السودان - بدر الدين بخيت
نجح المريخ في اجتياز عقبة مضيفه الأهلي مدني بصعوبة بعد الفوز عليه امس الأربعاء (1-0) في مباراة أقيمت ضمن الأسبوع الثاني من بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم.

أحرز هدف المريخ مهاجمه البديل عاطف خالد في الدقيقة 81، ليرتفع المريخ برصيده إلى 46 نقطة مستعيدا صدارة الترتيب، بينما تجمد الأهلي مدني عند 17 نقطة في المركز الـ12.

خاض الفريقان المباراة في ظل درجة حرارة مرتفعة، ما أثر على الأداء كثيرا في الشوط الأول، وبادر المريخ بأول هجمة في الدقيقة الثالثة من الكرة التي مررها الظهير الأيسر أحمد آدم لمحمد عبد الرحمن داخل الصندوق الذي استلم واتجه نحو المرمى ولكنه سدد كرة ضعيفة.

وتأخر الأهلي مدني في الرد على محاولات المريخ الهجومية المتباعدة، وذلك في الدقيقة 14 حين أخطأ حارس المريخ منجد النيل في إبعاد كرة برأسه سيطر عليها النيجيري أوروك كولينز خارج الصندوق وأرسلها في المرمى الخالي، لكن صلاح نمر نجح في إبعادها بأعجوبة.

وفي الدقيقة 31 عكس الجناح الأيمن التاج إبراهيم الكرة لبكري المدينة داخل الصندوق الذي سدد مباشرة فوق العارضة وهو في وضع جيد أمام المرمى.

وبعدها سيطر المريخ تدريجيا على المباراة بفضل قوة خط وسطه الذي تميز فيه أحمد حامد التِش ولاعب المحور محمد الرشيد مع التقدم المستمر للظهير الأيسر أحمد آدم، ليتلاعب التش بعدد من اللاعبين على حافة الصندوق ويسدد بقدمة اليسرى كرة ضعيفة في الدقيقة 33.

وفي الدقيقة 35 كاد بكري أن يحرز هدفا من خط الوسط باتجاه الحارس منتصر المتقدم عن مرماه لكن الكرة مرت إلى جانب القائم الأيسر لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني سعى المريخ لفرض شخصيته الفنية لكن الأهلي مدني قاومه ولجأ المدرب محمد موسى لإجراء تبديلين بخروج كل من رمضان عجب ومحمد الرشيد ودخول كل من أمير كمال والسماني الصاوي.

وفي الدقيقة 64 عكس حسن كمال البديل كرة خطيرة للأهلي مدني داخل الصندوق حولها الدفاع لركلة زاوية، وسدد التش في الدقيقة 65 كرة حولها الحارس لركلة زاوية، وضغط المريخ كثيرا وأرهق دفاع الأهلي مدني.

وفي الدقيقة 80 دخل المهاجم المهاجم عاطف خالد بديلا لأحمد التكت وبعد دقيقة من دخوله أحرز هدف المباراة الوحيد من الكرة التي تقدم بها الظهير أحمد آدم وعكسها داخل الست ياردات فقابلها عاطف برأسه قوية على يسار الحارس، ليحقق المريخ الفوز الأول خارج ملعبه والثالث على التوالي في الدور الثاني.

وفي مباراة أخرى استعاد الأهلي الخرطوم توازنه بتحقيقه أول فوز في الدور الثاني وذلك على مضيفه المريخ كوستي (2-0).

وأحرز هدفي الأهلي الخرطوم مهاجميه النيجيري جوزيف في الشوط الأول ومحمد موسى في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من نهاية المباراة.

ورفع الأهلي الخرطوم رصيده إلى 36 نقطة، استعاد بها الترتيب الثالث من الأهلي شندي صاحب الـ34 نقطة، بينما تجمد المريخ كوستي عند 14 نقطة في المركز الـ17 (قبل الأخير).
/////////////////