لقد حاولت الحصول على فهّامة إلكترونية ذكية لأفهم ما يدور في خلد المسؤولين في ولاية جنوب كردفان. يهملون المنطقة المنتجة ولا يساعدون سكانها على مزيد من الإنتاج بتحفيزهم بالمزيد من الأمن والدعم اللوجستي مثل توفير الوقود والتقاوى. ولكن للمسؤولين فهم آخر لم نصل كنهه. أذكر أبو جبيهة باستمرار لسببين لأنها مسقط رأسي وثانياً هي المثل الحي لكل مدن الجبال الشرقية. فما ينطبق عليها ينطبق على العباسية تقلي.

منطقة تنتج الفول السوداني في مساحات مليونية في بلدات لا تكلف الحكومة مليماً وكذلك بها المشاريع الزراعية المطرية التي تنتج الذرة الرفيعة والسمسم وبها تجارة ماشية خلال أشهر الخريف تدر مئات الآلاف على خزينة المحلية ولكنها كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول.

المثلث الذي يشمل شمال شرق أبو جبيهة وشرق رشاد وجنوب وغرب العباسية تقلي منطقة إنتاج كثيف لصمغ اللبان المعروف بلبان لادن .. طبيعي ولكن المنتج في المنطقة لا يجد ما يسد رمقه ليقوم بطق أشجار صمغ اللبان.. وبهذا تفقد المحلية وبالتالي الولاية والوطن عائدات محلية وعملات حرة إلا لأن لا مسؤول يحرِّك ساكناً من أجل مزيداً من الإيرادات.

المناطق غرب مدينة أبو جبيهة والتي تمتد جنوباً حتى شمال كلوقي بها غابات من أشجار الهشاب وأراضي زراعية بعشرات الآلاف من الأفدنة ولكن عدم استتاب الأمن حالت بين المنتجين وحقولهم وأشجارهم وتكدسوا في المدن يجترون الأحلام والأمنيات عصية التحقيق تحت هذا النوع من الإهمال أو عدم المعرفة من قبل المسؤولين في الولاية والمحلية الذين هم بلا حيلة.

تناوب على محليات الولاية عدة معتمدين فمنهم من أتت به المجاملة وهو لا يعرف الفرق بين الكوع والبوع وقضى أيامه وغادر غير مأسوف عليه لأنه لم يقدِّم ولم يؤخر وتبعته لعنات المواطنين .. ومنهم من كان عديم الحيلة وفاقد للشئ فكيف يعطيه وهكذا صارت تلك المحليات المنتجة كبنت المطلقة كما ذكرنا سابقاً.

نواصل في المقال القادم عن المعادن التي لم تستغل بالصورة المطلوبة عدا الذهب الذي هو نفسه أُستغل بطريقة عشوائية مقرونة بإنتهازية من أبناء المنطقة القائمين على الأمر محاولين استغلال الوضع لصالحهم الخاص ولكن فشلوا عندما تكاتفت الجهود ضدهم .. سنقدم تفصيلاً لعدم استغلال تلك المعادن حتى يعرف الجميع كم نفقد ولماذا نفقد كل هذه الأموال خاصة ما يمكن أن يدره عائد تلك المعادن من عملات حرة عند تصديرها. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي

زر مدونتي  من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.