السودان - بدر الدين بخيت
بدأ الهلال مهمة الدفاع عن لقب الدوري الممتاز، الذي حققه في الموسم الماضي، بالتعادل السلبي أمام مضيفه الأمل عطبرة، في مباراة جرت بمدينة عطبرة شمال السودان، ضمن الجولة الخامسة لفرق المجموعة (أ).

وحصل الهلال على أول نقطة في المسابقة، بينما رفع الأمل رصيده إلى 3 نقاط من 4 مباريات.

وقد خاض الهلال المباراة لمدة 85 دقيقة بـ 10 لاعبين، بسبب طرد مهاجمه البرازيلي جيوفاني مارانهاو في الدقيقة الخامسة.

وكان الأمل الأقرب للفوز، حيث تصدى القائم لكرة في الشوط الأول، وأهدر فرصتين مؤكدتين في الشوط الثاني.

وأجرى مدرب الهلال فارياس، تعديلا على تشكيلة الفريق التي خاضت المباراة الأفريقية الأخيرة أمام ليسكر الليبيري، فغاب عنها الظهير الأيمن السمؤال ميرغني وبشة وكاريكا، وشارك منذ البداية أطهر الطاهر والطاهر الحاج وثنائي الهجوم محمد موسى الضي وولاء الدين موسى.

ومنذ الدقيقة الخامسة فاجأ حكم المباراة صديق الطريفي فريق الهلال بطرد مهاجمه البرازيلي جيوفاني مارانهاو بعد كرة مشتركة مع لاعب الأمل، الذي سقط على الأرض ونزلت قدم البرازيلي على صدره.

وبدأ الأمل المحاولة الأولى نحو المرمى في المباراة في الدقيقة 12 بتسديدة من خارج الصندوق للمهاجم عمر شبشة، مرت زاحفة على يسار الحارس جمعة.

ولم يهدد الهلال مرمى الأمل بأي كرة خطيرة ولم يحصل سوى على ركلة ركنية واحدة، ولم يكن لمهاجميه ولاء الدين موسى ومحمد موسى الضَي أي تأثير.

وفي الدقيقة 30، سدد عمر شبشة من حافة المنطقة كرة قوية بقدمه اليسرى باتجاه الزاوية اليمنى، صدها الحارس الدولي الجنوب سوداني جمعة جينارو.

ولم يستفد الأمل من النقص العددي للهلال، وفشل في السيطرة على خط الوسط، وفي الدقيقة 43 رد القائم الأيسر تسديدة لاعب الوسط سليم محمد، وشتتها الدفاع إلى ركلة ركنية.

وفي الشوط الثاني هدد الأمل الهلال بأول كرة خطيرة، عندما مرر الظهير الأيمن نبيل عابدين لعليش عبدالرحمن فانطلق تحت ضغط حسين الجريف، وسدد كرة زاحفة خطيرة مرت بالقرب من الزاوية اليمنى في الدقيقة 52.

وفي الدقيقة 65 أجرى مدرب الهلال تبديلين بخروج كل من محمد موسى وولاء الدين ودخول القائد مدثر كاريكا وبوشة.

وأنقذ جمعة جينارو الهلال من هدف محقق من الكرة التي سددها عمر شبشة الخالي من المراقبة داخل منطقة الست ياردات في الدقيقة 66.

في الدقيقة 70 ضاعت فرصة هدف للهلال من الكرة التي مررها كاريكا للطاهر الحاج الذي لعب الكرة مباشرة في المرمى من على حافة الصندوق، لحظة خروج الحارس عبد الله أبو عشرين.

وفي الدقيقة 71 طرد الحكم يوسف مونتاري لاعبا من الأمل بعد جذبه بشة من القميص، ليكمل الأمل بـ 10 لاعبين.

وخرج في الدقيقة 86 لاعب المحور أبو عاقلة عبد الله ودخل المهاجم الصادق شلش، ودخل مصعب العلمين بدلا من عليش عبد الرحمن في الأمل.

وفي الدقيقة 90+1 ضاعت فرصة هدف لمهاجم الهلال شلش الذي استلم كرة داخل المنطقة وسدد بقدمه اليسرى كرة زاحفة تصدى لها الحارس أبو عشرين لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.

وبعد نهاية المباراة قال النيجيري أحمد آدو، مدرب فريق الأمل في تصريحات تلفزيونية، إن الهلال فريق كبير ومواجهته ليست سهلة مضيفا أن فريقه نجح في تهديد مرمى المنافس لكن الحارس كان في أفضل حالاته، رفتا إلى أن فييقه كان يستطيع الخروج فائزا بنتيجة (2-0).

وأوضح مدرب الأمل أنه لم يستفد من طرد لاعب الهلال، لأن لاعبيه لم يقوموا بعمل الزيادة العددية بالشكل المطلوب.

وختم: "حصول الأمل على نقطة من أمام فريق كبير كالهلال يعد أمرا جيدا".

الشرطة يهزم حي الوادي.. والفاشر ينجو من فخ ود هاشم
نجح الشرطة في ملعبه بمدينة القضارف شرق السودان، في تحقيق الفوز بـ 10 لاعبين على ضيفه القوي حي الوادي ( 2 ـ 1)، اليوم الأحد، بينما أنقذت ركلة جزاء في الوقت القاتل المريخ الفاشر من الخسارة أمام ضيفه الوافد الجديد ود هاشم ليتعادلا 1 ـ 1.

فضمن الجولة الخامسة لفرق المجموعة (أ) تغلب الشرطة على ظروف طرد جناحه صلاح عصمت، الذي تسبب في ركلة جزاء في الدقيقة 45، من مخالفة على محمد عثمان كونتاك، أهدرها أحمد سعد، وتصدى لها الحارس الدولي السابق حافظ أحمد، وفاز

وكان عبد الرؤوف قد أحرز هدفي الشرطة، جاء الأول في الدقيقة 6 من ركلة ثابتة خارج الصندوق، والثاني في الدقيقة 79 من ركلة جزاء ارتكبت ضده، وقلص محمد عثمان كونتاك النتيجة لحي الوادي في الدقيقة 90+3.

وبعد تلك النتيجة ارتفع رصيد الشرطة إلى 7 نقاط محتلا الترتيب الثاني بالمجموعة، وتجمد رصيد الوادي عند 6 نقاط.

وفي مباراة قوية نجا المريخ الفاشر من كمين ود هاشم سِنَّار، بركلة جزاء في الدقيقة 90+5، أدرك بها جيمي أولاجو التعادل.

وتألق حارس ود هاشم حسين حريري في صد الركلة لكن أولاجو لحق بها مرة أخرى وسددها للمرة الثانية قبل وصول مدافعي ود هاشم للكرة.

وكان قائد ود هاشم والدولي السابق حمدة بشير، قد أحرز هدف السبق لفريقه من كرة بـ"الكعب" من ركلة زاوية في الدقيقة 56.

وطرد حكم المباراة قلب دفاع المريخ الفاشر محمد شريف لعرقلته مهاجم ود هاشم خارج الصندوق في الدقيقة 78.

التعادل رفع رصيد الفاشر إلى 11 نقطة متصدرا المجموعة (ب)، وتجمد رصيد ود هاشم عند 4 نقاط.