاسبها السياسية والسلطوية، التي تحّصلت عليها عبر اتفاق جوبا للسلام، والتي ما كان لها أن تحصل عليها، لو لا الرعاية السياسية والمعنوية والمادية لقائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان دقلو، إلاّ أن بعض هذه الحركات، لحسابات خاطئة، اختاروا أن يكونوا وقود حرب وجودية لدولة-56 التي ظلت تحاربهم منذ الأزل.
بمفارقتها الحياد المزعوم من طرفها، ووقوفها إلى جانب الجيش الذي رفض بإصرار دمج قواتها في القوات المسلحة السودانية بموجب نصوص اتفاق جوبا للسلام، حتى الخامس عشر من أبريل الماضي، والآن يتوّسل إليهم للوقوف في وجه قوات الدعم السريع، مولودها الشرعي، والتي لها مواقف مشهودة ميدانياً مع هذه القوات، لم تمح من الذاكرة القتالية.
تشير تقارير أن القوة الأمنية المشتركة، المكونة من حركات الكفاح المسلح، وبمساندة حركات رئيسة، تتأهب الآن للتصدي لقوات الدعم السريع، في تحركاتها للاستيلاء على مدنية الفاشر، وتحريرها من قبضة الجيش السوداني، أي أنّ هذه القوات الدارفورية، تبادلت الأدوار مع قوات الدعم السريع، في خدمة الحكومات المركزية، بقتل أنفسهم وأهليهم نيابة عن دولةــ56 المستبدة!
يا للحسرة، متى يتعلم أبناء دارفور، قادة كفاح مسلح، وساسة، فقد رأينا المدعو مصطفى تمبور، يتقمص الدور البائس لدكتور التجاني سيسي، ويبحث عن مجد سياسي، على أبواب رموز الشر المركزي، حتى في اضعف حالاتهم، وفي الزمن بدل الضائع، يتزلف بمهانة، مساحاً ماضيه النضالي سابقا، مع القائد عبدالواحد محمد نور، وكأن شيئاً لمن يكن!
لكن يبدو أن المعادلة في المواجهات المحتلة غير متكافئة، فعندما تصدت قوات الدعم السريع لحركات الكفاح المسلح، كانت الدولة السودانية، أي حكومة نظام الإنقاذ البائد، في أوج قوتها وقمة جبروتها، سخّرت لها كافة الإمكانيات الاستخباراتية واللوجستية، وكان وقتذاك تدين قوات الدعم السريع بالولاء الكامل لنظام لإنقاذ، وتمن له بفضل تأسيسها من العدم، والارتقاء بها إلى مصاف موازاة الجيش السوداني، عدةَ وتسليحا، أما الآن، فالوضع مختلف تماما، فالدولة السودانية، أي دولةــ56، في أضعف حالاتها، وتعاني من حالة احتضار متأخر، وليست لديها ما تقدمها لهذه الحركات، ناهيك أن حالة التوجس والريبة بين الطرفين، نتيجة المرارات التراكمية السابقة.
يبدو للمتابع إن المواجهة المحتملة بين قوات الدعم السريع، وبعض قوات حركات الكفاح المسلح الدارفورية على أسوار مدينة الفاشر التاريخية، مواجهة غير متكافئة، لا عدةً ولا عتادا، والأفضل، ألاّ تكون هذه الحركات سبباً في تدمير فاشر السلطان، دفاعاً عن الجيش السوداني، المندحر، كما دمرت مدن جميلة مثل نيالا والجنينة، قبل استسلامه، أو هروب قواته.
قد تتمكن قوات حركات/ جيش تحرير السودان، والقوة المشتركة في الصمود في معركة أو معركتين، لكن احتمال نجاحها في صد قوات الدعم السريع نهائيا، ضئيل للغاية.
ولم يعد سرا، أن وجود الجيش السوداني، في مدن السودان، غير مرغوب فيه، سيما في غرب البلاد، لعجزه في الدفاع عن نفسه، ناهيك عن الدفاع عن أهالي المدن التي تتواجد بها ثكناته.
على أهالي الفاشر، أن يكون لهم كلمة في مصير مدينتهم، وعدم ترك مآلها لحركات غير مسئولية، وجيش غاشم، وقيادات حاقدة.

//إقلام متّحدة ــ العدد ــ 124ـــ//

ebraheemsu@gmail.com

 

آراء